ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 بني سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: بني سليم   الأربعاء أبريل 25, 2012 3:17 pm

بني سليم


تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر،

بني سُليم في الوطن العربي

(( في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وفي ليبيا و مصر و الجزائر و تونس )) فــتـيــــــان

وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً في

الحجازوأغلبهم يسكن وادي ستارة وينقسمون إلى سبع عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني سري والبقلة وبني

بركة وعصية ودميح

. وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم

الأصلية بين مكة والمدينة .

(1) حليل :

أ:آل عالي: وسكنهم وادي ستارة والضبية

ب: بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.

جـ: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك .

د : الموسى:سكنهم وادي ستارة .

هـ: اللبانية: سكنهم السويلة .

و : الربقة: سكنهم السويلة .

ز : النغيرات:سكنهم البيار بوادي ستارة .

ح:الذووادة :وسكنهم بوادي ستارة

(2) بني نوال :

أ: المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها .

ب:الفنانية: سكناهم محافظة الكامل .

ج: الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح وإهالا والفوقاء .

دـ: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا .

هـ: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.

وـ: المراشدة : سكناهم القرية وجبل شمنصير.

(3) بني سري :

أ: العبدة : سكناهم العياب والمزارع والمثينية .

ب: النقرين : سكناهم القريه.

جـ:القنانبه: سكناهم القعور والقريه.

د: الشنونة : سكناهم القرية

هـ: العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب .

و: النمران : سكناهم القرية.

ز: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.

حـ: الحسنان : سكناهم القرية.

(4) البقلة :

أ: ذوي مستور: سكناهم وادي ستارة وذرة.

ب: المحاميد: سكناهم وادي ذرة .

جـ: البنوان : سكناهم السليم والبيار.

د: الxxxه : سكناهم وادي ستاره قرية السليم.

هـ: ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة .

و : ذوي علي : سكناهم الدوارة في وادي ستارة.

ز: الجوامع : سكناهم وادي ستارة.

ح: القزاعين: سكناهم الغريب.

ط: ذوي بنات : سكناهم ذرة ووادي ستارة .

ي: ذوي هين : سكناهم ذرة ووادي ستارة.

(5) بن بركة :

أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف .

ب: الجباريت: سكناهم الظبية .

جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح .

د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة .

هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة .

(6) بنو عصية :

أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة .

ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل .

ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها .

د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة .

(7) دمـيح : أ

أ: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.

ب : الوبران : سكناهم النهيمية.

ج: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.

د : الدمالكة : وسكناهم الشرع وماحولها

حــــبـش

ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى خمس عشائر هي : بني محمد والجلاة

ووديعة والضباعين وقريش . وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.

(1) بنو محمد:

أ- العجفان : ويسكنون قرية المثناة والمضحاه. وشيخهم الشيخ رابح رويبح العجيفي

ب- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها وباديتهم تسكن الحرة

ج- التراجمة: ويسكنون الغريف.

دـ - الملطان : ويسكنون قرية العقلة.

هـ- المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة .

وـ- القوعة: ويسكنون المثناة.

ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية .ونسبوا في أكثر من كتاب تحت العجفان

حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة.

ط- المرنة: وسكناهم المضحاة وشوان وماحولها.

(2) الجلاة:

أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.

ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة .

جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين .

د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.

هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.

و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة .

ز: الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.

حـ: الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين.

ط: الهباتلة : ويسكنون الغريفين .

(3) وديعة : أ: العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.

ب: المظيفرات : ويسكنون وادي ساية (الصديد).

جـ: البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل .

(4) الضباعين : يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل .

(5) قريش:

أ: الفهايدة.

ب: العكالية.

جـ: ذوي عواض.

وجميعهم يسكنون مهايع والشيق.

قبائل بني سُليم في مصر

ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في مصر كالتالي : 1- السعادي : هم أكثر

قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الآن من أقوى قبائل

ليبيا وهم من نسل

1 - الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .

2- الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا

في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو

قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .

3- أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في

الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد

لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء

مصر الغربية.

4- العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في

البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .

5- العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و

منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .

6- المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا

(قنا) وجرجا ( وسوهاج) . 7- النوافلة : من لبيد من هيب من

ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .

8- الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس

(دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .

9- الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس

ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .

10- محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة

عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل

العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.

11- الجواشنة (جوشن): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين

في محافظة الدقهلية . *هذه قبائل بني سُليم في مصر

قبائل بني سُليم بليبيا

ذكر المؤرخ المصري محمد سليمان الطيب السلمي قبائل بني سُليم في ليبيا كالتالي :

(1)المقارحة : وهم من بني زغبة بن مالك بن خفاف بن أمرىء القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مظر. هده القبيلة من أشهر القبائل في ليبيا ومعروفة بالشجاعة والكرم وبتمسكها الشديد بعروبتها وعاداتها. كان لها تاريخ كبير في الجهاد ضد الطليان . (2) المنفة : وهي تقطن الجبل الاخضر ويكفي أن نقول بأنها قبيلة شيخ مجاهدي ليبيا آبان الاحتلال الايطالي ، المجاهد عمر المختار المنفي. لا أزيد على دلك..

(3) الكعوب : وهم بني كعب المشهورين من علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم .ومنهم : أولاد سليمان بخليج سرت ، وأولاد عيسى

في منطقة خليج سرت أيضاً ، والجعافرة ويقيمون في أورفلة ، والقواسم ويقيمون غربي سرت . وبالأجمال يقيم

الكعوب في المنطقة الممتدة من خليج سرت إلى حدود تونس ومن شاطئ البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق

الصحراء الليبية وينتشرون في ترهونة والجفرة وبني وليد وضواحي طرابلس .

(3)السعادي:

وهم ينتمون أبي الليل أحد زعماء قبائل بني سُليم وهو أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن

علي بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم . والسعادي نسبة إلى أمهم سعدى كعادة

العرب منذ القدم وهناك قبائل في الجاهلية قد نسبت للأم مثل مزينة وخنذف وسلول. وينقسمون السعادي إلى ثلاث

قبائل :

(أ) برغوث

(ب) وعقار

(ج) سلام .

ويسكن أبناء برغوث الجبل الأخضر إلى خليج سرت ، بينما أستقر أولاد عقار في ربوع الجبل الأخضر ، وأما

أولاد سالم فهاجروا إلى مصر.

(4) الـعـلاقة:

وهم بطن من علاق بن عوف بن بهثة بن سُُليم ، ويسكنون في الوقت الحاضر في أبي عجيلة.

(5) التواجر:

وهم بطن من حمد بن جارية بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك بن بهثة بن سُليم، وقد كانت مساكنهم

في تاجوراء ثم انتقلوا شرقاً في بن غازي ودرنة من إقليم برقة فغلب عليهم اسم البلدة التي كانوا بها فسموا

التواجير نسبة إلى تاجوراء وهي بلدة على شاطئ البحر المتوسط غربي طرابلس.

(6) أولا حمد:

وهم من ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم يقيمون الآن في الجبل الغربي .

(7) الأصابعة:

وجدهم أبي اصبع بن حمد بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن في غريان جنوبي

طرابلس وفي

الجبل الغربي .

(Cool أولاد جابر:

وهم من جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع الأصابعة في ديارهم السابق ذكرها.

(9) بنو سالم:

وعددهم كبير يملئون مدينة مصراته على البحر وهم غربي طرابلس ، وسالم هو ابن هيب بن رافع بن

ذباب بن مالك

من بهثة بن سُليم .

(10) بنو صهب:

وهم بنو صهب بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون الآن على الحدود الليبية

والتونسية المشتركة

وبعضهم يحمل الجنسية التونسية.

(11) الحمادية :

وهم من حمدان بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم من أخوة بنو صهب ويقيمون أيضاً

معهم في نفس

الديار.

(12) المحاميد:

وهم من محمود بن طوب بن بقية بن وشاح بن عامر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ،

ومم عشائر عربية كبيرة يعود نسبها إلى فخذ المحاميد من قبيلة بني سليم العربية العدنانية

ومنهم عشيرة ال وشاح من العشائر السلمية التى انتقلت إلى امارة شرق الأردن العربية وجدهم الذى انتقل مع اخوتة إلى شرق الأردن هو عبد القادر بن علي بن راشد بن وشاح السليم (السلمي) نسبة ال قبيلتة بني سليم العدنانية

واسم " وشاح" و " الوشاح" و " ال وشاح" الوشاحات "

صور متعدده والاسم واحد لعشيرة سلمية عدنانية عربية قدم بعض منهم إلى امارة شرق الأردن في منطقة السلط من بلاد الحرمين مكة والمدينة مابين وادي ساية وستارة من جزيرة العرب وهم من العرب العدنانية ،

غيرهم من أبناء بني سليم العدنانية محمود : جريراً وراشداً ورحاباً. وأستوطن أولاد جرير وأولاد رحاب الهضبة الممتدة من جبال نفوسة جنوبي نسبة إلى أبيهم محمود بن طوب بن بقية بن وشاح بن عامر إضافة إلى عشيرة المحاميد التي تقطن في أنحاء متفرقة في الجزيرة العربية و بلاد المغرب العربي وخاصة ليبيا والجزائر وتونس، فيوجد لهذه العشيرة أخوة لها وبنفس الاسم وبنفس النسب على النحو التالي:

المحاميد. القاطنة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة الإحساء ، لمملكة العربية السعودية. المحاميد من عشائر معان في الأردن.

المحاميد من عشائر البلقاء في الأردن.

المحاميد من عشائر حوران في سوريا.

المحاميد بالصحراء العربية

وطرابلس حتى حدود تونس ، بينما نزح أولاد راشد إلى إقليم برقة شرق ليبيا وأقاموا بها حتى

الوقت الحالي

. (13) العمائم :

وهم من أبي عمامة بن سالم بن هيب بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، وهم حالياً في زلطين وبنغازي

ومصراته وغيرها من البلاد الليبية. (14) التـمـايم : وهم من تميم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من

بهثة بن سُليم ، ويقيمون بالوقت الحاضر بضواحي سرت .

(15) بنو مرغم:

وهم بنو مرغم بن وشاح بن عامر بن جابر بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن

وشاح في ترهونة وما حولها حتى الآن .

1(6)آل سليمان:

وهم من سليمان بن رافع بن ذباب بن مالك من بهثة بن سُليم ، ويقيمون مع إخوانهم بنو صابر بن وشاح في

ترهونة وما حولها حتى الآن.

(17)الزوائد:

يعود أصلهم لزيد من سليمان بن رافع السابق ذكره ، ويقيمون الآن بخليج سرت.

(18) قبائل بنو لبيد:

وفيهم الجواشنه والدروع والنوافلة والرقيعات والبلابيس والزرازير والعلاونة والصريرات والسوالم والسبوت

والزغيبات والشواعبة وبنو خطاب والموالي والنبلة والحدادة والرواشدة والحوتة والجميعات وأولاد سنان والنوايل

والعلاونة وأولاد مرزوق والبراهمة وبنومعلا والأحامد . ويقيمون في برقة وطرابلس والسلوم وبنغازي ومصراته




.
هذه قبائل بني سُليم في ليبيا

[تحرير] =
قبائل بني سُليم في تونس

ذكر المؤرخ التونسي محمد المرزوقي السلمي قبائل سُليم بن منصور كالتالي:

1- المرازيق:

وهم ينتسبون إلى بني سالـم من هيب بن رافع بن ذباب بن ربيعه بن زعب بن مالك بن خفاف بن أمرؤ

القيس بن بهثة بن سُليم بن منصور ويتصل النسب إلى عدنان جد العرب العدنانية. استقروا في دوز بولاية قابس

بتونس.

2- أولاد يعقوب:

وهم من أشهر قبائل سًليم في جنوب تونس بالوقت الحاضر وهم بنو يعقوب بن عبد الله بن كثير بن حرقوص بن

فائد ويصل نسبهم إلى حكيم من علاق بن عوف بن بهثه بن سليم بن منصور، وكانت إليهم رئاسة حكيم وسائر

بطونهم في البلاد التونسية بمنطقة قابس.

3- الصوابر:

من بطون ذباب بن مالك من بني سُليم منازلهم بنواحي قابس وبأسمهم قريه تسمى الصابرية ومن الصوابر قسم في

الحجاز إلى اليوم. 4- بنو يزيد : بطن من ذباب من سُليم ، وهم بطون أربعة: بنو صهب بن جابر فائد بن رافع بن ذباب

، وبنو حمدان بن جابر، وبنو الخرجه، وأولاد سنان بن عامر. وأكثر في الحامه بقابس.

5- الكعــوب:

وهم بنوكعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحيى بن علاق بن عوف بن بهثة بن سُليم بن منصور. وكانوا رؤساء

البدو من سُليم بتونس، وكانت لهم أعتزاز على الدوله منهم أولاد أبي الليل أمراء العرب بأفريقيا. ويتركزون حالياُ

بالوسط التونسي إلى جانب ولاية قابس.

6- الهمامه:

وهم من قبائل سُليم بالوقت الحاضروقد ذكرهم المرزوقي ، وهي من القباءل القويه في منطقة نفطة وتوزر في

جنوب غرب تونس شمال شط الجريد. كما يوجد منهم في بلدة المكناسي بوسط تونس شمال شرق مدينة قفصة.

7- الxxxxنة:

من قبائل سثليم وهم بالوسط التونسي.

8- أولاد دباب:

من قبائل سُليم ، ومساكنهم قرب حدود ليبيا مع تونس في تطاوين وماحولها.

9- المثاليث:

من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي. 10

- أولاد سليم: من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي.

11- أولاد سلطان:

من قبائل بني سُليم، ويتركزون بالوسط التونسي

بني سُليم في الجزائر

ذكر المؤرخ الجزائري أحمد توفيق المدني قبائل سُليم بن منصور العدنانية في بلاد الجزائر في منتصف القرن

الرابع عشر الهجري أي عام 1350هـ وقسمهم إلى قسمين : " ذباب بن مالك" و"عوف بن مالك":

(أ) قبائل ذباب منهم:

أولاد أحمد ، وبنو يزيد ، وصبحة ، وxxxxنة، وخارجة ، وأولاد وشاش وفيهم حريزــ جواري ــ محاميد ،

والسليمان ، والنوائل ، وأولاد سنان ، وأولاد سالم وفيهم أولاد مرزوق ـ علاونه ـ أماين .

(ب‌) قبائل عوف ، منهم جذمين:

1- مرداس : وفيه فرعان كروب ودلاج ، وكروب فيه بنو علي ، ودلاج فيه طرود.

2- عـلاق : ومنه حصن وتفرع من حصن ( بنو علي ) ، و(بنو حكيم) فمن : علي قبائل : بدرانة ، وأولاد نامي ، وأولاد

صرة ، وأولاد مري ، وحضرة ، وأولاد أم أحمد ، وأهل حصين ، ومصاوية، وحمر، وجمياط ، ورجيلان ، وهجر.

ومن حكيم قبائل: أولاد صابر ، والشعابنة ، ونمير ، وجوين ، وزياد ، ومقعد ، وملاعب ، وأحمد ، ونوة ، ومهلهل ،

ورياح بن يحيى ، وحبيب .

آل بن علي

هاجرت جماعة من بني سليم في القرن العاشر الهجري إلى عمان. وهذه الجماعة من بني سليم تسمى آل بن علي

وعرفة كذلك بـ" العتوب" ومفردها " العتبي" عندما انتقلت من عمان إلى شبة الجزيرة القطرية. أكثر الناس

يلتبس عليهم كلمة العتوب فيظنون أنهم من قبيلة العتيبي وجمعها العتبان وهم يرجعون إلى هوازن بن منصور. وقد

أثبت الأخ محمد بن سليمان الطيب أن آل بن علي يرجعون إلى سلالة الخنساء الشاعرة. وهذا ما نسمعه من كبار

السن في قبيلتنا سواء من الذكور أو الإناث. ولأن هذا الكتاب مختصر فلن أتطرق إلى اختلاف المؤرخين في سبب

تسمية العتوب. هل العتوب حلف لعدة قبائل؟ أو هل العتوب اسم لأقوى هذه القبائل فأنتمي الآخرون إليها؟ أو ما

أورده بعض المؤرخين أن العتوب عرفوا بتسميتهم هذه بعد ارتحالهم من مواطن إقامتهم في نجد أي بعد عتبهم أو

عروجهم نحو الشمال. والتسمية هنا حركية مشتقة من الفعل (عتب) أي ارتـحل وانـتـقـل !. وقد كان عثمان بن سند

من أقدم المؤرخين الذين كتبوا عن العتوب حيث ذكر في +كتابه سبائك العسجد، لكن الصحيح العتوب أسم وهو من

ما تنتمي إليه قبيلة آل بن علي بدليل أن أوراق شراء النخيل في البحرين تجد أن مكتوب عليها فلان بن فلان

العتبي أو فلان بن فلان آل بن علي العتبي. ولن تجدها عند القبائل الأخرى مثل آل خليفة حكام البحرين وآل صباح

حكام الكويت وآل جلاهمة. بينت لنا الخرائط القديمة وتواريخها أن قبيلة آل بن علي استوطنت في القرن العاشر

هجري. وهذه نموذج لإحدى الخرائط وهي للرحالة Abraham Ortelius والتي رسمت سنة 1570 تتضح فيها أن

قرية آل بن علي تطل على الخور الذي يمتد من بحر العرب، كما تبين الخريطة قرية مرير بالقرب من قرية آل بن

علي، ومرير أسم لينبوع في منطقة بني سليم وفي لسان العرب قال: المرير موضع وقال: وتشـرب أسـآر الحيـاض

تسوفـه --- ولو وردت ماء المريرة آجمـا وفي عمان تأثرت قبيلة آل بن علي من موقعها الجديد وما صاحبه من

نهضة الملاحة في تلك الفترة، فشرب العتوب الخبرة والمهارة اللتين استمدوها ممن سبقوهم في ركوب البحار،

واتسعت معرفتهم بالفلك وتمكنهم من السير في البحر مهتدين بالنجوم، فقام العتوب بشق مياه البحار باستخدام

الصاري والشراع. وفي تقديري واستوطنت قبيلة آل بن علي في عمان قرابة القرن والنصف. ثم انتقلت القبيلة إلى

الشمال الغربي لشبة جزيرة قطر في منطقة تسمى " فريحة" ثم سكنت مجموعة من القبيلة في منطقة الزبارة وهي

تبعد عن فريحة بعدة كيلومترات، تذكر بعض الروايات أن العتوب سكنوا الفرحة أولا ثم سكنوا الزبارة. . وبدأ

العتوب في تشييد البيوت الحجرية على أرضها وما يحتاجونه في ذلك الوقت من أساسيات للحياة. وإذا أردنا أن

نحدد تاريخ استيطان العتوب في قطر فإن أقدم وثيقة وقعت بين يدي هي مشترى نخل في سترة بالبحرين لسلامة

بن سيف العتبي سنة 1111 هجري أي 1699 ميلادي ). فهذه الوثيقة نستدل بها أن آل بن علي سكنوا المنطقة قبل

هذا التاريخ بعدة عقود، لذلك أتوقع أن العتوب استوطن المنطقة في منتصف القرن السابع عشر. كما أن تاريخ

مشترى النخل قبل فتح العتوب البحرين بأربعة وثمانيين سنة كما سنذكره لاحقا. أشتعل العتوب بجمع اللؤلؤ

وبيعها مما جعل لديهم أموال فائضة فتوجهوا إلى شراء النخل في البحرين. وكان العتوب أيضا ينقلون البضائع (

القطاعة ) من عمان إلى البصرة. وجدت وثيقة عثمانية تتحدث عن هجرة العتوب إلى البصرة. في دفتر المهمة رقم

111 صحيفة طم 713 جاء في قائمة قدمها علي باشا والي البصرة إلى الأعتاب العالية بتاريخ 1113 هجري

الموافق 1701 ميلادي. ترجمة أحمد أغراقجة من جامعة اسطنبول والسيدة زليخة المترجمة في الأرشيف

العثماني، تذكر هذه الوثيقة أن العتوب هاجروا إلى البصرة بسبب حروبهم مع بعض القبائل والتجائهم إلى

البصرة. ثم انتقلت قبيلة آل بن علي إلى جزيرة قيس التي تقع جزيرة قيس في جنوب إيران وكان رؤساء هذه

الجزيرة قبيلة آل علي وهم عرب ويشتعلون بالغوص. ومن جزيرة قيس انتقلوا إلى القرين وهي دولة الكويت.

وبدأت قبيلة آل بن علي بإنعاش هذه البقعة، فتوافد إليها كل من التاجر والعامل والفقير وغيرهم لكسب العيش.

وهنا جاء آل صباح وآل خليفة وآل جلاهمة وكانوا يومئذ أشخاص فـ صباح بن جابر هو مؤسس عائلة آل صباح

الأسرة الحاكمة في الكويت، ويجدر بنا أن نذكر أن عائلة آل صباح أنفسهم لا يعرفون أسم والد صباح وما

عرفوه إلا من شعر لأحد أفراد قبيلة آل بن علي حين قال: يقول إرشيد بن عمار ومن بنا -- حسين القوافي من بيون

القصايد يا مبلغ عني صباح بن جابـر -- فتى الجود جزل ماتهمه الزهايد أما محمد بن خليفة فهو مؤسس عائلة آل

خليفة حكام البحرين. ولتناسب هذان الشخصان بقبيلة آل بن علي بالإضافة إلى أنهم أصبحوا حكام، أصبح

المؤخرون سواء الأجانب أو العربي ينسبون آل صباح وآل خليفة إلى قبيلة العتوب. ومن الكويت هاجرت قبيلة آل

بن علي إلى قطر مرة أخرى وفي تقديري سنة 1750 تقريبا. قبل أن نتحدث عن ناصر المذكور حاكم جزيرة

أبوشهر - التابعة لإيران - في إقناع العتوب لمساعدته في غزو البحرين يجب أن نعرف أولا الظروف السياسية في

ذلك الوقت. بعد أن أسقط نادر شاه الدولة الصفوية وأصبح هو حاكم إيران وبدأ ينظم الشؤون الداخلية للدولة كما

واجه تحديات خارجية. فطلب مكس أو الأتاوه من حكام الجزر التابعة لإيران، فرفض حاكم جزيرة البحرين

إعطائه الأتاوه. ولانشغال نادر شاه في شؤون الدولة أمر حاكم جزيرة أبوشهر للقضاء عليه. وعندما رجع العتوب

مرة أخرى إلى الشمال الغربي لشبة جزيرة قطر، وأسسوا الزبارة وأحيوها كما أحيوا القرين فانتعشت التجارة

فيها. وذكر كـنـيـبـهـاوزن رئيس المقيمية الهولندية في جزيرة خارج أن الشيخ ناصر المذكور نجح في إقناع

العتوب في غزو البحرين. كما حثهم على ذلك بأن وعدهم بالسماح لهم مقابل مساعدتهم في الغوص دون مقابل.

ولعل هذا الأمر كان مهما جدا بالنسبة لهم. ونتيجة لهذا التحالف توجه الشيخ ناصر بصحبة باخرتين و جلبوتين لغزو

البحرين إلا أنه واجه عقبات في طريقه أكثر مما توقع. وبعد فترة دامت ستة أشهر أصبح الشيخ ناصر سيد

البحرين، ووضع أحد أخوته حاكما للبحرين. وقد أدى احتلال إيران للبصرة الذي استمر من سنة 1776 حتى 1779

إلى سرعة نمو الزبارة، فخلال هذه الفترة هاجر إليها عدد من تجار البصرة إلى جانب الهاربين إليها من القرين

ممن استقروا فيها بصورة مؤقتة، وتركزت في الزبارة وحدها تقريبا تجارة اللؤلؤ والتجارة عامة بين شرق

الجزيرة العربية والهند. ولهذه الأسباب تطلعت إيران للسيطرة على الزبارة وإخضاعها تحت حكمها. فأمرت الشيخ

ناصر في سنة 1777 بغزو الزبارة لكن كل المحاولات باءة بالفشل. في سنة 1782 غامر العتوب في الزبارة

فقاموا بهجوم انتقامي وغزوا جزيرة البحرين أحدثوا خسائر كبيرة في مدينة المنامة، ومن هناك ساقوا معهم

سفينة كانت قادمة من جزيرة أبوشهر تطلب الجزية السنوية الني تدفعها البحرين لإيران. معركة الزبارة: وجاء في

كتاب دليل الخليج القسم التاريخي (( أن علي مراد خان حاكم شيراز أصدر في ديسمبر 1783 أوامره مباشرة

للشيخ ناصر في أبوشهر بأن يعد حملة قوية ضد الزبارة مستعيناً بالحكام الصغار في ريق وجنابة وشستان

وسواها من البقاع على الساحل ، وأعدت قوة قوامها ألفا رجل لهذا الهدف يقودها محمد بن شقيق الشيخ ناصر.

وحاصر الأسطول الإيراني الزبارة في بادئ الأمر ثم بدأت مفاوضات نتيجة وساطة راشد بن مطر شيخ القواسـم

السابق في رأس الخيمة لكن أقصى ما رضي العتوب بالتنازل عنه هو أن يعيدوا الأسلاب التي غنموها في

البحرين، ورفض الإيرانيون هذا العرض وأنزلوا قواتهم لمهاجمة قلعة الزبارة، لكنها التقت بقوات برية أضخم مما

توقعته بكثير، وهزمت القوات الإيرانية وتراجعت إلى سفنها متكبدة خسائر جسيمة. وكان ممن لقي مصرعه في

هذه الكارثة الشيخ محمد قائد الحملة، كذلك ابن شقيق الشيخ راشد بن مطر وسواهما من وجهاء هرمز الذين

صحبوا الحملة، والتقى الشيخ ناصر شيخ بوشهر بعد ذلك بالشيـخ راشـد في جزيرة عـسالـو على الساحل

الإيراني، وحاولا إعداد حملة أخرى لكنهما فشلا)).

العتوب يحتلون البحرين:

وبعدها بشهر أو شهرين أحتل العتوب البحرين فأصبحت البحرين تحت سيطرة العتوب. وفي تقرير لصامويل

وهارفورد سنة 1790 أن العتوب قاوموا بسفنهم الاعتداءات المتكررة من قبل أسطول شيخ الكعوب والسفن

الحربية الفارسية. ولهذا أصبح العتوب لهم مهابة في الخليج الفارسي. وفي نفس السنة أي 1783 جمع الشيخ

ناصر قوة بحرية من الفرس كما جمع إيراد البحرين، وحاول تطويق البحرين وحمايتها من العتوب لكنه لم يوفق.

فخسارة الفرس المتكررة ضد العتوب جعلتهم يأخذون هذا الأمر بعين الاعتبار فرجعت السفن إلى جزيرة أبوشه

ر. ومن هذا الوقت سيطر العتوب على جزيرة البحرين من دون أي مقاومة فارسية. وذكرا أيضا أنه عندما سيطر

العتوب على البحرين تشجعوا فاشتروا السفن لتسيرها في رحلات إلى الهند وأصبحوا يبيعون اللؤلؤ في ميناء

سورات في الهند مباشرة، كما أنهم يستوردون البضائع الهندية والأوربية من ميناء سورات بدون دفع ضريبة عند

مرورهم بقناة مسقط. وبعد فتح العتوب جزيرة البحرين أصبحوا يسكنوها في أيام الشتاء وفي أيام الصيف

يسكنون الزبارة فاستمروا على هذا الوضع حتى انتقلوا إلى البحرين وسكنوا جزيرة المحرق.

ومن بعد هذا التاريخ توجد أحداث ووقائع كثيرة نذكرها باختصار شديد:

بدأ العتوب يواجهون تهديدات خارجية، فحاكم مسقط حاول احتلال البحرين ثلاث مرات لكنه فشل بسبب شجاعة

وحنكة قتال العتوب. بدأ العتوب يواجهون خلافات مع عبدالله بن أحمد آل خليفة وكذلك أخير يواجه خلافات مع آل

خليفة. و عبدالله بن أحمد خواله العتوب وأيضا له نسب معهم. هجرة آل بن على إلى قطر ومن ثم إلى عمان

واستوطنوا أبوظبي. قبيلة آل بن على تساعد سلطان عمان في إرجاء ممباسا التي تقع في شرق أفريقيا بعد أن

انقلبت وتمردت قبيلة المزاريع على سلطان عمان حاكم أبوظبي و عبدالله بن أحمد يتحالفان ويشكلان تهديد لقبيلة

آل بن علي، مما أدى إلى نزوح القبيلة آل بن علي إلى جزيرة قيس واستوطنت الجزيرة 5 سنوات تقريبا. محمد بن

خليفة آل خليفة يتحالف مع قبيلة آل بن علي بعد أن أختلف مع عم أبيه عبدالله بن أحمد آل خليفة حاكم البحرين.

قبيلة آل بن علي تخرج عبدالله بن أحمد آل خليفة من البحرين ويصبح الحاكم هو محمد بن خليفة آل خليفة. تنزح

قبيلة آل بن علي وتستوطن في الدوحة في قطر. شيخ قبيلة آل بن علي يتصالح مع عبدالله بن أحمد آل خليفة مما

أدى إلى خوف محمد بن خليفة آل خليفة من هذا التصالح. مقتل شيخ البحرين وعدد قليل من الجماعة على يد جيش

محمد بن خليفة. تنزح قبيلة آل بن علي إلى جزيرة قيس مرة أخرى. نزوح قبيلة آل بن على إلى منطقة الدمام في

الشرقية بعد أن رحب بها حاكم الدولة السعودية الثانية آنذاك. بعد استيطان قبيلة آل بن علي الدمام أصدرت

الحكومة البريطانية بجلاء قبيلة آل بن علي لأنها تهدد حكم محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين. شيخ قبيلة آل

بن علي يتصالح مع حاكم البحرين وترجع القبيلة إلى جزيرة البحرين. حماقات حاكم البحرين جعلت الحكومة

البريطانية استبداله بأخيه على بن خليفة. وعلى بن خليفة خواله من آل بن علي. محمد بن خليفة يقتل أخيه على

بسبب الحكم. الحكومة البريطانية تعتقل محمد بن خليفة وعدد من آل خليفة وتنفيهم في عدن والهند. عيسى بن على

بن خليفة يصبح حاكم البحرين. قبيلة آل بن على تترك البحرين مغاضبة وتسكن الزبارة. بريطانية تحاول الصلح بين

قبيلة آل ابن علي وحاكم البحرين. ومن جهة أخرى جاهدت الدولة العثمانية من عدم تقدم عملية الصلح ونجحت في

ذلك. بريطانية تقصف الزبارة معقل قبيلة آل بن على وتجبرهم على الرحيل إلى البحرين. ومن هنا أنتها العمل

السياسي لقبيلة آل بن على، وتفرقت القبيلة في كل من البحرين والسعودية وقطر والكويت والإمارات

بني علاط

قبيلة بني علاط تنسب إلى ( علاط بن خالد وإبناه الحجاج بن علاط ومعرض بن علاط السلمي) وهما من صحابة

رسول الله صلى الله عليه وسلم واللذان أسلما في فتح خيبر وحسن اسلامهما وقصة الحجاج أبن علاط بفتح خيبر

معروفة ومشهورة في كتب السيرة النبوية . ومن أولاد الحجاج بن علاط عبيدالله العلاطي والي حمص في عهد

معاوية أبن ابي سفيان . ومن أبناء الحجاج بن علاط نصر بن الحجاج وهو من التابعين وهو الذي

فتنت نساء المدينة بجماله فاجلاه عمر بن الخطاب من المدينة على حمص ثم إلى البصرة،ومعرض بن

الحجاج الذي قتل في موقعة الجمل فقال به أخوه نصر بن الحجاج ابن علاط أشعاراً منها هذا البيت:

ولم أرى يوماً أكثر ساعياً بكف شمال فارقتها يمينها

وللحجاج أخ اسمه صالح مات بالجاهلية حيث قال فيه حسان بن ثابت هذه الطائية:

لكمــيــت كــأنهـــا دم جـــوف عــتـقـت مـن سـلافـة الأنبـاط

فاحتواها فتى يهين لها المال ونادمــت صالــــح بن عـــــلاط

فروع بني علاط:

عندما تكاثرت البشرية وبدءت بالتوسع للبحث عن سبل العيش نزح قسم كبير من بني علاط على ينبع النخل

والسويق وثم إلى ساحل البحرالأحمر للتتبع مراعي الأبل والغنام ودخلوا مع قبيلة جهينة (بالهدة والحطة والأسم

والرسم) كما يقال بأمثال العرب حتى قيل العلاطي الجهني .

والآن بعد ترك البداوة والأستيطان بالحضارة أستوطنوا املج وضواحيها بالمقرح والقرص ومن قبل كانوا برياض

الحذاذية وأم وهيب والشبحة وحيث كانوا يزرعونها على المطار.

وينقسمون عدة أقسام وعدة أفخاذ:

القسم الأول:

1- العوض (البريركي) وفيهم المبارك والبريك وآل بريكن. 2

- الحمدان.

3- المسايبة.

4- آل سليمان وهم المسعد والمحيسن وآل سليم.

5- المزاحمة والنواصرة والمصلح. وأنتقل منهم عائلات إلى المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة. وارتباطهم

بأقربائهم بني علاط عنزة قوي وممتاز ويتبادلون الزيارات قديماً وحديثاً.

وقال أحد شعراءهم بأحد الزيارات قصيدة ترحيبيه منها هذان البيتان :

يا مرحبا بالي لفـونــا مســـايـير **** ماقصدهم غير اللقاء والسلامي

تشــاوروا هيـاء على نيـت الخير *** نــزور أهلنا في بـلاد التهـامـي

القسم الثاني:

استوطنوا في خيبر ودخلوا مع قبيلة عنزة بالجيرة والتصاهر ويقال لهم (العلطان) جمع علاطي ، ويقال لهم أيضاً

الحوامد نسبة لجدهم حامد العلاطي بن عبدالله بن الحجاج بن علاط البهزي.

وعندما تكاثر الناس وبدؤوا بالتوسع عن خيبرلتتبع مراتع أبلهم وأغنامهم وقامت قبائل عنزة عن خيبر إلى شمال

الجزيرة العربية وأطراف الهلال الخصيب وشمال الجزيرة العربية للبحث عن المرعى ومساقط المطر فكانوا

بنوعلاط من ضمن هؤلاء مع أقاربهم المسكا ومع قبائل عنزة الأخرى ولم يبق في خيبر إلاعائلات قليلة وحالياً

أستوطنوا في العشاش بالقرب من خيبر وهم العائلات الآتية:

1- السرور.

2- المسعود وهم المسعد والسليم.

3- الدخيل الله وهم الضيف الله وهم الخلف العتيق. اليحيا وهم أبناء سلامة خديج وكامل وهم حاليا بالمدينة

المنورة. وعندما بدات رغبة البادية الرحل ترك البداوة ورغبوا في الإستقرار وطلب الوظائف الحكومية نزح من بني

علاط قسم كبير إلى دولة الكويت واستقرو بالجهراء وهم العائلات التالية :

1- المركز

2- العشوي.

3- السعيد.

4- المضحي.

5- الطارش.

6- الرفيد.

7- الدويحس.

8- الهيكل.

9- الفليح.

10- السماوي.

حتى اصبحوا المركز المساعد الرئيس لأقاربهم الذين لحقوا بهم من البادية وهم العائلات التالية:

1- الهضيب.

2- الرسلان.

3- الزاكي.

4- البردي.

5- الشنين.

6- الحمدان. وقسم كبير استقروا بالرياض وحفر الباطن و عرعر وباقي منهم بادية لا يزالون في محافظة المجمعة

بين الأرطاوية والزلفي بالعقله. وفي بني علاط الأفخاذ الآتية :

1- الفرج.

2- الغنيمان.

3- القنوة.

4- العويدات.

5- العيد.

والعائلات الآتية:

1- الصلهام والرسلان:

الذين أمضوا سنين طويلة وهم مع الفدعان من عنزة مع الساري بالذات وارتبطوا معهم الجوار والتصاهر حتى

أصبحوا جزء منهم ولهم مواقف حميدة معهم ، وتربطهم علاقات قويه مع شيخ الساري (ابن قاعد) .

بني علاط في جزيرة فرسان

أخبرني محمود بركة العلاطي أن جد هذه الأسرة خرج من أملج منذ زمن قديم للبحث عن مصادر العيش وأستقر

بأحد جزر البحر الأحمر (جزيرة الدحل) وتزوج هناك وخلف هذه الأسرة وعندما عادت هذه الجزيرة إلى جمهورية

ارتيريا بعد أستقلالها خرجت هذه الأسرة على جزيرة فرسان وأستوطنت هناك حتى الآن . ومن أكبر رجالها

(محمود بن حمود العلاطي وسليم حمود العلاطي وأخوانهم واقاربهم وتم التصال بهم والتعرف عليهم من قبلنا .

قصص وروايات حقيقية عن حامد عبد الله العلاطي

يذكر كبار السن الذين عندهم قصص من بني علاط وغيرهم أن حامد العلاطي له صولات وجولات مع بني هلال

ومصادمات مع أبو زيد الهلالي على عطفة بني هلال (عليا) حيث قال أبو زيد هذه القصيدة:

حداني عنهـا ولــد العـلاطي حـامـد -- واقفى بعـلـيــا يـقـدا بهـا قعــــودها

ياشوف عينـي يـوم ولـد عطـا يحبه -- والخيـل سبـق حاميــاتٍ جــهـــودها

أبلـيت يا ولـــد العــــلاطي بـحـيـــه - عـامين تكــلا اسـمـهـا في الغودها

أبليت يا ولــد العــــلاطي بـشـــلفا - شلـفــا شطـيــر ومــرهفاة حدودها

وهذه القصيدة قصتها موجودة بالكامل في كتاب سيرة بني هلال.

وقال لي بعض الرواة أيضاً هذه الأبيات من النبط والنظم الهلالي:

عيوا على علياء بنوا عمـهــا الدنى - كلاٍ أبحس الهـــوش يحمــي قعــــودهــــا

عــيا عليها ابن العــــــلاطي مـحـمـــد - راعي طعنة هـدلا وأنا من شهـودهــا

وعـيــا عـلى عـليــاء عـبيده كلـهــــــم - أهــل سـربة باللقــاء سـريــع ردودهـا

ومحمد العلاطي قد يكون أنه شقيق حامد العلاطي اذا لم يكن هو نفسه حامد. ولحامد العلاطي بنات من أسماءهن:

سلقا – سنجاره – صاهر بهن اجداد بعض القبائل. سلقا زوجها ( لسلامه) جد السلقا من العمارات من عنزه حتى

أصبح اسم القبيلة باسم السلقا نسبة لبنت حامد العلاطي ، وسنجاره قيل أنها عند شمر: وسنجاره الان قسم كبير

من شمر والله أعلم. وقال أحد شعراء عنيزه وهو سليمان اليمني شاعر الشيخ ساجر الرفدي قصيدة منها هذه

الأبيات:

فــرحان هو فرحان شيخ الجهامــه -- وعبدالكريم اطيب ساميه غاطـي

وحنـا ويـاهــم من قـديم رحـامــــه -- سلقا وسنجــاره بنــات العـلاطي

نافــوا على بيت الشعر والعـمامـه -- يعطي الصـايل واللقاح المواطــي

الهويملات ( أولاد هويمل )

(هويملات سُليم) * نسبهم :

ينسب أولاد هويمل ( الهويملات ) إلى هويمل بن رابح وهو : هويمل بن رابح بن أحمد بن زرعة بن صالح بن قمّاص

بن سالم بن وهب بن رافع بن ذبّاب بن مالك بن بهتة بن سليم بن منصور ..... الخ .

وسليم بن منصور يرجع اليه نسب قبيلة بني سُليم ... وذلك حسب كتاب : ( الدر المرصوف في تاريخ سوف ) لمؤلفه :

أحمد بن الطاهر المنصوري. وكتاب : ( الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ) لمؤلفه : إبراهيم محمد الساسي

العوامر. الذي ذكر أنهم يُعرفون في مدينة تاغزوت بـ ( أولاد سالم ) نسبة إلى سالم بن وهب بن رافع. وكذلك كتاب

تاريخ الجزائر ) لمؤلفه: أحمد توفيق المدني . حيث ذكر أحمد توفيق المدني المؤرخ الجزائري ( أولاد سالم ) في

تقسيمه لبني سُليم في الجزائر في كتابه إلى قسمين : - أ ) قبائل ذبّاب بن مالك : ومنهم : أولاد أحمد بنو يزيد

صبحة xxxxنة خارجة أولاد وشاش جواري المحاميد السليمان النوائل أولاد سنان علاونة أماين أولاد سالم

ومنهم : الهويملات وغيرهم ... ب ) قبائل عوف بن مالك : ومنهم جذمين : 1- مرداس : وفيه فرعان : كروب : وفيه بنو

علي ، ودلاج : وفيه طرود 2 – علاق : ومنه حصن وتفرع منه : - بنو علي : ومنهم : بدرانه أولاد نامي أولاد صرة

أولاد مري حضرة أولاد أم أحمد أهل حصين مصاوية حمر هجر جمياط رجيلان وغيرهم ... - بنو حكيم : ومنهم :

أولاد صابر الشعانبة نمير جوين زياد مقعد ملاعب أحمد نوة مهلهل رياح بن يحي حبيب وغيرهم ... * منازلهم

وديارهم : يتواجدون في أغلب الصحراء الجزائرية " وادي سوف " وهم قبيلة قوية انتقل معظمها إلى مدينة "

تاغزوت " وعرفوا هناك بأولاد سالم نسبة إلى سالم بن وهب بن رافع . وبقي قليلها في مدينة " قمار " . وكثير

منهم من عاد وهاجر مرة أخرى إلى المملكة العربية السعودية واستقروا فيها ، منهم من استقر في المدينة المنورة

وفي مكة المكرمة ... وغيرها . * ومن أولاد هويمل وبعض عوائلهم : - أولاد عبد الله : الأزعر القراص البان العيد

مبارك أمــــود القحف خدم الله غرا ب الناعورة حِمّانه البنّي وغيرهم ... - أولاد ساري : - أولاد محلو : - أولاد

خيـشة : - أولاد خشخوش : وغيرهم * ومن بعض عوائلهم : الشنتية دغمـــان البنـــاني اللبّـــة بسّـــــا قدري

السُّــوفي دمدوم وغيرهم الكثير . توضيح التباس هناك التباس وقع فيه بعض الهويملات حيث يعتقدون خطأً أنهم

ينتسبون إلى قبيلة مطير العظيمة مستدلين بـما يأتي :

1 - وجود الهويملات في قبيلة مطير .

2 - وجود فرع في قبيلة مطير يعرف بإسم بنو عبد الله . ولكن للحقيقة يمكن توضيح هذا الإلتباس في النقاط

التالية :

أولاً : أن الهويملات فرع ( فخذ ) يوجد في كثير من القبائل العربية مثل : هويملات مطير ، هويملات مزينة ،

هويملات شمر ، هويملات حرب في نجد ، هويملات الدواسر ، وغيرها من القبائل العربية .

ثانياً : إن هويملات مطير هم فرع من بني عبد الله بينما هويملات سليم يتفرع منهم أولاد عبد الله وهنا يظهر

الإختلاف .

ثالثاً : إن هويملات سليم ينتسبون إلى هويمل بن رابح بن أحمد بن زرعة بن صالح بن قماص بن سالم بن وهب بن

رافع ... الخ بينما هويملات مطير ينسبون إلى هويمل بن شتوي بن كامل ابن مزغت بن عباد ... الخ . وعلى ذلك وما

سبق يتضح أن : الهويملات ( أولاد هويمل بن رابح ) هم من قبيلة سُليم بن منصور وليسوا من قبيلة مطير وهم

يختلفون تماما عن هويملات مطير في الفرع والأصل ... والله أعلم

زُعــــــــب

لمـحـة عن تـاريـخ قبيـلـة زعـب بني سُليم

تنتمي قبيلة زعب إلى زعب بن مالك بن خفاف بن أمرىء القيس بن بهثة بن سُليم .وقبيلة زعب إحدى قبائل بنو

سُليم ولقد كانت مساكنهم بين الحرمين في أرض الحجاز وتمتد شرقاً في بلاد نجد في ديار قومهم بنو سُليم وهي

قبيلة قوية الشكيمة وفيها يقال المثل ( زعبي ولا تسأل ) بمعنى أن من لجاء إلى زعب اعتبروه كأنه منهم يحمونه

ويدفعون عنه كل ضيم ويذودون عنه كل معتد ، فلا يسأل الزعبيون من هذا ؟ وهل هو من لحمتهم أم لا ؟ ولكنهم

يفدونه بأرواحهم مادام أنه أعلن أنه زعبي وفي حمى زعب . ويذكر الرواة من القبيلة على رأسهم عمدة زعب في

الإحساء شرعان بن رجاء الزعبي أن قبيلة زعب في بداية القرن التاسع للهجرة كانت معارضة لدولة الشريف(وهو

الشريف بركات الذي تولى إمارة مكة أوائل القرن التاسع للهجرة) في بلاد الحجاز ، وسبب الحرب مع عسكر

الشريف في مكة وقتئذ هو قيام الشرف وأعوانه بالاعتداء على ابن صنجي الحربي وجماعته من قبائل حرب ، وهم

جيران لقبائل بني سُليم وخاصة قبيلة زعب بن مالك التي كانت هي أقوى قبائل سُليم في هذا الوقت بعد رحيل

الكثير من قبائل سُليم إلى مصر والمغرب العربي . فلما همت فرسان زعب بمناصرة جارهم الحربي وقد حمت

جماله ونوقه من النهب والسلب من عساكر الشريف وقتلت البعض منهم ، ثارت ثائرة الشريف في مكة وحشد

جيوشاً عرمرمية وقصد زعب وحاربها عدة سنوات حتى أزاحها عن الحجاز بعيداً عن ملكه بين الحرمين ، وكانت

من نتيجة هذه الحروب أن اتجهت عشائر زعب إلى الشرق من الجزيرة العربية وتوطنت في الإحساء كبادية رحل ،

ثم استقرت في قرى ومدن نجد والإحساء وبلدان الخليج في القرون الثلاثة الأخيرة.

قصة زعب والسهول مع الشريف

في كتاب سبيع والسهول لعبد الله بن سعود ال خثلان السبيعي ، وفهاد بن سعد بن هملان السبيعي قصة تحكي عن

معركة دارت بن زعب واحد أشراف مكة . وتقول الرواية أنه كانت قبيلة زعب مجاورة لعدة قبائل منها قبيلة

السهول ، فحدث أن جرى على قبيلة زعب حادثة أثارت شريف مكة عليها ، وبعث لهم أن يستسلموا له ، فرفضت

زعب ، فأمر الشريق بغزوا قبيلة زعب ، وجهزا لذلك الجيوش ، وأيقنت القبائل بهلاك زعب ، فأرسلت زعب تستنجد

بقبائل العرب ، لكن القبائل أعتذرت لخوفها من الشريف إلا قبيلة السهول فإنها قبلت الوقوف مع زعب ضد الشريف

، وقد ذكرت أبنة أمير زعب في قصيدة لها مشهورة ؛ القبائل التي رفضت الوقوف مع زعب . ودارت المعركة بين

جيش الشريف وزعب ومن ناصرهم من السهول فكانت معركة رهيبة ، وكان أحد فرسان هذا اللقاء الفارس

الشجاع مويجد السهلي حيث أبلي بلاءً حسناً في هذه المعركة حتى قطعت يده ، فقال في قصيدته المشهورة في

هذه المعركة أنهم دخلوا المعركة وفا لقبيلة زعب :

كــله وفاء لزعب يوم التجــوا بنــــا -- عـفنا الديـار الغالية مع ترابهــــا

ويقول في قصيدة اخرى :

يا زعب وان طعنوا الشور فامنـوا مع غــلمــــة درع لكـــــم وثـيــق

شاعرة من قبيلة زعب

وقعت قصة قبل ستة قرون تروي أن ان فتاة بنت أحد شيوخ القبيلة ويدعى (ابن غافل ) وكان يجاوره رجل من

قبيلة (حرب) له قطيع من خيار الإبل ، وذات يوم طمع أحد الأشراف حكام مكة في ذلك العهد بتلك الإبل وأراد

الاستيلاء عليها فأرسل إلى ابن غافل وجماعته ( بني زعب ) طالباص أن يسلموا له أبل جارهم وإلا حاربهم ،

ولكي يقوا انفسهم شر الحرب من حا كم أقوى منهم طلبوا من جارهم ان يبايعهم إبله بأي ثمن يريده ، ولكنه أمتنع

فردوا على شريف مكة وقالوا له : إن جارنا لم يقبل بيع أبله ، وعرضوا عليه أن يأخذ منهم فدية عن أبل جارهم ،

وأن يدفعوا فرساً عن كل ناقة منها ، وكانت الفرس آنذاك تشرى بمجموعة من النوق قد تزيد على العشر ولاتقاس

بقيمة الأبل ، ولكنهم استهانوا بذلك في سبيل حماية جارهم ، وليدفعوا عن أنفسم خطر الحرب غير أن الشريف لم

يقبل العرض ، فأصر على تسليمه الإبل أو الحرب ، وكان في إمكانهم أن يأخذوا الأبل من جارهم بدون رضائه

وأن يعطوا ثمنها بدلاً من الإقدام على حرب طاحنه تشتت شملهم ،لأنهم قلة وخصمهم يملك من الجنود والاستعداد مالا

قبل لهم به ، ولكن ذلك سيكون فيه إهانة للجار الأمر الذي لاتقره الشيمة العربية من إكرام الجار وحمايته ، ولذلك

اختاروا أن يخوضوا غمار الحرب مع الشريف مهما كانت النتائج بدلاً من أن يُهان جارهم أو تؤخذ إبله دون رضائه

، وبالفعل أشتبك الطرفان وتغلب عليهم الشريف وقتل معظمهم وشتتهم ، و هرب الباقون وهم قلة ، وفي إحدى

معارك حروبهم التي وقعت ليلاً تاهت أبنة أمير القوم على جمل لها ، وأصبحت بأرض نائية عن مرابع حيها ،

وظنت أن قومها قد أتت عليهم الحرب عن أخرهم ، فأخذت تهيم في الفلاة ، وذات يوم بينما كانت تستظل بشجرة

كبيرة مر بها ركب من قبيلة ( الدواسر) ورأوها بأعلى الشجرة فدعوها للنزول فنزلت بعد أن أخذت عليهم عهداً

بأن لا يمسوها بسوء ، وعادوا لأهلهم بها ، ولما وصلوا ورآها ابن أميرهم أعجب بها وتزوجها ، ثم أنجب منها

ولداً سماه (سباعا) وذات ليلة ثلبتها إحدى نساء الحي حيث أتهمتها بأنها مغموزة النسب لايعرف لها أصل ،

فتألمت من ذلك كثيراً وهاضت قريحتها بهذه القصيدة التي هي ملحمة شعرية حفظتها الأجيال من قبيلة زعب ، بل

وغيرها من القبائل الأخرى ونورد منها بعض الأبيات :

تهـيـضـت يـا(سباع) لــدار ذكـرتهــا ولا عـــاد منـهـا الامــواري حـدودها

سبـــاع أمـــك تبكي بعين خفيــــة دموعهــــا تخفــي مـذاري خدودها

لكن وقـــود النــار بأقصـى ضميــري هــاض الغـــرام وبيـح الله سـدودها

لـكـن حــجــر العين فيهــــا مليلـــة ولكن ينهش موقهـــا من برودهــــا

دمعي يشادي قربــة شوشـليـــــه بعيـد مـعشـاهـــا زعـــوج قعــودهـا

زعبيه ياعــــــــم منـــــي هميـــــه ولانـي من اللي هافيات جدودهـــا

أنا مـــن زعـب وزعـب إذا واجهــــوا علـى الخيل عجلات سريع ردودها

طريحهم لاطاح ، شـوي ، ترايعــوا تقـول فهـــود مخطـيـات صيـودهـــا

أهل سربة لا أقـفـت لكنها مهجره وإن أقبلــت كــن الجــوازي ورودهــا

لحقوا على مثــل القطــا يـوم ورد مـتغانــم عيــــن قــــــراح يرودهــــا

أقســــــام زُعـــــــب

تنقسم زُعب إلى بطنين كبيرين :

(أ) المتاريك

(ب) الغوانم .

أولا-ً المتاريك :

1- العجارمه : وفيهم إمارة المتاريك ومنهم فخذ السحوب ، والبحران ، وآل صبيح ، والزهيران . 2- آل منيف :

ومنهم آل عقلا ، والسعدة ، والزويمل ، والخشمان ، والصناتين ، والروابخه .وآل فريح . 3- آل رمضان : ومنهم

الدواس ، والغصاب ، وآل غالب . وآل حمود . 4- الطوق : ومنهم المديبغ ، والعوينان ، وآل هميم ، والحذيان . 5- آل

عسكر: ومنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بني سليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: