ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في عدة محافظات فى مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في عدة محافظات فى مصر   الإثنين مايو 07, 2012 3:42 pm





الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في عدة محافظات


ذكر المولف محمد سليمان الطيب في كتابة موسوعة القبائل العربية عدد من الاسر والعوائل المنتمية لقبيلة جهينه حيث سوف اتناول ذكرها كما ذكرها المؤلف ولكن مع بعض التعديلات أن لزم الامر حول انتماء بعض الاسر للافخاذ حيث وجد خلط واضح في بعض الاسر فيما بينها اما لعدم معرفة المولف باصولهم السعودية ممن كانت هجرته لمصر قريبه أو بسبب خطاء مطبعي أو بسبب التحام وانصهار قبيلة جهينه مع بعضهم هناك بسبب انهم ابناء عمومه ولا فرق بينهم في النسب فالجميع تحت مظلة قبيلة جهينه ولا تهمهم التفريعات الاخرى تحت جهينه لذلك وجب علي تعديل ما اعرفه وما اشتهر واستفاض وتواتر ومن كلا الطرفين لدينا هنا في المملكة ولديهم هناك في مصر وهذا شرط ضروري يجب أن يؤخذ به حيث لا يعتد مشهور ومستفاض ولا تواتر من احد الاطراف دون الاخر لان القاعدة تقول ( الناس مؤمتون على أنسابهم ما لم يدعي الشرفاء ) والشرفاء بطبيعة الحال هم كلا الجانبين فلابد من التاكد من صحة انساب من نسبهم واخطاء بنسبتهم المؤلف وبطبيعة الحال انا لا ادعي العلم بها اكثر من اهلها واصحابها ولكن كانت هناك بعض الاخطاء البسيطة والتي كانت بسبب تداخل بعض الاسر هناك مع بعضها بحكم انهم ابناء عمومه لذلك تجد بعض الافخاذ تداخلت وهي ليست من بطن واحد تحت مسمى فخذ واحد وهم من بطنين مختلفتين ولكن الجميع من قبيلة جهينه وهي :

1ــ الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في الوجه البحري ( القليوبية ، الشرقية ، الدقهلية وغيرها ) :

( 1/ ابناء عثمان بن محمود المرديسي السميري ( هكذا ذكرها المؤلف في كتابه والصحيح المريدسي وجمعها المرادسه وهم فخذ من السمرة من جهينه ) وذكر اهم عائلاتهم وهي :

( ابو يونس ، المخ ، ابو عامر ، ابو سبيله ، ابو بدران ، ابو محمود ، ابو الشيخ حسن وهم اولاد سليمان بن الشيخ حسن ، ال صالح ابراهيم ، ال سليم صالح ، ال واكد ، ال عثمان ، ال الوتر ، ال يونس حامد ، ال ترك ، ال محيسن ، ال بريك ، ال شتيوي ، ال عامر )

2/ ابناء ابراهيم بن محمود المريدسي السميري ( بعد التعديل من قبل صاحب المقالة الكاتب سليل العود ) واهم عائلاتهم :

( ال هنيدي ، ال خليل ، ال ابو الوفاء ، ال الذيب ، ال حماد ، ال عبد النبي ، ال عطية الله ، ال ظاهر ، العيايشه ( وهولاء هم من ذكرناهم في السابق هم عائلة في المصطلح العام وعشيرة في الصحيح المتبع في طبقات النسابين تنتمي للمرادسة من السمرة وليس للعيايشة الاشراف وهذا ما يوكد قولي السابق حول تشابه الاسم هناك في مصر فقط ) ، ال سلامة ، ال عياض ، ال عطيوي ، ال الجروي ، ال مسعود ، ال شحاته ، العكايره ، ال فاضل ،ال جاهين عامر ، ال عبدالغني نصر ، ال موسى ، ال الالفي ، ال الشريف ، ال ربيع ، ال مصلح سليم ، ال صقر ، ال الفخ ، ال حسان ، ال خميس ، ال ذياب حامد ، ال ابو الروس )

3/ ابناء نجم من البهوج من العطيفات وهم فرع حميد بن صقر بن نجم
( هكذا وردت في الكتاب والمعروف أن البهوج فخذ ينتمي مباشرة لبطن السمرة ومفرده البهيجي السميري من جهينه والنجوم فخذ من بطن السمرة من قبيلة جهينه ايضا فهو قد ادخل النجوم في البهوج وهما فخذان مستقلان تحت بطن واحد وهو السمرة من قبيلة جهينه وقد زاد وبالغ ايضا بالخطاء حيث وضعهم تحت مسمى العطيفات الذي على حد علمي انه لا يوجد فخذ في السمرة يسمى العطيفات بل المشهور والمعروف والمستفاض والمتواتر عن الجميع أن فخذ العطفيات هم فخذ في بطن ذبيان وهم كثيرون ويرجعون بالنسب لذبيان من جهينه والذي اعلمه عن البهوج والنجوم انهما فخذان مستقلان كلاً على حده ولكنه في النهاية يجمعهم بطن واحد وهو بطن السمرة من قبيلة جهينه ولا علم لدي أنه يوجد فخذ في السمرة يدعى العطيفات بل نجزم عدم وجود ذلك والله اعلم ،
واقول توجد هناك في مصر بعض الاخطاء البسيطة بسبب تداخل بعض العشاير أو الاسر مع بعضها بحكم انهم ابناء عمومه لذلك تجدهم لا يفرقون بين البهيجي وبين ذوي نجم مع انهما فخذان من السمرة فلقد اندمجت بعض الافخاذ مع بعضها وذلك بسبب انهم ابناء عمومه وذلك ينطبق على غيرهم من العوائل الاخرى كما سوف نبين أن شاء الله )
ومن اشهر عائلاتهم فرع حميد بن صقر بن نجم :
( ال الطنان ، ال عبدالسلام ، ال بكر ، ال زيدان ، ال زويد ، ال غراره ، ال عيسى )

واما اشهر العوائل من فرع اخيه عبيد بن صقر بن نجم هي :
( ال حليفه ، ال سبيع ، ال ثابت بن ثابت ، ال مسلم بن ثابت )



وتوجد فروع شهيرة غير التي ذكرتها من قبيلة جهينه في القيلوبية والشرقية وغيرها من محافظات الوجه البحري والقبلي وهي :

1/ ال كليب من رشدان من جهينه ( هكذا اوردها المولف واقول انهم من بنو غيان بن قيس بن جهينه في حقيقة الاسم وليس رشدان ولكنهم حين قدومهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنين اسلامهم كأول القبائل التي اعلنت اسلامها ونصرتها لرسول الله فرح واستبشر رسول الله بمقدمهم عليه وغير اسم جدهم من غيان لرشدان تفاولا منه صلى الله عليه وسلم واصبح يطلق عليهم بنو رشدان وهم في حقيقة الاسم بنو غيان وغير ايضا اسم واديهم غوى الى رشدا والذي تحول وتحور الاسم تصحيفاً مع امتداد الوقت إلى وادي رشاد وقد اشرت سابقا على زميل في موضع غير هذا حول هذا الامر وهم امتداد قديم في مصر حيث انهم من ايام الفتوحات الاسلامية كما افادت جميع المصادر القديمة )

2/ ال مروان من المراوين من موسى من جهينه . ( عائلة أو عشيرة لم يحدد لاي فخذ ينتمون من المرواين الا أن كان يقصد المريواني واخطاء مطبعيا بكتابتها مع العلم بأنه لم يصل لشخصي المتواضع عن امتداد أي عائلة أو عشيرة من فخذ المريواني بالذات في مصر لذلك نقول عنهم انهم جماعة من بطن المراويين من عمارة موسى من قبيلة جهينه بدون تحديد الفخذ بالذات ويحتمل انهم ممن ثبتت هجرتهم الى مصر مع مجموعة من سنان والحصينات حيث أن بعضا منهم في قرية حجازة التي انتشر فيها ممن هاجر اليها من هولاء الناس )

3/ ال عين من العنينات من قوفه من مالك من جهينه . ( لم يحدد لاي فخذ ينتمون من العنينات)

4/ ال فضيل من كلوب الكلابين من رشدان من جهينه . ( من فروع جهينه القديمة بمصر واعتقد أن المؤلف يقصد ال كليب من رشدان لانه لا يوجد فخذ قديم يدعى كلوب بل ال كليب )

/ ال عوض من رفاعة من مالك من جهينه ( لم يحدد لاي فخذ من رفاعة )
6/ البراطمة من رفاعة من مالك من جهينه .( فخذ من افخاذ رفاعة وهو معروف لدينا )

7/ ال وهب من الوهوب من رفاعة من مالك من جهينه . .( عشيره أو عائلة ترجع لفخذ من افخاذ رفاعة وهو معروف لدينا )

8/ ال بسيوني وال سويلم من النحالين من السمرة من جهينه . ( والصحيح انه لا يوجد فخذ في بطن السمرة يدعى النحالين اقصد كفخذ اما أن كان مسمى للعائلة أو عشيرة فالله اعلم لعدم معرفتنا باسماء اغلب العشائر لانه ومن المعروف انه لم يصدر أي كتاب حتى الان يفصل تفصيلا دقيقا ومجملا عن مسميات العشائر اقصد تحت الافخاذ اغلب الكتب كانت تكتفي بذكر البطن والافخاذ تحته ولكن لم تفرع وتفصل في العشائر والفصائل تحت الافخاذ والله اعلم .
وهذا ما ارجحه الا أن ظهر خلاف ما ادعيه أي انه ياتي شخص من بطن السمرة ويقول نعم يا اخي يوجد لدينا في السمره عشيرة تدعي النحالين وهي تحت فخذ كذا ويسمي ذلك بشرط أن يكون على يقين أو من أهل النسب المحسوبين على القبيلة عامة والبطن هذا خاصة ولكن الظاهر لدي انها عشيرة أو عائلة استحدثت هناك في مصر وينتمي افرادها لاحد افخاذ بطن السمرة المعروفة في السعودية الكثير من العائلات هناك نسوا مسمى الفصيلة والعشيرة والفخذ تحت البطن من قبيلة جهينه ولقد شاهدنا ذلك فبعضهم اندمج مع بعضهم وهم من عشاير وافخاذ من بطون مختلفة فما بالك أن كانوا من نفس البطن ولكن بعضهم حافظوا على امتداد اسم الفخذ والجميع قد حافظ على مسمى القبيلة مع نسيان ما دونهما ويبقى هذا هو الاهم بعد ضياع المهم مع الوقت )

9/ ال الفقي من المحيا من موسى من جهينه . ( هكذا اوردها المولف والصحيح انه أن كان يقصد المولف الفقهاء بقوله الفقي فهم ليسوا من المحايا بل الفقهاء من بني ابراهيم من قوفه من مالك من جهينه ولا علم لدي انه يوجد فخذ أو عائلة في المحايا تدعى الفقي بل ما اعرفه انه توجد عائلة في المدينة قد جاورت ونزلت المدينة حبا لجوار المصطفى بعد قدومها من احدى الدول العربية ولم نسمع عن احد افرادها أن ذكر وقال أنه من جهينه وهذا هو الصحيح والاكيد والله اعلم )

10/ ال القاضي من قوفه من مالك من جهينه . ( والصحيح الدارج في السعودية القاضي وهم امراء حلف قوفه المعروف في عمارة أو شمل مالك من جهينه وهولاء عائلة أو عشيرة هناك ولكنه لم يحدد لاي فخذ من القضاة هولاء )

11/ الصيايده من عروه من جهينه . ( هكذا اوردها المؤلف ويوجد من ينسب الصيايده في هذا العصر الى جهينه مباشرة أي يجعلهم بطن مستقل بذاتها وله افخاذه تحت حلف بني ابراهيم واميرهم سابقا هو الشيخ علي الصيادي يرحمه الله والله اعلم ولقد فصلت بهذا الشان في غير هذا الموضع في هذا المنتدى السابق ابان تواجدنا به ومن اراد تفصيلا اكثر فعلى الرحب والسعه حسب ما وصلنا وما نعرفه وان كان لا ندعي العلم اكثر من أهل الشان في البطن نفسه والله اعلم )

12/ الشوافعة من عروه من جهينه ( وهذا فخذ معروف لدينا من افخاذ بطن عروه )

13/ المشاعلة من قوفه من مالك من جهينه ( طبعا عشيرة أو فصيلة أو عائلة تنتمي لبطن المشاعلة بدون تحديد الفخذ لعدم تاكد المؤلف من أي فخذ ونحن بالتالي كذلك )

14/ ال مطاوع من الغزوز من نزه .( هكذا اودها المولف والصحيح أن الغزوز الذي ذكرهم المولف يقصد بهم الفزوز هم بطن مستقل بذاته واعتقد انه اخطاء بالاسم وبتالي اخطاء ايضا بنسبة الفزوز لنزه والله اعلم ، فالصحيح انهما بطنان منفصلان وأقصد منفصلان بالاسم والا فالجميع ابناء عمومه في قبيلة جهينه وتجمعهما اواصر القربي في قبيلة جهينه )

15/ ال صالح من الصوالحه من عروه من جهينه . ( والصوالحه فخذ معروف لدينا في عروه)

16/ ال مقبل من المراوين من موسى من جهينه . ( والصحيح الدارج في السعودية المقبل )

17/ ابو دشيشه من الفقهاء من قوفه . ( هكذا اوردها المولف ولا علم لدي عن تفرعات الفقهاء في هذا العصر وازيد الفقهاء من بني ابراهيم من مالك من جهينه وقوفه حلف مكون من عدة بطون من قبيلة جهينه وبني ابراهيم ايضا حلف من عدة بطون من قبيلة جهينه والجميع تحت عمارة أو شمل مالك من قبيلة جهينه ولكل بطن افخاذه وعشايره المستقلة ولكن كما ذكرنا سابقا يوجد خلط بسيط عند المؤلف ، بالنسبة لما اعرفه انا عن ابو دشيشه أو عن مسمى دشيشه بالذات أنه يوجد فخذ اسمه الدشايشه في بطن العرف والعرف بطن معروف من حلف قوفه من عمارة أو شمل مالك من قبيلة جهينه الا أن كان تشابه بالاسماء فالله اعلم حيث أن المؤلف يقول من الفقهاء وكل ما نعرفه عن الدشايشه انهم من العرف الا أن كانت هناك بالفعل توجد عائلة بهذا الاسم اسمها ابو دشيشه وهي من الفقهاء ولكن الفقهاء في بني ابراهيم وليسوا في قوفه وهذا ما يوكد لي أن المؤلف قد اخطاء بنسبة هولاء القوم باضافة قوفه حيث سمع أن هناك في حلف قوفه من مالك بطن يدعي العرف وبه فخذ يقال له الدشايشه واعتقد بأن هذه العائلة منهم وما وصلنا من أهل النسب من العرف انه لا هجرة لاي احد منهم في مصر ولا يعلم عن تواجد لهم هناك لا قديما ولا حديثا والله اعلم ويجب علي كباحث أن اتوقف عند ذلك وننتظر الفصل من أهل النسب من كلا طرفي النسب في هذا الفخذ وهذا من باب الامانة العلمية في معرفة حقوق النسب وحفظه لاهله واتمنى أن نكون اهلا لذلك ).

18/ البشوتي من البشايته من مالك . ( هكذا اوردها المولف والصحيح أن البشايته فخذ في رفاعة في السعودية من مالك من جهينه .

19/ اولاد جويفل من الفوايده من موسى .( وازيد الفوايده من موسى من جهينه ولكنه لم يحدد لاي فخذ عشيرة أو عائلة اولاد جويفل الكرام والناس مؤمتنه على انسابها مالم يدعي الشرفاء في ذلك والشرفاء هنا تحديدا هم الفوايده فهم من يوكدون ذلك أو ينفونه حيال هذا )

20/ اولاد دهينه وهم في كفر الطويل واماكن اخرى في الدقهلية ( والحال ايضا ينطبق على اولاد دهينه لم يورد أي فخذ بل لم يورد أي بطن من جهينه تنتمي له هذه العائلة أو العشيرة وما هو معروف عنها انها من جهينه مثل هذه العائلة والتي تجهل لاي فخذ أو أي بطن تنتمي واشتهر واستفاض عنها من قبل الجميع هناك في تلك الديار انها من جهينه ونحن اذ نوردها هنا يحتمل على عدم تاكيد جازم انها من جهينه القديمه لذوبان اغلب المسميات القديمه .


ومن العوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في الصعيد المصري هي كتالي :

1/ عوائل تنتمي من حويج وهو من البهوج من السمرة من جهينه :

( ال النجار ، ال ودن ، ال عقيل ، ال الدالي ، ال عطاي ، ال الطويل ، ال رقم )

2/ عوائل تنتمي من فياض وهو من المضاعين من السمرة من جهينه ايضا :

( ال حسام الدين ، ال عقرب ، ال فياض ، ال عودة ، ال المؤدن ، ال هارون ، الهريدي ، ال محروس ، ال اسماعيل ، الواحي ، الضبع ، الزهاد ، الموصل ، القرقاص ، ابو بكر قنبر )


3/ عوائل تنتمي لجهينه القديمة من رماده من ذبيان من رشدان ( غيان) وهم في سوهاج :

( الخطيب ، الشرقاوي ، شحاته ، درب ، الحديوي، عياد ، عرام ، عاليه ).


8/ اولاد الاسناوي من الغربان من ذبيان من جهينه موزعون على المناطق التالية :

( اسنا ، وجهينه بسوهاج ، والاقصر ، والسويس ، والقليوبية ، وقفط ) وغيرها من العوائل الاخرى ومنهم عائلة الرضوان المعروفة والمنتشرة في بلاد الصعيد والسويس وغيرها .

ونقلا عن الموسوعة الحرة من الانترنت حيث لم اجد مصدر لهذه المعلومة ولم ارى هذه المخطوطة ولكن ننقلها من باب البحث الموضوعي وهي :
في عام 1005 هـ هاجر سعيد بن زاهر بن زهير الحصيني الجهني ومعه عدد من المراوين وسنان وغيرهم من ينبع النخل و ستقرو بمنطقة قنا وسموا المنطقة التي سكنوها حجازة نسبة للحجاز وكان لهم دور عظيم بتحرير مصر من الاستعمار الفرنسي ومازال أبنائهم معروفين بقنا بمصر.


( واقول الله اعلم حيث أن لم اجد مصدر لهذه المعلومه الا الانترنت وموقع الموسوعة الحرة حيث اني من عادتي عند كتابة أي بحث لا اعتمد على الانترنت بتاتا لعدم معرفتي في حقيقة ما كتبه الشخص لذلك تجدني ارجع للكتاب وهذا هو البحث الحقيقي والذي يجد صدا طيبا لدى الجميع حيث المصدر والكتاب والمؤلف والصفحة اقرب لعقلية الباحث من غيرها ومن باب الامانة العلمية في النقل ايضا ولكن لا باس في نقل ذلك على امل التحقيق من قبل احد ابناء القبيلة بخصوص هذا الشي اما للاضافة أو للاستزادة أو للتعليق والذي بكل تاكيد أن اول المتستفيدين منه لانه لا كمال ادعيه في ما اكتب وهذا حقا وليس تواضعا وان كنا نامل من الله أن يكون التواضع من اخلاقنا كخلق مرغب به في الشريعة الاسلاميه ذلك جراء التنويه )

ويقطن قسم من جهينه في الزيتيه بالسويس وفي الاسكندرية ايضا وجزء كبير منهم في البحيرة وما جاورها .


الكثير والكثير احبتي من العوائل والاسر والتي تنتمي لقبيلة جهينه هناك وما زالوا يحافظون على نفس العوايد العربية الاصيلة التي تميزوا بها ومن اهمها الكرم واستقبال الضيوف والذي اشتهرت به قبيلة جهينه على مستوى الجزيرة العربية وبشهادة جميع قبائلها وايضا غيرها من العوايد العربية الاصلية .

فقد ذكر ابن اياس في كتابة قبيلة العرك حيث تحدث عن تارخ هذه القبيلة ويقول :
قبيلة العرك من القبائل العريقة في الصعيد المصري وهي تعود لقبيلة جهينه واكد ذلك من خلال حديثه عن القبيلة وذكر انه كان لها دور بارز على مستوى الاحداث بمصرخصوصا في الاحداث الجارية ايام المماليك والعثمانيين .

( واقول أنا قبيلة العرك قد ذكرها العلامة حمد الجاسر رحمه الله في اكثر من موضع في كتبه الخاصة بالانساب ومنها المنتخب في ذكر انساب قبائل العرب ونسبها لفروع قبيلة جهينه القديمة بعد الاعتماد على المصادر القديمه بكل تاكيد حيث أن الجاسر رحمه الله مورخ معاصر ويعتبر ناقل عن المصادر القديمه ولو أن لي تحفظ في بعض ما نقل بخصوص أمور اخرى خارجه عن نطاق جهينه ولكنها تدخل في شعب قضاعة فلقد اضاف من ليس من قضاعة فيه بعدم وجود ذلك في المصادر القديمه وما هي الا تخرصات وتكهنات اعتمد عليها ولكنه يبقى رحمه الله علامة ومؤرخ للجزيرة العربيه رحمه الله رحمه واسعه وذكر رحمه الله انه يوجد جبل بالحجاز اسمه جبل الحت يعتبر من مواقع القبيلة في الشمال ،

وايضا ذكرهم الفيروزابادي في مولفه عن المدينة المغانم المطابة وذكر جبل الحت وقال انه جبل لقبيلة العرك من جهينه( والظاهر لدي أن مسمى العرك قد انقرض من المملكة العربية السعودية واقصد انقرض ذكره في قبيلة جهينه بالسعودية وذاب بل أن الاسم قد تكون في الشمال الغربي من الجزيرة العربية حيث مواقع البطن أو العشيرة العرك من جهينه وثم نزحوا الى صعيد مصر وبعد حربهم مع المماليك بعد أن غدروا المماليك بهم كما سوف نوضح أن شاء الله في القسم الخاص بهم في السودان لان تواجدهم وكثرتهم كانت هناك بعد نزوحهم الى السودان حيث كونوا مناطق خاصه بهم وحيث انه لا نعلم اليوم في هذا العصر من ينتمي لقبيلة العرك في السعودية اطلاقاً غير ما سوف نذكره بعد سطور ولا في مصر أيضا الا القليل في صعيدها اما بذوبان فروعهم ودخلوها تحت الفروع الاخرى بالاحلاف أو انقراضهم بل انه مما يوكد لي من خلال قراتي للكثير من المصادر والابحاث الخاصة عن القبيلة انه لا يوجد من يحمل اسم عشيرة العرك غير عشيرة في السودان وهم من جهينه سوف ناتي على ذكرهم بذن الله في الحديث عن قبيلة جهينه في السودان في الايام القليلة القادمة بذن الله تعالى حيث نستمد منه العون سبحانه على مواصلة مشوار البحث عن عز قبيلتنا وتراثها وامجادها وأنسابها هناك .

وللمعلومية توجد عشيرة في قبيلة شمر الطائية تحمل اسم العركي وهي من الاسلم من عبده من شمر وتعيش في نفس المناطق التي كانت يسكنها العركيين الجهنيين في الشمال الغربي قبل رحليهم الى مصر ولكن لا اعلم هل هم امتداد للعركيين من جهينه ام لا مع أن القرائن المكانية بالنسبة لي توكد ذلك ولكن لا يوجد مصدر صريح ربط هولاء مع هولاء ولكن لاباس على احتمال موكد انهم منهم حتى لو لم يذكرهم مصدر لماذا ؟؟؟

لان العركيين من شمر لا زالوا محتفظين بالمكان والاسم وهذا يعتبر دليل أن العركيين في شمر هم من قبيلة جهينه لانهم ما زالوا في نفس مكان البطن القديم في الشمال الغربي من الجزيرة ولكن هذا لا يكفي ما يوكد انهم يحملون نفس الاسم وهذا مهم انهم يحملون نفس الاسم حيث نزول المكان وحده لا يكفي بل لا يتعد به على اغلب الاحيان وقد بينا ذلك في موضع سابق من حيث من اعتقدوا انهم من بني كلب في الشمال بنزولهم المكان ولكن يبقى السوال الاهم اين احتفاظكم بالاسم فهم لم يتحتفظوا بالاسم لذلك تبقى اكثر من علامة استفهام حول نسبهم في قضاعة .

والمخلص : يبقى العلم عند الله حول علاقتهما وامكانية الربط بينهما والله اعلم .


هذا ما يحضرنا واستطعنا جمعه من اسماء الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في هذا العصر ومن عدة مصادر قد ذكرتها لكم وذكرت مولفيها قد علقت على بعضها للايضاح وذلك ليس اجتهاداً مني في غير محله بل لما اطلعت عليه من مصادر اخرى ومما اعرفه بالنقل والمشافهه ومن المشهور والمستفاض عن أنسابهم ولمحاولة ربطنا بين القراين وهي عامل مهم لتصحيح ما قد يقع به المؤلفون من اخطاء سوا كانت مطبيعة أو عدم معرفة أو نقل معلومه خاطئة من كتاب ماء وهذا مهم لدينا جميعا لبيان الحقيقة للقاري الكريم واتمنى أن اكون قد وفقت في ذلك .

مشايخ قبيلة جهينه في مصرالسابقين
( الشيخ علي حسن يونس ، الشيخ يونس علي حسن ، الشيخ علي بن يونس بن صالح بن عامر ابن الشيخ علي حسن يونس وهو قاضي بمحكمة الخط ، الشيخ سليمان علي حسن يونس وكان احد علماء الازهر الشريف ، الشيخ سالم بن سليمان بن مسلم بن ثابت من علماء الازهر الشريف ، والشيخ امين على محمد عامر على حسن يونس وهو الان عمدة عرب جهينه في مصر . وغيرهم الكثير والكثير)


رجالات قبيلة جهينه في مصر السابقين وفي هذا العصر

1/ الشيخ صالح بن عامر بن علي بن يونس الجهني قاضي بمحكمة الخط وشيخ من مشايخ جهينه.
2/ الاستاذ يونس باشا الجهني صالح وزير الدفاع المصري في عام 1940 م .
3/ الدكتور محمد صالح عامر الجهني مدير مستشفى قلاوون للعيون .
4/ الدكتور محمد حامد عامر على حسن يونس الجهني اول مدير لمصلحة الكيمياء المصرية .
5/ الاستاذ صالح محمد عامر حسن يونس الجهني ( امين الملك السابق فاروق الاول )
6/ الاستاذ محمود محمد صالح الجهني ( امين ثالث للملك فاروق الاول )
7/ الاستاذ محمد صلاح حسن علي حسن الجهني مدير عام العلاقات الهامة بهيئة قناة السويس .
8/ الاستاذ محمد شوقي السيد حسن يونس على حسن يونس الجهني رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للملاحه وامين اتحاد ملاك البواخر الاسلامية بجدة وعضو مجلس الشورى بمصر.
9/ اللواء فواد الغنيمي الجهني مساعد المدعي العام العسكري .
10/ الدكتور كمال محمد عامر على حسن يونس الجهني وكيل معهد الحشرات بوزارة الزراعة
11/ اللواء اركان حرب فاروق سليمان محمد علي يونس الجهني مساعد الحاكم العسكري لقطاع غزه التابع لمصر ومدير المخابرات الحربية عام 1967 م .
12/ الدكتور فتحي مصطفى يونس الجهني وهو صيدلي .
13/ الدكتور امين عامر الجهني مدير مستشفى شبين القناطر المركزي .
14/ الدكتور سمير سليمان يونس ثابت الجهني رئيس مجلس ادارة السويس فارم .
15/ الدكتور جمال الدين يونس محمد علي حسن الجهني مدير عام الهيئة البيطرية .
16/ المهندس صفوان احمد حسن يونس الجهني رئيس مجلس ادارة شركة جهينه الزراعية .
18/ المهندس فواد محمد مسلم ثابت الجهني مدير مكتب وزير الموصلات سابقا .
19/ اللواء طبيب سليم السيد سليمان عامر الجهني بالقوات المسلحه .
20/ اللواء صلاح مصطفى يونس عامر الجهني بالقوات المسلحة .
21/ الدكتور حازم الترك الجهني استاذ المسالك البولية جامعة القاهرة .
22/ المستشار نبيل عبدالحق الجهني القاضي والمحامي العام بدار القضاء العالي .
23/ الاستاذ حسين مرسي محمد عودة الجهني مدير مكتب وزير الداخلية .
24/ الدكتور محمد عودة الجهني مدير بنك الاستثمار .
25/ الشيخ محمد محمد عودة الجهني عضو مجلس الشعب امين الحزب الوطني .
26/ الدكتور محمد احمد عطية شعبان الجهني رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة الزقازيق .
27/ اللواء احمد محمد ثابت الجهني وزير التموين في مصر سابقا .
28/ اللواء طبيب صالح حسن يونس ثابت استاذ الامراض النفسية والعصبية بالقوات المسلحة
29/ الدكتور محاسب صلاح عبدرب النبي الجهني .
30/ المهندس ثابت يونس سالم ثابت رجل اعمال معروف ومشهور .
31/ الكيميائي المعروف ممدوح حسن عامر يونس الجهني صاحب شركة ميلي الهندسية بمدينة نصر .
32/ الاستاذ حاتم بن ثابت الجهني صاحب شركة الحجاز للاستيراد والتصدير .
33/ المهندس سليمان يونس الجهني باحث ونسابة قبيلة جهينه في جمهورية مصر العربية


رجالات قبيلة جهينه في الصعيد المصري السابقين وفي هذا العصر
1/ الاستاذ محمد الضبع الجهني وهو من المضاعين من السمرة من جهينه كما سبق أن ذكرنا عائلته وهو عضو مجلس الشورى المصري .
2/ الدكتور محمد عبدالعزيز الضبع الجهني استاذ الانف والحنجرة في كلية طب الازهر .
3/ الدكتور مصطفى علام الجهني .
4/ الدكتور محمود بن سلطان الجهني وزير سابق .
5/ اللواء عبدالعزيز ابو عقيل الجهني ، وهو كما ذكرنا عن عائلته انها من البهوج من السمرة من جهينه .

6/ الاستاذ قدري ابو عقيل الجهني مدير مالي بمديرية امن سوهاج .
7/ الاديب الشهير والكاتب الصحفى المعروف جمال الغيطاني الجهني ( وسوف افرد عنه بحث خاص أن شاء الله للاهمية عن حياة هذا الرجل وكفاحة ).8/ الاستاذ لطفي ابو عقيل الجهني مدير التدريب باسبيكو .
9/ الشيخ محمد العويس الجهني مفتش الوعظ بسوهاج
10/ الاستاذ محمود صالح الجهني بديوان المحافظة .
11/ الاستاذ كمال ابو عقيل الجهني . امين الحزب الوطني وعضو مجلس المحافظة .
12/ الاستاذ محمود سلام ابو عقيل الجهني . عضو مجلس الشعب .
13/ الاستاذ محمد الصغير الجهني كبير مفتشي الاثار بالاقصر .
14/ الاستاذ سيد نجاح الجهني رئيس مجلس قرى عنيبس .
15/ العميد محمد سعد الدين الجهني ، واخوه المقدم احمد سعد الدين الجهني .
16/ العميد فاروق بن عبدالرحمن الجهني من الشخصيات الكبيرة والمعروفة في الاسكندرية .
17/ الدكتور خالد بن عبدالقادر بن عودة الجهني استاذ بجامعة اسيوط .
18/ الدكتور انيس ودن الجهني . وهو من البهوج من السمرة من جهينه من رجال الاعمال المعروفين في جمهورية مصر العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسر والعوائل التي تنتمي لقبيلة جهينه في عدة محافظات فى مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: