ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نسب عائلة الغندور ( الغنادير )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: نسب عائلة الغندور ( الغنادير )   الأربعاء فبراير 15, 2012 5:02 pm

[size=9]]بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
النسب من أهم الأواصر الجامعة بين الناس والذىبواسطتةيجتمع شمل الافراد والجماعات الامر الذى جعل العرب يهتمون بة ويجعلونة فى مقدمة علومهم وتشير الكثير من الشواهد الاسلامية الى ان الاسلام قد حض علية ودعا الى معرفتةفقال تعالى فى سورة الاحزاب الاية رقم 5 – ادعوهم لابائهم هو اقسط عند اللة فاءن لم تعلمو ابائهم فاخوانكم فى الدين ومواليكم
وقال تعالى فى سورة الفرقان – الاية رقم 54 – وهوالذى خلق من الماء بشرا فجعلة نسبا وصهرا – وفى سورة الحجرات الاية رقم 13 – يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكرا وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتاعارفو ان اكرمكم عند اللة اتقاكم ان اللة عليم خبير- قال ابن عباس رضى اللة عنهما – الشعوب هى القبائل العظام – والقبائل هى البطون وقال ابن كثير فى تفسيركلمة لتعارفو- ليحصل التعارف بينهم كلا يرجع ي الى قبيلتة
وفى الحديث الشريف
وجاء فى الحديث الشريف الذى رواة احمد بن حنبل عن ابى هريرة رضى اللة عنهما- تعلمو انسابكم ما تصلون بة ارحامكم فان صلة الرحم محبة فى الاهل ومثراة فى المال مرضاة للرب منساة فى الاجل – وعن سعد بن ابى وقاص رضى اللة عنة قال – قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم – من ادعى الى غير ابية – وهو يعلم انة غير ابية – فالجنة علية حرام –
وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضى اللة عنة – تعلمو النسب ولا تكونو كنبيط
السواد اذا سئل احدهم عن اصلة قال من قرية كذا وكذا- وقال لابنة عبد الرحمن رضى اللة عنهما – يابنى انسب نفسك تصل رحمك – واحفظ محاسن الشعريحسن اد بك – فان من لا يعرف نسبة لم يصل رحمة ومن لم يحفظ محاسن الشعرلم يودى حقا ولم بقترف ادبا – وقال ايضا – اروو من الشعر اعفة – ومن الحديث احسنة – ومن النسب ما تواصلون علية وتعرفون بة – فرب رحم مجهول قد عرفتة فوصلتة – ومحاسن الشعر تدل على مكارم الاخلاق وتنهى عن مساويها – وقد امر رضى اللة عنة بتدوين الانساب العربية فى صدر الاسلام
وكان الرسول صلى اللة علية وسلم على معرفة ودراية بالانساب والادلة على زلك كثيرة
فعن فروة بن مسيك المرادى – ان رجلا سال الرسول صلى اللة علية وسلم عن سباء ارض او امراة – قال ليس بارض ولا بامراة ولكنة رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة – وتشائم منهم اربعة – فاما الذين تشاءمو-فلخم وجذام وغسان وعاملة واما الذين تيامنو- فالازد – والاشعريون – وحمير وكندة ومذحج وانمار- فقال رجل يارسول اللة وما انمار- قال الذين منهم – خثعم وبجيلة –
وقد كان سيدنا ابى بكر من كبار النسابين وكذلك سيدنا على بن ابى طالب
وكذلك عقيل بن ابى طالب وسعيد بن المسيب وابنة محمد بن سعيد والزهرى والامام الشافعى وغيرهم
وحمى الاسلام النسب – وجعل الطعن فية من كبائر الزنوب فعن ابى هريرة رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم – اثنان فى الناس هما بهم كفر- الطعن فى النسب – والنياحةعلى الموتى –
[size=24]اصل العرب
يعود العرب بمختلف اقسامهم الى سام بن نوح ففى رواية عن سعيد بن المسيب قال – اولد نوح ثلاثة اولاد- سام وحام ويافث – فاولد سام العرب وفارس والروم – واولد حام السودان والبربروالقبط- واولد يافث الترك والصقالبة وياجوج وماجوج
قسم النسابون العرب الى ثلاثة اقسام
-العرب البائدة - ويقال لهم العرب العاربة وهم الذين بادو ومنهم عاد فى حضرموت وثمود فى وادى الحجر ووادى القرى وطسم وجدبيس باليمامة و الكنعانيون فى فلسطين والساحل الشامى والا كاديون والا مو ريون والبابليون والاشوريون والاراميون والمواريون والعمونيون والكلدانيون الذين نزلو مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الاثر العظيم فى مجرى التاريخ البشرى
2-عرب الشمال وهم الحجازيون الذين يرجعون بأنسابهم الى النبى اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ويسمون العدنانيون نسبة الى الى عدنان من رجال القرن السادس عشر قبل الميلاد وقد يسمون كذلك العرب المستعربة وكانت منازلهم فى تهامة والحجاز ونجد الا قريش كانت فى مكة وينقسم العدنانيون الى قسمين كبيرين ربيعة ومضر ومن اشهر قبائل ربيعة عنزة ونمر و ووائل وبكر وتعلب وغيرها ومن اشهر قبائل مضر قيس و تميم و ضبة وهذيل وكنانة وقؤيش وعبس وديبا وغيرها
3-عرب الجنوب وهم اليمانيون من نسل قحطان الذى يرى بعض الموءرخين انة عاش نحو القرن العشرين قبل الميلاد ويسمون بأسم القحطانيين وقد يسمون العرب العاربة ويتفرعون الى فرعين كبيرين هما كهلان وحمير ومن اشهر قبائل كهلان طئ و همدان و لخم وجذام وكندة وخزاعة والازد وغسان والاوس والخزرج ومن اشهر قبائل حمير قضاعة وتنوخ و كلب وجرم وعدرة وبلى وجهينة وغيرها
حدث روح بن زنباع ان النبى صلى اللة علية وسلم قال الايمان يمان حتى جبال جذام وبارك اللة فى جذام فقال لة مسعود كان النبى صلى اللة علية وسلم فى غزوة تبوك حتى ما جاء وفد جذام مبايعا النبى صلى اللة علية وسلم فقال لهم مرحبا يا قوم شعيب واصهار موسى ولا تقوم الساعة حتى يتزوج منكم المسيح ويولد لة وروى عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية و سلم قال الايمان يمان هكذا وهكذا جذام صلوات اللة على جذام يقاتلون الكفار على روءوس الشعف ينصرون اللة ورسولة [/
نسب عائلة الغندور با الشرقية
من قبلة المساعيد الاشراف
من مشجرات الصبيحات
بيان من نقابة الأشراف بمصر سنة1312-1895
بسم الله الرحمن الرحيم
سلسلة عمود نسب السادة الأشراف الصبيحات السطوحيين المصابيح . الجعافرة الرضويين الحسينيين من نسل السيد الشريف القطب الغوث السيد الشريف حسين الفاسي بن السيد محمد بن السيد موسى الأشهب المغربي العراقي
النسب الشريف للجعافرة الحسينيين في فلسطين الشام في مدينة عسقلان وتل الحسيني ومدينة القدس الشريف وقرية الدوايمه وقرية ترقوميا من حرم مدينة الخليل ومدينة حلب ومدينة بعلبك وكذلك في مصر المحروسة في مدينة اخميم والصعيد وسيناء
فَرْعٌ مِنْ فُرُوع الْدُّوحَة الْنَّبَوِّيَةِ
فَخْد الْساَدَةِ الأشْراَف الصبيحات الْمَصَاَبِيْحِ السطوحيين الْحُسَيْنِيَةِ وهم يطلق عليهم الجعافرة ما يقارب مأة عام لا يزيد وهم فاسيين مغاربة وكان يعرفون ب الشريف الصبيحات المصابيح في عسقلان وتل الحسيني وقرية الدوايمه وقرية ترقوميا ومدينة الخليل لِسَيِّدِيْ الْسَّيِدْ نقيب أل البيت وأمين أنساب السادة الأشراف الجعافرة المصابيح الحسينيين في عسقلان وتل الحسيني والدوايمة وترقوميا والقدس الشريف وبلاد الشام عموما؟؟ عَمِيدْ وأمين أنساب السادة الأشراف، الْسَّيِدْ الأَشْرَفُ حَسَنْ الْصِبِيْحاَتْ الْمَصَاَبِيْحِ بِنُ الْسَّيِّدِ جَعْفَرْ بِنُ الْسَّيِّدِ الْحُسَيْنِ بِنُ الْسَّيِّدِ يُونِسْ بِنُ الْسَّيِّدِ مُحَمَّدٍ بِنُ الْسَّيِّدِ عَلَىْ بِنُ الْسَّيِّدِ إِبْراَهِيمْ بِنُ الْسَّيِّدِ مُحَمَّدٍ بِنُ الْسَّيِّدِ إِبْراَهِيمْ بِنُ عَمِيدْ الأشْراَف الْسَّيِّدِ حَسَنْ الأنْوَرْ وَشَقِيْقَهُ الْسَيِّدْ مُحَمَّدْ وَشَقِيْقاَتُهُ الْشَرِيْفاَتْ فاَطِمَة وَزَيْنَبْ وَرُقَيَّة وَفِضَّه وَاصْغَرَهُم شَقِيْقَه الْسَيِّد الْشَرِيفْ أحْمَد الْبَدَوِي وَالْذَّيْ صاَرَ لاَحِقاً قُطْبٌ مِنْ أَعْلاَم الْتَصَوُفْ الْمَعْرُوف وَالْمَدْفُون بِطَنْتِداَ فِي صَعِيْدِ مِصْرَ وَقَدْ وِلِدُوا جَمِيْعاً بِالْمَغْرِب هُناَك بِمَدِيْنَةِ فاَس وَهُمْ جَمِيْعاً أبْناَء عَمِيدْ الأَشْراَفْ الْسَّيِّدِ عَلَىْ الْبَدْرِي بِنُ الْسَّيِّدِ إِبْراَهِيمْ الْمَغْرِبِىْ (كاتب الشجرة النعمانية) بِنْ عَبِدْ الْمُحْسِن بِنْ الْسَيِدْ الْشَرِيْف الْقُطُبْ الْغَوسْ الْحُسَينْ الْفاَسِي الْمَغْرِبي الْعِراَقِي (الجد المشترك بين الجعافرة وبقية فروع الأشراف الحسينيين المغاربة خاصة ذرية السيد حسن الأنور بن السيد علي البدري وهو أخو السيد أحمد البدري المتصوف الشهير ونقيبا للأشراف في عهد الظاهر بيبرس)وهم أبناء السيد محمد بن السيد ابو بكر بن السيد اسماعيل بن السيد عمر بن السيد علي بن السيد الأمير عثمان بن السيد حسين الفاسي بن السيد محمد بن السيد موسى الأشهب بن السيد يحيى بن السيد عيسى بن السيد علي التقي بن السيد محمد بن علي أبي الحسن بن جعفر الزكي بن الإمام علي الهادي ابن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام السجاد علي زين العابدين بن سيد الشهداء الإمام أبي عبد الله الحسين بن الإمام أبي الأحرار علي بن أبي طالب زوج السيدة فاطمة الزهراء بنت إمام المرسلين والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا ومولانا محمد صلوات الله عليه وآله وصحبه ومن اهتدى بهديه وتبعه إلى يوم الدين هذه الشجرة من مشجرات الجعافرة الصبيحات المصابيح في مدينة عسقلان وتل الحسيني وقرية الدوايمة وقرية ترقوميا ومدينة القدس الشريف توجهوا الى قرية ترقوميا حماة المظلومين العوائل الضعيفة منهم الذباينة والكرابلية والعويدات وجميع العائلات الضعيفة في قرية ترقوميا والقرى المجاورة منها بيت أولا ونوبا وخاراس وبيت جبريل ودير نخاس والقبيبة وعجور فان فيها عائلات صغيرة كانت مظلومة من قبل بعض العشائر مثل عشيرة أبو حلتم في قرية ترقوميا وعشيرة آل العزة في قرية بيت جبريل من حرم مدينة الخليل وبعض العشائر المتنفذة مثل ال عَمرْ في مدينة الخليل وضواحيها، اقرأ الملفات المعتمدة لكتاب القبائل العريقة في بلاد الشام للمكحلاوي ترى الاحداث المذكورة كاملة، والمصابيح الجعافرة الرضويين الحسينيين موزع
ين في أماكن أخرى من بلاد الشام في حلب وحمص وطرابلس وبعلبك ومصر والسودان والمغرب العربي ومنهم في مدينة قونيا واستنبول بتركيا ومنهم الباشا محمد بن جعفر أغا الجعافرة كان في قيادة الجيش التركي في تركيا وبقي وذريته هناك ولا يعلم عنهم شئ
حات المصابيح
لصبيحات من الأمارة المساعيد في الشرقية
يعدّ الصبيحات من اشهر فروع الأمارة من قبيلة المساعيد في الديار المصرية حدثني الشيخ إبراهيم بن سليمان بن سويلم المسعودي فقال : الصبيحات فرع من العواهير من الأمراء ويقطنون قرية جلبانة في شمال غرب سيناء وفي منشية أبو اعمر المشهورة بتل الدقيق في الشرقية وحدثني الشيخ حسين بن عيد البريدي المسعودي فقال : الصبيحات فرع من العواهير ويقطنون تل الدقيق وأم عفن بالحسينية في الشرقية وقال الأخ الكريم هويشل بن عويمر بن فياض بن مسلم أبو عفش العوهري الأمير المسعودي الصبيحات فرع من العواهير من الأمارة وقال الشيخ سعيد بن سالم بن حسين بن عقيل الأمير المسعودي الصبيحات فرع من العواهير ويقطنون جلبانة في سيناء وتل الدقيق
قلت : عدهم الطيب من فروع العواهير من الأمراء وقال : " الصبيحات : وشيخهم سلامة سعيد سلامة " ( موسوعة القبائل العربية ، مجلد 1 ، ص 173 ) ، وفي رحلتنا إلى الديار المصرية أنا وأخي الفاضل فرج بن حميد الكبيش الحمدي الأحيوي المسعودي التقينا بعد صلاة العشاء من مساء يوم الأربعاء الموافق 25 / 7 / 2006 م بالشيخ سليمان بن سلامة بن سالم بن سلامة بن سليمان بن صبيح بن منصور بن سليم المسعودي أحد كبار الصبيحات من العواهير من الأمارة المساعيد فحدثنا عن الصبيحات فقال : تفرّع الصبيحات من العواهير الذين تفرّعوا من الأمارة من المساعيد وهم بنو صبيح بن سليمان بن منصور بن سليم الأمير المسعودي وقد أنجب صبيح ولده سليمان الذي أنجب ثلاثة بنين وهم :
1ــ سالم الغندور وهو جد الغنادرة
2ــ سليم وهو جد أولاد سليم
3ــ سلامة وهو جد أولاد سلامة
وفيما يلي تفصيل القول في فروع الصبيحات وهي كما يلي :
1ــ الغنادرة
وهم بنو سالم الملقب بالغندور وهو سالم بن سليمان بن صبيح بن منصور بن سليم المسعودي وقد أنجب سالم الغندور ثلاثة بنين وهم :
1ــ سليمان بن سالم الغندور
وقد أنجب سليمان بن سالم الغندور خمسة بنين وهم :
1ــ سليم بن سليمان الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ سويلم 2ــ سلامة 3ــ سليمان
2ــ سلمان بن سليمان الذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ سليمان 2ــ محمد 3ــ سليم 4ــ عبد الله
3ــ منصور بن سليمان الذي أنجب سليمان
4ــ صالح بن سليمان الذي أنجب عبد الله
5ــ إبراهيم بن سليمان الذي أنجب ابنين هما : 1ــ سليمان 2ــ عبد الله
2ــ منصور بن سالم الغندور
وقد أنجب منصور بن سالم الغندور ثلاثة بنين وهم :
1ــ سليم بن منصور الذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ خالد 2ــ جمال 3ــ سليمان 4ــ عمرو
2ــ سليمان بن منصور الذي أنجب ستة بنين وهم :
1ــ هاني 2ــ طلال 3ــ قدري 4ــ ظريف 5ــ إبراهيم 6ــ سلمان
3ــ سعيد بن منصور الذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ حلمي 2ــ عبد الله 3ــ منصور 4ــ احمد
3ــ سليم بن سالم الغندور
وقد أنجب سليم بن سالم الغندور أربعة بنين وهم :
1ــ سليمان بن سليم الذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ سالم 2ــ عبد الستّار 3ــ سليم 4ــ عبد الله
2ــ سالم بن سليم الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ جمال 2ــ جلال
3ــ عبد الله بن سليم الذي أنجب سليمان
4ــ عبد الستّار الذي أنجب محمد
ويقطن الغنادرة تل الدقيق وعلى ترعة سامي في الظواهرية وفي الرمالي بمركز الحسينية في الشرقية وكبيرهم هو سليمان بن سليم بن سالم الغندور المسعودي
2ــ أولاد سليم
وهم بنو سليم بن سليمان بن صبيح بن منصور بن سليم المسعودي وقد أنجب سالم الغندور ثلاثة بنين وهم :
1ــ سليمان بن سليم
وقد أنجب سليمان بن سليم ستة بنين وهم :
1ــ سالم الملقّب بالحوت والذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ سليمان 2ــ عبد الله 3ــ سليم 4ــ صابر
2ــ مهدي الذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ محمد 2ــ صالح 3ــ سالم 4ــ سليمان
3ــ داود الذي أنجب محمد
4ــ سليم الذي أنجب عيد
5ــ إبراهيم الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ سليمان 2ــ عبد الله 3ــ عبد الستّار
6ــ محمد الملقب بأبو ستّة الذي أنجب ابنين هما : 1ــ سالم 2ــ عبد الله
2ــ سلامة بن سليم
وقد أنجب سلامة بن سليم ابنين وهما :
1ــ صبيح الذي أنجب محمد
2ــ سليم الذي أنجب سلامة الذي أنجب ثروت
3ــ سليم بن سليم
وقد أنجب سليم بن سليم أربعة بنين وهم :
1ــ فريد الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ سليم 2ــ صلاح 3ــ عبد الله
2ــ الشرقاوي الذي أنجب محمد
3ــ صالح الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ محمد 2ــ صبيح
4ــ حمّاد الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ سليم 2ــ سليمان
ويقطن أولاد سليم في عزبة المصرية في أم إعفن في منشأة أبو إعمر وفي الرمالي في مركز الحسينية في الشرقية وكبيرهم هو الشرقاوي بن سليم بن سليم المسعودي
3ــ أولاد سلامة
وهم بنو سلامة بن سليمان بن صبيح بن منصور بن سليم المسعودي وقد أنجب سلامة ثلاثة بنين وهم :
1ــ سالم بن سلامة
وقد أنجب سالم بن سلامة أربعة بنين وهم :
1ــ سليمان الذي أنجب ستة بنين وهم :
1ــ محمد 2ــ احمد 3ــ عبد الستّار 4ــ عبد العزيز 5ــ عبد المعزّ 6ــ عبد المنعم
2ــ سلامة الذي أنجب خمسة بنين وهم :
1ــ سليمان وهو محدثنا 2ــ سالم 3ــ عبد الله 4ــ علي 6ــ عبد العزيز
3ــ منصور الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ عبد الله 2ــ سليمان
4ــ محمد الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ عبد الله 2ــ سليمان 3ــ سلامة
2ــ سليمان بن سلامة
ليس له عقب
3ــ منصور بن سلامة
وقد أنجب منصور بن سلامة ستة بنين وهم :
1ــ سالم الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ صلاح 2ــ سمير
2ــ سليمان الملقب بالمفتي والذي أنجب أربعة بنين وهم : 1ــ سالم 2ــ عبد الله 3ــ عبد الكريم 4ــ محمد
3ــ سلامة الذي أنجب ابنين وهما : 1ــ صبري 2ــ منصور
4ــ صبيح الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ محمد 2ــ إبراهيم 3ــ سيّد
5ــ محمد الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : 1ــ أسامة 2ــ خالد 3ــ منصور
6ــ عبد الكريم الذي أنجب ثلاثة بنين وهم : محمد 2ــ عماد 3ــ عبد الله
ويقطن أولاد سلامة في تل الدقيق وعرب المشروع والحسينية وكلها في مركز الحسينية وفي الزقازيق وفي القاهرة التي يقطنها محدثنا وكبيرهم هو الحاج سليمان بن سلامة بن سالم بن سلامة بن سليمان بن صبيح المسعودي وهو محدثنا
وللصبيحات نخل في الحسيّة وهم أصحاب أملاك في منشأة أبو إعمرّ بمركز الحسينية التي يقطنها قسم منهم وأول من نزل تل الدقيق والمصرية في مركز الحسينية في الشرقية هم سالم الغندور وأخواه سليم وسلامة أبناء صبيح ولهم عقد شراء جاء فيه ذكرهم وهو مؤرخ بعام 1913 م
قال : ومن البارزين من الصبيحات كل من :
1ــ جمال الدين بن سالم بن سليم الغندور المسعودي وهو محامي
2ــ عبد المعزّ بن سليمان بن سالم المسعودي وهو مدير مدرسة ثانوية بالحسينية
3ــ محمد بن سليمان بن سالم المسعودي وكان مدير التعليم الفني بالحسينية سابقا
4ــ المهندس عبد المنعم بن سليمان بن سالم المسعودي وهو مدير الزراعة بالحسينية
5ــ عبد الستّّّّّّّّّار بن سليمان بن سالم المسعودي وهو كدرّس بجامعة الأزهر
6ــ المهندس عبد العزيز بن سلامة بن سالم المسعودي وهو مهندس زراعي بالجمعية الزراعية بمنشأة أبو إعمرّ
7ــ سالم بن سلامة بن سالم المسعودي وهو محاسب بالمديرية العامة للتربية والتعليم في الزقازيق
8ــ عبد الله بن سلامة بن سالم المسعودي وهو من أعيان منشأة أبو إعمرّ
9ــ سليمان بن سلامة بن سالم المسعودي وهو محدثنا وكان أمين مخازن بشركة الإسكندرية سابقا
قلت : وينسب إلى الصبيحات حوض الصبيحات في بلاد المساعيد في سيناء وقد جاء ذكره في وثيقة تعود إلى عام 1342 هــ 1923 م وكان فيها قطعة أرض لسالم مسلّم عميرة من عربان المساعيد باعها بما تحتويه من نخيل إلى المكرم عيد عيادة عيّاد البريدي من قبيلة المساعيد
قلت سالم مسلّم عميرة هو من العمايرة من الأمارة من المساعيد أي أن حوض الصبيحات كان يحوي نخلا للعمايرة الأمراء من المساعيد

نسب عائلة الغندور من قبلة البقوم من الاذد القحطانية
عائلة الغندور بالكويت يرجعون للبقوموفيه منهم بالسعودية بـ ( هوينة ) بمحافظة ( الســر ) كما ذكر حمد الجاسر في كتابه ( بلدة البرود ) .
قال الشيخ حمد الجاسر البقوم قبيلة أزدية قحطانية النسب قاعدتها بلدة تربة أسفل وادي أبيدة وقد كان لهذه القبيلة عناية بالخيل العربية فشيخهم ابن جرشان كان عنده أحد مرابط الكحيلة وهي الحنيف واما دغيم الغندور كان يملك مربطا من المرابط منها المربط المشهور كروش منها ماعرف بكروش غندور
نسب الغندور (الغنادير ) من الحويطات
فـــــــــــــروع الحويطات :
تنقسم الحويطات الى : حويطات التهم , وحويطات الشمال .
حويطات التهم : سكان تهامه شمال الحجاز من وادي دامي أو أدامي جنوب ضبا بحوالي 28 كيلو متر الى ماوراء مدينة العقبه شمالا , ومن مكاشح مياه حسمى الغربيه شرقا الى البحر الاحمر وخليج العقبه غربا وفروعها :
1- العمران : سكان حقل والعقبه وما حولهما , ومن بطونها :
أ‌) العصابين ومنهم : الرجيلات والعمارين
ب‌) العبادله : ومنهم الغريرات , والحوامده , وربيعه , والسويلميين , والحميدات .

2) العميرات : سكان الشرف . ومن فروعهم :
أ) الرواشده , ومن الرواشده : السواعد . والربيعات .
ب)الجعاثنه .
ج) الفوسه : ويدعون انهم من بلي .
د) السعافين .
ه) العودات .
و) القرابى.
ز) السنيجات.
ح) السهيلات .
ط) الشرمان.
ي) الرقاقات .
3) المساعيد: وديار المساعيد من اعالي البدع الى قيال على الساحل , ومنهم : مساعيد الاردن , ومساعيد قناة السويس وفروعهم :
أ) الطرافيه : ومنهم العودات , والجعلان , والعماوية .
ب) النصيرات : ومنهم الحجايجه .
ج) اللبايده : ومنهم: ذوو رشيد وذوو محيسن وذوو ابراهيم , والغمضه , والصواوين .
د) البحيرات : ومنهم الجرابعه والسلاميين .
ه) ذوو رَشِيد : ومنهم : الغندور ( الغنادره) الديان (الدو) الكيلات , المجادره , السحوب , ذوو سلمان , الرجول , ذوو عبدالله , ذوو عمر , المحرول (حراوله) , الرجيد , والجغاغمه .
نسب الغندور من ال الحناوى بالشرقية
ال الحناوى من ابناء عمومة السيد عزاز نسبا وقد سجل هذا على باشا مبارك فى الخطط ا لتوفيقية ج 15 صفحة 10 كما يللى
ومما نزل مع السيد عزاز السيد عامر واخوة السيد سالم كلا هما من بنى عمومتة
فمن نسل السيد سالم
جماعة فى قرية زريبة بلبيس منهم
السيد احمد ابو مصطفى لة شهرة
وبيت عامر
والسيد حنفى الحناوى التاجر الشهير المتوفى سنة اثنتين وتسعين ومائتين والف
والسيد سليمان غالى المعروف بمكارم الا خلاق
ومن زرية السيد عامر
جماعة بناحية حماية دويب المعروفة الان ببنى عامر ومنهم
السيد خضر ابو محمد
والسيد خضر ابو شريف
ومنهم السيد حسن الغندور ترقى فى الخدمات الميرية مدة بالمعية ومدة بمديرية بمديرية الدقهلية ومدة فى نظارة قسم العائذ ومدة بخدامة الجفالك
وابنة السيد السيد افندى جعل حاكم خط العلاقمة واخوة عطية افندى جعل ناظر قسم العلاقمة
واما السيد خضر ابو شريف فكان كاتبا فى الخدمات الميرية وابنة السيد مصطفى طالب العلم بالاذهر الشريف ثم جعل وكيل تفتيش جفالك كفور نجم ثم لزم بيتة

نسب عائلة الغندور فى اسوان بالصعد والسودان
من قبلة العبابدة الاشراف
غندور بن ادريس بن عبدالله بن محمد بن احمد بن سلمان بن وهب بن عجاج بن غانم بن قثيان بن سليم بن عبد العال بن عبدالله بن عمران بن عياد بن محمد بن يحي بن سليمان بن عمران بن يحي بن عياد بن صاحب حميصرة بن عزاز بن عباده بن يحي بن الصامت بن عروة بن امير المؤمنين عبدالله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه بن خويلد بن أسد بن عبدالعزي بن قصي.
وغنادير السودان من ذرية حسب بن غندور أبناء محمد حسب الله غندور وابناء منصور حسب الله غندور ..كل غنادير السودان من ذرية الاخوين محمد ومنصور ابني حسب الله غندور.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب عائلة الغندور ( الغنادير )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم :: ال مــــــــحرم-
انتقل الى: