ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
Admin
ماهر محرم


المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟   هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 4:48 pm


الخميس، 30 سبتمبر، 2010
هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟

الكاتب : الدكتور البجلي

هذا سؤال قد يتبادر لذهن اي واحد بسبب وجود : نوافع مع قبيلة حرب ؛ ونوافع مع قبيلة المناصير من حلف بني ياس ؛ ونوافع مع قبيلة السعيد القحطانية ؛ وأخيراً النوافع الذين من آل نافع من بني بجالة من بجيلة القحطانية ومنهم أسلافي .
نحن نعلم من المراجع ان قبيلة حرب تألفت من تحالف بطون قبائل متباينة النسب ؛ بمعنى انهم لا يرجعون لجد يجمع بطون القبيلة كلها ؛ وتقول المراجع ان نوافع حرب هم من مسروح من زبيد الشام من حرب ؛ وهم يضيفون ان جدهم البعيد اسمه (نافع) .
والسؤال : لأي القبائل القديمة يرجع نسب نوافع حرب ؛ بمعنى من هي قبيلتهم الأصلية قبل ان يكونوا مع قبيلة حرب . والحالة نفسها تنطبق على نوافع المناصير الذين مع تحالف بني ياس في دولة الامارات ؛ فالكل يعلم ان بني ياس – والمناصير أيضاً - قبيلة تكونت من تحالف بطون قبائل مختلفة النسب شأنها شأن كل أو معظم القبائل المعاصرة ، لذلك نجد السؤال السابق يتكرر : لأي القبائل القديمة يرجع نسب نوافع المناصير في بني ياس ؛ بمعنى من هي قبيلتهم الأصلية قبل ان يكونوا مع قبيلة مناصير بني ياس .
أما قبيلة السعيد ؛ فهي قبيلة قحطانية معاصرة أحتار العزاوي في كتاب عشائر العراق عندما أراد رفع نسبها لقبيلتها الأم ؛ فصار يخمن ويرجح انها احدى قبائل (زبيد) التي قدمت للعراق من بلاد الشام ؛ وقال انه لا يعرف تاريخ نزوحها للعراق ، وليبرر العزاوي تخمينه وترجيحه راح يقول بان العشائر الزبيدية قدمت العراق منذ بداية الفتح الإسلامي عندما أتى الصحابي جرير بن عبدالله البجلي - رضي الله عنه – العراق على رأس قبائل بجيلة ومذحج وزبيد ، وبطول الزمن لحقت تلك القبائل عدة تطورات وتحولات فأكتسبت أسماء جديدة أو انها ذابت في المدن فلم تعد تعرف باسمائها الأصلية - بجيلة ومذحج - وبقيت قبائل معاصرة تُنسب إلى قبائل زبيد القحطانية ؛ وقال ان من افخاذ قبيلة السعيد : النوافع ؛ بوجمعة ؛ الشجير ؛ وآل راشد وهم الرؤساء ويقال لهم الرواشدة . والمعلوم من المراجع ان نوافع السعيد وغيرهم قاتلوا بصف قبائل الأجود ضد قبائل بني مالك العراق بقيادة الشريف مانع بن شبيب ؛ فهزمهم الشريف مانع ورضخ قسم منهم لشروط الشريف مانع ودخلوا بتحالف اثلاث المنتفق الشهير الذي حكم قسم من العراق حقبة من الزمن ، والذين رفضوا الإذعان لشروط الشريف مانع غادروا موطنهم وتفرقوا على الأقاليم والبلاد المجاورة .

والآن نأتي لجواب السؤال السابق : هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟
أعتقد – والله اعلم - ان نوافع حرب ونوافع المناصير هم بالأصل من نوافع السعيد الذين نزحوا وتركوا موطنهم بعد الهزيمة المذكورة أعلاه .
وما جعلني اكون هذا الرأي – القابل للخطأ – ان نوافع حرب هم من (زبيد الشام) طبقاً للمراجع ولقولهم ، ونعلم ان قبيلة السعيد لم يتمكن العزاوي وغيره من رفع نسبها لقبيلتها الأم (الأصلية) ؛ بل هو رجح انها احدى قبائل زبيد التي قدمت العراق من بلاد الشام ، ونعلم أيضاً ان المناصير الذين مع بني ياس هم تحالف قبلي تكون من بطون متباينة النسب ، وبموجب هذه المعطيات ؛ فما المانع بعد الهزيمة التي اشرنا إليها ان يكون من الذين رحلوا بعض نوافع السعيد وأنضموا لحلف مناصير بني ياس ؛ وقسم آخر من الذين رحلوا أنضموا لبني مسروح من زبيد الشام من قبيلة حرب ، وما المانع أيضاً تكون قبيلة السعيد هي احدى قبائل بجيلة القحطانية وليست من قبائل زبيد القحطانية كترجيح العزاوي وتخمينه ؛ مستذكرين تبريره السالف بان قبائل بجيلة ومذحج لحقتها عدة تطورات وتحولات فأكتسبت أسماء جديدة وذابت في المدن فلم تعد تعرف باسمائها الأصلية – بجيلة ومذحج - وبقيت قبائل معاصرة تُنسب إلى قبائل زبيد القحطانية ، فلماذا اقتصر العزاوي التحولات والتطورات على قبيلتي بجيلة ومذحج دون قبيلة زبيد ؛ فيفترض ان التحولات التي أصابت قبيلتي بجيلة ومذحج - حسب قوله - يفترض انها تصيب أيضاً قبيلة زبيد ! .
هذا رأيي وقرائتي لموضوع (هل كل النوافع مرجعهم واحد) ؛ وهو مجرد رأي مبني على تحليل أقوال الكتب والمراجع فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كل النوافع مرجعهم واحد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: