ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3اليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نسب قبيلة ازوية ولمحة تاريخية عن بعض الأحداث الهامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 343
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: نسب قبيلة ازوية ولمحة تاريخية عن بعض الأحداث الهامة   الأربعاء مايو 30, 2012 7:19 pm

نسب قبيلة ازوية ولمحة تاريخية عن بعض الأحداث الهامة
من أخبار الكفره الحره في 11 نوفمبر، 2011‏ في 03:05 مساءً‏ ·‏
تنتمي قبيلة ازوية في نسبها الي قبائل بني سليم التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلي شمال إفريقيا وتنتمي بالتحديد الي بني زعب وهم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ، وسليم هو سُليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل من ابراهيم عليهم السلام .
مجموعة بني زغب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا استقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زغب منهم :

قبيلة ازوية *
قبيلة المقارحة
قبيلة الحساونة . المعروفين بانهم اخوة لـــ ازوية
قبيلة الحطمان .
قبيلة الزوايد .
قبيلة اولاد ذويب ، و هم من المزاريع .
قبيلة الشعيبات و هم من المزاريع .
اولاد ميمون و هم من المزاريع .
قبائل الربايع بليبيا و تونس .
قبيلة الصوالح .
وتنقسم قبيلة ازوية حاليا الي خمس بيوت رئيسية وهي
1- اسديدي :
2- الجلولات :
3- الشواغر :
4 / سيدي مفتاح
5/ سيدي مفتاح في كلا من الشاطي وغريان


كما اشارنا بان اصل قبيلة ازوية من قبائل بني سليم التي دخلت شمال افريقيا فاتحة وكان ذلك بداية من عام 443 هـ/1051 م وتقطن هذه القبيلةحاليا معظم مدن ليبيا تقريبا ويكثر تواجد قبيلة ازوية في كل من المدن التالية : " الكفرة وهي المعقل الرئيسي واجدابيا وتازربو واجخرة واجغبوب وغريان والشاطي وازويلة وبنغازي وطرابلس والبيضاء وغيرها" كما تتواجد قبيلة ازوبة بالجزائر وخاصة بولاية عين صالح وبالتحديد في منطقة فقارة الزوي كما توجد في مصر في واحة سيوة ومحافظة المنياوغيرهما ....



ابرز ما قيل عن ازوية في المصادر التاريخية:

يقول الدكتور:" عبد العزيز طريح شرف " في كتابه " جغرافيا ليبيا " – الحائز علي جائزة الدولة المصرية عام 1963 - وكبير مستشاري الملك فؤاد- متحدثا عن سكان ليبيا : وينتمي سكان الكفرة إلي قبائل ازوية ويري البعض ازوية أنفسهم ينتمون في الأصل إلي قبائل الحساونة التي ما زالت تعيش في وادي الشاطئ بفزان , وانهم جميعا ازوية والحساونة ينتمون إلي قبائل بني سليم , وقد انتقل الزوية من فزان نحو الشمال إلي المنطقة الواقعة جنوب اجدابيا , واتجه الكثير منهم في القرن الثامن عشر إلي الجنوب إلي واحة اجخرة ثم الكفرة .. واستقروا فيها.

أما المفكر الفلسطيني : الدكتور" احمد صدقي الدجاني " فيقول في كتابه " ليبيا قبل الاحتلال الايطالي "
ينقسم المجتمع البدوي في ليبيا إلي قسمين : عرب ما قبل الإسلام وعرب ما بعد الإسلام ويذكر القبائل العربية الحديثة ويذكر منهم " ازوية "

اما الدكتور : " خليفة التليسي " : فيقول في كتابه " سكان ليبيا " ... ان ازوية في الشاطي بفزان تنقسم إلي عدد من العائلات , إن قبيلة ازوية تنتشر في مناطق الواحات الداخلية , وخاصة اجخرة والكفرة , ويوجد عدد منها في فزان وسيوة والوادي الجديد والقطيفة واجدابيا وتنقسم عائلاتها حسب ما هو موجود الان .

أما الرحالة الألماني " رولفس " فيقول في كتابة " رحلة إلي الكفرة عام 1879 "ترجمة الدكتور عماد الدين غانم : ان ازوية يسكنون في القسم الجنوبي من برقة , وهم من القبائل الاحرار , ويقول ان ازوية ما زالوا يحتفظون بالسمات الاصلية , مثل الانف المعكوف , والعيون السوداء الحادة والجبين المتراجع والوجنات البارزة والشعر الطويل والرقبة الطويلة .. ويقول الرحالة ايضا ان عدد ازوية في تلك الفترة يتراوح ما بين 5000 إلي 6000 الف نسمة وتنقسم إلي بيوت وعائلات


الدكتور " محمد سعيد القشاط " فيقول في كتابه " جهاد الليبيين ضد فرنسا في الصحراء الكبري "
الصادر 1985 بطرابلس : ان ازوية قبيلة كبيرة تتمركز في منطقة الكفرة وفزان , وتنتشر حتي تشاد , وتتخذ من فايا مركزا لها وهي تتواجد ايضا بدار فور بالسودان , كما يورد عددا من الشخصيات التي شاركت في قيادة المجاهدين ضد فرنسا وهم " عبد الله اطوير - والبراني الساعدي – محمد لحليق – صالح بو كريم "


ويقول الدكتور / محمد عبد الرازق مناع في كتابه ( افر يقش فاتح القارة الافريقة ) :
وينتمي قبيلة ازوية للمرابطين وهم يشكلون همزة وصل بين الشريط الساحلي الليبي وواحة أوجلة والسودان ويقول في تعريفه لمعني مرابط بأنها - لفظة تطلق علي من اشتهر بالتقوى والورع , ومن جهة أخري تطلق علي الجنود المسلمين المرابطين علي حدود الدولة الإسلامية للذود عنها , وقد أصبح أحفادهم يطلق عليهم لفظ مرابطين
( رحلات الرحالة والمستكشفين وحديثهم عن ازوية في الكفرة وتازربو )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب قبيلة ازوية ولمحة تاريخية عن بعض الأحداث الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مجلد الانساب والقبائل والشعوب-
انتقل الى: