ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  نسب عائلة ابو جابر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: نسب عائلة ابو جابر   الجمعة مايو 27, 2011 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
بئر السبع وقبائلها
اخواني الكرام , هذه معلومات مختصرة عن القبائل العربية المتواجدة في منطقة بئر السبع(فلسطين), ارجو ان تكون فيها فائدة للجميع.

يقطن الديار الجنوبية من فلسطين اربع قبائل عربية كبيرة ذات بطون وعشائر كثيرة العدد تمتلك نصف مساحة فلسطين أي قضاء بئر السبع كاملاْ بما فيه صحراء النقب, وهو ذو شكل مثلث يقع رأسه عند بقعة المرشرش على خليج العقبة ويشمل جميع الارضي الواقع بين قضائي غزة هاشم , خليل الرحمن وشبه جزيرة سيناء و شرقي الاردن وجنوب البحر الميت ووادي عربة.

وقبائل بئر السبع لم يختلطوا مع اناس اخرين ولم يسكن معهم احد في صحرائهم الواسعة المترامية الاطراف لذالك بقوا محافظين على عادتهم وتقاليدهم العربية الاصيلة .
واليكم نبذة تاريخية مختصرة عن هذه القبائل وهي, الجبارات , التياهى , الترابين , العزازمة.

اولا-) الجبارات
------------------
لقد ذكرهم القلقشندي في كتابه"نهاية الارب" بان نسبهم يعود الى جذام.ولكن عارف العارف ذكرهم في كتابه((تاريخ بئر السبع وقبائله)) بانهم من احفاد "جابر الانصاري", وهذا ما اجمعوا عليه شيوخ هذه القبيلة,قائلين انهم من نسل الصحابي الجليل (جابر الانصاري) الذي حارب مع الرسول(ص) وقد استشهد والده((عبدالله بن عمرو الانصاري)) في غزوة احد.
والجبارات في غابر الازمان اصحاب مال وحلال وخيل وعز وجاه اشتهروا بقوتهم وجبروتهم وبالصبر على الشدائد وبالانتقام من اعدائهم وبالكرم والتسامح والعفو عند المقدرة, كما هو الحال عند القبائل العربية الاصيلة جاءت هذه القبيلة من الحجاز في اوائل الفتح الاسلامي وعندما وصلت الى معان وانقسمت الى عدة مجموعات ,مجموعة ذهبت الى بلاد العراق ومجموعة توجهت الى السوريا و استقرت في حمص وحماه ومجموعة استوطنت الاردن اما القسم الاكبر مع قيادة القبيلة حطت رحالها وضربت خيامها في بئر السبع.واستطاعوا السيطرة على جميع الاراضي الممتدة من شمال غزة الى عوجا حفير كما بسطوا سلطانهم على القسم الشرقي من بلاد العريش.
اما عشائر هذه القبيلة :

1) عشيرة الدقس : مشيختها في ((آل الدقس)) جدهم يدعى ((زاهر)) جائوا من الحجاز مع الفتوحات الاسلامية وسمهم(الباب) اراصيهم وادي الحسي , وهذه العشيرة تتالف من "اولاد عيد , العمور , العقايلة , المناصرة"

2) عشيرة ابوجابر : مشيختها في ((آل ابي جابر)) جدهم يدعى (عراب) وهو اخو زاهر وسمهم(الباب والشاهد) ومنازلهم قرب تل ابوجابر وهذه العشيرة تتالف من" ابوجرار , المكحل , الهضابين , اولاد حسين , هاجر"

3)عشيرة ابورواع : مشيختهم في "آل ابي رواع" جدهم يدعى ((خلاوي)) وهو اخو زاهر وعراب وسمهم(الباب) مساكنهم وادي الحسي وهذه العشيرة تتالف من "ابوراع وانضم تحت لوائها عائلة البراج وعائلة الشافعي واتحدوا معهم".

4) عشيرة المشارفة : مشيختها في "ابن مشرف" جدهم يدعى ((فقير)) وهو الاخ الرابع الى(زاهر وخلاوي وعراب) وسمهم(الباب والشاهد) وتتالف هذه العشيرة من "الربيلات , الزريقات , ابوخوصة , ابوجبلة , الراجودي , والنوجي".

5) عشيرة الحسنات : مشيختها في "آل ابن صباح" جدهم هو نفس جد عشيرة المشارفة(( فقير)) وسمهم الباب والشاهد منازلهم تل النجيلة وهذه العشيرة تتالف من" الصبايحة , العوادرة"

6) عشيرة الرتيمات :تعود بنسها الى "شمر" وتلتقي مع عشيرة الرماصين في جد واحد ورحلتهم واحدة ووسم مواشيهم واحد هو(الثلاث مطارق)).ولهذه العشيرة في العصور الغابرة تاريخ عريق اثناء تنقلهم في الجزيرة العربية و الكوفة والموصل والبحرين و بلاد الفرات وفي فلسطين.ومن اراضي هذه العشيرة (السكرية , طور الهبور , ام مطيرة , ام نفسية , ام مطاوع , السطح وغيرها من الارضي).وتتالف من الفصائل التالية" الصويحة , الحلاف , العايد , الرزقات , الزيود , الرواجفة ".

7) عشيرة السواركة : مشيختها في "ابن رفيع" ويعودون بنسبهم الى الصحابي الجليل(عكاشة) بن محض بن حرثان بن اسد الذي ينتهي نسبه بالعرب العدنانية , مساكنهم قعر وادي الحسي وسمهم (المطرق والشاهد).وتتالف هذه العشيرة من " ابن رفيع , الوغمان , المنابعة , الجعافرة , العبيدات , النميلات , المحاسنة".

عشيرة الوحيدات : مشيختها في"الوحيدات" يقال انهم وحيدات الترابين من اصل واحد مستدلين بذلك على ان وسمهم واحد ويتزاوجون معهم ويعودون بنسبهم الى قبيلة (قريش) وسموا بهذا الاسم لان اجدادهم الاولين كانوا يخلقون واحد من الابناء الذكور.مساكنهم (وادي الندى) وتتالف هذه العشيرة من " النياهين , اولاد سعود , العنيد , القطاوي".

9) عشيرة القلازين : مشيختها في " ابن ثابت" يقلون انهم قريشون وجائوا من مكة المكرمة ونزلوا (الميشة) قرب غزة وفي حرابة (عودة وعامر) الشير عند عرب بئر السبع والتي استمرت ربع قرن انقسمت هذه العشيرة الى قسمين انضم تحت لواء قبيلة الجبارات والقسم الاخر انضم تحت لواء قبيلة التياهى وسمهم(المحجن).مساكنهم في المرشان , التحايير.وتتالف هذه العيرة من "الثواتة , ابو تريان , الشغيبات".

10) عشيرة الولايدة : مشيختها في "ابي سلعة" ويعودون بنسبهم (خالد بن الوليد) ويايدون زعمهم هذا بدليل نخوتهم"جدنا خالد".وسمهم (الباب مع مطرق).مساكنهم وادي الحسي.وتتالف هذه العشيرة من" ابو سلعة , ابو طراد , ابو صميدع , ابو سعيفان , ابو الحصين , الوتيحي"

11) عشيرة عمارين الراعي : مشيختها في "آل الراعي " وتضم العائلات التالية,"ابو زغلة , ابو سدرة , الشريقي , الخمايسة " وسمهم(المطرقين) ومساكنهم سيسمخ , وقرقرة.

12) عشيرة عمار بن ابن عجلان : مشيختها في "ابن عجلان" وتضم الفصائل التالية ,"الحليسات , المذاكير , القوايرة".

13) عشيرة سعادنة ابوجريبان : مشيختها في" آل ابي جريبان" السعادنة المتواجدون في بئر البع عموما من اصل واحد ويعودون بنسبهم الى(سعد بن ابي وقاص).والسعادنة عموما كانوا ينحرون كل سنة "ناقة" يسمونها (ناقة سعد) ويوزعون لحمها على الفقراء ذكرى وافتخارا بهذا النسب الرفيع.وعشيرة السعادنة ابو جريبان تضم العائلات التالية "ابو جريبان , ابو هلالة " منازلهم المقحز.

14) عشيرة سعادنة النويري : مشيختها في "النويري" وتصم العائلات التالية "النويري , ابو شلة , المقارنة , الحواوشة , ابو قعيد , ابو فريح , المعامعة , ابو عليوة". منازلهم المقحز ووسمهم الجابية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب عائلة ابو جابر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم :: ال مــــــــحرم-
انتقل الى: