ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حلايب و الشلاتين رحلة إلى أرض الأجداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: حلايب و الشلاتين رحلة إلى أرض الأجداد   الجمعة يونيو 08, 2012 1:58 pm

حلايب و الشلاتين رحلة إلى أرض الأجداد
حلايب و الشلاتين رحلة إلى أرض الأجداد

لم تكن رحلتى إلى أرض الأجداد كما أطلق عليها الدكتور جمال حمدان والتى بلغت 1200 كيلو متر ناحية الجنوب رحلة عادية فرغم المشقة التى تعانيها لطول المسافة من القاهرة الى حلايب والشلاتين إلا أنك تنسى مشقة وعناء السفر بما يمتع ناظريك من مشاهد طبيعية فالأرض المنبسطة والجبال الملونة والغزلان التى تقطع الطريق والجمال التى ترعى فى الصحراء وغابات المانجروف التى مازالت شاهدا على العصور القديمة وبوابة المياه التى تؤكد وصول الفراعنة إليها إلى تلك البقعة الطيبة من أرض مصر كل هذه المشاهد لم ترسم فى خاطرى عندما قررت الذهاب إلى مثلث حلايب والشلاتين كما لم أكن أتوقع أن الحياة بها امتزج فيها الطابع البدوى لأهل الصحراء والحياة العصرية للمدن الكبرى، فالوصول إلى دائرة عرض 22 حلم كان يراودنى منذ فترة.
وصلت إلى مدينة الشلاتين على دائرة عرض 23.5 فى الثانية بعد الظهر وهى ممتدة حتى دائرة عرض 22 جنوبا وتضم خمس قرى (مرسى حميرة - أبرق - أبو رماد - حلايب - رأس حدربة) يسكنها أبناء قبائل العبابدة والبشارية والرشايدة والذين يبلغ تعدادهم 19 ألف نسمة.
وقبائل العبابدة والبشارية والرشايدة يتمسكون بجنسيتهم المصرية أبناء قبيلة العبابدة الذين استقروا فى منطقة حلايب والشلاتين ليكونوا من أوائل السكان الأصليين، حيث يرجع نسبهم إلى عبد الله بن الزبير بن العوام من السعودية، العراق، الأردن، السودان، ثم مصر.
وقبيلة العبابدة أشهر وأقدم قبيلة فى المنطقة لها دور بطولى فى صد حرب عصابات (البقارة) التى كانت تهجم على الجنوب فأصبحوا حماة مصر على بوابة الجنوب. ونشاطهم الأساسى الرعى وتربية الجمال وهم بارعون فى إرشاد القوافل التجارية فهم لا يعتمدون على البوصلات أو مواقع النجوم فى الإرشاد بل يعتمدون على اتجاه الرياح والشمس وهم فى تنقل دائم من مكان لآخر بحثا عن الماء والمراعى، وللرجل العبادى زى خاص له هو عربان العبابدة البيضاء والعمامة البيضاء الكبيرة ويحمل فى يده الكرباج.
أما قبيلة البشارية فقد استوطنت منطقة حلايب والشلاتين فى تاريخ محدد يرجع إلى عام 1906 بعد أن جفت الأمطار فى شبه الجزيرة العربية فرحلوا معها إلى الجنوب أملاً فى وصول الأمطار إليهم، مما يؤكد أنهم من أهم أهل منطقة المثلث الأصليين، ويرتدى البشارى الجلباب الأبيض وعليه الصدرية وتعلو رأسه عمامة بيضاء طويلة إلى حد ما، كما يعشق البجاوى السيف والخنجر وهو يستخدمهما فى الرقص فضلا عن الدفاع عن النفس.
أما قبيلة الرشايدة فهى قبيلة أخرى تعيش بعد مدينة الشلاتين ب10 كيلومترات. يعتمد جميع أفراد الرشايدة على تجارة الجمال ما بين مصر والسودان مما ميزهم مادياً عن باقى أبناء القبائل.
وكان أبناء حلايب والشلاتين ورأس حدربة والقرى الأخرى فى هذا المثلث يعيشون أعلى الجبال وأسفلها حيث عاش أفراد هذه القبائل فى تنقل دائم بين المرتفعات بحثا عن الماء والمراعى لدوابهم وقد سكنوا هذه الجبال من زمن بعيد، وهم متمسكون بعاداتهم وتقاليدهم التى غرسها فيهم آباؤهم وأجدادهم، ولكل قبيلة من القبائل عادات وتقاليد تختلف عن الأخرى. أما الآن ومع التوطين الذى قامت به الحكومة بمعاونة القوات المسلحة والوزارات المعنية ساعد على رسم شكل عمرانى جديد فى المنطقة راعى مصمموه له عادات وتقاليد أهالى المنطقة.
المهنة/u/
ويتميز أبناء هذه المنطقة فى كل شىء حتى فى تجارتهم وصناعتهم والتى تعبر عن بيئة سكان منطقة مثلث حلايب وشلاتين المسيطرين على تجارة الجمال ما بين مصر والسودان، بالإضافة إلى اعتمادهم اليومى على رعى الأغنام المنتشرة فى قراهم إلى جانب الصيد الذى يفرضه عليهم وجود البحر الأحمر خلفهم بطول سواحله من برانيس شمالاً حتى رأس حدربة جنوباً، إضافة إلى حركة التجارة البينية بينهم وبين السودان والتى تعتبر المورد الأساسى لجميع احتياجاتهم اليومية. فجميع العمال العاملين فى تجارة الجمال وتحميلها من عرب الرشايدة المتوارثين هذه المهنة على الحدود كما يقول سليم صويلح من أقدم عرب الرشايدة الذين يعملون فى الجمال، لافتا إلى أن البيع والشراء يوم عسل ويوم بصل ولكن الأسعار مناسبة.
وتعتبر النباتات الطبية من أهم منتجات المنطقة وفى مقدمتها شجر اليادانيد وهو شجر له رائحة وتصنع منه العطور ويستخدم لعلاج المغص ومسكن للآلام الأسنان.
أما التبادل التجارى عبر منافذ مصر والسودان فهو أهم أوجه الأنشطة التجارة فى مدينة الشلاتين حيث تأتى الشاحنات السودانية محملة بالبضائع مثل الكركديه والسمسم والحنة والبلح لتفرغ حمولتها وتشترى المنتجات المصرية، وفى مقدمتها الأجهزة الكهربائية والبلاستيك والحلويات، ولهذا معظم سكان المنطقة يعملون فى هذه الحرفة.
المحميات الطبيعية/u/
تعتبر محمية جبل علبة من أهم وأكبر المحميات الطبيعية، وتعد الثانية على مستوى العالم تقع فى الركن الجنوبى الشرقى فى مثلث حلايب وتبلغ مساحتها 35600 كم مربع، تقع بين خطىعرض 22 و23.30 وخطى طول 34.5 و37.
وتحوى المحمية العديد من الموارد الطبيعية والبشرية والثقافية ما بين حياة برية ونباتات طبية واقتصادية وقبائل محلية وثقافات وآثار ورسومات قديمة بالإضافة إلى الثروات الجيولوجية والمعدنية والموارد المائية من آبار وعيون للمياه العذبة كما يثريها البحر الأحمر بثروات بحرية كبيرة من شعاب مرجانية وحشائش بحرية وكائنات بحرية نادرة بالإضافة إلى العديد من جزر البحر الأحمر فى نطاق حدود المحمية والتى تحوى السلاحف البحرية وأنواع عديدة من الطيور النادرة المقيمة والمهاجرة وأنواع من أشجار المانجروف ذات القيمة البيئية والاقتصادية الكبيرة. كما يتركز بمنطقة أبرق الكثير من السكان المحليين من قبائل العبابدة ويتجمع أغلبهم فى مناطق العرقة وأبرق وخصوصا فى قرية أبرق بجوار جبال أبرق حيث بعض العيون والآبار العذبة مما يعطى المنطقة تراثا سكانيا كمورد من موارد المحمية، وتعد محمية جبل علبة الثانية عالمياً وتحتوى على 127 نباتاً نادراً.
وادى أبو سعفة/u/
يعد وادى أبو سعفة من الوديان ذات القيمة التاريخية بالمحمية حيث يحوى آثارا فرعونية قديمة تتمثل فى بوابة منحوتة فى صخور جبال أبو سعفة وتسمى ببوابة الماء Aqua door والتى تعود تاريخها إلى العصور الفرعونية القديمة وتحوى بعض النقوش الفرعونية القديمة، مما يدل على تواجد قديم للإنسان الفرعونى القديم فى تلك المناطق. ويحتوى وادى أبو سعفة على واحة نخيل كبيرة أسفل سفح جبل أبو سعفة والتى تواجدت فى المنطقة منذ القدم خصوصا مع انبثاق بعض مجارى المياه من جبال أبو سعفة وتكوينها لعيون مياه طبيعية فى الوادى والتى تعطى الوادى قيمة طبيعية بجانب قيمته وأهميته التاريخية ويظهر علاقة قوية بين الطبيعة وتاريخ المنطقة.
غابات المانجروف/u/
بالإضافة إلى غابات المانجروف الساحلية التىتعد التاسعة على مستوى العالم وجزر البحر الأحمر فللحياة البحرية بمحمية علبة طابع مميز فتلك الحياة تشمل العديد من البيئات والكائنات التى تتنوع وتكيف معيشتها تبعا لتلك البيئات فالمنطقة البحرية تشمل:
*بيئة جزر البحر الأحمر والتى تشمل جزر السيال والزبرجد وحلايب.
*بيئة الشعاب المرجانية والتى تعيش بها الكثير من الأسماك والكائنات البحرية.
*بيئة المياه الضحلة بما تتميز به من نمو لأشجار المانجروف والتى تكون غابات ساحلية بطول شريط الساحل فى مناطق متعددة من محمية علبة.
*بيئة السباخات والمناطق الملحية والتى تنمو بها العديد من النباتات التى توجد فى تلك التربة الساحلية الملحية كما تمثل موطن وأعشاش للسلاحف البحرية التى توجد بتلك المنطقة.
العادات والتقاليد/u/
وقد تغيرت الحياة فى مثلث حلايب والشلاتين حيث امتزج فيها الطابع البدوى لأهل الصحراء والحياة العصرية للمدن الكبرى مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية فرغم وجود الخيام البدوية لتصنيع المنتجات البدوية وأيضا الخيام التى تستقبل الضيوف.
شاهدنا الخيام البدوية والتى تم إقامتها لعرض المنتجات البدوية وأيضاً الخيام التى تستقبل الضيوف ثم ذهبنا إلى خيمة بدوية مجاورة لتناول «الجبنة»، حيث يتم تحميص البن وطحنه وخلطه أثناء جلوس الضيف ووضعه على النار فى اناء من الفخار وتسد فوهة الابريق بقطعة من ليف النخل وتصب الجبنة فى فناجين صغيرة جدا و تشرب لعدد 11 مرة، و لا يصح أن تعتذر عن تناولها، و إذا أردت أن تستكفى فلابد أن يكون ذلك بعدد فردى وتضع أصابعك على فوهة الفنجان ونجد أن البشارى والعبادى يهتم كثيرا بحمل أدوات الجبنة معه فى كل أسفاره وقالوا لنا انه مشروب يعطى طاقة وتقديم مشروب (الجبنه) القهوة بمواصفات أهالى حلايب وشلاتين وتقدم للضيوف المرغوب فيهم، أما الضيوف غير المرغوب فيهم فيتم تقديم أكواب الشاى لهم الذى يتم تحضيره بسرعة فى اشارة إلى عدم الترحيب بهم.
والعبابدة والبشارية مولعون جدا بالعطور ومن مظاهر كرمهم واحتفالهم بضيوفهم سكب العطور عليهم فى المناسبات الطيبة. ومن أشهر عطورهم «الخمرة» بفتح الخاء، وهم يعدونها بأنفسهم من زيت الصندل والمحلبية والقرنفل وكمية من الكحول. كما أنهم يهتمون جدا بنظافة أسنانهم، باستخدام فروع شجرالاراك كسواك ضعها ومتابعة المباريات وأجهزة الدش ومحلات الكوافير الرجالى.
الزواج/u/
الزواج مرسم له تقاليد خاصة فى حلايب والشلاتين، فالفرح يستمر أربعة أيام من الاثنين حتى الخميس ويحرم الزواج نهائياً فى شهر ربيع الأول المخصص للاحتفال بالمولد النبوى فقط، اليوم الأول من الزفاف هو يوم «الحنة الصغرى» حيث يعاون فيها واحد من الأصدقاء العريس ويسمى «الوزير» أما النساء فيجهزن الحنة والبخور والروائح.
وفى اليوم التالى يبدأ بإهداء الذبائح لأهل العروس وذبحها وتحضيرها للطهو، أما يوم الأربعاء فهو يوم الحنة الكبرى حيث يأتى كل أهل القبيلة وتغنى السيدات للعريس، ومعظم الأغانى فى مدح العريس مع ممارسة الرقصات الخاصة بالحنة وهى رقصة «السيرة» حتى يأتى يوم الخميس يوم الذبائح والسيدات فقط حيث يستمر العريس ساهراً فى الكوجرة حتى شروق الشمس لا يغمض له جفن، وتستمر الاحتفالات يوم الجمعة حتى بعد صلاة العصر إلى أن يتناول أهل القبيلة الغداء لحين وصول العروس إليه حيث تأتى بها خالتها أو عمتها لتزفها إليه.
ومن العادات المميزة لأهالى حلايب وشلاتين فى الأفراح أن يدخل العريس بزوجته بعد عشاء يوم الجمعة وقبل أن تشرق شمس، اليوم التالى تذهب الزوجة لبيت والدها لتقضى طوال لنهار وتعود لزوجها بعد غروب الشمس، ويتكرر هذا لمدة 40 يوما.
يعتبر اللحم أكلة أساسية لأهالى حلايب والشلاتين فى ظل الاعتماد الأساسى على الغنم، حيث تتم تشفية اللحم وتحفر له حفرة فى الأرض يشعل بها الحطب، ثم تغطى النار بالحجارة حتى يسخن الحجر، ثم يوضع على الحجر شحم الذبيحة ليوضع عليه اللحم المشفى ويتم تقليبه حتى ينضج ثم يقطع إلى شرائح ويطلق عليه (الديفوت).
ومن أشهر رقصاتهم التراثية (الروسيب) أو السيف والدرك حيث يمسك كل لاعب سيفا ودرعا مصنوعا من الجلد ويبدأ القتال والمبارزة بينهم، أما رقصة (البيبوب) أو الطنبور والدف فهى من أهم رقصات الأفراح فى القبائل، وقد أدى هذا الزخم فى الرقصات إلى تشكيل فرقة الشلاتين للفنون التقليدية منذ عام 1995.
المرأة/u/
المرأة فى حلايب والشلاتين شىء مقدس لا يقترب منها أحد ولا تظهر إلا داخل بيتها ولا تخرج منه إلا للضرورة القصوى وتعمل فى المشغولات اليدوية كمهنة متوارثة.
فاطمة على جمعة من نساء قبيلة العبابدة أكدت أن وضع المرأة حالياً يختلف عن وضعها سابقاً، فالبنات الصغيرات مسموح لهن بالتعليم والخروج فى حدود، عكس العروس التى لا تخرج إلا إلى بيت زوجها.
وقد دخلت المرأة معترك الحياة السياسية وخاضت انتخابات المحليات تحت راية الحزب الوطنى‏ وحققت ما لم تكن تحلم به‏..‏ وأصبح هناك أربع سيدات عضوات فى المجالس المحلية منهن ثلاث بالمدينة وواحدة بالمحافظة وهى نهضة للمرأة بكل المقاييس‏..‏ فأصبح لنا دورحقيقى فى المشاركة.
وتقول زينب على جمعة - أمينة وحدة حزبية انها لم تستكمل تعليمها ولكنها فوجئت بشكل الحياة يتغير من حولها بإيقاع سريع فى جميع القرى والوديان وأصبحت القبائل أكثر تفتحا وخرجت زميلاتها للتعلم والعمل‏.
التعليم/u/
ألتقيت بالشيخ حسن هدل‏ شيخ مشايخ البشارية بحلايب ورأس حدربة وعضو مجلس محلى المحافظة‏ إلى أن جميع أبناء حلايب‏ الذين يصل عددهم نحو‏800‏ أسرة،‏ مصريون ويتمتعون مثل أى مصرى بنفس الحقوق والواجبات‏ وهناك اثنان من أبنائها ضمن أعضاء مجلس محلى الشلاتين بالإضافة إلى تمثيل حلايب بعضو فى مجلس محلى المحافظة‏,‏ معربا عن رفضه أى محاولات من الجانب السودانى لاختلاق مشكلات حول مصرية حلايب‏.‏
بدوره‏ أكد محمد طاهر سدو‏ شيخ مشايخ البشارية والبيجا بأبورماد ورئيس لجنة العربان بمجلس محلى المحافظة‏ أن حلايب وتوابعها مصرية والتاريخ يؤكد ذلك‏ حيث تحتوى المنطقة على ميناء عيذاب المصرى.
ويؤكد أحمد سر الخاتم محمد عثمان طالب بكلية التجارة الخارجية: ولدت ونشأت بالشلاتين ولا أعرف سوى أننى مصرى‏..‏ أبا عن جد‏..‏ تعلمت فى مدارس ابتدائى واعدادى وثانوى بمرسى علم والشلاتين وحلايب‏..‏ كنا نجىء نرفع العلم المصرى فى طابور الصباح بكل اعتزاز فخورين بمصريتنا ولم يخطر ببال أحد منا أنه يمكن ان تكون له هوية أخرى‏.
‏وتعتبر لهجة الأطفال البدوية جهدا مضاعفا على المدرسين فى العملية التعليمية،لكنها لم تمنعهم من ترديد نشيد الصباح على أنغام (بلادى بلادى لك حبى وفؤادى) مؤكدين مصريتهم.
ويضيف ان الحكومة شجعتهم على التعليم فكان هناك مصروف جيب لكل طالب 5‏ جنيهات يوميا وعندما تفوق عدد منا وراودنا حلم التعليم الجامعى لم تبخل الحكومة فى تلبية ذلك فألحقتنا بالجامعة وتم استثناء أبناء حلايب وشلاتين من مصروفات الكتب والمدن الجامعية ورسوم الدراسة والكارنيهات‏..‏ فتخرج عدد كبير فى كليات تجارة وحقوق وآداب وتربية واقتصاد وعلوم سياسية‏.
الوعى السياسى/u/
ويقول صلاح كرار‏-‏ أمين الحزب الوطنى بالشلاتين الذى التقيته فى ضيافة الشيخ سر الخاتم شيخ مشايخ العبابدة انه بجانب حركة التطوير والتنوير التى تشهدها المنطقة‏ هناك وعى سياسى من منطلق اهتمام الحكومة المصرية والحزب الوطنى الديمقراطى،‏ ويقدر المواطن ذلك وهناك 9‏ آلاف مواطن من حلايب وشلاتين وأبورماد وحدرية لديهم بطاقات انتخابية بينهم ألفان من حلايب ويطلق عليهم فى المعركة الانتخابية رمانة الميزان فهم يحسمون النتيجة لنائب البرلمان القادم للدائرة الجنوبية‏، والتى تضم مدن سفاجا والقصير ومثلث حلايب‏،‏ فهم أعلى نسبة تصويت على مستوى مدن المحافظة خلال انتخابات الشورى الأخيرة وعادة هم ينتخبون الأفضل وقد انشأنا 14‏ وحدة حزبية بجميع القرى والوديان وجعلنا الأمناء من بين ابنائها وهناك اجتماعات مستمرة مع أهالى المثلث‏..‏ للتعرف على مشكلاتهم ومطالبهم لتحقيقها وفى حالة إذا ما احتاج الأمر قرارات مركزية تتم مخاطبة الوزارات المعنية والأمانة العامة بالقاهرة لحسمها‏.‏
التنمية/u/
التقيت اللواء على شوكت عبدالرحمن رئيس مدينة الشلاتين وأكد لى أن جهود محافظة البحر الأحمر لا تتوقف من أجل الارتقاء بالحياة فى المثلث ويحرص اللواء مجدى القبيصى على زيارة المدينة باستمرار لمتابعة سير العمل فى مشروعات البنية الأساسية وقد ساهمت المحافظة بالكثير من ميزانيتها من أجل دعم مجالات خدمة المواطن فى حلايب وشلاتين.
وهناك العديد من المجالات الواعدة فى حلايب وشلاتين مثل السياحة لوجود محميات طبيعية وغيرها من المناطق الجاذبة للسياح كذلك مجال الثروة الحيوانية التى يجب استغلالها بشكل جيد خاصة فى ظل قرب السودان حيث يجب انشاء مجازر آلية تستوعب 160 رأساً يوميا توفر فرص العمل ل 40 شخصا وإعادة انتاجها بالاضافة إلى استغلال الجلود بدلا من بيعها بالطن يتم تصنيعها فى المثلث كذلك لابد من دراسة الخريطة التعدينية فى حلايب وشلاتين فهناك دراسات أجرتها جامعة أسيوط وجنوب الوادى ولابد من الاستفادة منها. كما تم انشاء سوق جديد على مساحة 19 فداناً يضم 400 محل تجارى وذلك لنقل مقر السوق القديم البدائى وسيتم ذلك خلال شهر اكتوبر الحالى ويضم مساحة لتجارة الجمال والرؤوس الحيوانية مشيرا إلى أن الحياة فى المثلث تسير نحو الأفضل بفضل جهود القوات المسلحة والدولة ومحافظة البحر الأحمر.
محطة بحوث زراعية وجمعية زراعية.. وتم زراعة 9 أفدنة بمنطقة أبو سفيرة على 9 آبار فى إطار مشروع جنوب البحر الأحمر لتوطين البدو.. و18فدانا بأبو سعفة عن طريق 5 آبار فى إطار مشروع تنمية بدو الصحراء الشرقية وتزرع بالنباتات الطبية والخضروات.. أما فى مجال التموين فلدينا مستودع بوتاجاز و4 محطات للتموين.. و10مخابز.. وقد اقامت وزارة الاوقاف مركزا إسلاميا به مكتبة عامة واستراحة للدعاة.. وجارى تشطيب المركز الاسلامى القديم.. وهناك مركز إسلامى جديد فى أبو رماد وبه مكتب لتحفيظ القرآن.. وبالنسبة للطب البيطرى فهناك إدارة طبية بالشلاتين تقوم بتحصين الحيوانات وعلاج الحالات المرضية وتكثيف حملات الرش والقضاء على الكلاب الضالة.. وإزالة العشش والحظائر وأماكن تربية الطيور.. وجار إنشاء سور للحجر البيطرى.. والشباب والرياضة اقامت نادى الهلال الرياضى ومركز شباب الشلاتين.. ونزل شباب تحت التشطيب.. ومركز شباب فى أبو رماد.. وملعب ثلاثى فى مرسى حميرة.. ومركز شباب فى حلايب.. وقد أقامت ادارة محو الامية وتعليم الكبار14 فصلا لمحو الأمية.. ووزارة الداخلية اقامت قسم شرطة فى الشلاتين ونقطة فى ابورماد ووحدة اطفاء. أما قطاع الكهرباء فجار إنشاء خط ضغط عال بطول 333 كيلو متراً يتضمن محطتين إحداهما فى وادى النقرة بأسوان والثانية عند أبورماد.. و936 برج كهرباء، وذلك المشروع تكلفته 200 مليون جنيه، وسيتم ربط الشلاتين مع الشبكة الموحدة نهاية العام الحالى، وإنشاء سنترال بطاقة 512 خطا ووجود شبكة للتليفون المحمول فى الشلاتين وحلايب.
ثروات/u/
ويضيف رئيس مدينة الشلاتين المنطقة تملك ثروة معدنية من الذهب وخام التلك الذى يستخدم فى صناعات كثيرة منها مواد التجميل والورق والبويات..وخامى الكروميت والماجنيتيت ويستخدمان فى صناعة الطوب المقاوم للحرارة.. كما يتواجد خاما الباريت والميكا ويستخدمان فى صناعة العوازل الكهربائية.
ويستكمل اللواء شوكت رئيس المدينة قائلا: تم تطوير مستشفيات أبو رماد وحلايب وقطاع الاسعاف بعربتى دفع رباعى.. وزيادة عدد الفصول بالمدارس ويقول: أما الحرفة الاساسية للسكان فهى الرعى.. ولكن انخفاض الامطار منذ 10سنوات اثر على هذه الحرفة.. وهناك ايضا التجارة وتشمل الاعشاب والفحم والابل والضأن.. والاقمشة والاغذية والخضراوات والمعلبات والاجهزة خاصة التليفزيون والكاسيت..وقد تم تنظيم التجارة البينية مع السودان وإلى دول افريقية اخرى تحت سيطرة القوات المسلحة.. وإنشاء ساحة للتحميل والتفريغ ومنطقة انتظار للسيارات.. وهناك منفذ تجارى بسوهين غير منفذ حدربة على خط عرض 22.. والمنطقة تملك العديد من الثروات السياحية.
وقد نجحت جهود القوات المسلحة فى تخفيف حدة المعاناة عن المواطن بالكثير من المساهمات التى فتحت الطريق لتكون حلايب وشلاتين أرضا خصبة للاستثمار والتنمية، ورغم أن المشوار مازال طويلا إلا أن الملامح الرئيسية للمثلث تغيرت بفضل جهود رجال قواتنا المسلحة التى فتحت الطريق لجهود ومساهمات الدولة التى اهتمت بالكثير من المحاور الأساسية سواء الاسكان من خلال خطة للتوطين وإنشاء المساكن الحضارية ودعم البنية الأساسية من طرق ممهدة ومدارس متطورة ووسائل اتصال ومرافق حضارية جعلت الصورة والمشهد مختلفاً تماما عما كان عليه فى بداية التسعينيات.
وفى بيت الشيخ سر الخاتم محمد عثمان شيخ مشايخ قبيلة العبابدة كان لقاؤنا مع شيوخ القبائل حيث عرض بعضهم لأهم المشكلات التى تواجه أبناء الشلاتين التقيت بالشيخ محمد وشيك رئيس المجلس المحلى لمدينة الشلاتين ومعه زعماء مشايخ العبابده الذين أكدوا أن مشاكلهم تتمثل فى تقلص التجارة خاصة على مستوى التجار الصغار اصحاب رأس المال الصغير من ألف إلى خمسة آلاف جنيه بعد أن كانت التجارة مزدهرة منذ سنوات.
أبو رماد/u/
تركت الشلاتين ولمسافة 135 كيلومترا جنوبا إلى أبو رماد شاهدت السوق الجديد للجمال وبعض القرى والوحدات السكانية الجديدة وزرنا مدرستين بأبو رماد وحلايب التلاميذ يتعاملون مع اجهزة الكومبيوتر ومنتظمون فى الفصول المزودة بكافة الامكانيات، ثم التقينا بمشايخ القبائل فى أبو رماد لنجد مطالبهم لا تختلف كثيرا عن مطالب الشلاتين وتزيد عليها مطلبا واحدا وهو توفير محطة تقوية للتليفون المحمول وسرعة ربط شبكة الكهرباء مع الشبكة العامة للتخلص من تعطل مولدات الكهرباء كما طلب المدرسون صرف مكافأة تميز لهم عن أقرانهم لانهم يعملون فى مناطق نائية جدا.. ويستعرض مسئولو المجالس القروية ما تم من خدمات وبنية اساسية وقدم شيوخ القبائل الشكر للقوات المسلحة والدولة على ما تقدمانه من خدمات مؤكدين ان الحياة اختلفت جدا من منتصف التسعينيات وحتى الآن وأقف عند المنفذ البرى «حدربة» الذى اقامته القوات المسلحة.
اشتكى الأهالى من تأخر المخصصات التموينية وذلك عقب صدور البطاقات الذكية تصل يوم 23 فى الشهر قائلين: إذا لم نستطع الصرف لظروف بعد المسافات يتم الغلق وتضيع علينا المخصصات ولذلك نناشد المسئولين منحنا فرصة للصرف خلال عشرين يوما كذلك استكمال بعض مراكز الشباب التى لم يتم استكمالها حتى الآن رغم الانفاق عليها بالاضافة إلى قلة التخصصات الطبية خاصة النساء والولادة وأمراض العيون لكبار السن وايجاد فرص عمل خاصة أن ظروف الحياة صعبة ويعيش الأسر على إعانة وزارة التضامن الاجتماعى.
حلايب/u/
انطلقنا بعد ذلك لمسافة 50 كيلو مترا جنوبا لنصل إلى قرية حلايب والتقيت بالشيخ حامد محمد أحمد شيخ قبيلة عجابياب بحلايب الذى بجهود القوات المسلحة مؤكدا أن لها أيادى بيضاء على أهالى المنطقة سواء فى المساهمات الطبية والصحية والعلاج المجانى والاعانات العينية والمادية بالاضافة إلى الدعم فى المناسبات والاحتفالات القومية ولجان التجنيد التى تسوى المواقف التجنيدية لأبنائنا.
يطالب بضرورة تقوية شبكة الموبايل فى حلايب خاصة أن بعد المساكن عن السنترال يحول دون اشتراك الأهالى فى التليفون الثابت ولا ننكر الخدمات التى تقدمها الدولة حيث يحصل أبناؤنا فى المدارس على خمسة جنيهات يوميا كمصروف جيب. أما المدرسون فى حلايب وشلاتين فقد حملونا رسالة إلى وزير التربية والتعليم يطالبون فيها بزيادة ال 150% من المرتب للعمل فى المناطق النائية خاصة أن هناك من أقرب منهم بأكثر من 500 كيلو متر يحصلون على نفس النسبة وكذلك اختلاف ظروفهم فهم يعملون فى مناطق اكثر بعدا وفى ظروف قاسية فهل يتم معاملتهم مثل زملائهم فى مناطق أخرى. كما اشادوا بتلاميذ حلايب وشلاتين واكدوا ان لديهم استعدادا قويا للتعليم وانهم يتمتعون بذكاء فطرى ولديهم طموح فهناك فتيات يحلمن بالعمل كصحفيات أو طبيبات وأخريات يحلمن بالعمل فى مجال الفن التشكيلى ولديهم مواهب كثيرة وتعتبر نسبة النجاح للثانوية العامة فى حلايب وشلاتين هى الأعلى على مستوى الجمهورية بأكثر من 80% ولابد أن توفر لهم الدولة الحياة من أجل الاستفادة من هذه المواهب خاصة أن بعد المسافات تسبب لنا مشكلة كبيرة فهل يعقل أننى استغرق ثلاثة أيام للسفر إلى محافظتى وهى قنا ثم ان انقطاع التيار الكهربائى يسبب مشكلة.
المشكلات/u/
ومن أبرز المشاكل التى يعانى منها الأهالى هى ايقاف الصيد لمدة 3 شهور يونيو ويوليو واغسطس وهو الأمر الذى يؤثر على حياتهم خاصة انهم اشتروا مراكب صيد تعمل بالمحركات ويحتاجون لسداد اقساطها وفى خلال هذه الفترة يحرمون من صيد سمك الطراد الذى يأتى إليهم مهاجرا من السعودية والاردن ولا يؤثر صيده على الزريعة ويبلغ سعر كيلو الطراد الذى يتم اصطياده «بالسنارة» 70 جنيها مما يمثل لديه ثروة تعينه على الحياة وسداد الأقساط ويطالب المشايخ بأن تراجع وزارة الزراعة هذا القرار لأن الوضع لديهم مختلف عن باقى المدن الساحلية.
وتحدث المشايخ عن مشكلة نقص الخدمة الطبية خاصة فى العمليات الحرجة ونقص الأطباء فى بعض التخصصات خاصة النساء والولادة وذلك حتى تحل أبرز مشكلة لطبيعة المجتمع البدوى، ثم انطلقنا لمسافة 40 كيلو مترا أخرى باتجاه الجنوب لنصل إلى منفذ حدربة والذى يقع على دائرة عرض 22 خط الحدود الفاصل بين مصر والسودان.
رأس حدربة/u/
منفذ (رأس حدربة)، واحد من ثلاثة منافذ مصرية مع السودان، يعتبر المنفذ الرئيسى لدخول الإبل من السوادن بالإضافة إلى استخدامه فى حركة البضائع المصرية السودانية التى تدخل منطقة مثلث حلايب وشلاتين وهو النقطة الاخيرة للحدود المصرية السودانية ويقع على دائرة عرض 22.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلايب و الشلاتين رحلة إلى أرض الأجداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: مصر القديمه-
انتقل الى: