ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 السادة الأشراف السبعاويين (( بني سبعة ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: السادة الأشراف السبعاويين (( بني سبعة ))   الثلاثاء مايو 08, 2012 5:04 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انقل اليكم مااورده النسابين والباحثين حول نسب وفروع السادة السبعاويين ( بني سبعة )
وذلك من اجل ان تعم الفائدة :
1_ كتاب تحفة الأزهار للنسابة ابن شدقم ( 1090هـ ) ذكر ابن شدقم :
أن السيد محمد الملقب بالسبعي يقال لولده آل السبعي وأورد تسلسل نسبه وساقه إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام .
2_ كتاب القبائل العراقية للسامرائي ذكر صاحب الكتاب مانصه :
عشيرة بني سبعة عشيرة كبيرة تسكن مدينة الموصل والقرى القريبة منها وهم سادة ولديهم نسب قديم رأيته بالموصل . وأوضح السامرائي عمود نسبهم وساقه من السيد محمد السبعي إلى الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم . وأشار المؤلف إلى أن تاريخ النسب الذي اطلع عليه يعود لعام 1274 هـ .
3_ كتاب عشائر العراق للعزاوي أشار إلى أن قسم منهم (سادة ).
4_ كتاب عشائر واسر السادة الحسينية للكاتب محمد حمدي الجعفري :
في الجزء الأول ذكر مانصه ( السبعاويين من العشائر العلوية التي يرجع نسبها إلى الإمام زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ).
5_ كتاب موسوعة العشائر العراقية لثامر العامري ذكر مانصه:
أنهم من ذرية زيد الشهيد إلى آخر النسب . وذكر المؤلف مآثرهم واثنى عليهم وذكر تفرعاتهم في العراق وأنهم يتوزعون في الموصل والتأميم واربيل .
6_ كتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق للسامرائي :
عندما ذكر السادة القاطنين في الموصل أورد ذكر للسادة السبعاويين ( بني سبعة ) .
7_ كتاب معجم القبائل والأسر والطوائف في العراق للعامري :
ذكر أن السبعاويين ( بني سبعة ) هم عشيرة كبيرة لها ثقلها ضمن محافظة نينوى وسبب التسمية كان أجدادهم الأوائل يسكنون منطقة بئر السبع في فلسطين, ( وقيل أن سبب التسمية أنهم من منطقة الآبار السبع) ومن ذلك جاء لقبهم العشائري .ثم نزحوا إلى بلاد الشام والعراق وكانت هجرتهم مع هجرة قبيلة طيء القحطانية وجاوروها في السكن وتعايشوا معها وحسبهم البعض أنهم من أصلاب طيء لكنهم حقيقة من صلب السيد جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم .
8_ كتاب الجوهر الشفاف في انساب السادة الأشراف لعارف عبد الغني ج2 قال عنهم :
أنهم ينتمون إلى زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب .
9_ كتاب الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية لمؤلفه كمال الحوت قال عنهم :
عشيرة منتشرة في نواحي الموصل واربيل والتأميم ودير الزور والرقة والقامشلي والحسكة ومنهم في نواحي تركيا وأشار المؤلف إلى أن الجد الجامع لجميع حمائل بني سبعة ( السبعاويين ) هو السيد محمد السبعي بن عارف بن الإمام سراج الدين بن حفص بن عمر بن أبي الدقن بن محمد بن نور بن عمر بن أبي الحسن بن يحيى بن عارف بن أبي سعيد العلبوسي بن محمد بن علي الأشقر بن علي المكي بن السيد كاظم بن شمس الدين بن محمد بن حسين ويرتفع النسب إلى الإمام زين العابدين علي السجاد بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب . (وكذلك ذكر هذا النسب السامرائي ) .
إما بالنسبة لسؤالك عن تفرعاتهم فان بني سبعة قبيلة كبيرة وأصبح اليوم كل فرع من فروعها يشكل عشيرة بحد ذاته . واليك تفرعاتهم :
1_ المحمود : منهم في القامشلي
2_ البو نجم : منهم في العراق وتركيا
3_ الكرادشة : في الموصل
4_ البو خضر : في الموصل وتركيا
5_ العرار : في الموصل
6 _ البو حصران : منهم في العراق
7_ القرعان : اندمجوا مع العقيدات واصبحوا جزء منهم
8_ الجماسة : اندمجوا مع العفادلة واصبحوا جزء منهم
9_ البو طعمة : في العراق
10 _ البو مرعي
11_ الشللة : في العراق وفروعهم كثيرة جداً
12_ البوحسن
13_ المطاشير
14_ الثابت
ويتوزع بني سبعة في العراق وسوريا وتركيا
وشيخ عموم بني سبعة في العراق هو غانم إبراهيم الجاسم .
وشيخ عموم بني سبعة في سوريا هو جدعان محمد الغنام .
ملاحظة :
ابن شدقم ساق النسب كما يلي :
محمد السبعي بن علي بن احمد المدني المسافر من المدينة المنورة بن محمد بن موسى بن محمد بن احمد بن عبدا لله بن احمد بن محمد بن جعفر بن احمد بن محمد بن إبراهيم بن عبدا لله بن احمد بن موسى بن حسين بن إبراهيم بن حسن بن احمد بن محمد بن احمد بن إبراهيم المجاب بن محمد العابد بن موسى الكاظم .
فلا ادري هل أن السيد محمد السبعي الذي ذكره ابن شدقم هو جد السادة السبعاويين الذين في سوريا والعراق أم أن السيد محمد السبعي جد السادة السبعاويين في سوريا والعراق هو شخص آخر وان هناك تشابه في الأسماء وهذا كثير في انساب آل البيت .
.................................................. ........................
وهناك مداخلة للشريف يحيى في منتدى السادة الأشراف في موضوع خطر الانتساب للحسن العسكري يقول فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في كتاب جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي ( علي بن احمد بن سعيد بن حزم الاندلسي المتوفي سنة 456 هجرية صفحة 62 أن جعفر الزكي اعقب علي وان علي بن جعفر أعقب محمد . وذكر الحسن بن جعفر وعقبه من علي ولم يذكر ان للحسن بن جعفر ولد اسمه محمد من المعقبين. وهو الاقرب للحقبة الزمنية لللشريف جعفر الزكي فلو كان له عقب من محمد بن الحسن بن جعفر لذكره.
أما في كتاب الشجرة المباركة في أنساب الطالبية للإمام فخر الرازي المتوفي سنة 606 هجري من أعلام القرن الخامس صفحة 79 في عقب جعفر الكذاب كما وصفه ، حيث قسم عقبه لثلاثة أقسام :
- قسم اتفق على انهم اعقبوا وبقوا وهم : علي أبا الحسن ، اسماعيل ، يحيى ، طاهر ، هارون ، ادريس.
- فرقة اختلف في بقاءها ومنهم الحسن بن جعفر الزكي .
- فرقة اتفقوا على انهم لم يعقبوا.

وفي صفحة 80 من نفس الكتاب ( الشجرة المباركة ) ذكر عقب علي ابا الحسن من ثلاث ومنهم محمد ولم يذكر عقب لمحمد لبعد المؤلف عن عقب الشريف محمد بن على بن جعفر الزكي بن علي الهادي، فالمؤلف في العراق والعقب في مصر والمغرب وبلاد الشام.

أما في كتاب بحر الانساب ( المسمى المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف) للسيد محمد النجفي الحسيني من أعلام القرن التاسع والعاشر الهجري وفي طبعته ( طبعة المحقق انس الكتبي ) صفحة 40 في ذكر نسب أبو الفراج حيث ذكر نسب الحسين الفاسي :
الحسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن علي أبا الحسن (المنتخب) بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي. وهذا هو الصحيح بإذن الله تعالى. وفي نفس العمود ذكر الحسن بن علي بن جعفر وقال انه له عقب ايضا.

ويلتقي بالنسب من علي بن جعفر السادة السبعاويين وهم متواجدون في سوريا وتركيا ومصر والعراق حيث يعود نسبهم إلى محمد بن علي بن محمد بن علي بن جعفر الزكي ، ومنهم المؤرخ والنسابة المعاصر السيد عبد الملك بهاء الدين الذي يشهد له في علم النسب الشريف من نزاهة التحقيق والتدقيق والعلم الكبير في الأنسب. ويكون موقع التقاء عمود نسب الحسين الفاسي مع السادة السبعاويين في السيد علي بن محمد بن علي ابا الحسن بن جعفر الزكي حيث أعقب السيد عيسى جد الحسين الفاسي اللي هو جدنا ، والسيد محمد جد السادة السبعاويين.

أنا بالنسبة للانتساب إلى الحسن العسكري :
فلم تذكر أي من المراجع القديمة والصحيحية أن للحسن العسكري عقب سوى الامام محمد المهدي والذي اختفى وهو صغير ( بغض النظر عن طريقة الاختفاء) . وهذا متفق عليه.

وقد كانت مشكلة الانساب في معظمها هي عملية النقل من الاصول القديمة حيث كانت الانساب تأخذ شكل المبسوط ( الروايات ) ولم تكن على شكل مشجرات في اغلبها وهذا أثر في عملية النقل فقد كان يضاف ويحذف من الأنساب كون أن الناقلين في معظم الاحوال هم أفراد من عائلة ليس لهم علاقة بعلم النسب .

وسبب أخر الانساب القديمة أحيانا تكون غير واضحة الملامح في الكتابة فينقل الافراد رسما لا تحقيقيا وبحثا فمثلا محمد بن أبا الحسن بن جعفر الزكي ومع عامل الزمن شطب كلمة أبا أصبح النسب للحسن بن جعفر وليس لأبا الحسن.
وبالمحصلة فالنسب الصحيح بإذن الله تعالى هو لجعفر الزكي .ولا ننسى كبار النسابي الذي أكدو شهرة هذه النسبة الشريفة كالمقريزي و السيد مرتضى الزبيدي....... وغيرهم ، ولا ننسى أن من نقباء الأشراف من هذا الفرع الشريف.

والله من وراء القصد

نرجو افادتنا بالمعلومات الشافية والكافية جزاكم الله عنا خير الجزاء
.................................................. ...............................
نقلاً عن موقع الديوان الهاشمي في الحجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السادة الأشراف السبعاويين (( بني سبعة ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: