ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اصول اهل جمهورية مصر العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: اصول اهل جمهورية مصر العربية   الأربعاء مايو 30, 2012 7:15 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الآيات الواردة في النسب وفضيلته فإن الله عز وجل قال: "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلنكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
وقال الله تعالى في سورة النساء " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام " . ولا طريق إلى صلة الرحم إلا بمعرفة الأنساب. قال النبي صلى الله عليه وآله: " صلة الرحم تزيد في العمر " .
وقال نبينا عليه الصلاة و السلام: " اعرفوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم " و " الوصول من وصل رحماً بعيداً، والقطوع من قطع رحماً قريباً " .
فانه بمناسبة العيد المئوى لجمعية أدندان الخيرية بالقاهرة 1908 – 2008 ، ومواكبة مع هذه الاحتفالية ، وكذلك العيد الستين لتجمع عائلة غالياب بالقاهرة 1948 – 2008 واعادة اجتماعات هذه العائلة العريقة كاحدى عائلات أبناء قرية أدندان بالقاهرة ، وبتوفيق من الله تعالى أولا وآخرا ، نشرع فى اقتباس ما جاء فى كتب التاريخ والأنساب والمصادر الأخرى لاستكمال شجرة عائلة ( غالياب )
وندعوا اخوتنا وأهلنا فى خوض هذا المضمار لايماننا جميعا بأهمية صلة الرحم والتواصل وترك معلومات موثقة عن ترابط العائلات النوبية ( وكما يقول أهلنا حتى الآن أن جميع العائلات شبكة واحدة ) فان الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) قد ساهمت كثيرا لمعرفة المصادر والكتب التى تتحدث عن الأنساب والقبائل والتاريخ وأماكن البلاد والشعوب .
فأما الغرض من علم النسب، فهو أن يعلم المرء أن محمداً -صلى الله عليه وسلم- الذي بعثه الله تعالى إلى الجن والإنس بدين الإسلام،
هو محمد بن عبد الله القرشي الهاشمي، الذي كان بمكة،
ولقد قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : "نعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم".وكان أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- وأبو الجهم بن حذيفة العدوي، وجبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف، من أعلم الناس بالأنساب. وكذلك عمر، وعثمان، وعلي رضي الله عنهم .
في طبقات الأنساب وما يلحق بذلك : عند أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات.
الطبقة الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلاً. قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه. وذكر الزمخشري في كشافه نحوه.
الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضاً كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون.
الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير.
الطبقة الرابعة - البطن وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن
الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن، كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ.
الطبقة السادسة الفصيلة بالصاد المهملة - وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ، كبني العباس قلت هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: " وجعلناكم شعوباً وقبائل " إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي، وللفخذ بهاشم، وللفضيلة بالعباس،
وبالجملة فالفخذ يجمع الفصائل، والبطن يجمع الافخاذ والعمار تجمع البطون والقبيلة تجمع العمائر والشعب يجمع القبائل، قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة. قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الادنون.
لفظ ( آب ) الذى ينتهى به الاسم مأخوذ من اللهجة البجاوية ومعناه ( عائلة أو قبيلة ) من كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير .

قبائل العليقات ((العقيليون)) في سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر ينتمون إلى الشريف إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ الهاشمي القرشي
التحق أحفاد إبراهيم العلق ببنى عمومتهم بني همام فى نصيبين ، واستقروا معهم هناك ، وصاروا يترددون بين الجزيرة والشام ، ثم استقر قرارهم فى حلب وبلادها على عهد الحمدانى فى القرن السابع الذى كان موظفاً مختصاً بشئون العرب وقبائلها على عهد الدولة الأيوبية وأوائل دولة المماليك ، وشهد كيف تفرق العرب عند هجوم التتار على المماليك الإسلامية وأخذهم حلب سنة ثمان وخمسين وستمائة للهجرة.

واستقرت بعض القبائل العربية ومنها العليقات (( العقيليون )) بنو إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله المحدث العقيلى بسيناء .
وعندما سقطت مصر فى أيدى العثمانيين سنة اثنتين وعشرين وتسعمائة للهجرة الموافق سبعة عشر وخمسمائة ألف للميلاد 922 هـ ـ 1517م بدأت بعض القبائل العربية الهجرة من أماكنها، والدخول إلى مصر ، ومنها بعض الفخوذ من (( العليقات ))

وبالذات بنو أحمد الرواف ابن سلمى الأكبر بن حمدالرواف بن عبدالرحمن الثالث بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالد المشتهر بالرواف ابن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل ابن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي العقيلي .

وهم : مرعي , ونور , وعلي، وموسى , ومدني.

وفي بداية القرن الثاني عشر الهجري دخل فريق من القبيلة إلى محافظة القليوبية في أبي زعبل ، وفريق آخر إلى الصعيد، حيث استقر بجوار بني عمومتهم الجعافرة في قنا وأسوان وما بعدها ، وهناك فرق صغيرة منهم انسابت في داخل القطر المصري في أولاد جاد بنجوع مازن شرق سوهاج ، وفي أنبوب الحمام بأسيوط ، وفي عزبة الإدارة بالأشمونين . فتضاءلت القبيلة في سيناء بعد هجرة هؤلاء إلى داخل القطر المصري ، ولم يبق من فروعها هنالك في سيناء إلا أربعة فروع وهم :
الفرع الأول: أولاد سلمى . الفرع الثاني: التليلات.
الفرع الثالث: الحمايدة . الفرع الرابع: الخريصات .

وهذه الفروع هم: ذرية الشريف محمد بن سلمي بن حمدالرواف بن سلمى الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن ابن أحمد بن عبدالرحمن بن خالد المشتهربالرواف بن علي بن إبراهيم العلق العقيلي .
والذين نزحوا إلى أبي زعبل بمحافظة القليوبية هم من هذه الفروع الأربعة الباقية أصولها في سيناء إلى اليوم .
أما بنو أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلي . فهم الذين نزحوا إلى بلاد الصعيد واستقروا بها ، ومنهم من نزح إلى السودان .

الشريف حمدالرواف بن سلمي الأكبرالرواف بن حمد الرواف بن عبدالرحمن الرواف بن محمدالرواف بن أحمدالرواف بن عبدالرحمن الرواف بن أحمدالرواف بن عبدالرحمن الرواف بن خالدالمشتهربالرواف ابن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنه بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل ابن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ الهاشمي القرشي العقيلي . هورأس قبيلة العليقات في محافظة جنوب سيناء وتمتد ديارهم من الرملة إلى وادي غرندل منذ بداية القرن السابع الهجري . وهم منتشرون في: (( طابا , ونويبع , وذهب , وواسط , وشرم الشيخ وادي فاران , والطور ووادي بعبع , ووادي الذهب , ووادي البدع , والرملة , ووادي أبوجعدة غرندل , وأبورديس , وأبوزنيمة , ورأس سدر العيون الشط , والريينة ووادي سدر, والباغة, ومفقع , والمريخا المعروفة في الوقت الحاضر كيلو 9, وعيون موسى , ووادي ثال , ووادي بنسكر , ووادي الحمر . وفي وسط سيناء في الراحة, والمالحة النجع ))

ووسم العليقات يسمى (( الحنك والخطام )) على حنك البعير الأيسر وخشم البعير الأيسر

عقب الشريف أحمد الرواف بن سلمي الأكبر الرواف العقيلي

هو الشريف أحمدالرواف بن سلمى الأكبرالرواف بن حمدالرواف بن عبدالرحمن الرواف الثالث بن محمدالرواف بن أحمدالرواف بن عبد الرحمن الثاني الرواف بن أحمدالرواف بن عبد الرحمن الأول الرواف بن خالد المشتهر بالرواف بن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل بن أبي طالب.

أعقب الشريف أحمد الرواف أربعة أبناء وهم:

الأول: مرعي الرواف

الثاني: نور الرواف .

الثالث: علي .

الرابع: موسى ويشتهر مدني أو العريق

وهؤلاء الأربعة تفرع عقبهم إلى قبائل كل قبيلة لها مسماها

فبنو مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمي الأكبر الرواف العقيلي. لازالوا إلى الآن يشتهرون بالروافية .

وبنو نور الرواف بن أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلي. يشتهرون بالغلياب:
نسبة إلى جدهم الشريف علي الغالي بن نور الرواف العقيلي ( الشريف على الغالى بن نور الرواف بن أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلى بن حمدالرواف بن عبدالرحمن الرواف الثالث بن محمد الرواف بن أحمد الرواف بن عبد الرحمن الثاني الرواف بن أحمدالرواف بن عبد الرحمن الأول الرواف بن خالد المشتهر بالرواف بن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل بن أبي طالب.



والنوراب نسبة إلى الشريف نور بن أحمد بن نورالرواف العقيلي

وبنو موسى الرواف العريق بن أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلي. يشتهرون ببني العريق . وهم غرب السودان اليوم ، وتشاد .

وهذه القبائل هي التي انسابت إلى داخل القطر المصري ببلاد الصعيد وحدود السودان الشمالي في بداية القرن الثاني عشر الهجري كما يذكر أحمد لطفي السيد .

وبنو نور الرواف بن أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلي. يشتهرون بالغلياب نسبة إلى جدهم الشريف علي الغالي بن نور الرواف العقيلي
بنو أحمد الرواف ابن سلمى الأكبر بن حمدالرواف بن عبدالرحمن الثالث بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالد المشتهر بالرواف ابن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل ابن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي العقيلي .

والعليقات في الصعيد يتكونون من فرعين كبيرين هما: الروافية والغلياب . وهما رؤوس القبيلة بالصعيد .
وشيخ العليقات في قوص هوالشريف عشري بن أحمد بن حمد بك ابن إدريس بن نصر بن حسن بن وصيف بن مالك بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمى الأكبر الرواف العقيلي , من الروافية . ظل شيخا لعموم العليقات حوالي عشرين عاماً ، وكان معاصراً لشيخ العرب همام بن يوسف ، ولما مات تولى مشيخة القبيلة محمد بن جمعة العليقي (العقيلي) وظل حوالى ثماني سنوات ثم تولاها بعده الحاج علي ابن محمد بن جابر العليقي من الروافية ً ، وكان معاصراً لمحمد علي باشا الكبير .
وعندما شرع محمد علي باشا في فتح السودان سنة 1821م ذهب في حمتلة فريق كبير من العليقات ((العقيليون)) كخبراء في الطريق ، فضلاً عما يحملون على جمالهم من معدات الحملة كما أستعملهم على البريد محمد بك الدفتر دار في حروبه مع الملك نمر .
وعندما باشرت الحكومة المصرية بناء خزان أسوان سنة إحدى وعشرين وثلاثمائة وألف للهجرة , تسعمائة وألف للميلاد ( 1321هـ ـ 1900م ) كان نذير تضحية هذا القسم من سكان مصر في سبيل المجموع فبدأ العليقات ((العقيليون )) مع النوبيين يهاجرون إلى داخل البلاد وأغلبهم للقاهرة والإسكندرية ، وكذلك منطقة كوم امبو .
وحين تم بناء الخزان حوالي سنة 1323هـ ـ 1902م وطفح الماء على أراضيهم القليلة ، عوضتهم الحكومة عن خسائرهم هذه أولى التعويضات سنة 1333هـ ـ 1933م ولما تمت التعلية للخزان سنة 1354هـ ـ 1933م .طغى الماء على البقية من أراضيهم وديارهم بوادي العرب ، فاستحال هذا الوادي ((وادي العرب )) إلى بحيرة مستطيلة من أسوان إلى حلفا أكثر العام ، وغادره أهله بعد أن أودعوا أهليهم قنن الجبال وانبثوا في كل أرجاء الوادي يلتمسون الرزق من كل باب لأهلهم الذين تركوهم على حافة الصحراء .
وقد عوضتهم الحكومة مناطق ومزارع في أقصى الصعيد في قنا وأسنا . وأكبر تجمع للعليقات (( العقيليون )) بمنطقة تهجير النوبة بوادي العرب ووادي السبوع ووادي المالكي بجنوب أسوان في عدة قرى من هذه الأودية منها :
1: قرية المالكي . وجميع سكانها من العقالية .
وعمدتها هو الشيخ محمد بن زين العقيلي .
2: قرية شاترمه . وجميع سكانها من العقالية .
وعمدتها الشيخ عبدالمتعال بن عبدالملك الضحيابي العقيلي .
3: قرية السبوع . وجميع سكانها من العقالية .
4: قرية سنقار . وجميع سكانها من العقالية . لهم فروع في حلفا الة التابعة للسودان .
5: قرية وادي العرب . وجميع سكانها من العقالية .
6: قرية المضيق بوادي الكنوز . وتقع شرق كلابشة , وعلى بعد كيلين تقريباً من مركز كلابشة . وسكانها من العقالية والنوبيين .
7: قرية العلاقي . وهي تقع شرق مركز كلابشة . وسكانها من العقالية والنوبيين .

.
8: قرية السيالة . وهي تقع على طريق كوم امبو . وسكانها من العقالية والنوبيين , ولهم تواجد في قوص بمحافظة قنا (( حاجر قوص )). و((البغدادي)) . وفي منطقة كوم امبو في (( الرقبة ــ وكرم الديب ــ ومنيحة )) تابع محافظة أسوان .
ولقبائل العليقات (( العقيليون )) مجلس قروي وممثلون في التنظيمات الإدارية العليا حتى في مجلس شعبي محلي بمحافظة أسوان .
أما في القاهرة فلهم جمعيات أهلية خيرية هي: جمعية شاترمة ــ وجمعية عرب العقيلات (( العقالية )) .
ولهم ناد يسمى نادي عرب العقيلات (( العقالية )) .
ولهم تمثيل في مجلس إدارة نادي النوبة العام . بالتساوي مع أقسام النوبة الثلاث كل قسم خمسة أعضاء . وهذه الأقسام هي: القسم الأول : عرب العقيلات (( العقيليون )) . القسم الثاني : الكنوز . القسم الثالث : أهل القسمة (( الفاديجا )) . والرئاسة في هذا النادي بالتساوي دورية كل ثلاث سنوات يتولى قسم من هذه الأقسام .
وللعليقات (( العقيليون )) تجمع كبير في حلفا الة , وفي كسلا بالسودان

ويتفرع قبائل العليقات (( العقيليون )) في الصعيد إلى أربعة بطون، وكل بطن يتكون من عدة قبائل.
البطن الأول: بنو مرعي الرواف بن أحمدالرواف بن سلمى الأكبر الرواف بن حمدالرواف بن عبدالرحمن الرواف الثالث بن محمدالرواف ابن أحمدالرواف بن عبدالرحمن الثاني الرواف بن أحمدالرواف بن عبدالرحمن الأول الرواف بن خالد المشتهر بالرواف بن علي بن محمد ابن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبد الله بن مسلم ابن عبد الله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل بن أبي طالب.
ويشتهرون بالروافية .
وبنو مرعي الرواف عدة قبائل. منها: قبيلة الحسيناب , آل علوان, والعلياب، والموسيات، والرهيطاب, والأدارسة ((البشوت)), وآل أبوزيد , وبنوحسان , وبنو بلال ، والعوضاب , وبنو طه , والمغايشة ، والداوديين , والعماريين .
ومرعي الرواف هو الجد الجامع لهذه القبائل .
أ: قبيلة الحسيناب: ينتمون إلى الشريف حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جود الله بن محمد الرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
وقبيلة الحسيناب تتكون من فرعين كبيرين هما :
الفرع الأول: بنو عوض الله . الفرع الثاني: بنو حمدالله .
الفرع الأول: بنو عوض الله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
وهم يستوطنون قرية وادي العرب ، ووادي السبوع ، وكوم امبو ، وكرم الديب ، والعتمور المستجد ، وقوص ، ونجع حمادي , والمناشي.
الفخذ الأول: آل محمود الديب بن عوض الله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جود الله بن محمد الرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
ويشتهرون بالديابة ويستوطنون كرم الديب , وكوم امبو .
من أعلامهم : الشيخ الشاعر الشريف محمود بن عرابي بن أحمد بن فرح بن أحمد بن حسب الله بن أحمد بن حسن بن محمود الديب بن عوض الله بن حسين بن عبدالمولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمد بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سِلْمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي بن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
ومنهم : الأستاذ/ الشريف فتحي بن محمود بن عرابي بن أحمد بن فرح بن أحمد بن حسب الله بن أحمد بن حسن آل محمود الديب العقيلي .
ومنهم : الأستاذ/ الشريف عبدالرزاق بن محمد بن عرابي بن أحمد بن فرح بن أحمدبن حسب الله بن أحمد بن حسن آل محمود الديب العقيلي.
ومنهم : الأستاذ/ الشريف أحمد بن محمد بن صالح بن طاهر بن محمد بن حسين بن علوان بن حسب الله بن أحمد بن حسن آل محمود الديب العقيلي.
ومنهم : الأستاذ/ الشريف رمضان بن عبدالمعطي بن محمد بن حسين ابن علوان بن حسب الله بن أحمد بن حسن آل محمود الديب العقيلي.
الفخذ الثاني : آل حمدالله بن عوض الله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جود الله بن محمد الرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .وهم يستوطنون قوص .
الفخذ الثالث : آل عبدالله الفزع بن عوض الله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جود الله بن محمد الرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد الرواف بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
ويشتهرون بالفزعاب الحسيناب .
الفرع الثاني: بنو حمد الله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
ويتفرع بنو حمدالله إلى فخذين:
الفخذ الأول: آل راجح بن حمدالله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
الفخذ الثاني : آل جبريل بن محمد صغير بن حمدالله بن حسين بن عبد المولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي الهاشمي القرشي .
* * *
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
قبيلة العلاونة : آل علوان بن عبدالمولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمد بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
وتتفرع قبيلة العلاونة : القادرية , والعبيداب , والنمراب .وهم يستوطنون وادي العرب بمحافظة أسوان .
فالقادرية نسبة إلى الشريف عبدالقادر بن محمد بن علوان بن عبدالمولى بن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
والعبيداب نسبة إلى الشريف عبيد بن محمد بن علوان بن عبدالمولى ابن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان ابن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
والنمراب نسبة إلى الشريف نمر بن محمد بن علوان بن عبدالمولى ابن حسين بن مرعي بن جودالله بن محمدالرواف بن علوان ابن نصير بن مرعي بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
قبيلة العلياب : نسبة إلى الشريف علي بن عيسى بن حمد بن جبارة ابن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي
قبيلة الموسياب : نسبة إلى الشريف موسى بن عيسى بن حمد بن جبارة بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد ابن سلمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
وهم يستوطنون وادي العرب .
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
قبيلة الموسياب : نسبة إلى الشريف موسى بن حمد بن جبارة بن محمدالرواف بن علوان بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمدالرواف بن سلمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
قبيلة الرهيطاب : نسبة إلى الشريف محمد المكنى أبورهيط بن علي بن محمود بن حسن المالكي بن عواض بن موسى بن محمد بن مالك بن وصيف بن مالك الرواف بن نصير بن مرعي الرواف بن أحمد ابن سلمي الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن خالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه .
وهم يستوطنون الرغامة البلد والمنصورية بكوم امبو .
فمن الرهيطاب : عمدة المالكي الشريف مختار بن محمدين بن أحمد بن صقر بن محمد المكنى أبورهيط العقيلي الهاشمي .تولى العمودية سنة 1980م .
ومن ذرية مرعي الرواف بن أحمد بن سلمي الأكبر العقيلي .
أحمد بن علي العقيلي



ويذكر أن العرب والعليقات جاءوا الى سيناء وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا وأفريقيا / ثم خفارة وحراسة دير طور سيناء / ثم تقديم الأبل للمحمل المصرى الى مكة المكرمة .
انساب جزء من عرب العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى السودان فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى1100 هجرية وما بعدها تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة فى قنا وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى حراسة ) الدرب الأربعينى الموصل بين أسيوط ودار فور )
وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمهم الى اليوم " وادى العرب " بين المضيق وكروسكو ( مركز الدر - بالنوبة القديمة )
وكان فى طريق الحجاز من قوص الى القصير : قبيلتان من العربان عليهما خفارة وحراسة ( طريق الحجاز هذا ) وكذلك توصيل وتأمين القوافل , فاستبدل شيخ العرب بالصعيد آنذاك الأمير همام عرب العليقات بدلا من العربان .
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وتبعد بلدة العليقات عن قوص حوالى 10 كيلومترات وتتكون البلدة من 14نجع وتقع شرق قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين
وكانت مشيخة قوص عند الروافية حتى عام 1894 م / حوالى 1313 هجرية حيث تولاها الشيخ محمد حامد الطيب من قبيلة غالياب .
وحين اتمام ضم السودان عام 1896 تمت ترقية حسن عمار من الروافية شيخا لقبيلة العليقات كلها من قوص الى السودان واعتزل المشيخة عام 1906 وهاجر السودان بعد أن وحد القبيلة فى الصعيد وتعين بعده محمد محمود عمار ثم النور محمد عمار ومقره بوادى العرب .
وكان شيخ العرب فى قوص : من الروافية تارة ، وتارة أخرى من غالياب ( وهما رؤوس قبيلة عرب العليقات كلها ) وكل العليقات فى قوص وما بعدها اما أن يكونوا من فروعها أو دخلوا فى أحلاف معها .
والمشيخة كانت تتراوح فى هاتين العائلتين دائما : اما الغاليابية أو الروافية و منهم شيخ مشايخ قبيلة عرب العليقات
وكان تعداد عرب العليقات حتى عام 1299 هجرية - 1883 ميلادية فى النواحى والنجوع 6693 .
وأقاموا فى : اسنا وقوص وقنا وادفو والكنوز والمالكى والسنقارى وكذلك فى - شبرا بالقليوبية ولهم شياخة مستقلة وعرب القليوبية عموما : الحويطات والصوالحة وجهينة والعليقات والعيايدة ومن القبيلة فى سيناء : أولاد سلمى والتليلات والحمايدة والخريسات .
وعن قرية المالكي من قرى قبيلة العليقات
المـــــــــــــــــــالكــــــــــي
أحدي قري النوبة العربية والتي تنسب إلي عرب العليقات المنتشرة في منطقة النوبة العربية وشبه جزيرة سيناء والسودان ، تضم منطقة النوبة العربية عرب العليقات قري ( المضيـــق -- السبـــوع -- وادي العــــرب -- المالكـــي -- كروسكــــو والريـــــقة -- أبو حنضــــل -- شــاترمـــة السنقـــــاري ) ويرجع نسب العليقات إلي السيــد ( عقيـــل بن أبي طالب ) من منطقة الحجاز بالجزيرة العربية وهاجروا في القرن الثامن عشر الميلادي المالكي أكبر قري عرب العليقات من الناحية السكانية البالغ عددهم 8000 شخص حسب تعداد 1960 قبل السد العالي وتشمل 7 نجع وتعتبر أغني قري العليقات لكونها في الضفة الغربية للنيل بعد كروسكو ويتجمع فيها رواسب الطمي مع الفيضان فتجعل الأراضي الزراعية تربة جيدة وصالحة للزراعة الموسمية وهذه الرواسب زادت الجزر الشاطئية كجزيرة (كــرونجــــــو ) أحدي نجوع المالكي في الروعة والجمال تبعد المالكي عن الشلال الأول مسافة 175 كم جنوباً وتقع في الطرف المقابل لوادي سنقاري ويكثر فيها الزرع والخضرة بكثافة شديدة مما جعلها أجمل مناطق العليقات الممتدة علي نهر النيل الذي سهل للعليقات كبدو رحل الأستقرار الكامل فيها وتنشيط حركة القوافل التجارية بين مصر والسودان في منهة الدلالة المصدر الأساسي لحياة العليقات فترة طويلة من الزمن .
عائلات المالكى: لفظ ( آب ) الذى ينتهى به الاسم مأخوذ من اللهجة البجاوية ومعناه ( عائلة أو قبيلة ) من كتاب تاريخ السودان لنعوم شقير
العيــــــــــــداب الرهيطـــــــاب العـــــونيــــــة والشنكلاب الصــالحــــــاب ====================================عائلة الغالياب قبيلة تنتمي لعرب العليقات
ا(لعـــــاليـــــاب( الشـــراقـــوة )البــــداريـــن الحــودتــلاب الـــداوديـــــة المـــالـــكاب الســـــلاماب الأســـــداب الغـــرامــــات الصـــــابــراب)
==========================================
عائلات أدندان : تتعدد العائلات فى قرية أدندان وتتشابك الى درجة كبيرة ونذكر منها على سبيل المثال ( لا الحصر أو غير ذلك حتى يتسنى لنا جميعا أن نحصل على سلسلة العائلات أو أغلبها ومعرفة الروابط فى ما بينها )

عائلة أحمد على – عائلة دجّة – الكشّاف – عائلة جواداب – النورية – آل قدّة – آل حدّاد – أحمد حسين – آل كثير وآل بشارى وغيرها من العائلات والتى نرجوا من اخواننا أن يمدّوننا بما لديهم من معلومات عنها
عن قرية أدندان
معلومات عن قرية ادندان : يقال أن اسم ادندان ينقسم إل قسمين آدى وهو اسم الضبع ودان وهو العرين ومعناه عرين الضبع ( آدن دان )
تتمتع قرية ادندان فى النوبة القديمة بموقع فريد ادندان (التكامل او في شرق بحيرة النوبة )خلف السد حيث انها بوابة مصر من ناحية الجنوب
أدندان أول وثاني عدد المنازل والأسر 640
وكانت تتكون من نجوع عديدة منها : نجع غالين والتى كان يسكنها أبناء عائلة غالياب
وعند الهجرة من أدندان القديمة عام 1964 كان عدد الرحلات حسب وثائق وزارة الشئون الأجتماعية 8 رحلات من يوم 18/4 إلي 27/4 /1964
و قرية ادندان التي تم الأنتقال إليها في وادي كوم امبو سنة 1964 تقع على مساحة 295 فدان ويحدها من الجنوب البلد بلانة و من الجانب الشرقي قرية قسطل اما الجانب البحري قرية الصدقية و في الجانب الغربي قرية دار السلام
ادندان في الأصل بلد زراعي ورغم الهجرة إلا ان ادندان لم تتخلي على الزراعة فمساحة الأراضي الزراعية 850 فدان ....
وعدد السكان 4000 نسمة و عدد الوحدات السكانية في البلد 1187 مقسمة على النحو التالي :
603 منزل حكومي و 520 منزل جهود ذاتية و 74 منزل مغتربين
ولقد قام بزيارتها الرئيس محمد نجيب عام 1953 فى النوبة القديمة وكذلك الرئيس انور السادات فى منطقة التكامل أعوام 1978 و1979 حيث الهدوء والطبيعة الخلابة علي ضفاف نهر النيل .
وقامت أيضا السيدة الفاضلة حرم الرئيس السادات بزيارة القرية فى السبعينات لتفقد مشكلة الأرض والمساكن المتأثرة بالنشع وامكانية حلها .

وقرية ادندان في التهجير فهي تحتوي علي 2مسجد-1 زاوية و 11مضيفة - جمعية تعاونية - سوق متوسط - مخبز مدرسة أبتدائية- مدرسة اعدادية - وحدة صحية مبسطة - ساحة ومشغل جمعية زراعية -ومركز الشباب - مسرح الفنان سيد جمال
مكتبة الطفل والشباب( مكتبة السيدة سوزان مبارك ) والتى تحتوي علي صالتي إطلاع إحداهما للأطفال و الأخرى للشباب و بحيث تضم القاعتين مالا يقل عن 4 آلاف كتاب في كافة فروع المعرفة وتتسع قاعة الأطفال لعدد 32 فرد و الشباب لعدد 36 شابا بالإضافة إلى قاعة للهوايات و الأنشطة وأيضا قاعة الكمبيوتر ومن أهم مكونات المكتبة أيضا الحديقة و التي تستخدم كمساحة خضراء للقراءة الحرة وأيضا لألعاب الأطفال

عائلة غالياب فى قرية أدندان بالنوبة :
تاريخ الميلاد التقريبى لمؤسس العائلة فى قرية أدندان هو ( غالياب ) و باعتبار العرف آنذاك بأنه كان يتم تزوبج الفتيان ما بين سن السابعة عشر حتى العشرين ، فنعتقد أنه كان 1780 ميلادية ( القرن الثامن عشر وهو التاريخ المقارب لتوافد عرب العليقات الى مصر : جنوب سيناء والصعيد والنوبة حيث قربها من الحدود السودانية ومزاولتهم التجارة بين مصر والسودان )

غالياب : تاريخ الميلاد التقريى : 1780 م
غالياب أعقب : بدوى غالياب : عام 1800 تقريبا : وبدوى اعقب : ادريس بدوى غالياب : 1825 وادريس أعقب :
خليل ادريس : 1845 تقريبا وهنا يلتقى أبناء خليل ادريس بدوى غالياب والذى أعقب مابين أعوام 1865 حتى 1880 م كل من : :
1- علوبى خليل ادريس 2- عرابى خليل ادريس 3- عوض خليل ادريس 4- حميد خليل ادريس .
1- علوبى خليل ادريس وأولاده :
خيرى علوبى / صالح علوبى / حسن علوبى / طماية علوبى / عائشة علوبى
أ - اولاد خيرى علوبى خليل ادريس غالياب :
1- عائشة خيرى وأولادها : فاطمة .
2- محمد خيرى علوبى الزوجة : فاطمة صالح أم رمضان خيرى ثم رحمة صالح : وأولاده : أم خالد بيرم – رمضان محمد خيرى – أم محمد صالح صادق – أم أولاد حسن كرباش – صباح الدين محمد خيرى / أم أحمد محمد ماهى فضل .
ب- أولاد صالح علوبى خليل : أحمد صالح – رحمة صالح – فاطمة صالح

ج - أولاد حسن علوبى خليل : عبده حسن علوبى – أحمد حسن علوبى
1- أولاد عبده حسن الزوجة : أم علوبى : علوبى عبده حسن علوبى وأولاده : حسن
2- أولاد أحمد حسن علوبى الزوجة : أم مصرى ثم / أم أشرف علوبى
الأولاد : محمد أحمد حسن ( مصرى ) وأولاده : لؤى محمد أحمد وأخواته حسن أحمد وأولاده ، وأختهم : أم حسين ابراهيم حسين
ثم أولاد أم أشرف : أشرف أحمد حسن علوبى وأولاده : مجدى أحمد وأولاده : وليد أحمد و كذلك أخواتهم

2- عرابى خليل ادريس وأولاده : عواضة عرابى / عائشة عرابى / خديجة عرابى / عبد العال عرابى / نور عرابى أ- أولاد عواضة عرابى خليل ادريس : فاطمة خليل كيال : وأولادها :
محمد حداد وأولاده : محمود – مختار – منتصر – عرفة واخوانهم
محى الدين حداد وأولاده : حسن ومحمد وأحمد واخوانهم
ذكية حداد وأولادها : حمدى حسن نور وأخواته
ب- أولاد عائشة عرابى خليل : عرابى عثمان على غطاس وأولاده : جمال عرابى
فاطمة عرابى عثمان وأولادها : محمد توفيق دهب و نجيب و جلال ورمضان
حسن عرابى عثمان وأولاده : أولاده : اسماعيل عرابى وأخواته
هانم عرابى عثمان : وأولادها : عبده حسن عبده وأخوانه
ج - أولاد خديجة عرابى خليل ادريس غالياب :
1- حسن أحمد كرار - عبده أحمد كرار – جبر أحمد كرار – أشّارى أحمد كرّار (أشّارى خديجة والدة محمد جبر عوض )
أولاد حسن أحمد كرار : فاطمة محمد نور ( أولادها ملكة أبو على والدة صالح ومحمود وأخواتهم ثم : هجلة محمد نور/ وأولادها : محى الدين أحمد على دلوكة وأولاده : خالد محى الدين وأخته / فاطمة أحمد على دلوكة وأولادها : نجيب بيرم ، مجدى ، احمد وشريف بيرم / سيدة أحمد على دلوكة .
ثم : عائشة محمد نور ( أبو شوربة ) وابنها : محمد على جبر أحمد كرار ( مرتى )

2- أولاد عبده أحمد كرار : فاطمة عبده – زينب عبده واولادها : ناصر دهب وأخواته / محمد عبده وأولاده : محمود محمد عبده وعلى محمد عبده كرار وأختهم / هجلة عبده وأولادها : عبد الوهاب محجوب و نجيب و أحمد واخواتهم
3- أولاد : جبر أحمد كرار : محمد جبر – على جبر – هانم جبر – حسن جبر : وأولاده : محمد – أحمد حسن جبر وزوجة علوبى وزوجة عبد الله شلفاق
4- أشّارى أحمد كرار وأولادها : محمد جبر عوض .
د - عبد العال عرابى خليل ادريس غالياب وأولاده :
1- صادق عبد العال عرابى - الزوجة : دارية
2- سكينة عبد العال 3- فاطمة عبد العال واولادها : عائشة محى الدين – صليحة محى الدين
محمد محى الدين : والد جمال شلوب وأولاده : عصام ومحمد وأخواتهم
محى الدين شلوب وأولاده : محمد وشقيقته
محمد أحمد محى الدين وأولاده : عبد الرحمن محمد محى الدين – عبد الله – عبد السلام وأختهم أم أسامة
حسن محى الدين وأولاده : محمد حسن ( ميمى ) وأولاده : حسن وجمال – ياسين حسن وأولاده : محمد وأخواته – حمدى حسن وأولاده حسن حمدى ويحى حسن ( بيكا )

أولاد صادق عبد العال : ابراهيم صادق – جمال صادق / صالح صادق / حسن صادق / عائشة صادق
أولاد ابراهيم صادق - الزوجة : فاطمة محمد جبر / ثم صليحة محى الدين الأولاد : محمد ابراهيم صادق ( عمر ) وأولاده : وائل وابراهيم وأمير
أولاد جمال صادق – الزوجة : فريدة والأولاد : محمد جمال – شريف وأحمد وأخواتهم
أولاد حسن صادق : الزوجة عائشة حسن نور ثم هانم والأولاد : نورى وأخواته وأم جمال فنى وأم محمد محى الدين شلوب
أولاد عائشة صادق : الزوج : محمد أحمد محى الدين الأولاد : عبد الرحمن محمد أحمد محى الدين وأولاده عمر واخوانه
عبد الله محمد أحمد وأولاده محمد واخوانه
عبد السلام محمد وأولاده حفص واخوانه واختهم أم أسامة حسين حسن ماهر
أولاد صالح صادق : محمد ومحمود صالح صادق

ه - نور عرابى خليل ادريس وأولاده : سيد أحمد نور واولاده : طهرة سيدى وأم عصام جمال شلوب

3- حميد خليل ادريس وأولاده : أصيلة ( وسيلة ) وأولادها : ادريس وأولاده :
أ- حسن ادريس وأولاده : محمد حسن ادريس – رجب حسن ادريس
ب– محمد ادريس ( واولاده : حسن فييس و ستية فييس )
ج– مختار ادريس وأولاده : أبايزيد مختار وأولاده : جمال أبا يزيد وأخواته
د– سكينة ادريس

4- عوض خليل ادريس و أولاده : جبر عوض – عبد السيد عوض - عائشة عوض - وسيلة عوض .

أ- جبر عوض : أولاده : محمد جبر عوض . الزوجة : رقية على كرار / ثم : زهرة محمد نور
أولاد محمد جبر : 1- فاطمة محمد جبر وأولادها : عمر ابراهيم صادق
2- محجوب محمد جبر وأولاده : عبد الوهاب محجوب وأولاده : محمد عبد الوهاب / نجيب محجوب / زوجة فاروق دونة / أحمد محجوب وأولاده / فتحى محجوب وأولاده
3- نفيسة محمد جبر وأولادها : فاطمة فرح – أم محمد سليمان حسن دهب - فريد فرح
4- فرحة محمد جبر : وأولادها : عبد الله جمال سليمان ( شلفاق ) وأولاده : محمد عبد الله وأخواته – محمد جمال وأولاده - فتحى جمال وأولاده اسلام فتحى وأخواته - زوجه هاشم عبد الله

ب- عبد السيد عوض : الزوجة : زينب ادريس .
أولاد عبد السيد عوض : 1- سليمان عبد السيد عوض 2- أحمد عبد السيد عوض
3- محمد عبد السيد : الزوجة : عائشة خيرى ادريس
أولاد محمد عبد السيد : سيدة محمد وأولادها : أم حسام ابراهيم سيد أحمد وأخواته
– آسيا محمد وأولادها : احمد حسن عبده ( قديمة ) وأولاده – عبد الكريم وأولاده – سمير – مصباح وأولادهم وأخواتهم
- فاطمة محمد وأولادها : محمد محى الدين عبد السيد وزكريا محى الدين وأولادهم واخواتهم
- أم رمضان محمد حسن دهب شوربجى ورجب وزوجة محمد توفيق وأخواتهم
- يحى محمد عبد السيد وأولاده : محمد يحى وأولاده : يحى ويامن وأحمد يحى وحسن يحي وأخواتهم .
- أم محمد حسن وجميل ورمضان وأخواته .
4- صالح عبد السيد : الزوجة : فاطمة خيرى ادريس
الأولاد : راضية صالح أم جمال محمد جمال ( جيمى ) ومصطفى جمال وأخواتهم
أم طارق مصطفى قرنى وأيمن وهانى ومازن وأخواتهم
أم علاء محمد حسن وصالح محمد حسن واخواتهم
محمد صالح عبد السيد وأولاده .

5- حسن عبد السيد : الزوجة : سفرة داود / ثم : عائشة فضل / ثم طهرة خولى .
الأولاد : خليل حسن وأولاده : محمد خليل – مصطفى خليل وأخواتهم - عطية حسن – حمدى حسن وأولاده .

6- فاطمة عبد السيد : الزوج : داود سليمان الأولاد : عائشة داود ( أم ميمى )

7- فرح عبد السيد الزوجة : نفيسة محمد جبر عوض / و نصرة عامر نصر .
الأولاد : فاطمة فرح - - أم محمد سليمان حسن دهب - فريد فرح -
أولاد فاطمة فرح وأولادها : عصام عمر حسن نور واخواته .
أولاد أم محمد : وأولادها : محمد سليمان حسن دهب وأخواته .
فريد فرح – وأولاده : محمد فريد فرح وأخواته

" وماتوفيقى الا بالله عليه توكلت واليه أنيب " والشراقوة كما ذكر اهل النوبة من عرب العليقات ويرجعون الى عقيل بن ابى طالب من بنى هاشم
الامير اشرف ماضى
مشرف أنساب سوهاج
موضوع: رد: نسب عائلة الشراقوة فى ادفا واسوان الثلاثاء فبراير 23, 2010 10:29 pm
عائلة الشرقاوي في صعيد مصر موش في البحيره فى ادفا تبع مركز سوهاج هم وحدهم من الاشراف وهم من الاشراف الحسن وليس من البحيره
سأذكر لكم ما ذكره مؤلف كتاب ( عروبة مصر من قبائلها ) الكاتب الشريف ابن الشريف مصطفى كامل شملول .في الباب السادس بعنوان ( عائلات قبيلة الأشراف في قنا )

تنتمي عائلات الأشراف في قنا الى فرعين أولهما الفرع العنقاوي من بني الحسن وثانيهما الفرع الجمازي من بني الحسين ( و سوف اذكر أسماء العائلات في كلا الفرعين و أماكن إقامتها ) . و تشمل عائلات الفرع العنقاوي على 30 عائلة . و تشمل عائلات الفرع الجمازي على 136 عائلة ( فتخيلو تعداد هذه القبيلة في قنا إذ أن بعض العائلات تتخطي الألف ) .

1- عائلات الفرع العنقاوي من بني الحسن :
قلنا إن الشريف حسن بن بساط هو أول من هاجر من العنقاويين إلى قنا قادما من مكة المكرمة . ثم لحق به ابن اخية الشريف محمد بن شكيب ابن بساط و منذ ذلك الوقت استقر الشريف حسن و ابن اخية في هذه الديار و تكاثرت ذريتهم .
و قد أعقب الشريف حسن بن بسط من أربعه رجال هم الشريف عمر الناظر و الشريف أبو بكر و الشريف بساط و الشريف على و سنتكلم الآن عن كل منهم :

أولا : الشريف عمر الناظر بن الحسن : و هو الذي تولى النظارة على أوقاف الأشراف في قنا بعد أبية . وهو الذي جاء أسمة في نصوص الحكم الصادر من المحكمة الشرعية بقنا بتاريخ أواسط ربيع الأخر 989هـ بشأن الأشراف الجمامزة . و قد أنجب الشريف عمر ابنا واحدا هو الشريف عنقا و الذي انقطعت ذريته .
ثانيا :الشريف أبو بكر بن الحسن : و قد أعقب من رجلين هما الشريف أحمد و الشريف بصري . أما ذرية أحمد بن أبي بكر فهي عائلات مسعود شيخ و حسنين و فندي و بلبص .
و أما ذرية الشريف بصري بن ابي بكر فهي عائلات الأحمر و الأبيض و الفوال و حنفي و_ شرقاوي و الحجازي و الخلاوي و عنقا و لعابة و وقعة .
ثالثا : الشريف بساط بن الحسن : و ذريته هي عائلات مساعد و الدالى و الوليد و معجب و حمدان .
رابعا : الشريف علي بن الحسن : و قد أعقب من رجلين هما الشريف مبارك و الشريف بركات . أما ذرية مبارك بن على فهي عائلات مبارك و أبي أصبع و سيدي و أبو صغير و شريفة . و أما ذرية بركات بن على فهي عائلات عنيبة و غشيمة و مراد حسن .
خامسا : الشريف محمد بن شكيب بن بساط : هو ابن أخي الشريف حسن بن بساط . و ذرية الشريف محمد بن شكيب هي عائلات قللي و بلاش و عبدا لله .
و تقيم جميع عائلات الفرع العنقاوي من بني الحسن في مدينة قنا ما عدا ال الخلاوي . فهم يقيمون في ناحية المخادمة بمركز قنا . كما يقيم البعض من ذرية الشريف بصري في المدينة المنورة حتى اليوم . و للعنقاويين أيضا اقارب يسكنون إلى ألان في وادي فاطمة بمكة المكرمة . و بمناسبة ذكر وادي فاطمة . فان هذا المكان يقع في شمال غرب مكة . و يسمى أيضا بمر الظهران . و يرجع سبب استقرار كثير من أشراف بني الحسن هناك إلى انه عندما اضطربت أمور مكة في القرن الثامن الهجري و كثر النزاع على الإمارة فيها . هجرها هؤلاء الأشراف . و انتقلوا إلى وادي فاطمة حيث استقر بهم المقام . والشراقوة فى ادفا هم شيوخ عرب ومنهم المهندس وجدى الشرقاوى
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصول اهل جمهورية مصر العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: