ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تعرّف على اهل الصعيد المصري و ثقافتهم و عاداتها و اصولهم و لهجاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: تعرّف على اهل الصعيد المصري و ثقافتهم و عاداتها و اصولهم و لهجاتهم   الجمعة مارس 30, 2012 2:29 pm







الصعايدة اصلا بالاول كانت اصولهم جميعا عرب من الاشراف او بني سليم العدنانية لكن مع اختلاطهم بالمصريين اخذوا صفات من هؤلاء الى جانب صفاتهم كبدو ..فعملوا بذلك مزيج عرقي جديد يسمى (الصعايدة) اي العرب البدو المتمصرين ... (انا اتكلم عن الصعيد الاعلى) اما عن الصعيد الجواني فاهلها حتى الآن محتفظين بالعادات و التقاليد الصعيدية العربية القديمة حتى ان البعض منهم من يحتفظ باللهجة البدوية حتى الان و الصعيد الجواني هم اقرب للبداوة اكثر من الصعيد الشمالي :



الصعيد الشمالي : بدءاً من الجيزة و حلوان و الفيوم ...إلى أسيوط

الصعيد الجواني : كل ما بعد اسيوط و انت متجه جنوبا (جنوب اسيوط و سوهاج و قنا و الاقصر و اسوان) و مع ان الوادي الجديد من ضمن الصحراء الغربية إلا ان البعض يعتبره جزء من الصعيد و لهجة اهلها عبارة عن بدوي و صعيدي "مزيج"
http://www.egypty.com/egyptana/image.../luxor_map.jpg

و عموما فحياة كل الصعايدة و كل الصعايدة يتشابهون في الطباع الواحدة حتى و إن اختلفت اماكن حياتهم (الجبل او الصحراء او المزارع او الحضر) فجميع الصعايدة ذوي طابع واحد و حياة واحدة



و نظرا لاصول الصعايدة العرقية (اصولهم يمنية و حجازية جميعا يرجع زمن وصولهم للصعيد منذ مئات السنين حيث لم يكن العرب يلبسون العقال و لا يلبسون إلا الغترة او العمة) لذلك لا ترى بالصعيد من يلبس العقال كذلك ببلاد المغرب و السودان لبسهم هو طبق الاصل البس الذي يُلبَس بالصعيد



اما عن عادة الثأر و كثير من العادات التي كانت عندهم سابقا فهي في زوال الآن مع تمدنهم و تغيرهم عن السابق شأنهم شأن كل الناس في اي مكان في هذه الزمن ...فالثأر حاليا بالصعيد (لا اقول انعدم) لكن قل عن السابق حيث سابقا كان الثأر لا ينتهى و لا يخلو لك يوم بالصعيد إلا و تسمع الرصاص و القتل و الثأر و العداء الشديد بين القبائل ..إلخ لكن حاليا اختلف وضع الصعيد و لم يعد بها القبلية موجودة إلا قليلا و لعلك لا تجد هذه العادات إلا في الصعيد الجواني .. حتى الصعيد الجواني اختلف عن السابق الآن ! حتى ان الكثير من قبائل الصعيد حاليا صاروا عائلات و ليس قبائل ! و الصعيد الجواني مختلف عن الشمالي حيث يسمى الانساب بها ب(القبائل) اما الشمال فيسمون انسابهم ب(العائلات)
و غالبا ما يتم الصلح بين القبائل و العائلات باي مكان بالصعيد حاليا خلاف السابق :
لهجات الصعيد المختلفة :

لهجة الصعايدة هى لغة مختلفة معترف بها ISO-639-3 (قانون المنظمه الدولية للتوحيد القياسى). كودها هو (aec) و بيتكلّموها الصعايده فى صعيد مصر من جنوب القاهرة لحدود مصر مع السودان. مجموع المتكلمين: 18.900.000

و هذه لهجة سكان جنوب مصر (الصعيد) و بتتفرع لـ:
لهجات مصر الوسطانية: من اول حنوب الجيزة و بني سويف و الفيوم و المنيا
لهجات الصعيد الجواني: من اول اسيوط و نجع حمادي لحد اخر اسوان.
لهجات الصحرا الغربية: زي لهجات الواحات البحرية و الداخلة و الخارجة و الفرافرة.
الفونولوجيا/الصوتيات
Transcription النطق الصعيدي المثال العربي الخاصية
(galb) (g) قلب [g] نطق ق 1
(‎dʒamal‎)
(damal)
(‎dʒ‎) في الصعيد من بعد الجيزة
(d) في شوية قرى بين اسيوط و قنا
جمل [dʒ] نطق ج 2

المورفولوجيا/الصرفيات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
بين اسيوط و نجع حمادي (‎ʃuɣul‎) شُغُل زي البقرة شغلتي
يعني البقرة بتاعتي
حالة المضاف إليه بتاع



الكلمات/المفردات
المكان النطق الصعيدي التحول الكلمة
من الجيزة لشمال بني سويف و الفيوم
من بني سويف ل سوهاج




من اول جنوب سوهاج و بعديها
بهة
بيهة
بوهة

بطة 1



من اول جنوب الجيزة (tùrya) توريا فاس(من ادوات الزراعة) 2


من اول جنوب الجيزة (ħōʃ) حوش زريبة (مكان او بيت الحيوانات) 3




الفيوم و بني سويف والمنيا
من المنيا لحد الاقصر
جنوب الاقصر
ضوبدعة
ضوعدوفة
جعورة و جعرورة و كلمات تانية

اي ضفدعة 4



الفيوم و بني سويف و بين المنيا و اسيوط
من بعد جنوب اسيوط
داحية
كحروتة, دحروج

اي بيضة 5


في الصعيد كله من بعد جنوب الجيزة (farrūga) فروجة اي فرخة 6


من الجيزة لحد اسيوط
من اول جنوب اسيوط
مَليح ومِليح
زين

اي كويس 7


مصر الوسطانية من بني سوبف للفيوم و لحد سوهاج
جنوب الاقصر
عشية
آمبارح

اي إمبارح 8



من اسيوط لـ اسوان
إهنيه اي هنا 9
بتظهر و تختفي في مناطق
مختلفة من صعيد مصر
‎(meta)‎, ‎(wèn)‎, ‎(kèf)‎ ميته و كيف و وين ضماير الاستفهام امتا و ازاي و فين 10





النحو
المكان التحول المثال المصري الخاصية
جنوب اسيوط أنا و جاي
هما و ماشيين
و أنا جاي
و هما ماشيين
واو الحال 1
من اول المنيا ما قادرش
ما خابرش
مش قادر
مش عارف(خابر)
نفي الاسم بنفس طريقة
نفي الفعل في القاهرة
2
من اول الفشن في بني سويف عم نقول ، عم نزرع بنقول، بنزرع علامة المضارع المسنمر بـ
غالبا مشتقة من عَمّال القاهرية عَمّ
3









عائلات و قبائل الصعيد :

محافظة اسيوط :
السادة ابو خشبة البازات , عرب المشارقة ، جهينة، الجهمة، مطير،الجليلات، الهداهيد، الطرشان، انداره، اجلاص، وهيثم، العمايم،الجوازي،الربايع، ترهونة، العطيات، الهنادي

محافظة اسوان :
عرب المشارقة ، الجعافرة من نسل الامام الحسين ، العليقات او العقيلات ، جهينة ، الانصار

محافظة بني سويف :
البراعصة، الفوايد ، الرماح، الحليقات ، خويلد، الصعيطي، الخرافي، الموالك، المشارقة، الحويطات، الضعفا، المعازة"بني عطية"

محافظة الجيزة:
السادة العزازية ، السمالوس ,اولاد علي، الربايع، أولاد سليمان، المحافيظ ،العواقير ، الحسون ، الحرابي، المجابرة، البراعصة , العمايم ، العبيدات، النجمة، اولاد علي الاحمر، الحويطات، الجوابيص

محافظة سوهاج :
بلي، جهينة، بني واصل، الكلاحين، الصهب، العوازم، الاطاولة، العمايم، العطيات، اولاد علي، الهوارة، الاشراف

محافظة الفيوم :
البراعصة، الفوايد ، الرماح ،اولاد فايد ، العبيدات ، الحرابي، القذاذفة، القطان، الحاسة، الصبيحات، السمالوس، ترهونة، العوامي، الحبون، جهينة ، الاشراف

محافظة قنا:
هوارة، الاشراف الجمامزة , و السمهودية , العزازية ، الانصار و جهينة

محافظة المنيا:
محارب، ترهونة، ابوكريم، الفوايد، الجوازي، العواقير،اولاد علي، الفرجان،القذاذفة





و نأخذ على سبيل المثال التوسع عن قبيلة الانصار بالصعيد :

الأنـصار في الصعيد بمصر
بما ان الصعيد يزخر بأكبر موسوعة أنساب في العالم وكلها أنساب عربية عريقة فإن الأنصار ينتشرون في الصعيد إنتشار كبير جدا وهائل ومنهم الأوس والخزرج.
وإليكم بعض أماكن تواجد الأنصار في الصعيد:

- 1* مركز دراو بأسوان :
وهو من أكبر تجمعات الأنصار وهم مختلطون بالجعافرة الحسينين والعبابدة أبناء عبد الله بن الزبير رضي الله عنه وبينهم صهر ونسب شديد.
حيث تنقسم دراو إلى ثلاث قبليات كبرى وهم الجعافرة الحسينين أبناء محمد أبو الجعافر والعبابدة أبناء عبد الله بن الزبير والأنصار.

- 2* سلوا بأسوان:
حيث يسكنون مع الجعافرة والعقيليين ويختلطون بهم وبينهم صهر ونسب ومعظم أهل سلوا من الجعافرة وهم الغالبية الساحقة فيهم ثم الأنصار ثم آل عقيل.

- 3* أنحاء متفرقة من إدفو بأسوان.

- 4* مركز دشنا بمحافظة قنا أ:
حيث توجد قبيلة الصعايدة الأنصارية الخزرجية وهم يشكلون نصف عدد مدينة دشنا وهم عدة قبائل الآن منهم بيت ناس عبدالله أهل النخوة والكرم وأهل النجدة والشهامة ومنهم بيت رشوان ومنهم بيت السنجق وقبائل أخرى كثيرة.

- 5* قرية أبو مناع بمركز دشنا بمحافظة قنا :
حيث توجد قبيلة البياضة الأنصارية وهم أهل علم وقضاء.
مقولة اخرى عجبتني عن الصعيد :


اسم الصعيد يعني الأرض المرتفعة وقد ورد في القرآن الكريم ''فتيمموا صعيدا طيبا'' اي إذا لم يتوفر الماء فليكن التيمم بديلا للوضوء بشرط أن يكون من أرض مرتفعة ضمانا لطهارة ترابها·

وهناك أسماء أخرى للصعيد منها مصر العليا وقبلي وجنوب مصر، لكن كلمة الصعيد هي الأعم لأن الصعيد ليس وحدة جغرافية ولا اجتماعية واحدة لكنه اكتسب اسمه من كونه الأعلى جغرافيا في مصر اذ يجري النيل من الجنوب الى الشمال·

ويمتد الصعيد جغرافيا ابتداء من محافظة الجيزة التي تعد آخر محافظة صعيدية قبل أن يبدأ بحري من القاهرة· وجغرافيا ايضا فإن الكباري التي تفصل بين الجيزة والقاهرة هي نفسها التي تفصل أو تصل بين الصعيد ''الوجه القبلي'' وبحري ''الوجه البحري''·


العرق الصعيدي
وعرقيا يعد أهل الصعيد عربا خلصا، فقد تركزت الهجرات القبلية العربية التي جاءت الى مصر من شبه جزيرة العرب مع الفتح الاسلامي في مصر العليا أو في الصعيد الجواني كما يسمونه نظرا لتشابه طبيعة الأرض والمناخ في الصعيد مع مناطق شبه الجزيرة العربية· ومن الادلة على ذلك لهجة الصعيد باعتبارها أقرب لهجات مصر الى العربية الفصحى وهي الآن متقاربة حتى التطابق أحيانا مع لهجات أهل الخليج العربي·

والدليل الآخر هو ان القرية الصغيرة في الصعيد تسمى النجع، وهي تقابل الكفر في الوجه البحري· والنجع لغة أو المنتجع هو المكان الصحراوي الذي يكثر فيه الكلأ الصالح لرعي الماشية والاغنام، ولا يخفى ان الرعي حرفة عربية بدوية معروفة·

وهناك قرى كاملة في الصعيد تحمل اسماء قبائل عربية شهيرة ومنها قرى بني عدي وبني مرة وبني محمد في أسيوط وقرية فزارة في سوهاج، كما ان هناك مجموعات من القرى تجمعها كلمة عرابة، والعرابة نسبة الى العرب ومنها عرابة أبي ذهب وعرابة أبي كريشة والعرابة المدفونة وهناك قرية عرب الأطاولة وقرية كوم العرب وغيرها·

والصعايدة مثل العرب في الخليج مغرمون بالانتساب وتتبع الاصول وشجرة العائلة وتلك عادة عربية واضحة· فالصعيدي يحفظ اسمه حتى الجد الرابع عشر وربما العشرين كما ان عادات وتقاليد الصعيد هي نفسها التقاليد البدوية العربية، ومن ذلك عادة الأخذ بالثأر واستمرار الدم بين عائلتين أو قبيلتين سنوات طويلة وعدم تقبل التعازي في القتيل حتى يتم أخذ ثأره·

وهناك عادة رفض تزويج فتاة العائلة أو القبيلة الكبيرة خارج عائلتها مع حق الشاب في أن يتزوج من أي عائلة يريد مما أدى ذلك الى انتشار العنوسة بشكل كبير بين بنات العائلات العريقة· لكن هذا التقليد تراجع كثيرا الآن وخفت قبضة العائلات على بناتها في مسألة الزواج، وانتقلت عدوى المادية والفلوس من المدن الكبرى الى الريف والصعيد وصار العريس الغني مفضلا دون السؤال عن مصدر فلوسه، كما انتشر تعليم الفتيات في الصعيد بشكل واسع، وعرفت الفتيات الحب والموضة والمكياج مع انتشار التلفزيون بالاضافة إلى الدش والكمبيوتر والهواتف النقالة·


نجوم من الجنوب
عندما نستعرض نجوم مصر في كل مجال نجد الصعايدة على القمة وفي البؤرة وهو أمر قديم منذ الفراعنة· فموحد القطرين الملك الفرعوني مينا صعيدي من سوهاج من قرية كانت تسمى طينة وهي الآن تسمى العرابة المدفونة أو عرابة أبيدوس· والسيدة هاجر أم سيدنا اسماعيل الذي انجب العرب جميعا صعيدية من طيبة أو الأقصر حاليا لذلك يقال إن الصعايدة هم أخوال العرب وانسحب القول على المصريين عموما فيقال إن المصريين أخوال العرب، كما ان السيدة مارية القبطية أم المؤمنين وزوج الرسول صلى الله عليه وسلم صعيدية من المنيا·

وفي العصر الحديث لا يمكن أن ننسى الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر ابن قرية بني مر أو بني مرة الصعيدية في أسيوط، والمشير الراحل عبدالحكيم عامر ابن قرية أسطال الصعيدية بالمنيا، ومن سيدات مصر الاولى السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل أنور السادات فهي صعيدية من بني سويف، وكذلك السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس حسني مبارك صعيدية من نزلة ثابت بالمنيا· أعظم مفكري وأدباء وشعراء وفناني مصر من الصعيد ومنهم عباس محمود العقاد من أسوان والدكتور طه حسين من المنيا ومصطفى لطفي المنفلوطي من أسيوط والشاعر محمود حسن اسماعيل من أسيوط والروائي جمال الغيطاني من سوهاج والشاعر عبدالرحمن الابنودي والشاعر أمل دنقل والشاعر عبدالرحيم منصور والاديب يحيى الطاهر عبدالله وكلهم من قنا· ولا ننسى أيضا ان شيخ الأزهر االراحل الدكتور محمد سيد طنطاوي صعيدي من سوهاج ومنها أيضا بابا الاقباط شنودة الثالث· والنقباء المعروفون الآن ايضا صعايدة ومنهم نقيب المحامين سامح عاشور ونقيب الصحفيين جلال عارف ورئيس نادي القضاة زكريا عبدالعزيز وكلهم من سوهاج، وأول صحفي مصري انشأ صحيفة بعد الشوام في مصر هو الشيخ علي يوسف وهو صعيدي من قرية بلصفورة بسوهاج·



القاهرة الحديثة
والصعايدة هم الذين انشأوا القاهرة الحديثة· فالمعروف انهم أول من انشأ وسكن حي الزمالك العريق· والزمالك يقال انها كلمة تركية بمعنى العشش· كما ان أشهر رجال المال والاعمال في مصر الآن صعايدة ومنهم المهندس نجيب ساويرس من سوهاج· والصعايدة يساهمون بأكثر من ستين في المئة من تحويلات المصريين العاملين بالخارج·
مقولة اخرى ايضا :

كتب عبد الصبور القصاصي

كثير منا يعرف أن الأغلبية العظمى من أهل الصعيد عرب لكن الأغلبية العظمى أيضا لا تعرف تفاصيل هذه الأصول ولا مناطق انتشارها وتوزعاه وظروف مجيئها وتاريخ الى بلاد الصعيد
فالقبائل عربية سكنت في الصعيد حتى قبل الفتح الاسلامي خاصة في الصحراء الشرقية ولكن هذه القبائل تدفقت الى الصعيد بشكل كثيف جدا بعد الفتح الاسلامي من عدة طريقين رئيسسن اهمها عبر البحر الاحمر خاصة من جدة الى ميناء عيذاب وهي حلايب وشلاتين في العصر الحالي والطريق الثاني عبر سيناء ثم الهبوط الى الصعيد وكان طريق البحر الاحمر هو الاكثر والاهم بسبب القرب الجغرافي للصعيد من الجزيرة العربية عبر البحر الاحمر ولم تكن هجرت القبائل العربية من الجزيرة العربية الى الصعيد فقط بلا كانت هناك ايضا هجرات ع**ية احيانا للقبائل العربية من الصعيد الى الجزيرة حيث كانت بعض القبائل العربية المستقرة في الصعيد تهاجر مرة اخرى الى الجزير العربية لانها لا تستطيع البقاء في الصعيد لأن القبائل التي كانت تسكن في الصعيد هي القبائل القوية فقط والسبب في ذلك ان الخلافة الاسلامية كانت تقوم بنفي القبائل التي كانت تثير المشاكل والقلاقل وتقوم بابعادهم من المناطق المهمة مثل الشام والحجاز والعراق وتقوم بنفيهم الى الصعيد لأنه بعيد من المناطق الحساسة فمثلا في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه تسببت قبيلة قضاعة القحطانية بالكثير من المشاكل في الشام فقرر سيدنا عمرو نفي ثلث قضاعة من الشام الى الصعيد حتى يقلل ويحد من مشاكلهم وكانت قبيلة بلي الشهيرة تمثل ثلث قبيلة قضاعة لأن قبيلة بلي هي جزء وفرع من قبيلة قضاعة فتم نفي كل قبيلة بلي من الشام الى الصعيد والبعض منها عاد لاحقا في فترات تاريخية متلاحقة لكن الغالبية العظمى بقيت في الصعيد وهناك اسباب اخرى طبعا لنزوح العرب الى الصعيد منها ان الصعيد كان بالنسبة لباقي البلاد العربية الاخرى هو اغنى المناطق واجملها وكثرها خيرا حتى تغنى الشاعر العربي فقال :
صعيد علا فوق الاقاليم قدره **به العيش حلو والمقام حميد
وايضا سبب رئيسي آخر وهو الفتوحات الاسلامية حيث كانت الجيوش الاسلامية مقسمة الى قبائل وعندما جاءوا فاتحيين لصعيد استقروا به لما رأوا من كثرة الخيرات فيه وايضا عندما فتح المسلمون بلاد النوبة كان النوبة يدخلون الاسلام ويترك المسلمون عليهم حامية صغيرة ولما يغادر الجيش الاسلامي الفاتح يذهب النوبة لهذه الحامية ويقتلوها ويرتدوا عن الاسلام ولم يستقر النوبة على الاسلام الا عندما سكنت بجنبهم قبائل العرب في الصعيد واشتدوا في حربهم واجبروهم على الخضوع
والقبائل العربية في الصعيد كالتالي
1- قبيلة بلي : وهي جزء من قضاعة والنسبة اليها بلوي وهي تسكن الآن في قنا وسوهاج وأسوان خاصة في ابوتشت وجنوب سوهاج
2- قبيلة جهينة: وهي أيضا جزء من قضاعة واغلبها تسكن في الصعيد في قنا وسوهاج واسوان ويجاورون ابناء عمهم بلي
3- باقي قبيلة قضاعة : ومنهم قبيلة الحجيرات التي تسكن قرية الحجيرات بمحافظة قنا
4- قبيلة همدان
5- قبيلة بني هلال واكثرهم هاجر الى الصعيد في هجرة قبائل بني هلال المشهورة بقيادة ابوزيد الهلالي وبعضهم هاجر الة تونس في العصر الفاطمي وقضوا على دولة البربر الزناتية هناك وانتشروا في ارجاء المغرب ولازال كثير منهم في الصعيد واغلبهم في قنا واسوان
6- قبيلة المهرة من سبأ من قحطان ومنهم اليوم قبائل السمطا بمركز دشنا وهم من فرع من المهره يقال له بيت سمودة وكانوا يسمون بالسمدا ثم السمطا وهم الآن في دشنا واسيوط
7- قبيلة لخم
8- قبيلة جذام
9- قبيلة دغيم وقد ذكرهم ابن بطوطة في رحلته وهم الآن يسكنون قرية دغيم جنوب مدينة قنا
10 قبيلة ربيعة: بمحافظة قنا واسوان واغلب قبيلة ربيعة ايضا سكنت في الصعيد بعد هجرتهم المشهورة وهي هجرة ربيعة الكبرى واقواموا في الصعيد دولة ربيعة وكانت دولة قوية حكمت فترة طويلة من الزمن
11-قبيلة حرب : والنسبة اليها حربي وهي تسكن بمحافظة قنا ومنهم في باقي مصر النفيعات ومزينة
12- قبيلة الرواشد: وهي تسكن بمحافظة قنا والصحراء الشرقية واسوان
13- قبيلة الخشمان : وهي قبيلة هاجرت من الجزيرة العربية في العصر الحديث قبل ظهور النفط مباشرة وتسكن في الصحراء الشرقية
14- قبية بني مر : ومنهم الرئيس السابق جمال عبد الناصر وهم في اسيوط في قرية بني مر وفي سوهاج ويسمون بالمريرات وفي مدينة وقرى مركز ادفو باسوان ويسمون بالمراري






ومن القبائل العربية التي سكنت في الصعيد ايضا :
15- قبيلة الحداربة واكثرهم الآن في محافظة قنا خاصة مركز قوص ويسمون الى الآن بالحداربة وهي قبيلة جاءت من حضرموت وكان لها دور كبير في الصعيد سياسيا واقتصاديا حيث جاءت امن حضرموت الى وادي العلاقي في الصعيد حيث ارض المعادن هناك وكانوا من كثرتهم تحمل اليهم المؤونة والزاد على ستين الف راحلة وكانوا في حيش ابو عبدالرحمن العمري الذي اسس دولة كبيرة له في الصعيد وكان يهابه ولاة القاهرة
16- قبيلة المساعيد وهي جزء من قبيةل هذي العربية سكنت الحجاز وغزة والصعيد وكانت لها دولة تحكمها في غزة وهي تنتشر الآن بكثر في الصعيد وتحتفظ بنفس اسمها وهي الأى في محافظة قنا واسوان وسوهاج ومن الأماكن الموجودين فيها في قنا قرية ابومناع غرب وايضا اصفون المطاعنة وهم كثير ايضا في سوهاج خاصة حيث توجد عدة قرى تحمل اسم المساعيد
- قبيلة العبابدة: وهم من نسل سيدنا عبدالله بن الــز بــير وانصاره من قبيلة كاهلة فعندما انتصر الحجاج بن يوسف الثقفي على سيدنا عبدالله بن الــز بــير القرشي وقتل سيدنا عبدالله اعطى الحجاج الأمان لأولاد سيدنا عبد الله بن الـز بـير ولأنصارهم من قبيلة كاهل الذين كانوا يشكلون معظم جيش سيدنا عبدالله بن الــز بــير ولكن اولاد سيدنا عبدالله وانصارهم من كاهل لم يأمنوا غدر الحجاج فتوجهوا الى جدة وركبوا البحر منها الى عيذاب في بلاد الصعيد وسكنوا الصحراء الشرقية حتى يبتعدوا عن اعين وبطش دولة بني امية وانتشروا بها وبمحافظات اسوان وقنا وسوهاج ونسبوا جميعهملزعيمهم لعباد احد احفاد سيدنا عبدالله بن الــز بــير اذا فبعضهم ينتسب لسيدنا عبدالله بن الــز بـير وبعضهم لكاهل والبيوت التي تنتسب لسيدنا عبدالله معروفة والبيوت التي تنتسب لكاهل معروفة ايضا ومن قبيلة العبابدة الآن العبابدة الساكنيين في أبو مناع بحري في منطقة الجبل

18- قبائل الأنصار: تنتشر قبائل الانصار في الصعيد انتشار كبير واكثر في قنا واسوان حيث يوجد الانصار في دراو وكوم امبو وادفو ويسكنون غالبا الى جوار قبائل الجعافرة الاشراف الهاشميين ومن اكبر قبائل الانصار في الصعيد قبيلة الصعايدة بمركز دشنا والاقصر في قرية الصعايدة وفي ادفو في الكلح الجبل وقد ورد ذكر قبيلة الصعايدة في الشجرة البرزنجية وهي من اهم المارجع في علم الانساب وذكر فيها الكثير جدا من قبائل الصعيد ومنهم الصعايدة الموجودين في مدينة دشنا

19- قبيلة العليقات :
تنتسب قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية الى سيدنا ابراهيم العلق ( بفتح العين وتعني النفيس) بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الاحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم وهم بذلك ينتمون لآل البيت الكرام فسيدنا عقيل هو اخو سيدنا علي بن ابي طالب وكما ذكر الحديث الشريف أن آل البيت اربع ( آل العباس وآل عقيل وآل جعفر وآل علي )
وكان العليقات يسكنون مدينة نصيبين شمال العراق اثناء الخلافة العباسية ابناء عمهم ولما سقطت الخلافة العباسية واستولى التتار على العراق هاجر العليقات الى الشام وشمال الجزيرة العربية ثم استقروا في سيناء ثم نزح قسم كبير منهم الى الصعيد وبقي بعضهم في سيناء وكانت مشيخة قبيلة العليقات في الصعيد والسودان في مدينة قوص بقنا وكان العليقات من فرع الرواف امراء قوص
وكان العليقات اول من حصل على حق الامتياز وهو يعني الاعفاء من الخدمة العسكرية حيث اعفاهم منها محمد علي باشا وحصل عليه بعد ذلك العبابدة ايضا ويوجد العليقات في الصعيد الآن في قوص وقفط واسنا وادفو والبصيلية والسباعية بادفو باسوان وفي دراو وكوم امبوا وسلوا والنوبة هذا بالاضافة الى سيناء

20- قبيلة العكارمة :
وهم ينتسبون للصحابي الجليل سيدنا عكرمة بن ابي جهل المخزومي القرشي
وهم منتشرون بكثرة في مركز قفط بقنا وفي قرى الرمادي بمركز ادفو باسوان

21- قبيلة الــخــولـة بدشنا المركز :
قبيلة الــخــولــة بدشنا المركز من قبائل السادة الأشراف الحسينيون آل البيت بدشنا ونسبهم معروف لدى الاشراف خاصة في اسنا وهم ينتسبون الى جدهم السيد محمد الــخــولــي الكلابي اليافعي الحسيني والنازل بدشنا منذ اكثر من ستة قرون ونسبه كالتالي: هو السيد محمد الــخـــولي بن محمد بن عمر بن كلاب بن سلامه بن محمد بن محمد الملقب بكليب بن ابو القاسم الاسنوي بن محمد الاشهابي بن العارف بالله الشيخ نور الدين علي بن العارف بالله الشيخ علي ابو النور بن السيد عون بن العالم العلامة شرف الدين اليافعي بن ابراهيم بن عثمان بن خضر بن موسى بن يحيى بن علي بن محمد بن الامير عثمان بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي المنتخب الاصغر بن الامام محمد المهدي بن الامام الحسن العسكري الخالص بن الامام القانع محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي السجاد زين العابدين بن الامام الشهيد ابي عيدالله الحسين بن الامام علي المرتضى علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم

اما عن عقب السيد محمد الــخـــولــي والعائلات المنتسبة اليه من الـــخـــولــة الآن فهي كالتالي:
اعقب السيد محمد الــخـــولــي السيد شحاته والسيد خليفة والسيد شحاته اعقب السيد حسين والسيد زايد فأما السيد زايد فاعقب السيد حسين الذي اعقب السيد شحاته ومنه ال الشحتات واعقب السيد مصطفى الذي اعقب السيد صالحين الذي اعقب السيد مصطفى الذي اعقب السيد صالح ومنه آل صالح وآل زايد
واما السيد حسين بن شحاته بن عامر بن محمد الـــخـــولـــي فاعقب السيد خضر الذي اعقب السيد كريم والسيد عبد الجواد ومنهم آل موسى وآل حمزة واما السيد خليفة بن عامر فاعقب السيد محمد الذي اعقب كل من السيد حمد والسيد عمران ومنهم آل عمران وآل الشباحي وآل خليفة وآل النغمات وآل الحنابله وآل علي اعمر
واما السيد مريود فاعقب السيد حمد والسيد محمد فاما السيد محمد فاعقب السيد عبد الكريم الحراز ومنه آل الحراز واما السيد حمد فاعقب السيد محمد ومنه آل الـــخـــولـــي
وكل هذه العائلات والبطون تسكن اليوم في مدينة دشنا المركز بمحافظة قنا بمنطقة الـــخـــولــــة
- قبيلة الخطبه ( السادة الأشراف الخطباء) :

تنتسب قبيلة الخطبه أو الخطباء كما ذكرتهم المشجرات وكتب الانساب إلى سيدنا عقيل بن أبي طالب بن عبدالمطلب أخو سيدنا الامام علي بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه حيث كان اولاد ابو طالب اربعة وهم : طالب وبه كان يكنى ابوه وهو اكبر اخوانه ومات كافر وليس له ذرية ولا عقب وسيدنا عقيل بن ابي طالب وهو اصغر من طالب بعشر سنين وسيدنا جعفر الطيار بن ابي طالب اصغر من عقيل بعشر سنين وسيدنا علي بن ابي طالب اصغر من جعفر بعشر سنين فالفرق بين كل واحد منهم عشر سنين
والعقب من ثلاثة هم سيدنا عقيل وسيدنا جعفر وسيدنا علي وطالب كما ذكرنا لم يعقب ومات كافرا حيث اجبرته قريش على الخروج معهم لمحاربة المسلمين في بدر وفقد في معركة بدر ولم يعقب وفي علم الانساب نقول (درج) اي لم يعقب

وقبيلة الخطبه تنتسب لسيدنا عقيل بن ابي طالب الذي اعقب الكثير من الاولاد وكلهم قتلوا مع ابن عمهم سيدنا الحسين بن علي في كربلاء بعد مقتل اخوهم سيدنا مسلم بن عقيل في الكوفة
ولم يبقى منهم الا واحد فقط هو محمد بن عقيل ومنه الذرية والعقب حيث باقي ابناء عقيل استشهدوا في كربلاء دون ان يكون لهم ذرية
وسيدنا محمد بن عقيل اعقب القاسم وعبد الرحمن وعبدالله ( وام عبدالله هي السيدة زينب الصغرى بنت الاامام علي و اخت زينب الكبرى التي ضريحها في القاهرة واخت الحسن والحسين حيث تزوجها ابن عمها سيدنا محمد بن عقيل بن ابي طالب )
وعبدالله بن محمد بن عقيل بن ابي طالب اعقب محمد الاكبر ومحمد الاصغر ومسلم
ومن احفاده سيدنا عبدالله بن محمد بن عقيل الامير شمس الدين الذي اعقب الامير سعد الدين الذي اعقب اثنين هما الامير علم الدين الخطيب والامير علاء الدين الخطيب اجداد السادة الخطبه في الصعيد
والامير علم الدين والامير علاء الدين نزلا في مدينة اسنا بالصعيد ودفنا في ضريحهما المعروف في المسجد العتيق في مدينة اسنا على البحر قرب البربي باسنا وقد زرت هذا المقام اكثر من مرة
ثم انتشرت ذرية الاميرعلم الدين وعلاء الدين في ارجاء الصعيد ومن الأماكن الموجود بها قبيلة الخطباء اليوم

1- قرية ابو مناع بحري بمركز دشنا محافظة قنا
2- قرى الع** بمركز دشنا
3- مركز الوقف بدشنا
4- مدينة اسنا حيث نزل اجدادهم
5- قرية اصفون المطاعنة بمركز اسنا
6- قرية كومير بمركز اسنا
7- قرية الدير بمركز اسنا
8- نجع الخطبه في الاقصر
9- قرية خزام
10- قرية الطود
11- قرية السلمية
12- مركز جرجا بمحافظة سوهاج حيث تعرف ساحتهم هناك بساحة الخطباء الهاشميين
13- مركز البلينا بمحافظة سوهاج
14- مركز طهطا بمحافظة سوهاج
15- مدينة نقادة بمحافظة قنا
16- قرية صوص بمركز نقادة محافظة قنا
17- قرية دنفيق بمركز نقادة محافظة قنا
18- قرية قمولا بمركز نقادة محافظة فنا
19- انحاء مختلفة من ماحفظة اسيوط
20 - انحاء مختلفة من محافظة المنيا

وقد ذكرت قبيلة الخطباء في كل من :
1- كتاب الطالع السعيد حيث ذكر الكتاب قبيلتين فقط في اسنا كانت قبيلة الخطبه واحدة منها
2- الشجرة البرزنجية التي ذكرت اشراف الصعيد
3- كتاب السيف البتار للسيد محمد عبد الواحد نقيب اشراف اسنا
4 - كتاب الذهب المصفى في سيرة آل بيت المصطفى للسيد عباس بصري في باب العقيليين
5- مشجر الخطبه بنقابة الاشراف
6- مشجر الخطبه بقرية اصفون المطاعنة
7- كتاب اللآلئ السنية في الاعقاب العقيلية للعلامة الشيخ الشريف احمد الراجحي العقيلي الهاشمي ( سعودي الجنسية) ويعتبر من اكبر نسابة ذرية سيدنا عقيل وقد ذكر قبيلة الخطبه في الصعيد في كتابه
8- الكثير من مشجرات الاشراف ومخطوطاتهم بالصعيد

————————————————� �—————————–

23- قبيلة الأشراف ببندر قنا وقرى الاشراف المحيطة
البعض بل الكثير يظن ان الاشراف في مصر هم فقط اشراف قنا وهذا خطأ كبير حيث يقدر العدد الفعلي للأشراف في مصر 6 مليون شريف منهم 4 مليون شريف في الصعيد وهو اكبر تجمع للأشراف في العالم واكثر حتى من الاشراف في الحجاز وغيره لأن اغلب الاشراف هاجروا من الحجاز واكثر هجرات الاشراف الى مص والصعيد خاصة

ولكن الميزة في الاشراف في قنا انهم تجمعوا في مكان واحد لأنه كان وقف لهم وهم فقط جزء بسيط من اشراف مصر فهناك كما ذكرنا اشراف في كل مصر وايضا في ابومناع

وحديثنا هنا عن اشراف مدينة قنا والقرى المحيطة واصولهم وقصة د***هم مصر
الأشراف في مدينة قنا والقرى المحيطة فرعين :
*- الأشراف الجمامزة : وهؤلاء من نسل الأمير جمال الدين الجماز الشريف وهم من نسل سيدنا الحسن بن علي بن ابي طالب وكانوا حكام المدينة المنورة وقد أقطعهم السلطان الملك المؤيد يوسف بن السلطان صلاح الدين الأيوبي نصف أراضي قنا فانتقلوا اليها وسكنوا بها الى اليوم
اذا اماكنهم الآن منحها لمن السلطان يوسف بن صلاح الدين وهي وقف لآبناء جمال الدين الجماز

*- الأشراف العنقاوية وكانوا حكام مكة المكرمة وهم من نسل الامير الشريف عنقا بن وبير من نسل سيدنا الحسن بن علي بن ابي طالب
وهؤلاء لهم قصة ايضا في قدومهم لقنا حيث كانوا هم حكام مكة وفي عهد العثمانيين الاتراك كانوا مقربين من الاتراك واراد العثمانيين ان يأخذوا من الجمامزة الاراضي التي منحهم السلطان يوسف بن صلاح الدين في قنا فذهب الجمامزة الحسينيين الى ابناء عمهم العنقاوية الحسنيين في مكة وطلبوا منهم ان يتوسطوا لهم عند الخليفة العثماني حتى يترك لهم اراضيهم وكان المقابل انه اذا نجح العنقاوية امراء مكة في الوساطة لهم نصف اراضي الجمامزة في قنا وبالفعل نجح الامر واخذ العنقاوية نصف اراضي قنا وسكنوا بها الى اليوم

اذا اشراق قنا قسمين :
* الجمامزة وهم من نسل سيدنا الحسين ويسكنون مدينة قنا البندر والقرى المحيطة مثل الشويخات والخادمة والاشراف القبلية والبحرية والشرقية

* العنقاوية وهم من نسل سيدنا الحسن ويسكنون مدينة قنا فقط
اذا الاشراف في القرى المحيطة بقنا كلهم جمامزة حسينيين

ونؤكد نرة اخرى ان هؤلاء الاشراف في قنا وقراها لكن هناك اشراف اكثر بكثير في كل مصر وفي دشنا وابومناع ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرّف على اهل الصعيد المصري و ثقافتهم و عاداتها و اصولهم و لهجاتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مصر القديمه-
انتقل الى: