ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  - 


منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3أحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انا لله وانا اليه راجعون
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 03, 2023 3:34 pm من طرف على ماهر

» نسب عائلات كفر على غالى مركز منيا القمح شرقيه
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2022 7:33 pm من طرف ماهر محرم

» شجرة نسب عائلة محرم
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2021 11:46 pm من طرف ماهر محرم

» تفرعات قبيلة الجبل من العمارات من بشر من عنزة
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2021 1:33 pm من طرف Hessa

» الزمن من هبوط أدم عليه السلام لطوفان نوح
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2021 11:44 am من طرف ماهر محرم

» ابناء نوح عليه السلام بعد الطوفان
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2021 11:24 am من طرف ماهر محرم

» من هم الفرس الذين زكرهم القرأن
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2021 10:58 am من طرف ماهر محرم

» من هم الروم الذين زكرهم القرأن
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2021 10:30 am من طرف ماهر محرم

» بدايه تاريخ البشريه
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 24, 2021 10:04 am من طرف ماهر محرم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية فى مصر والدول العربيه  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 02, 2014 1:12 am من طرف ماهر محرم
بطون وافخاذ قبيلة جذام القحطانية
جـــــــذام
واسمه عامر ويقال عمرو بن عدي بن الحارث بن مُرَّة ابن أُدَد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان.
وهم أخوة لخم واسمه مالك
وإنما قيل لهما لخم وجذام من أجل أنهما تخاصما،
فجذم جذام بفمه اصبعَ لخمٍ أخيه فقطعها والجذام القطع،
ولخم لَخْمٌ وجه أخيه جذام أي لطمه فخصر عينه فسمي لخماً. وقيل سبب تسميتها بذلك غير هذا.
وجذام من قدماء عربان مصر قدموا مع عمرو بن العاص.
وكانت لهم عدة إقطاعات منها هُرْبَيط وتل بَسْطه ونوب ورم وغير ذلك.
وكذلك كانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد.
وقد اخُتلف أيضاً في نسب جذام
فقيل جذام بن عدي بن عمرو بن سبأ.
وقيل جذام ولخم ابنا عدي بن عمرو بن الحارث بن مرة،
وقيل إن قنص بن معد بن عدنان هو أبو لخم،
وأن أسْدَةَ بن خزيمة بن أخا أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر هو أبو جذام
وأن جذام لحقت بالشام فانتمت إلى سبأ ولحقوا باليمن.
وفي جذام عدة أبطن وأفخاذ وعشائر
بطون وافخاذ وعشائر جذام من جذام
بنو خصيب
1- بنى قرط ابن حفيدة ابن نبيج،
ومنهم بنى الضبيب بن قرط ابن حفيدة ابن نبيج،
الضبيبي منسوب إلى بني الضبيب مصغرا كما نهاية الإرب: 62 واللباب 2: 261 وسيرة ابن هشام 4: 267 وفي ط: 243 والطبقات 1 / ق 2: 83 والطبري 3: 140 والكامل 2: 208 وقال ابن الأثير في اللباب وأسد الغابة وأبو عمر في الاستيعاب: هكذا يقول المحدثون، وأهل النسب يقولون: الضبني - بفتح الضاد والباء الموحدة وبعدها نون هذه النسبة إلى الضبينة منهم رفاعة بن زيد، وكذا في الكامل وقال في القاموس: ضبينة كسفينة أبو بطن، وفي معجم القبائل أنهم بطن من جذام هذا ولكن الظاهر أن قوم رفاعة هم بنو الضبيب كما عليه أكثر النسخ.
وفي بني الضبيب عدة أفخاذ وهم
بنو رفاعه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو ثعلبه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو ابى وبر بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو شاكر بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو جؤزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو سُويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
بنو بعجة بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
هلبا سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
هلبا سويد هو هلبا بن مالك بن سويد بن زيد ابن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب المذكور.
ومن هلبا سويد
بنو عمرو وفيهم العطويون أولاد شاس
ومن عقب ابن شاس الجذامي خرج علماء وأمراء
ومنهم شيخ المالكية جلال الدين أبو محمد عبدالله بن نجم بن شاس بن نزار بن عشائر بن شاس الجذامي المصري , ترجم له الذهبي في ( السير )  وقال عن أسرة ابن شاس : ( بيت حشمة وإمرة ) .
ومنهم العطويون
والحميديون
والجابريون
والغتاورة
ويقال لهم أولاد طوّاح المكوس.
وكانت فاقوس وما حولها لهلبا سويد.
هلبا مالك
هلبا بعجة هو أبو الفوارس هلبا بن بعجة بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب ابن قرط بن حفيدة " ابن نبيج
وكان لبعجه من الاولاد اربعه وهم
رداد، ومنظور، وناثل، ونجاد.
ومنهم أولاد الهريم، بن
ومنهم أيضاً : الجواشنة وهم : بنو جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة، المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.
فمن هلبا بعجة
الذواهبة
والجزازرة
والنجاد
والغياث وهم بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بعجة.
وبنو منظور
والعَبَسة
وبنو ثابت
وبنو قبيصة
وأمراؤهم أولاد بقر بن نجم


بنى بردعة
بنى رفاعة
بنى ناثل وأما ناثل فله البئر المعروفة ببئر نائل على رأس السراة.
بنو مسعود
بنو الوليد
بنو منظور
بنو قرة
الذين كانوا بالبحيرة قبل سنبس
و منهم بنو كميل بن قُرةَّ بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن ضُبَيْب
وهم جماعة صلاح وطارف من مقدمي جذام بالحوف، ومساكن جذام بالحوف،
بنوا ردَّاد
رداد بن بعجة بن زيد بن مية بن الضبيب
منهم بنو ذؤيب بن مناة المجرس
وبنو ذواد بن سنان وفيهم من يسكن الشام،

بنو محرمة رهط رفاعة بن زيد جد بني روح من الصحابة.وهم
, بنو عقبة بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
ماذكره الجزيري المتوفى نحو سنة 980هـ عن عقال من بني عقبة- جد العمرو
هو قوله:" وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات،وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو،والمناصير والمسالمة،وعقال بن عمرو،وعمرو وهو والد العمرو الذين شيخهم الآن عمرو بن عامر ابن داود" (الدرر:2/1364).ونقل هذا الجاسر(العرب س20ص705).
وذكر فالين الرحالة الفلندي عن انقسام بني عقبة قوله:" يروي بنوعقبة أنهم كانوا في الماضي البعيد قبيلة كبيرة ذات نفوذ تملك الأراضي الممتدة من شاما إلى داما- شاما تعني: الصحراء السورية، وداما تشير إلى وادٍ مايزال يحمل اسمها بين ضبا واسطبل عنتر-
ويقال أن القبيلة انقسمت في صدر الاسلام قسمين كبيرين:
مسالمة وبني عمرو
وجدها واحد اسمه معروف
.وبسبب خلافات عائلية بين شيخ بني عمرو وزوجته (عييفة) شقيقة علي بن النجدي زعيم البطن الآخر،نشبت نزاعات انتهت بأن مسالمة طردت بني عمرو من ضواحي المويلح .
وهذه فروع قبيلة العمرو:
- الثبيتات: وفيهم مشيخة العمرو، منهم الآن الدكتور ابراهيم بن مدالله العمرو.
- ابن ياسر: وهم التراملة والشياطات والمناسية والشليات والجراعبةواللوافية والفقيرات والقعايدة والحرامية والغنيمات والفقرا والمقانوةوالمجليليد والدريعات.
- ابن وادي: منهم شيوخ الخرشة.
- ابن قيصومة، وفيه قيل المثل الشهير في الكرك" شراكة ابن قيصومة"، وهؤلاء لم يبق منهم في الأردن سوى عائلة واحدة تسكن السلط.
- المسعودي: وهؤلاء هاجروا الى غور الأردن الشمالي واستقروا في الجفتلك.
- ابن شريتح: ومنهم الصوافين وابو الحمايل والخليفات والمرازيق والودادنةوالعيلات والحروب(غير حروب جوزا) ابن حليتم والزغيبات والبنادقة والربيعوالحناحنة.
- ومنهم ايضاً : الفوايدة واللحاوية والزبيرة والشلالخة واللصايمة

- بدءاً من سنة 1304م/704هـ، أوكلت الدولة المملوكية للعمرو مهمة حراسةطرق الحاج في المنطقة الممتدة من صحراء التيه(سيناء) حتى العقبة.
- كانت قبائل عقبة أهم قبائل الكرك على الإطلاق لدى مقر السلطنة المملوكيةفي القاهرة، وكانت الدولة تستخدم مصطلحات خاصة لمخاطبة شيوخهم مثل:"صدرت"، " السامي"، السامي الأمير".......
- في شهر آب سنة 1342م كان بنو عقبة مع عساكر الشام ومصر يحاصرون قلعة الكرك
بنو واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بنزيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
2- بنى راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن اميه بن الضبيب
وهم في يمن ويجمعهم فخذان، وعشيرة في جذام من بني سويد ثم من بني عقبة.
فالتي في سوُيد ولد راشد بن وليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن مية من بني الضُّبَيْب بن قرط بن حفيدة بن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان
وقيل أبامة بن عُبَيْس بن غطفان بن سعد ابن إياس بن حرام بن جذام،
ومن بني راشد هذه بنو حية بن راشد،بن وليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
منهم عروة بن تمام وماضي بن الغريب
وبنو عامر بن راشد منهم صخر بن عمارة
وبنو حلمة من بني منيع إحدى بنى عامر.
وأما العشيرة ففي هلبا سويد بنو راشد بن هلبا بن مالك بن سويد.بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
وأما التي في بنى عقبة فولد راشد بن عقبة بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب أحد بني محرمة من بني ميًّةَ من بني الضُّبَيْب المذكور،
منهم بنو حميد بن صالح ابن راشد من عشيرة في عقبة،
منهم جؤذر بن حميد وله عقب.
ومن بطون الحميديين
وهذه البطون من أشهر بطون جذام لأتساع نفوذها وقوتها .
ومع مرور الوقت أفل نجمها فطغى أسم (بنو عطية ) على القبيلة الأم وهم بطن من بني عقبة
وهم بطون كثيرة ذكرهم الجزيري في ( الدرر ) فأتسع نفوذهم وقوية رايتهم .
ومن المسميات القديمة أيضاً التي تغيرت وطغى عليها أسم فروعها مثل ( بنو مهدي , بنو شاكر ـ غير بنو شاكر عقبة ـ , بنو سعد, بنو زهير , بنو طريف , بنو خصيب , بنو مسهر , بنو اسلم , بنو وهران , بنو نمير و بنو شجاع , بنو مرة , بنو فيض ...... الخ ) .
فهذه البطون قد تغيرت مسمياتها الآن وطغى عليها أسماء فروعها .
وفي مصر بطون كثيرة من جذام فيهم الشهرة والإمارة ذكرهم الحمداني وفصل فيهما وكذلك القلقشندي وغيرهما , ومن أشهر بطون جذام في مصر ( العقيليون , بنو الوليد , بنو حية , بنو جوشن , بنو شاكر , بنو سعد , والمعازة ....... إلخ ) . وهم خلق كثير .
وأما في الشام فهم خلق كثير أيضاً ومنهم ( بنو مهدي , بنو زهير , بنو طريف , بنو عائذ , بنو عقبة , بنو واصل , بنو صخر , وبنو سعيد بحوران , بنو مالك وبنو فيض عرب القدس ....... إلخ ) .
وبطونها اليوم في الشام هم ( بنو عقبة , بنو عطية , الترابين , الوحيدات , الحمايدة , العجارمة , بني صخر ,الحويطات , الأحيوات , الجبارات , الرتيمات , المساعيد , السواركة , بنو حسن .... إلخ ) وكلها بطون كريمة ذات شأن .
ومن بدنات بني عطية الذي شع نجمها وأتسع نفوذها في البلاد هم ( الوحيدات , الترابين , الرتيمات , المساعيد ) ذكرهم العلامة الجزيري في ( الدرر ) ( 2/98)
و قول الجزيري في ( 2/119) : ( والمعاريف من لفيف بني عطية ) وقال ايضاً (2/116) : ( وطائفة تدعى باولاد عياد, من لفيف بني عطية )
فهذا يبين لنا دقة العلامة الجزيري ومعرفته في الأنساب فهنا ميز الجزيري بأن هؤلاء من لفيف بني عطية أي ليسوا منهم صليبة
وقد ذكر ابن فضل الله العمري المتوفى سنة 749هـ
بنو حصن من جذام، وبنو حصن يطلق عليهم الحصنة.انظر: (مسالك الأبصار)،ط1-1406هـ/1985م ص 173.
وأضاف العمري عن ديارهم:"..أن عمرو بن مالك بن الضبيب، وعسرة،وزهير،وخليفة، وحصن،أفخاذ من الضبيبيين،وأن بني خليفة، وحصن قد انضافوا إلى بني عُبيد بالحلف؛ولهم موضع من هربيط يعرف بالأحراز".
وذكر محقق كتاب البيان الدكتور عبدالممجيد عابدين:أن بني حصين من جذام انضافوا إلى بني عبيد بالحلف، ولهم موضع من حقوق هربيط ،وهربيط من المدن القديمة،بمركز كفر صقر بمديرية الشرقية ورد ذكرها في المسالك لابن خردابة انظرSad المسالك:173-174) و(البيان والإعراب:9-23حاشية).
المساعيد
وقد ذكرالمساعيد الجزيري (ت نحو 980هـ) ونسبهم إلى بني عقبةمن جذام
والقول بأن المساعيد من عرب الحجاز قول صحيح،فبلاد المساعيد الأصلية القديمة هي شمال الحجاز،ولاتزال بقية تلك العشيرة تقيم هناك،فيما بين مدينتي ظبا والعقبة،وتلك البلاد هي بلاد بني عقبة،وقبلهم جذام الذين هم أصل القبيلة.
ويجزم الجاسر بنسب الأحيوات والمساعيد إلى بني عقبة الجذامية فيقول:" ومجمل القول أن عشيرة المساعيد التي كانت تقطن شمال الحجاز ولها بقية هناك تتصل بنسبها إلى قبيلة بني عقبة الجذامية القحطانية،وأنها كانت متشعبة الفروع،أما في العهد الحاضر فقد انكمشت بعد انتشار كثير من فروعها، واختلاطهم بعشائر أخرى خارج بلادها القديمة.
وهذا لاينفي وجود فروع تنتسب إلى المساعيد من عشائر أخرى بحيث لا تجتمع معهم في أصل النسب.
عشيرة الربيع
يعود اصل عشيرة الربيع من الجزيرة العربية فهم بنو فروة بن عمرو بن عقبة بن مخرمة بن جذام. من فرع الشريتح و هذه بعض المعلومات عن فروة بن عمرو الجذامي: قال ابن إسحاق : وبعث فروة بن عمرو النافرة الجذامي ثم النفاثي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رسولا بإسلامه وأهدى له بغلة بيضاء وكان فروة عاملا للروم على من يليهم من العرب ، وكان منزله معان وما حولها من أرض الشام . فلما بلغ الروم ذلك من إسلامه طلبوه حتى أخذوه فحبسوه عندهم
استقرار الربيع في الاردن:
-بدأ استقرارهم الحقيقي في الأردن في أواخر القرن العاشر الهجري، بعد انتصارهم على الوحيدات في جنوب الأردن.
- كان لهم وجود في جنوب الأردن قبل الإسلام، منهم عمرو بن فروة الجذامي اول شهيد في الاسلام.
- أول إشارة لوجود بني عقبة في الأردن كانت سنة 700 هـ، عن طريق ابن فضلالله العمري، حين ذكر بأن ديار بني عقبه في تلك الفترة تمتد من الشوبك الىحسمى الى تبوك الى برد ورواف الى الحريداء.

اقارب عشيرة الربيع:
-اللياثنة في البتراء وهم: العلايا والعبيدية، وبني عطا، والشرور.
- الجبور والخشيمات والدحادحة والعبيدات في مقنا في السعودية.
- العايد، وهم الآن ضمن قبيلة وحيدات الترابين.
- العايدي، ضمن قبيلة التياها.
- العيايدة، ضمن قبيلة نجمات أبي صبيهان الترابين.
- آل هيكل، في مدينة يافا.
- اللعبة، ضمن المحاميد في قبيلة العبابيد.
- المواهرة، ضمن المناصير العبابيد
- آل أباظة في مصر.
- آل الحاج محمد في نابلس.
بنو واصل في سيناء وجرجا في مصر.
- العمور في بلدة سمر في اربد.
- السواحرة في بيت لحم.
- الربيع في بلدة الطوال الشمالي/دير علا.
- الشبول في بلدة الرمثا في الأردن، ومن الشبول فرع في منطقة طبقة فحل (بيلا).
- الشواكرة: وهم بنو شاكر بن راشد بن عقبة بن محرمة، كانوا يسكنون " الطبيق" حوالي العام 1910م.
- العميريون، في يازور في يافا.
- المساعيد شمال الأردن، وهم من فرقة ابن مسعود.
- الصغيريين في عجلون.
- بنو جرى، وبنو الثعل في العريش.
- الكبايش في السودان.
- هناك بطون من بني عقبة في طرابلس الغرب في ليبيا وهم الآن حلفاء بني سليم هناك.
3- بنو رذالة ويقال رذالة بن نبيج بن عبيد المذكور
وهم إخوة بنى حفيدة وصليع،
4- بنى غطفان
5-  بنو كعب بن على بن سعد بن أبامة  
وهم " فخذ من الضبُّيب عشيرة بني زيد وسويد ومية.
ومن بني كعب بنو صليع بصاد مهملة
وبنو مطرود ونفاثة ورُذالة،،
6- بنى حفيدة
7- بنى صليع
8- بنى زهير
9- بنى مالك
10- بنى حُبيسْ
11- بنى العايذ بياء آخر الحروف وذال معجمة
هم بطن من جذام ينسبون إلى عايذ الله
وقيل ينسبون إلى عايذة إحدى بطون جذام،
وللعايذ من القاهرة إلى عقبة أيلة،
12- بنى صبره
وهو  صبرة بن نصرة ابن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام
ويقال صبرة ابن نصرة بن غنم ابن غطفان
وإلى بني صبرة مرة بن الحجاج
وإلى بني صبرة درك بركة الحجاج إلى آخرها
13- بنى جابر
14- بنى حرام
15- بنى جشم ومنهم بنى حَطَمة بنو عوف ابن شبوة بن بديل بن جشم بن جذام
ومنهم طريف بن ثعلبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن أسلم بن الهون ابن أسعد بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام
ويقال طابخة بن الهون بن شبوة بن بديل بن جشم،
ومنهم أبو علي الحسن بن عبدالعزيز الجروي الجذامي , نسبه الى جري بن عوف من بني جشم بن جذام , من رواة الحديث
توفي 257هـ , ذكره السمعاني في ( الأنساب )
16- بنو زيد مناة بن أفصى بن إياس بن حرام ابن جذام
منهم بنو كنانة
و وبنو روح
وبنو كلب، وبنو سعد من جذام.
وهو سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام وإليه ينسب أكثر السعديين،
وفي جذام خمس سعود:
سعد بن إياس بن حرام بن جذام
ومن سعد هذه بنو الضبيب
وسعد بن مالك بن حرام بن جذام،
وسطر أولاد سطر ابن مالك بن حرام بن جذام
سعد بن أبامة بن غطفان وقيل سعد بن أبامة بن عبيس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام ابن حذام،
سعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام
والخمسة اختلطت في مصر
وأكثرهم مشايخ البلاد وخفراؤها ولهم مزارع وفسادهم كثير
ومسكنهم من منية غمر إلى زُفَيْتا
ومنهم الوزير شاور
وإليه ينسب بنو شاور كبار منية غمر
ومنهم بنو عبد الظاهر الموقعون
ومنهم أهل برهمتوش ومن هؤلاء بنو شاس
امـــــراء بنى الضبيب من جــــــذام
الامير -شطي بن عبية الذي توفي سنة 1347م ثم خلفه على مشيخة العمرو ابنيه أحمد ونصر.
الامير - خاطر بن أحمد بن شطي بن عبيه، عاش في القرن الخامس عشر الميلادي.
الامير  هيثم بن خاطر بن عبية، كان سنة 1388م أمير قبائل العمرو، وفي زمنه تمكنتقبائل الكرك برئاسته من تحرير السلطان برقوق من سجن قلعة الكرك، والذهاببه إلى القاهرة ومساعدته على استعادة سلطته.
أمير بني عقبة الجذامي(المتاريك العوامرة والمزايدة)
عمرو بن عامر بن داوود   أو أوائل القرن الحادي عشر.
الأمير المهيدي الجذامي

أورده الجزيري أثناء تحدثه عن قوات الأمن والحماية من أبناء القبائل من الفرسان والهجانة ، ودور العشائر في نقل الحجيج وتحميل (الأحمال) أمتعتهم ، على طريق الحج المصري , من القاهرة الى الحجاز
فيقول " وفي هذه السنة ، أي عام 926هـ ، عينت السلطنة لسلامة بن فواز في كل سنة من الخزائن العامرة ألف دينار راتباً له , ولأولاده من بعده , وضمنه صهره الشيخ عمرو بن عامر بن داود أمير بني عقبة المتاريك والعوامرة والمزايدة".
وأمرّ جماعة منهم بالبوق والعلم،  فَممَّنْ أمر منهم
أبو راشد بن حبشي بن نجم بن إبراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير بن عقيل بن قرة بن موهمب بن عبيد بن مالك بن بن سويد.
ودحية ونابت بن حوط بن نجم بن إبراهيم.
ولم تزل الإمرة في نجم وبنيه.
وممن أمرّ معبد بن منازل
وأقطع لمنى أبو جعشم من ولد مالك بن هلبا بن مالك بن سويد.
وأمرّ واقتنى عدة من المماليك الأتراك والروم " وغيرهم
وبلغ من الملك الصالح نجم الدين أيوب منزلة
وارتفع من قدره في سلطنة المعز أيبك وقدَّمه على عرب ديار مصر
ولم يزل على هذا حتى قتله غلمانه،
فأقام الملك المعز ابنيه سلمى ودغش عوضه،
ثم قدم دغش دمشق فأمّره الملك الناصر يوسف ببوق وعَلَم
وأمرّ الملك المعز أيبك أخاه سلمى كذلك فأبى حتى يؤمّر مفرج بن سالم بن راضى من هلبا بعجة " فأُمّر "
ثم أُمِّر " بعدهما
مزروع بن نجم كذلك في جماعة كثيرة من جذام وثعلبة.
وخَلفَ بن سالم على إمْرته ولده حسّان بن مفرج

قرى الشرقيه قديما التى تسكنها بطون جذام وفى ربوع مصر
قريه  البَرَمون - للحيادرة
ولد حيدرة بن معروف بن معروف بن حبيب ابن الوليد بن سويد وهم طائفة كثيرة.
ولبنى عمارة بن الوليد بن سويد وفيهم عدد.
كفر برسوط بنواحي مرصفا
تل محمد.
وكان لبني رديني بن زياد بن حسين بن مسعود ابن مالك بن سويد
ومنهم أولاد جياش بن عمران.
شنبارة بنى خصيب.
وكان للشواكرة أولاد شاكر بن راشد بن عقبة ابن محرمة
وكان أدلاّء الحاج في أولاد العجار من أيام السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب
وحميدة بن صالح بن راشد بن عقبة ذوو عدد يعرفون به
هُرْبيْط
وكان لبني خليفة وحصن من بني عبيد موضع من حقوق هُرْبيْط يعرف بالأحراز
دَ قَدُوس
وكانت قرارة بنى سعد بَدَ قَدُوس من تل طنبول إلى نوب طريف، ومنهم بدقدوس ودمريط وضواحي القاهرة إلى أطراف الشرقية.
وبالإسكندرية
من جذام ولخم جماعة ذوو عدد وعدة وشجاعة وإقدام ولهم أيام معلومة وأخبار معروفة ووقائع مشهورة.
وباخميم
منهم بنو قرة


منقول من كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
ترتيب وتنسيق
الباحث / ماهر محرم


تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 192 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdulrhmanqlay فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 421 مساهمة في هذا المنتدى في 300 موضوع
منتدى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الجمعة يوليو 28, 2017 2:54 am