ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن قبيلة بني حنيفة الوائــلية العـنـزيـة...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: نبذة عن قبيلة بني حنيفة الوائــلية العـنـزيـة...   الأربعاء أبريل 25, 2012 4:12 pm

ذة عن قبيلة بني حنيفة الوائــلية العـنـزيـة...
العـنـزيـة , الوائــلية , بني , حنيفة , نبذة , قبيلة

نبذة عن قبيلة بني حنيفة الوائــلية العـنـزيـة...


بنو حنيفة قبيلة عربية قديمة من فرع ربيعة من قبائل عدنان
وتعود القبيلة إلى
حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة، فتكون بذلك فرعاً من بني بكر بن وائل...
--------------------------------------------------------------
فترة ما قبل الإسلام
كانت مساكن القبيلة التقليدية هي منطقة اليمامة في نجد، و بالأخص، القسم الأوسط من المنطقة حول وادي العرض الذي تسمى باسمهم في قرون متأخرة، بالإضافة إلى مناطق مجاورة كالخرج و وادي قران (شعيب حريملاء حالياً)

و قد كانت حنيفة متحضرة بشكل شبه كامل وقت ظهور الإسلام، فعمل أبناؤها بزراعة الحبوب و الغلال و النخيل، بالإضافة إلى تسيير القوافل التجارية إلى الحيرة و فارس. و يروى أنها اعتزلت هي و قبيلة عبد القيس الحروب التي قامت بين بطون ربيعة الأخرى كحرب البسوس في أواخر العصر الجاهلي كما تذكر المصادر أحياناً بادية لبني حنيفة، يعتقد بعض المستشرقين أن منهم الصحابي ثمامة بن أثال الذي يروي الأخباريون المسلمون أنه أسر في المدينة و أسلم هناك، قبل أن يقطع الحنطة عن أهل مكة من المشركين.

يروي ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان و غيره أن بني حنيفة أسسوا مدينة حجر اليمامة (الرياض حالياً)، كما أقطعوا بني عمومتهم من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل الأرض التي أقيمت عليها بلدة منفوحة و ذلك قبل الإسلام بقرون، كما ذكر وجود عدد من أبناء القبيلة في الخضرمة (الخرج).

العصور الإسلامية الأولى
لعبت حنيفة دوراً هاماً في بداية التاريخ الإسلامي، حيث يروي المؤرخون المسلمون الأوائل كالطبري أن وفداً من بني حنيفة قدم إلى النبي محمد مع بقية وفود القبائل لتعلن إسلامها عام 632 م، إلا أنه سرعان ما أعلن أحد زعماء القبيلة، مسيلمة، نبوّته فالتفّ حوله العديد من قومه و استقلت بنو حنيفة تحت قيادته في اليمامة. و كان مسيلمة يدعي أنه قد أشرك في أمر النبوة مع محمد و يروى أنه كتب إلى محمد قائلاً: "أما بعد فإني قد أشركت في الأمر معك." فلما مات النبي محمد، أرسل خليفته أبو بكر قواتٍ لإخضاع بني حنيفة، إلا أنه واجه مقاومة ضارية حدت به إلى إرسال أفضل قادته، خالد بن الوليد، على رأس جيش من أربعة آلاف مقاتل، ضم جمعاً من أكابر الصحابة، فتمكن خالد من هزيمة جيش مسيلمة في معركة دامية في عقرباء، قرب العيينة ، و قتل مسيلمة و انتهت بذلك ثورة بني حنيفة و صالحت بقية القبيلة خالد بن الوليد و انضمت إلى الدولة الإسلامية الناشئة آنذاك.


و قد شارك بنو حنيفة بكثافة بعد ذلك في الفتوحات الإسلامية، كما انضم العديد منهم إلى الحركات الثورية كالخوارج، و تمكن أحدهم، و يدعى نجدة بن عامر الحنفي من تأسيس دولة خارجية في اليمامة و ضم إليها منطقة البحرين و مدينة القطيف و كاد أن يستولي على الحجاز و ذلك في بداية العهد الأموي، وتم ذلك بأنضمام اغلب ربيعة معه ومنهم من سكان اليمامة أبناء عمومتهم بنو هزان من عنزة، أهل الحريق ونعام. و سمي أتباعه بالنجدات، إلا أن دولتهم تفككت بسبب الاقتتال الداخلي الذي أدى إلى مقتل نجدة نفسه عام 692 م.


عاد بنو حنيفة في اليمامة بعد ذلك إلى حياتهم الحضرية المعتمدة على الزراعة، فعيرهم بذلك الشاعر الأموي الشهير جرير من بني تميم، و هو أيضاً من أهل اليمامة، و هجاهم في قصيدة لاذعة جاء فيها:




رأتْ حنيفة ُ إذْ عدتْ مساعيها _ أنْ بِئْسَمَا كانَ يَبني المَجدَ بانِيهَا

أبناءُ نخلٍ وحيطانٍ ومزرعةٍ _ سيوفهمْ خشبٌ فيها مساحيها

قَطْعُ الدِّبَارِ وَأبْرُ النّخْلِ عادَتُهُمْ _ قدماً فما جاوزتْ هذا مساعيها

و يروي عمر رضا كحالة في "معجم قبائل العرب" أن قسماً من حنيفة هاجر قديماً إلى رصافة بغداد و إلى بعض بلدان الشام و لكن لا يبدو أن أحداً منهم قد حفظ نسبه.
-----------------------------------------------------------------------
اللهازم
دخول بني حنيفة الوائلية في عنزة المعاصرة
---
لايخفى على أي وائلي مطلع اسم اللهازم أو بالأصح حلف اللهازم الشهير في تاريخ ربيعة الجاهلي والأسلامي ومهما قلنا عن هذا الحلف فإنه يبقى العلامة المضيئة في تاريخ قبائل ربيعة وبني وائل خصوصا حيث حفظ هذا الحلف تماسك الربعيين على مدى قرون وجعل منهم قوة عظمى قهرت الأكاسرة فضلا عن العرب ، كما حفظت صفاء الدم الربعي من الأختلاط بغيره كبقية القبائل العربية الأخرى ،فقبائل اليوم هي عبارة عن تحالفات متعددة المشارب والأنتماءات وليست تنتمي لجد واحد ومن الأمثلة على ذلك قبيلة الدواسر وحرب وغيرها فهذه القبائل لا يمكن الجزم بأنها تنتمي لقبيلة واحد من القبائل القديمة بل هي خليط من قبائل قحطانية وعدنانية بعكس قبائل عنزة فهي ربعية ربعية يجمعها جد واحد وهو أسد بن ربيعة ولعل من أبرز انجازات هذا الحلف هو ظهور قبيلة عنزة الحالية بقوتها وجبروتها . وبالنظر للتاريخ نجد أن حلف اللهازم عرف من أيام الجاهلية وهو مصطلح معروف في المجتمع الجاهلي عموما حتى جاء الأسلام ، فقد ذكر الأمام أبي سعد عبد الكريم السمعاني المتوفى سنة 562هـ : [ ورد في المسند عن عكرمة ، عن عبد الله بن عباس، حدثني علي بن ابي طالب رضي الله عنه قال : لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يعرض نفسه على القبائل من العرب ، خرج وأنا معه وأبو بكر رضي الله عنه ، فدفعنا إلى مجلس من مجالس العرب، فتقدم أبو بكر ، وكان رجلا نسابه ، فسلم ، فردوا عليه ، فقال : ممن القوم ؟ قالوا : من ربيعة ، قال : من هامتها أم من لهازمها ؟ قالوا : بل من هامتها العظمى ..... إلى آخر الحديث ] وهذا يدل على شهرة اللهازم في ربيعة.وبفعل حلف اللهازم الربعي الشهير اصبحوا أبناء العمومة قبائل بني وائل عموما تحت قبة واحدة وهي قبيلة عنزة الوائلية المعاصرة والتي هي امتداد طبيعي لربيعة وبذلك تكون بني حنيفة هي إحدى قبائل عنزة الوائلية.
---------------------------------------------------
عوائل بني حنيفة الوائلية

كما هو معلوم ان بني حنيفة لم يعد لهم وجود كقبيلة بل هناك عوائل حنفية كريمة معدودة
ومن أشهر هذه العوائل هي أسرة آل سعود الحاكمة في المملكة العربية السعودية والتي أصدر الأمير سلمان بن عبدالعزيز بيانا في الصحف بنسب الأسرة الحاكمة الى بني حنيفة من بكر بن وائل من عنزة ............
--------------------------------------------------
من أسر نجد التي ينسبها العلامة حمد الجاسر إلى بني حنيفة أسرة آل ريس و آل نمر وعشيرة آل يزيد و منهم أسرة آل زرعة، أمراء الرياض في العصر ما قبل الدولة السعودية الاولى. كما ينتسب إلى بني حنيفة اليوم_ آل دغيثر وآل عساكر والمباديل وآل إسماعيل والشاشات وآل نوح والمدابلة وآل عبدالرحمن الشيوخ اهل ضرما و غيرهم قليل...
----------------------------------------------
__________________________________________________ __________________

تحياتي القبيلة الحاكمة
_________________________________________

المصادر:1-حمد الجاسر،كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، "وائل"، "بنو حنيفة"
-
عمر رضا كحالة،كتاب "معجم قبائل العرب القديمة والحديثة"
-
بيان الأمير سلمان بن عبدالعزيز للصحف

_________________________________________
المصدر: موسوعة مشاهير العالم - من قسم: موسوعة مشاهير أبناء البادية والقبائل والأرياف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن قبيلة بني حنيفة الوائــلية العـنـزيـة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: