ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عائلة البحيرى او بحيرى او البحاروة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: عائلة البحيرى او بحيرى او البحاروة   الأربعاء مايو 16, 2012 8:55 pm

عائلة البحيرى منتشرة فى مصر والسعودية واليمن والكويت ومعظم البلدان العربية وفى مصر هى من العائلات الكبيرة والمنتشرة فى معظم محافظات مصر وتحديد بكثرة فى محافظة كفر الشيخ وتوجد قرية باسمهم هناك تسمى قرية البحيرى وفى القليوبية قرية تسمى قرية كفر سعد بحيرى وفى الوجة القبلى بأسيوط وسوهاج وقنا ويرجع نسب البحيرى الىالنواصر من قبيلة بنى تميم
بالنسبه لقبيلة البحيري قول الشيخ محمد العبودي : (معجم أسرالقصيم) أن تسميتهم على صيغة تصغير البحري المنسوب للبحر .
وهم من النواصر من بني تميم جاؤا الى المذنب في بداية القرن الثاني عشر تقريبا من قريه الداخله في سدير .
وهم متفرعون من أسرة ( الحصين) الشهيره في شقرا وكانوا سابقا يسمون ( الماجد).
وتميم من القبائل المشهورة التي تنتمي اليها أشراف البيوت في مضر وقد كان الشرف في نزار ثم في مضر ثم في تميم
(هناك حقيقة تقرها كل القبائل العربية ، وفي طليعتها المؤروخون والنسابون ، وهي ان قبيلة بني تميم من أكبر العربية عددا ً وأوسعها مساحة من الأرض العربية وقد ظهرت عنها قبائل وبطون عديدة ، وقد تميزت بالفصاحة والشعر والكرم والشجاعة والمآثر العربية الاصيلة ، فهي مضرية ويعود بها النسابون والموثقُون الى ( العدنانيين ) وان الجد الأول لها هو ( تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر) ، ويتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في " الياس بن مضر "

وكان الرسول " صلى الله عليه وسلم " يُعجب بهذه القبيلة ، وقال
"صلى الله عليه وسلم " ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، وتشير بعض المصادر انهم كانوا سدنة الكعبة فبل ان يتسلمها الجد الخامس للرسول " صلى الله عله وسلم " وهو :

( قصي بن كلاب بن الحكيم بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر

بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن بن الياس بن مضر)

وكان حكام الحج من بني تميم وكانوا قضاة سوق عكاظ وارباب الحكم فيه بين العرب وقد خاصموا ملوك الحيرة والغساسنة ، ولا يفوتنا أن نستشهد بقول ( ابن حزم ) إذ وصفها قائلا ً :

(( بان تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب ))

وذكر صعصعة بن ناجية رضي الله عنه بان تميما ً ( هامة مضر وكاهلها )

ووافقه الرسول " صلى الله عليه وسلم " على ذلك ، ويؤكد الباحثون على أن تميما ً بدوية والبدواة تتصف بصمة النسب ، ومن المعلوم أن لتميم ثلاثة من الابناء هم ( عمرو ، الحارث ، زيدمناة ) "
الا أن صاحب كتاب " أعلام تميم " يضيف شخص رابع اسمه ( العفير ) "، وقد انحدرت كافة بطون تميم عن هؤلاء الثلاثة ، ومن بني تميم ( حنظلة ) رضي الله عنه ، كاتب الرسول " صلى الله عليه وسلم " ومنهم الشاعر ( جرير ) ، الذي قال عن تميم :

فإن تميما ً قبل أن يلد الحصى % أقام زمانا ً وهو في الناس واحد ُ

وقد جاء في الأشتقاق أن معنى تميم ( هي الصلابة والشدة )

وقال الشاعر زهير بن ابي سلمى يصف الخيل :

تميم فلوناه ُ فأكمل خلقه % فتمً و عزته يدا وكاهله

والتميمية : هي المعاذة التي تعلق على الأنسان ، ويمكن أن يكون من هذا ايضا ً وقد سمت العرب تميما ً ، وتماما ً ، ومتمما ً ، فأما معنى ( متم ) فهو المتممُ للايسار ، اذا نقصوا عن سبعة اخذ حتى يتهم سهمين يتممهم ، ويقال : امرأة حُبلى متم إذا تمت أيامها .. وولدت

لتم إي لتمام ، ودليلُ التمام : اطول ليلة في السنة بدرُ التمام ،ويعني ذلك إذا تم وأستوى .

ولقد قدس التميميون ماكان يقدسه من الشيم والفضائل والوفاء والشجاعة والكرم وحماية الجار ودفع الظلم والنجدة ،و غيرها من القيم العربية ، التي كان المجتمع في الجاهلية يتمسك بها ، ثم ازداد تمسكهم بها وتعمق في صدر الرسالة الاسلامية ، حتى سرت في عروقهم هذه الخصال والسجايا الحميدة واصبحت الى هذا ملحوظة ،وجاء في كتاب الأنساب ( للسمعاني ) الآتي :
" والى تميم بن مر هذا ينتسب التميميون من الصحابة والتابعين والى زماننا هذا
والله خير العالمين.
يوجد عائلة البحيري وهم من قبيلة العوازم
وجارى البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة البحيرى او بحيرى او البحاروة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: