ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟   الأربعاء أبريل 25, 2012 4:48 pm


الخميس، 30 سبتمبر، 2010
هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟

الكاتب : الدكتور البجلي

هذا سؤال قد يتبادر لذهن اي واحد بسبب وجود : نوافع مع قبيلة حرب ؛ ونوافع مع قبيلة المناصير من حلف بني ياس ؛ ونوافع مع قبيلة السعيد القحطانية ؛ وأخيراً النوافع الذين من آل نافع من بني بجالة من بجيلة القحطانية ومنهم أسلافي .
نحن نعلم من المراجع ان قبيلة حرب تألفت من تحالف بطون قبائل متباينة النسب ؛ بمعنى انهم لا يرجعون لجد يجمع بطون القبيلة كلها ؛ وتقول المراجع ان نوافع حرب هم من مسروح من زبيد الشام من حرب ؛ وهم يضيفون ان جدهم البعيد اسمه (نافع) .
والسؤال : لأي القبائل القديمة يرجع نسب نوافع حرب ؛ بمعنى من هي قبيلتهم الأصلية قبل ان يكونوا مع قبيلة حرب . والحالة نفسها تنطبق على نوافع المناصير الذين مع تحالف بني ياس في دولة الامارات ؛ فالكل يعلم ان بني ياس – والمناصير أيضاً - قبيلة تكونت من تحالف بطون قبائل مختلفة النسب شأنها شأن كل أو معظم القبائل المعاصرة ، لذلك نجد السؤال السابق يتكرر : لأي القبائل القديمة يرجع نسب نوافع المناصير في بني ياس ؛ بمعنى من هي قبيلتهم الأصلية قبل ان يكونوا مع قبيلة مناصير بني ياس .
أما قبيلة السعيد ؛ فهي قبيلة قحطانية معاصرة أحتار العزاوي في كتاب عشائر العراق عندما أراد رفع نسبها لقبيلتها الأم ؛ فصار يخمن ويرجح انها احدى قبائل (زبيد) التي قدمت للعراق من بلاد الشام ؛ وقال انه لا يعرف تاريخ نزوحها للعراق ، وليبرر العزاوي تخمينه وترجيحه راح يقول بان العشائر الزبيدية قدمت العراق منذ بداية الفتح الإسلامي عندما أتى الصحابي جرير بن عبدالله البجلي - رضي الله عنه – العراق على رأس قبائل بجيلة ومذحج وزبيد ، وبطول الزمن لحقت تلك القبائل عدة تطورات وتحولات فأكتسبت أسماء جديدة أو انها ذابت في المدن فلم تعد تعرف باسمائها الأصلية - بجيلة ومذحج - وبقيت قبائل معاصرة تُنسب إلى قبائل زبيد القحطانية ؛ وقال ان من افخاذ قبيلة السعيد : النوافع ؛ بوجمعة ؛ الشجير ؛ وآل راشد وهم الرؤساء ويقال لهم الرواشدة . والمعلوم من المراجع ان نوافع السعيد وغيرهم قاتلوا بصف قبائل الأجود ضد قبائل بني مالك العراق بقيادة الشريف مانع بن شبيب ؛ فهزمهم الشريف مانع ورضخ قسم منهم لشروط الشريف مانع ودخلوا بتحالف اثلاث المنتفق الشهير الذي حكم قسم من العراق حقبة من الزمن ، والذين رفضوا الإذعان لشروط الشريف مانع غادروا موطنهم وتفرقوا على الأقاليم والبلاد المجاورة .

والآن نأتي لجواب السؤال السابق : هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟
أعتقد – والله اعلم - ان نوافع حرب ونوافع المناصير هم بالأصل من نوافع السعيد الذين نزحوا وتركوا موطنهم بعد الهزيمة المذكورة أعلاه .
وما جعلني اكون هذا الرأي – القابل للخطأ – ان نوافع حرب هم من (زبيد الشام) طبقاً للمراجع ولقولهم ، ونعلم ان قبيلة السعيد لم يتمكن العزاوي وغيره من رفع نسبها لقبيلتها الأم (الأصلية) ؛ بل هو رجح انها احدى قبائل زبيد التي قدمت العراق من بلاد الشام ، ونعلم أيضاً ان المناصير الذين مع بني ياس هم تحالف قبلي تكون من بطون متباينة النسب ، وبموجب هذه المعطيات ؛ فما المانع بعد الهزيمة التي اشرنا إليها ان يكون من الذين رحلوا بعض نوافع السعيد وأنضموا لحلف مناصير بني ياس ؛ وقسم آخر من الذين رحلوا أنضموا لبني مسروح من زبيد الشام من قبيلة حرب ، وما المانع أيضاً تكون قبيلة السعيد هي احدى قبائل بجيلة القحطانية وليست من قبائل زبيد القحطانية كترجيح العزاوي وتخمينه ؛ مستذكرين تبريره السالف بان قبائل بجيلة ومذحج لحقتها عدة تطورات وتحولات فأكتسبت أسماء جديدة وذابت في المدن فلم تعد تعرف باسمائها الأصلية – بجيلة ومذحج - وبقيت قبائل معاصرة تُنسب إلى قبائل زبيد القحطانية ، فلماذا اقتصر العزاوي التحولات والتطورات على قبيلتي بجيلة ومذحج دون قبيلة زبيد ؛ فيفترض ان التحولات التي أصابت قبيلتي بجيلة ومذحج - حسب قوله - يفترض انها تصيب أيضاً قبيلة زبيد ! .
هذا رأيي وقرائتي لموضوع (هل كل النوافع مرجعهم واحد) ؛ وهو مجرد رأي مبني على تحليل أقوال الكتب والمراجع فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: