ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 لو مشت مصر نحو “مكة” شِبرا لمشت “مكةٌ” إلى مصر ميلاً ذكرالتاجر محمد محرم فى التجارة مع السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: لو مشت مصر نحو “مكة” شِبرا لمشت “مكةٌ” إلى مصر ميلاً ذكرالتاجر محمد محرم فى التجارة مع السعودية   الجمعة سبتمبر 08, 2017 6:39 pm

تاريخ عريق من التجارة الأهلية المشتركة

ورد في تقرير ترجمان القنصل الفرنسي بالإسكندرية جين بابتيست تريكورت المؤرخ في عام 1783م، أن تجارة جدة مثّلت 36% من الحجم الإجمالي للتجارة الخارجية لولاية مصر، مُحتلة المرتبة الثانية بعد اسطنبول، كما قُدرت قيمة التجارة بين جدة والسويس بما يفوق 573 مليون بارة .
وفي أواخر القرن الثامن عشر كوّن الخواجة محمد محرّم عين أعيان تجار مصر شركة للتجارة في البن مع الحاج إبراهيم الجيلاني، عميد عائلة الجيلاني في جدة، بلغ حجمها في عام 1793م ما يفوق الخمسة مليون بارة. كما أقام التاجر المصري حسن بن علي الشهير بالمنهي مع التاجر الحجازي حسن قهوجي شركة عملت في تجارة الأرز .

كانت جدة مدينة مُغريّة لأثرياء المصريين.. كان أعيان تُجار مصر يقتطعون أوقاتاً كبيرة للمكوث بها.. حيث يمتلكون منازل، مثل محمد الشرايبي، ومحمد محرّم .
واستقر عدد من تُجار مصر في جدة لسنوات.. مثل مرتضى محمد البغدادي من أعيان تُجار باب النصر (1728م)، وأحمد بن سيف الدهشوري التاجر بخط طولون (1743م). وكان الجبرتي في تاريخه تحدث عن أحمد بن عبد السلام شاهبندر تُجار مصر وذكر أنه كان يُسافر في كل عام إلى الحجاز، وكذا في حديثه عن محمد محرّم الذي “سافر إلى الحجاز مراراً واتسعت دُنياه" .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لو مشت مصر نحو “مكة” شِبرا لمشت “مكةٌ” إلى مصر ميلاً ذكرالتاجر محمد محرم فى التجارة مع السعودية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: كتاب وصف ال محرم-
انتقل الى: