ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 عائلة ذخيره من الساقية الحمراء بالمغرب العربي إلي الواحات بالوادي الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: عائلة ذخيره من الساقية الحمراء بالمغرب العربي إلي الواحات بالوادي الجديد   الأربعاء مايو 30, 2012 6:38 pm


عائلة ذخيره بمركز بلاط بالوادي الجديد من العائلات التى تحتل مكانة كبرى بالمنطقة لرجاحة عقل أهلها وحكمة أفرادها وجذورها التى تضرب فى اعماق التاريخ المصري والمغرب العربي بالاضافة الى رموزها البارزة بمحافظة الوادي وكل أنحاء مصر .

وللتعرف أكثر على عائلة من أكبر عائلات الوادي الجديد صاحبة الجذور المغربية المصرية كان لنا هذا الحوار مع الحاج عبد الوهاب ذخيرة كبير العائلة.

ماهي جذور عائلات ذخيرة ؟
- ان جذور العائله كانت تعيش في الساقيه الحمراء بالمغرب العربي ثم تركت المغرب نتيجه للصراعات التي كانت وقتذاك ثم توجهت الي الصحراء الليبيه ومنها الي صحراء الواحات بالوادي الجديد حيث استقر جدي ذخيره الاول بمنطقة بلاط الاسلامية ومازال المنزل موجود في بلاط الاسلامية لحد الان .

وبعد ان استقر جدي ذخيره الاول في هذا المكان وكان شيخ مشايخ المنطقه وقتذاك واستمر هذا المنصب في العائلة لحد الان.
وبعد ذلك انتقل احد الابناء وهو عبد السلام الي منطقه صحراويه بعيده عن بلاط واستخرج بعض الابار وعمل بالزراعة وتزوج في هذه المنطقه. ولكثرة المياه بالمنطقه تجمع اليه الناس وعملوا بالزراعة وقاموا بعمارة هذا المكانالصحراوي الذي اصبح الان قريه ذات شأن اداري. واصبح اسم ذخيره كنية اي احد في العائله ويدعونني الحاج عبد الوهاب ذخيره ولكن اسمي عبد الوهاب عبد السلام امباز علي ذخيره يوسف عبد السلام يوسف عبد السلام ركين سعد عبد السلام يوسف عبد الوهاب علي ذخيره. وهذا ما نتذكره من تسلسل في اسماء العائلة.

كيف استطاعت العائلة أن تقود منطقة بلاط طوال السنين الفائتة برغم جذورها الغير مصرية ؟
- جميع العائله تجمعت في هذا المكان الجديد واصبحت عائلة ذخيره هي اساس تلك المنطقه لحد الان وما كان يفعله الاجداد من افعال خيرية وصلح بين الناس ورد المظالم مازال مستمر في العائله ليومنا هذا وجميع المواطنيين خير شاهد علي ذلك.

عائلة ذخيرة كانت أكثر تفاعلا مع المجتمع برغم قبلية العائلات بمنطقة الوادي فهل لها رموز بارزة بالمنطقة ؟
- تاريخ العائله منذ الجذور مشرف الي وقتنا هذا حيث يوجد في العائله الان رموز متخصصه في جميع المجالات الحياتيه فمثلا الاستاذ الدكتور محمد سيد ذخيره استاذ جيولوجي كطلية علوم جامعة جنوب الوادي والدكتور محمود سيد محمد ذخيره اخصائي نساء وتوليد القصر العيني اسيوط و دكتورعبد العزيز عبد الرازق ذخيره بالقصر العيني وعقيد عمر محمد علي ذخيره ونقيب محمود فوزي ذخيره بالقوات المسلحه وغير ذلك من المهندسيين والجيولوجيين وكذلك انا اتقلد نائب اول لمركز ومدينة بلاط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائلة ذخيره من الساقية الحمراء بالمغرب العربي إلي الواحات بالوادي الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: