ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 قبيلة جذام فى مصر واماكن تواجدها بالمحافظات المصرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: قبيلة جذام فى مصر واماكن تواجدها بالمحافظات المصرية   السبت مارس 09, 2013 12:15 pm

دور قبيلة جذام وبطونها في عمليات الفتح في بلاد الشام ومصر
قال القلقشندي : ان مصر هي قضاعة و بكل واد جذام

اولاد جبارة
الجبارات و أحدهم جبارة , قبيلة من بطن هلبا سويد بن حرام بن جذام , من قبيلة جذام اليمانية الكبيرة و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين , و هم اخوة الحميديين و الغتاورة و الاخيوة و غيرهم من عشائر هلبا سويد سكان فاقوس الاوائل و الى الان.
تاريخ الجبارات:

سكن الجباريون (كما اسماهم القلقشندي) مع قومهم هلبا سويد بن حرام بن جذام , في فاقوس و ما حولها , ثم لسبب لم يسجل هاجرت طائفة منهم الى غزة حيث سكنوا في بئر السبع و غزة , و قد نمت هذه القبيلة الجذامية و كثرت اموالها و حلالها و خيلها , و لم يضعضعهم الا ضرب ابراهيم باشا لهم بعد ان دعاهم الى طاعته فأبوا , بل و اعتزموا صده و كفاحه , فسلط عليهم العربان المجاورين فنهبوهم , ثم ساق عليهم حملة كبيرة اركعتهم واسر اغلب رجال القبيلة و ارسلهم الى سجن عكا , و قد تشرد بقية الرجال فطاروا الى حمص و حماة و العراق و مصر , و بقية الجبارات الان هي فلول الجبارات القوية القديمة.

قبيلة بني عقبة عائلة العقبي بني عقبة جذام القحطانية (مدينة الخانكة)


2-قبيلة السماعنة

سب القبيلة

ذكرهم القلقشندي في نهاية الأرب وسبائك الذهب وأيدة السويدي أن السماعنة من بطون جُذام، وفي قلائد الجمان المستدرك من العلاَّمة القلقشندي عرف السماعنة ووضح قائلاً: السماعنة من مهدي دخلوا في بنو طريف من جُذام، وأصل مهدي في التعريف أنهم من بني عُذْرة من قُضَاعة من حمْير القحطانية من عرب اليمن. وبنو مهدي أكثر بني طريف عدداً وأوسعهم نطاقاً.

والمرجع أن السماعنة من فروع مهدي التي كان لها وجود ضمن جُذام منذ القرون الأولى للإسلام، أما تفرع السماعنة كقبيلة فيعود إلى ستة قرون وقد ذكرها القلقشندي كبطن من جُذام عام 821 هـ، وكان السماعنة والسعديين من أقدم البدو الذين توطنوا في شمال سيناء، تلا ذلك قدوم بطون طيئ من الشام مثل البياضية والأخارسة والعقايلة.

وتسكن هذه القبيلة في منطقة "قطين". وهي عائلة واحدة. ويقيم بعض أفرادها في محافظة الشرقية بمركز فاقوس.

تحقيق نسب الجبارات:

و قد وهم عدد من النسابين و خلطوا خلطا شديدا و تناقلها عنهم بعض المتأخرين , حين نسبوا الجبارات الى رجل يدعى جابر الانصاري القادم من الطائف !!! أو جابر القرشي في رواية أخرى!!! , و هذا لغط كبير حيث ان النسبة الى جابر تكون جابري و ليست جباري , و نحن نعلم ان اجداد الجبارات كانوا ينسبون بصيغة الجباري , مثل قرية خبو الجباري في غزة , اضف الى ذلك ان بقية الجبارات ما زالت في بلاد ابائهم من هلبا سويد الجذامية في فاقوس و ما حولها حتى الآن مثل كفر جبارة و غيرها و هذه رواية سبائك الذهب و القلقشندي و غيرهم من المحققين إلا أن المتأخرين لم يصلوا بين جبارة هلبا سويد و بين الجبارات الآن لبعد الزمان و المكان.

مساكن الجبارات:

وتسكن قبيلة الجبارات في ديار جذام القديمة بالشرقية بمصر , في كفر جبارة بجوار منية المكرم مركز فاقوس , و من رجالهم الأستاذ عبد المنعم سليم جبارة , من الرعيل الأول للإخوان المسلمين , يوجد الجباريون أيضا في عزبة جبارة ببني عياض و تل جبارة بالمشاعلة مركز أبو كبير بالشرقية .

و بقية القبيلة تقيم في بئر السبع بفلسطين و هاجر كثير منهم إلى الأردن بعد نكبة فلسطين الأسيرة حررها الله تعالى.

فروع الجبارات:

فروع الجبارات خمسة و هي الزواهرة , و الخلاوية , و العريبات , و فقير و الحسنات.


المراجع:

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت , نهاية الارب للقلقشندي مادة الجباريون , و شرحه في سبائك الذهب للسويدي , و بتصرف من تاريخ بئر السبع لعارف العارف)


عائلة الجرادات
عشيرة الجرادات من المشاعلة من العمرو من قبيلة بني عقبة بن جذام

عرب بنى واصل
بني واصل : بطن من بطون بني عقبة من جذام القحطانية. كما ذكرهم القلقشندى والسويدي من أقدم عشائر الطور وقد أجمع ثقات سيناء انهم من "بني عقبة" من عرب الحجاز، وانهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة، فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران واخذ الحماضة القسم الشمالي أي وادي فيران وشماليها إلى جبال التيه.

وكانت منافع البلاد مقسومة بينهم بالسوية.

ثم قامت بينهم حرب بشأن نقل الحجاج المصريين الذين كانوا يأتون بطريق الطور وكانت الواقعة الكبرى في المكان المعروف بنكْون الحماضة قرب وادي وردان فضعف حالهم جميعاً.

فجاء الصوالحة والنفيعات من بر الحجاز واستولوا على البلاد واقتسموا منافعها بينهم وانضم من بقي من الحماضة إلى النفعيات ثم إلى حلفائهم العليقات وانضم من بقي من بني واصل وهم نحو 20 بيتاً إلى الصوالحة. يقيموا في الطور. وهي عشيرة واحدة، ويقطنون "منطقة الجبيل"، و"طور سيناء". ومن فخوذهم: "الحجايجة"، و"الجوابرة"،

وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة- الزيادات - اولاد محمد - العزايزة - المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم ، وهناك أصول لقبيلة بني واصل في بلاد الحجاز تسمى ( قرية سلام بني واصل ) تابعة لمحافظة أبي عريش بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

اولا- محافظة الشرقية

عائلة محرم بمصروالاردن وفلسطين والدول العربية
من بنى محرم اومحرمة بن زيد الجذامى من قبيلة جذام

عائلة ابو داؤد تنتمى الى عشيرة الدللة من بنى حميد من بنى عقبة من جذامقرية ميت ربيعة الدللة مركز منيا القمح وقرية الزنكلون

افرع قبيلة الفواخرية بالعريش من بنى عقبة من جذام
فرع اولاد عبد الرحمن الفواخيرى
ابن الامير داوودابن ثبيت العقبى وهم اولاد محمد الفقية بن عبد الرحمن بن داوود بن ثبيت العقبى والفقية هذا لقب وهم
1- سعد بن محمد بن عبد الرحمن بن داوود
2- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن داوود
اولا- سعدومنة عائلات
الطويل - عائلة عبيد - عائلة ابو خليل(اولاد احمد )
عيسوى - حسونة - اسحاق - عثمان - (اولاد مصطفى )

3- عائلة عزيز (العزايزة اولاد عزيز)
- عائلة فداوى (الفداوية )وجدهم فداوى ومنهم الصوالحة وعبيد ايضا
اذن اولاد سعد بن محمد بن عبد الرحمن هم احمد ومصطفى وفداوىوعزيز والعزى لم ينجب
ثانيا- اولاد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الفواخيرى
1- عائلة ابو حج بافرعهاوجدهم محمد بن عبد الرحمن بن محمد الفواخيرىبن داوود بن ثبيت العقبى
2- اولاد داوود بن عبد الرحمن وهم عائلة ال عليوة وابو مش والصانع
3- ال غيث(المغايتة والعويضات ) وهم اولاد حسن بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الفواخيرى
4- ال كيلانى وخطابى وجدهم موسى بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الفواخيرى
ال سلمى وال اسحاق (السلايمة والسحايقة )ومنهم (السمران ) وهم اولاد جندى وجدهم سلمى بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الفواخيرى اذن اولاد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن داوود بن ثبيت العقبى خمسة وهم
محمد- داوود - حسن موسى - سلمى
ويذكر ان محمد وداوود وحسن اخوات من ام واحدة وهم اولاد عبد الرحمن اما موسى وسلمى من ام واحدة وهم اخوة ايضا واولاد عبد الرحمن الخمسة
وهذة هى عائلات اولاد عبد الرحمن الفواخيرى بافرعها الخمسة مضافا اليها عائلة (ال عطوان ) بفروعة سويدان - مغلب - ابو عمو بحكم صلة القرابة والنسب منذ القدم مع افرع اولاد عبد الرحمن وهم فى شياخة اولاد عبد الرحمن حتى الان
فرع اولاد على الفقية بن محمد بن على الفواخيرى بن داوود بن ثبيت العقبى
وهم ستة اخوة
ايوب - يعقوب - احمد - يحيى - زهران- بدير
اولا - ايوب ومنة عائلات الغزال - سميرى - قيشاوى - وجدهم ايوب بن على بن محمد بن على بن داوود بن ثبيت العقبى
ثانيا يعقوب ومنة عائلات - الغول - الحفنى -
ثالثا - احمد ومنة العائلات - القلعجى- الشبت - عرابى - مفتاحوهم اخوة من ام واحدة
رابعا - يحيى ومنة العائلات - عائلة ابو شنب - واولاد يحيى
خامسا- بدير ومنة عائلة البدارين
سادسا زهران ومنة عائلة زهران
فرع اولاد حمودة الفواخيرى بن ابراهيم بن ثبيت العقبى وبن عم اولاد الامير داوود العقبى
وهم
عبيد - عبد العزيز (دعدوش )
اولاد عبيد بن حمودة الفواخيرى هم تاية وعبد الحافظ
اولاد تاية - خمسة وهم - حمدان - ابراهيم - احمد - عبيد -ابو سمرة
عائلات - القصلى - الشايب - ابو سمرة -ايوب - اجدادهم حمدان وابراهيم
عائلة الاحامدة وجدهم احمد بن تاية
العبيدات ( ال عبيد ) وجدهم عبيد بن تاية
عائلات ابو راضى - ابو سمرة - (السمايرة ) اولاد مرعى - قنديل - الرواشدة ويذكر ان عائلة ابو راضى لهم فرع فى الاردن وهم على اتصال بيهم
ثانيا - اولاد عبد الحافظ (الحوافضة ) بن عبيد بن حمودة الفواخيرى وهم ثلاثة
هم - صالح - محمد - حسن
صالح ومنة عائلة الصوالحة
حسن ومنة عائلات ابو عتلة - العثامين - القطايطة
محمد ومنة عائلات - اولاد الهندى - اولاد العردى- ابو عويدات
اولاد عبد العزيز بن حمودة ويطلق عليهم اولاد دعدوش الدعادشة ومنة عائلات
الاعرج (العرجان )ومنهم اولاد ابو حمدة واولاد ابو السيد وغيرهم
عائلة ال جودة (الجودة )ومنهم اولاد محمد واولاد احمد واولادعامر واولادعمار واولاد شاكر
عائلة الصبايحة ومنهم الصبايحة الكبار والصبايحة الصغار
عائلة الرقايا - الشعابين -العوامرة

قريه نوب طريف
قرية
نوب طريف معظم أهلها من قبيلة جذام القحطانية اليمنية والتي جاءت مع الفتح الإسلامي لمصر وبعده الفتح الإسلامي فتذكر كتب التاريخ نزوحهم إلى مصر واستقرارهم بالحوف الشرقي أي محافظة الشرقية ومحافظة الدقهلية وتكاثرهم هناك وأنهم عشائر جمة، إلا أنه وللأسف يجهل كثير من أبنائها الأبرار ذلك النسب الكريم وكم كان لقبيلة جذام من بطولات وانتصارات في التاريخ الإسلامي، وسميت القرية بذلك نسبة إلى طريف بن مكنون، الملقب زين الدولة. قال عنه الحمداني: ((كان من أكرم العرب، وأنه كان في مضيفته أيام الغلاء أثنا عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم، وكان يهشم لهم الثريد في المراكب، وبطريف هذا تعرف: نوب طريف، من بلاد الشرقية))، ويذكر أن طريف بن مكنون من بني الوليد بن هلبا سويد من قبيلة جذام.

ويهشم لهم الثريد في المراكب: أي طعام الثريد وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل الثريد عند حديثه عن فضل أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها على النساء فقال عليه أصدق من قال: "فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام" رواه البخاري في صحيحه. ويهشم لهم الثريد في المراكب أي يملئ المركب من الثريد كرم وجود منه.

المراجع: - كتاب قلائد الجمان في التعريف بعرب الزمان - للقلقشندي الفزاري المصري. - كتاب صحيح البخاري


نوب طريف-سنبلاوين-دقهلي



قب الزنباعي في مصر وصعيدها .



إخواني الأعزاء الأحباب أعضاء المنتدى الكرام أحببت اليوم أن أسلط الضوء على لقب ( الزنباعي ) في مصر عامة في صعيدها خاصة.

ولقب الزنباعي منتشر بكثرة في مصر خاصة في صعيد مصر وتحديدًا محافظتي سوهاج وقنا معقل القبائل العربية في صعيد مصر - إن صح التعبير - كما يوجد شارع في محافظة الاسماعيلية يحمل اسم (الزنباعي).

فما هو نسب (الزنباعي) ولأي القبائل ينتمي؟

من خلال بحثي المتواضع وقفت نتائج أسردها في الآتي:

الزنباعي ينتسب إلى قبيلة جذام وكان منهم:

عبد الظاهر بن نشوان بن عبد الظاهر بن نجدة رشيد الدين أبو محمد الجذامي الزنباعي المصري المقري الضري من ذرية روح بن زنباع ووالد الأديب البليغ محي الدين إمام بارع مصدر محقق، أخذ القراءات عن أبي الجود ويقع في أجايزنا والنجيب بن بشارة كلاهما عن الشريف الخطيب وما أدرى من هو ابن بشارة، قرأ عليه القراآت سلامة بن ناهض بن ظافر الأزدي وعلي بن عبد الله بن القلال وعلي بن موسى الدهان والنظام محمد بن عبد الكريم التبريزي وبقراءة ابن كثير الرشيد بن أبي الدر وروى عنه عبد المؤمن بن خلف الحافظ، قال أبو عبد الله الحافظ أخذ عنه القراءات طائفة من الأعيان وكان ذا حرمة وافرة وجلالة ظاهرة وخبرة تامة بوجوه القراءات انتهت إليه رئاسة الفن في زمانه، قلت وقد شرح كتاب العنوان في مجلدات وقفت على الأول منها، ومات في جمادي الأولى سنة تسع وأربعين وستمائة بالقاهرة ورثاه ولده محي الدين بقوله.

غاية النهاية في طبقات القراء - ابن الجزري

وهنا يبقى السؤال معلقًا هل كل من يحملون لقب الزنباعي هم من قبيلة جذام.

ولا يخفى على عناية السادة القراء أن جذام كانت ومازالت من أكبر القبائل العربية النازحة لمصر ويحضرني هنا قول القلقشندي: ((ما من واد إلا به جذام)) والمقصود هنا ما من واد بمصر إلا وبه قبيلة جذام فلا ضير أن يكون لجذام من تواجد بصعيد مصر وأيضًا يحضرني هنا قول المقريزي منذ أكثر من ثمان قرون يقول في كتابه المواعظ والاعتبار: ((وكانت الكثرة والغلبة ببلاد الصعيد لست قبائل وهم‏:‏ بنو هلال وبلى وجهينة وقريش ولواته وبنو كلاب وكان ينزل مع هؤلاء عدّة قبائل سواهم من الانصار ومن مزينة وبني دراج وبني كلاب وثعلبة وجذام. وبلغ من عمارة الصعيد ان الرجل في ايام الناصر محمد بن قلاون وما بعدها كان يمرّ من القاهرة الى اسوان فلا يحتاج الى نفقة بل يجد بكل بلد وناحية عدة دور للضيافة اذا دخل دارًا منها احضر لدابته علفها وجيء له بما يليق به من الاكل ونحوه )).


ابن عطاء الله السكندري ومنهجه في التصوف





د. أحمد محمود السيد



ابن عطاء الله السكندري فقيه مالكي وصوفي شاذلي الطريقة، بل أحد أركان الطريقة الشاذلية الصوفية، ولد في عام (658هـ) وتوفي في عام (709هـ)، لقب بـ"قطب العارفين" و"ترجمان الواصلين" و"مرشد السالكين"، من غلاة الصوفية[1].

نسبه: هو تاج الدين أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين ابن عطاء الله الجذامي نسبًا، وفد أجداده المنسوبون إلى قبيلة جذام إلى مصر بعد الفتح الإسلامي، واستوطنوا الإسكندرية حيث ولد ابن عطاء الله حوالي سنة 658هـ الموافق 1260م ونشأ كجده لوالده الشيخ أبي محمد عبد الكريم ابن عطاء الله فَقيهًا يَشتغل بالعلوم الشَرعية، حيث تلقي منذ صباه العلوم الدينية والشرعية واللغوية[2].

وكان ابن عطاء الله في أول حاله منكرًا على أهل التصوف, فما أن صحب شيخه أبو العباس المرسي واستمع إليه بالإسكندرية حتى أعجب به إعجابًا شديدًا وأخذ عنه طريق الصوفية وأصبح من أوائل مريديه.

شيوخه في الصوفية: أبو الحسن الشاذلي، وأبو العباس المرسي، وتلاميذه: ابن المبلق السكندري، وتقي الدين السبكي شيخ الشافعية، وأحمد زرو[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة جذام فى مصر واماكن تواجدها بالمحافظات المصرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم :: ال مــــــــحرم-
انتقل الى: