ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 زبيد الا زد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: زبيد الا زد   الأحد أبريل 22, 2012 3:27 pm

زبيد الأزد /
لايوجد في نسب الازد بطن يقال لهم زبيد على حد علمي ، والمعلومات التي عندي ، اللهم الا ماهو مختلف فيه من اسم زبيد الاعور بن جيفر الجلندي ـ صاحب عمان ـ بن المستكبر بن مسعود بن المدان بن شمس بن عمرو بن غنم بن غالب بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الازد * المقتضب لياقوت الحموي ص 253 .
وهذا ما ورد في المقتضب من كتاب جمهرة النسب لياقوت الحموي وفي الاكليل الذي نقل عنه المحقق الدكتور ناجي حسن اسمه زيد وصحح ذلك عن كتاب نسب معد واليمن الكبير ، وعن جمهرة انساب العرب لابن حزم ن يقول هو زيد الاعور وفي مخطوطة المكتبة التيمورية للجمهرة يذكر ( زبير) * و زهران التي ينتسب اليها هذا الرجل قبيل عظيم خرجت منه قبائل كثيرة والجلدي لقب كان يطلق في فترة من التاريخ على ملوك عمان الاردنيين وهو لقبهم عند ظهور الاسلام ، ثم صار هذا اللقب اسما لطائفة من ملوك عمان منهم الجلندي بن مسعود بن جيفر بن الجلندي الازدي أمير عمان عظيم الازد فيها وقيل لنه كان إباضي المذهب توفي سنة 134 هـ ، وهو الذي قتل شيبان بن عبد العزيز الصفدي الخارجي ، لكنه قُتل على يد حازم بن خزيمة قائد السفاح العباسي الذي قتل معه عشرة الاف من اصحابه*الجامع مج 1 ص 294 .
ويذكر ابن حزم ان جيفر ملك عمان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، اسلمَ وله عقب بعمان * وحكم عمان في بداية الاسلام عبد وجيفر ابناء الجلندي اللذان خلفا ابيهما على عمان * جمهرة انساب العرب ص384 . وكان مبعوث الرسول صلى الله عليه وسلم اليهم هو عمرو بن العاص الذي اصبح واليا على عمان .
وفي خلافة الامام علي (ع) اصبح عباد بن الجلندي عاملا على عمان وانتخب اهل عمان الجلندي بن مسعود إماما لعمان عام 131 هـ عندما استقلوا بانفسهم في ادارة شؤونهم الداخلية ، ويقول في المقتضب ان زبيد هذا له عقب في عمان ، وانه كان ممت ارتد ايام الردة*المقتضب ص 253 .
وممن كانت لهم علاقة بزبيد سعد العشيرة من الازديين سعد و عامر الغطريف وعوف والحارث الفلوق الذي دخل في زبيد ففلق فيها ــ أي اكثر الانجاب فيها ـــ وهم ابناء بكر بن يشكر بن بشر بن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران *
+ ومن بطون خزاعة الازدية بنو الربعة ، قال ابو عبيدة انهم دخلوا في زبيد*
+ وفي كتاب الجامع لانساب اهل اليمن لمحمد عبد القادر بامطرف الذي يذكر فيه ان زبيدا من الازد ومذحج من الازد ، ولا ادري على ماذا استند في ذلك ، فلم يذكر احد من اهل الانساب ان زبيدا او سعد العشيرة او مذحج انهم من الازد ، بل الازد اعمامهم وسكنوا معهم وشاركوهم في حروبهم وتحالفاتهم ، ولكن كلٌُ يعرف نسبه ، فأزد شنؤه كانت منازلهم السراة وهي اودية مستقبلة مطلع الشمس بتثليث وتربة وبيشة وهي من ديار زبيد الى اليوم .* اللهم الا اذا اعتبر الازد هنا تعني قحطان أو تعني اليمن أو حمير ،أو الحميرية بانها عند بعض المؤرخين يقصد بها اليمن أو قحطان لشهرتها فهو يقول : ــ
الشمالية فخذ من زبيد من مذحج الازدية *3 الدليم من زبيد الازدية* 4
الربيع بن صبح السعدي نسبة الى سعد العشيرة الازدي توفي سنة 360 هـ *5
ال رجاء وال رحال من زبيد الازد *6 سعد بن عويمر بن زبيد الازدي *7 .
سعيد بن عبد الرحمن بن عبدالله الزبيدي الازدي *8 بنو برة بطن من زبيد من الازد منازلهم صرخد الشام *9
جحش بطن من زبيد الازدية في صرخد من بلاد الشام *10
الصويرة بطن من زبيد الازد في العراق *11 ( ويقصد بهز بيد الذين في منطقة الصويرة )
الحريث بطن من زبيد من الازد في غوطة دمشق ومصر والعراق ، منهم سليمان بن طه بن العباس الحريثي الملقب بـ ( الاكراشي) نسبة الى قرية في دقهلية مصر توفي سنة 1199 هـ * 12
الصحف من زبيد الازدية ، منازلهم ثغر رابغ في الحجاز *13
الصيادة من زبيد الازد ، منازلهم ثغر رابغ و درب الحج ، ومنهم فرقة في جنوب العراق منهم حسان بن العلام الربعي الصيادي المعروف ببرهان الدين الصيادي ، ولد في قرية رابغ في البصرة وهو متصوف *14
صيفي ، من زبيد الازدية ، منازلهم صرخد الشام *15
السعيدان من السواعد من زبيد الازدية في هضبة الجولان*16
البو سلطان من زبيد الازدية ، احدى قبائل الحلة تسكن الشاطئ الايسر من فرع الحلة بين السدة والحلة ناحية المحاويل ومنهم في النعمانية على دجلة ، ويقدرون بثمانية الاف نسمة *17
شريح بن هاني بن يزيد الحارثي الزبيدي الازدي *18
الجوابرة من بني حجيم من الازد ، احدى عشائر الديوانية في العراق *19 وبنو حجيم من عنس المذحجية .
سعيد ( البو سعيد ) فرع من زبيد من الازد ، منازلهم اقليم عمان ومنهم السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن ثويني السعيدي من الاسرة البو سعيدية التي اسسها احمد بن سعيد المتوفي سنة 1196 هـ *20 ، ولا ادري ان كان البو سعيديون يعترفون بانهم من زبيد، فزبيد العراق وخاصة الدليم يذكرون ان أحد أعمامهم هو سعيد ولربما منه البو سعيديين هؤلاء ، والله اعلم .
كما ان لثامر جد الدليم قصيدة بدوية يقول فيها :
على كب نزوى فتكن الطرايج بنات الامارة زاكيات المراضع
باتو على نو الرحيل وبت انا مثل وجيع الضرس يدور المضاجع
هذا ماكاله الزبيدي ثامر متى نشكم العدوان يوم الزعازع
ونبي نصلي عالنبي المختار نبي الهدى اللي من وجهه النور ساطع
- كب = جب = بئر ، لاحظ اقلاب الجيم الى كاف مصرية ولا تستعمل هذه اللهجة عند الدليم اليوم ، علما ان ثامرا الذي كان موجودا بحدود سنة ( 715 هـ ــ 787 هـ ) كان مايزال يتكلم بها ... والكب كذلك مجموعة من الحصى مرتفع عن الارض قليلا ، مكونة مايشبه القبة تظهر صيفا في البادية .
- فتكن = من الفتق
- الطرايج = جمع طريجة ، وهي احدى جوانب بيت الشعر التي تطوى عند الرحيل .
- نزوى = مدينة عمانية تقع على بعد 176 كم عن مسقط ، ويلف الجبل الاخضر جانبها الغربي وتحيط بها مدن أزكى ومنح و بهلا ، وتنقسم المدينة الى قسمين هما ، العلاية والسفالة ، وهي كثيرة البساتين وكثيرة الافلاج(مياه جارية) وفيها وديان تمتلئ بالماء اثناء موسم الامطار وفيها محلة العقر التي تسكنها القبائل التالية : ــ
- البو سعيدين وبني سيف والحواسنة والحبوس وبنو غريب والمواقنة والفراقنة وبنو ريام وبنو كميان وبنو اسماعيل والعبايدة واولاد حجي والمفضلي والقصاصية وكذلك فيها محلة الوادي ،التي تسكنها قبائل ال صباحي واليعاربة وبنو شكيل وبنو نعمان وبنو خروص والمناذرة والزرور والمحاريق وكذلك منطقة سعال التي تسكنها قبائل بنو عفيف والعناقيد والصخابرة وبنو نعمان والبحري والرميضيون وبنو هناه وال بو سعيد وبنو حرث وبنو اسماعيل والعبابيد ( عن كتاب الواقع التاريخي لعمان د/خالد يحيى العزي) .
- باتوا = من المبيت ليلا.
- على نو الرحيل = أي على نية السفر والترحال .
- وجيع الضرس = من تؤلمه اسنانه واضراسه .
- يدور المضاجع = أي يبحث عن مضجع يأوي اليه من الالم .
- ما كاله = أي ماقاله واقلاب القاف كافا لهجة اهل اليمن الى اليوم .
- نشكم = من الشكم أي طرد العدوان ، ولي افواههم يوم الزعازع : يوم الحروب .
- نبي انصلي عالنبي = نريد ان نكثر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
- وتعني هذه الابيات : ــ
ان ثامر جد قبيلة الدليم الزبيدية كان يسكن اّبار نزوى ( ربما هي التي في عمان أو سميت باسمها اعتزازا بها) ثم ارادوا الرحيل عنها فبدأت بنات الامارة الزبيدية بفتح (الطرايج) التي تحيط بالبيت (بيت الشعر) لتطوى وتوضع على الجمال للرحيل ، ثم يصف نساء قومه بانهن زاكيات المراضع أي انم رضعهن طيب والذي يكون اصل مرضعه طيب فيرجى منه طيب ( كما يقال في المثل العامّي ) اليوم ( الما يسوكة مرضعه سوك العصا ماينفعه) أي الذي لايدفعه اصله الى العمل الطيب فلا يكن نافعا به الضرب ليعمل ما عجز اصله عن دفعه اليه .
ثم يقول ثامر بان قبيلته امست تلك الليلة على نية الرحيل ، أما هو فأمسى مثل الذي توجعه اسنانه واضراسه متنقلا من مكان لاّخر باحثا عن مضجع ليستريح فيه من الالم .
ثم يصف نسبه فيقول بانه زبيدي من قبيلة زبيد المشهورة الذين يصدّون الاعادي ايام الحروب وزعازعها ، ثم يختمها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الذي يصفه بأن النور كان يخرج من جبهته ووجهه الشريف .
الخلاصــــة :
ان صاحب كتاب الجامع جعل زبيدا وسعد العشيرة ومذحج من الازد ، مخالفا في ذلك ما أجمع عليه أهل الانساب مثل الهمداني والكلبي وابن حزم والحموي والقلقشندي وغيرهم ، اللهم الا ان كان يعني بالازد هنا اليمن كما عنيت (حمير) ذلك ، وكما عنيت (طي ) وشملت اسم العرب كلها وكما عنيت ( قيس ) بانها شملت معنى القبائل المضرية العدنانية ايام الدولة الاموية .
ولو انه ارجعها الى زبيد بن جيفر الجلندي لقلنا ان الامر هين ، ولو انه ارجعها الى من دخل من الازد في زبيد لقلنا الامر لايعدو عن كونه ادخال التحالف في النسب كما يحدث كثيرا ، ولكنه يؤكد بانهم زبيد ومن سعد العشيرة ومن مذحج ويعتبرهم أزد فهذا مالم أطّلع عليه فيما لدي من كتب ، والله الموفق الى الصواب .
من هذا نستطيع القول ، بانه ليس في الازد قبيلة تسمى زبيد والذي ذكره الجامع ، مجرد انه يعني انهم من القحطانية لاشتهار الازد بالهجرة من اليمن اثناء خراب سد مأرب ، وهؤلاء من مهاجرة اليمن ، والله تعالى اعلم .
**********************
• 1 و 2 سمير قطب ، والباقي : الجامع .
منقول من السبائك الذهبية في نسب القبائل الزبيدية
للنسابة المعروف
خليل بن خلف الدليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زبيد الا زد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: