ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 جامع محرم بالقاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: جامع محرم بالقاهرة    الجمعة أبريل 27, 2012 1:33 pm

وصف جامع محمود محرم [ القاهرة



أنشأ هذا الجامع محمود حسن محرم الفيومي سنة 1792م (1207هـ) على أراض وحوانيت آلت الى ملكيته بشارع حبس الرحبة (الجمالية حاليا). يعرف الجامع لدى عامة الناس باسم جامع الخواجا ويُقصد به الخواجا محمود محرم. وأصل عائلته من الفيوم وقدم والده حسن محمرم ال القاهرة واستوطن بها واشتغل بالتجارة "واتسعت دنياه" وتربى ابنه محمود " في العز والرفاهية" واشتغل بالتجارة أيضا وحقق ثروة طائلة " وكان أذا مسك التراب صار ذهباً". وهو الذي بنى المسافر خانه بالقاهرة سننة 1789م (انظر ص 78). توفي محمود محرم سنة 1793 في طريق عودته من الأراضي الحجازية ودُفن بالقرب من السويس.
للجامع واجهتان رئيسيتان: الواجهة الشمالية الغربية على شارع الجماليّة (حبس الرحْبَة سابقا)، والواجهة الشمالية الشرقية وتطل على شارع درب المسمط. والرحبة هي رحبة "باب العيد"، وعُرفت بهذا الاسم لأنها كانت تقع أمام باب العيد أحد ابواب القصر الفاطمي الشرقي الذي كان يخرج منه الخليفة الفاطمي في العيدين كما كان يخرج منه الى مُصَلاّه خارج باب النصر وكانت رحبة غاية في الاتساع، وبدأ تعميرها والبناء فيها سنة 1203م وصارت خطة كبيرة من اخطاط القاهرة... أما تسمية جَلْس الرّحبة" فترجع الى سجن الرحبة المعروف بالسجن الحاكمي. ثم عرف الشارع باسم شارع المحمة،واخيرا شارع الجمالية حالياً.
الباب الرئيسي للجامع يوجد في الواجهة الشمالية الغربية وفوق فتحة الباب اللوحة التأسيسية التي تسجل تأسيس الجامع بخط الثلث البارز. وأسفل هذه الواجهة حوانيت استغلت في الاغراض التجارية وأوقفها مؤسس الجامع للصرف من ريعها على اقامة الشعائر، فكان الجامع من الجوامع المعلقة التي شاعت في جوامع القاهرة العثمانية.
الجامع مستطيل ومساحة الصلاة فيه تقسمها بائكتين الى ثلاثة أروقة موازينة لجدار القبلة، وتتكون كل بائكة من ثلاثة عقود مدببة من نوع حدوة الفرس، وترتكز العقود على عمودين مستديرين من الرخام في السوط وعلى الجدران في الجانبين. وذكر على مبارك في الخطط أن الجامع شعائره مقامه من ريع اوقافه وبه منبر وخطبة وخزانة كتب عليها قيم يتعهدها ويعبر منها للطالبين، وبداخله ضريح يقال له ضريح الشيخ إبراهيم البقاعي المفسر، ويتبع الجامع سبيل تحت نظر الشيخ مصطفى حجاج، ويضيف على مبارك وقد بلغني أن حبس الرحبة قريبة من جامع محمود محرم.
محراب الجامع مجوف تعلوه طاقية فوقها عقد مدبب ويكتنف المحراب عمودان من الرخام. وقد كسى المحراب بالرخام الدقيق المتنوع الألوان وكُسيت الطاقية بأشرطة من الرخام بنظام الأبلق. على يمين المحراب منبر من الخشب تميزت درجاته بزخارفها الهندسية المتنوعة. وتقع دكة المُبَلِّغ في الركن الشمالي الجامع وتشغل العقد الأول من عقود البائكة الثانية وهي من الخشب 1.
سقف الجامع من براطيم الخشطب تحصر فيما بينها مناطق غائرة، ويتوسط سقف الرواق الاوسط شخشيخة للاضاءة والتهوية. وقد ألحق بالميضأة أسفل الجامع مصلى صغير يشغل الضلع الجنوبي الشرقي للميضأة وهو مصلى صغير مستطيل المساحة له محراب صغير من الحجر. المئذنة تعلو المدخل وهي ذات قاعدة مربعة قصيرة ودورتين الأولى ثمانية الثانية اسطوانية تعلوها قمة مخروطية. الجامع كائن حاليا بشارع الجماليّة (حبس الرحبة سابقا) لقسم الجمالية، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة 2 3.
--------------------------------------------------------------------------------
1 : في سنة 1946 تم اصلاح وترميم واستكمال الحشوات الزخرفية الناقصة في بعض اجزاء المنبر خاصة اشتغال الخرط بالدرابزين ونفذت اعمال الاصلاح والترميم والطلاءات الزيتية للحشوات والأجزاء المستكملة على أصلها القديم. أنظر: محمد حمزة الحداد : موسوعة العمارة الاسلامية . مج 2 ج1 ص 515 -530. الجبرتي، عبد الرحمن: عجائب الآثار ج2 ص 164. علي مبارك : الخطط، ج2 ص 221. نعمت ابو بكر : المنابر المملوكية؛ رسالة دكتوراه غير منشورة ص 509 -511.
2 : مسجل أثر برقم 30. الخريطة 1 - الموقع م 4 ح.
3 : فاروق عسكر، دليل مدينة القاهرة، الجزء الثالث، مشروع بحثي مقدم إلى موقع الشبكة الذهبية، أبوظبي: إبريل نيسان 2004، ص 170، ص 172.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جامع محرم بالقاهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: كتاب وصف ال محرم-
انتقل الى: