ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسيةالرئيسية  33  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نسب عائلة الحد بالشرقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: نسب عائلة الحد بالشرقية    الثلاثاء فبراير 21, 2012 3:52 pm

[size=18] بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
النسب من أهم الأواصر الجامعة بين الناس والذىبواسطتةيجتمع شمل الافراد والجماعات الامر الذى جعل العرب يهتمون بة ويجعلونة فى مقدمة علومهم وتشير الكثير من الشواهد الاسلامية الى ان الاسلام قد حض علية ودعا الى معرفتةفقال تعالى فى سورة الاحزاب الاية رقم 5 – ادعوهم لابائهم هو اقسط عند اللة فاءن لم تعلمو ابائهم فاخوانكم فى الدين ومواليكم
وقال تعالى فى سورة الفرقان – الاية رقم 54 – وهوالذى خلق من الماء بشرا فجعلة نسبا وصهرا – وفى سورة الحجرات الاية رقم 13 – يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكرا وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتاعارفو ان اكرمكم عند اللة اتقاكم ان اللة عليم خبير- قال ابن عباس رضى اللة عنهما – الشعوب هى القبائل العظام – والقبائل هى البطون وقال ابن كثير فى تفسيركلمة لتعارفو- ليحصل التعارف بينهم كلا يرجع ي الى قبيلتة
وفى الحديث الشريف
وجاء فى الحديث الشريف الذى رواة احمد بن حنبل عن ابى هريرة رضى اللة عنهما- تعلمو انسابكم ما تصلون بة ارحامكم فان صلة الرحم محبة فى الاهل ومثراة فى المال مرضاة للرب منساة فى الاجل – وعن سعد بن ابى وقاص رضى اللة عنة قال – قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم – من ادعى الى غير ابية – وهو يعلم انة غير ابية – فالجنة علية حرام –
وقال سيدنا عمر بن الخطاب رضى اللة عنة – تعلمو النسب ولا تكونو كنبيط
السواد اذا سئل احدهم عن اصلة قال من قرية كذا وكذا- وقال لابنة عبد الرحمن رضى اللة عنهما – يابنى انسب نفسك تصل رحمك – واحفظ محاسن الشعريحسن اد بك – فان من لا يعرف نسبة لم يصل رحمة ومن لم يحفظ محاسن الشعرلم يودى حقا ولم بقترف ادبا – وقال ايضا – اروو من الشعر اعفة – ومن الحديث احسنة – ومن النسب ما تواصلون علية وتعرفون بة – فرب رحم مجهول قد عرفتة فوصلتة – ومحاسن الشعر تدل على مكارم الاخلاق وتنهى عن مساويها – وقد امر رضى اللة عنة بتدوين الانساب العربية فى صدر الاسلام
وكان الرسول صلى اللة علية وسلم على معرفة ودراية بالانساب والادلة على زلك كثيرة
فعن فروة بن مسيك المرادى – ان رجلا سال الرسول صلى اللة علية وسلم عن سباء ارض او امراة – قال ليس بارض ولا بامراة ولكنة رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة – وتشائم منهم اربعة – فاما الذين تشاءمو-فلخم وجذام وغسان وعاملة واما الذين تيامنو- فالازد – والاشعريون – وحمير وكندة ومذحج وانمار- فقال رجل يارسول اللة وما انمار- قال الذين منهم – خثعم وبجيلة –
وقد كان سيدنا ابى بكر من كبار النسابين وكذلك سيدنا على بن ابى طالب
وكذلك عقيل بن ابى طالب وسعيد بن المسيب وابنة محمد بن سعيد والزهرى والامام الشافعى وغيرهم
وحمى الاسلام النسب – وجعل الطعن فية من كبائر الزنوب فعن ابى هريرة رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم – اثنان فى الناس هما بهم كفر- الطعن فى النسب – والنياحةعلى الموتى –
اصل العرب
يعود العرب بمختلف اقسامهم الى سام بن نوح ففى رواية عن سعيد بن المسيب قال – اولد نوح ثلاثة اولاد- سام وحام ويافث – فاولد سام العرب وفارس والروم – واولد حام السودان والبربروالقبط- واولد يافث الترك والصقالبة وياجوج وماجوج
قسم النسابون العرب الى ثلاثة اقسام
-العرب البائدة - ويقال لهم العرب العاربة وهم الذين بادو ومنهم عاد فى حضرموت وثمود فى وادى الحجر ووادى القرى وطسم وجدبيس باليمامة و الكنعانيون فى فلسطين والساحل الشامى والا كاديون والا مو ريون والبابليون والاشوريون والاراميون والمواريون والعمونيون والكلدانيون الذين نزلو مختلف انحاء العراق والشام وغيرهم ممن كان لهم الاثر العظيم فى مجرى التاريخ البشرى
2-عرب الشمال وهم الحجازيون الذين يرجعون بأنسابهم الى النبى اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام ويسمون العدنانيون نسبة الى الى عدنان من رجال القرن السادس عشر قبل الميلاد وقد يسمون كذلك العرب المستعربة وكانت منازلهم فى تهامة والحجاز ونجد الا قريش كانت فى مكة وينقسم العدنانيون الى قسمين كبيرين ربيعة ومضر ومن اشهر قبائل ربيعة عنزة ونمر و ووائل وبكر وتعلب وغيرها ومن اشهر قبائل مضر قيس و تميم و ضبة وهذيل وكنانة وقؤيش وعبس وديبا وغيرها
3-عرب الجنوب وهم اليمانيون من نسل قحطان الذى يرى بعض الموءرخين انة عاش نحو القرن العشرين قبل الميلاد ويسمون بأسم القحطانيين وقد يسمون العرب العاربة ويتفرعون الى فرعين كبيرين هما كهلان وحمير ومن اشهر قبائل كهلان طئ و همدان و لخم وجذام وكندة وخزاعة والازد وغسان والاوس والخزرج ومن اشهر قبائل حمير قضاعة وتنوخ و كلب وجرم وعدرة وبلى وجهينة وغيرها
حدث روح بن زنباع ان النبى صلى اللة علية وسلم قال الايمان يمان حتى جبال جذام وبارك اللة فى جذام فقال لة مسعود كان النبى صلى اللة علية وسلم فى غزوة تبوك حتى ما جاء وفد جذام مبايعا النبى صلى اللة علية وسلم فقال لهم مرحبا يا قوم شعيب واصهار موسى ولا تقوم الساعة حتى يتزوج منكم المسيح ويولد لة وروى عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية و سلم قال الايمان يمان هكذا وهكذا جذام صلوات اللة على جذام يقاتلون الكفار على روءوس الشعف ينصرون اللة ورسولة
نسب عائلة الحد بمصر
عائلة الحد من العائلات الكبيرة والعريقة بمصر ومتفرعة بمعظم محافظات مصر وتتمركز عائلة الحد بمحافظة الشرقية وتحديد فى قرية نبتيت مركز مشتول السوق ومنشية اولاد سيف مركز بلبيس ومدينة الزقازيق ومدينة منيا القمح ومحافظة الا سكندرية وتعتبر قرية نبتيت اصل تمركز العائلة بالشرقية حيث انها تعتبر من اكبر عائلات القرية من حيث سكانها الى جانب العائلات الا خرى الكبيرة بالقرية ويشغل معظم ابنا ئها مناصب ادارية ومن
ويرجع نسب عائلة الحـــــــد الى قبيلة الحـــــداء بجمهورية اليمن الشقيقة
و الحداء قبيلة ومديرية في اليمن تقطن الشمال الشرقي من محافظة ذمار، وتنقسم الحداء إلى ثلاثة فروع هي بني زياد، بني بخيت وعبيدة. ينسبها الإخباريون إلى الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.

ويتشكل الكيان التوزيع الديموغرافي للحداء في مجموعة من العُزل هي: عزلة بني بخيت، الكميم، بني قوس، زراجة، ثوبان، كومان، بني جميل، الشبطان، العابسية، النصرة، عبيدة العلياء وعبيدة السفلى، ومشائخها بني عــزيـز وكل عزلة من هذه العُزل تشمل جملة من القرى والوديان.

وتوجد في الحداء آثار ومواقع تاريخية تعود للعهدين السبئي والحميري. إذ كانت بينون إحدى ممالك اليمن القديمة التي يعتقد المؤرخون أن الملك أبو كرب أسعد هو من شيدها ويستدلون في ذلك بما أخبره حسان بن ثابت الأنصاري في بعض قصائده:
وقد كان في بينون ملكٌ وسؤدد وفي ناعطٍ ملك قديمٌ ومفخرُ
وأسعدُ كان الناس تحت سيوفه حواهم بملكٍ شامخٍ ليس يقهر

وتتكون شجرة عائلة الحد بنبتيت من البيوت الاتية
بيت محمد الحد
وولد لة سعيد- وخليل- ومحمد- ويوسف
1- بيت سعيد بن محمد الحد
وولد لة محمد وولد لمحمد حسين - واحمد لم يعقب - وحسن وولد لة السيد وولد للسيد احمد وحسن وعمر
2- بيت خليل بن محمد الحد
وولد لة عبد الخالق - وخليل وولد لخليل ماهر وصبرى ومحمد
3- بيت محمد بن محمد الحد
وولد لة خليل وولد لخليل محمد وولد لمحمد خليل وعبد الله وصبحى
-بيت خليل بن محمد بن خليل
وولد لة محمد وولد لمحمد سعيد - ومحمود - واحمد
-بيت عبد الله بن محمد بن خليل بن محمد
وولد لة ابراهيم ورضا
-بيت صبحى بن محمد بن خليل بن محمد الحد
وولد لة محمد ومصطفى
4-بيت يوسف بن محمد الحد
وولد لة محمد وولد لمحمد بن يوسف بن محمد الحد اربعة اولاد هم محمد ويوسف وسعيد وعيد
-بيت محمد بن محمد بن يوسف الحد
وولد لة عبد العزيز وولد لعبد العزيز ابنة محمد وولد لمحمد اولادة مصطفى وعبد العزيز ومحمود
- بيت يوسف بن محمد بن يوسف
وولد لة ثلاثة اولاد هم
-عبدة وولد لة خالد ومحمد
- محمد وولد لة هانى وايمن واشرف و عاطف
-بيت سعيد بن محمد بن يوسف الحد
و[size=18]ولد لة حمدان ومحمد وانور ومحمد ولد لة اشرف
حمدان بن سعيد بن محمد بن يوسف وولد لة احمد واسلام ومحمود و محمد
احمد بن حمدان بن سعيد بن محمد بن يوسف وولد لة اسلام

-بيت عيد بن محمد بن يوسف
وولد لة عبد المنعم وعبد الرؤف وعلى
- بيت عبد المنعم بن عيد بن محمد بن يوسف
وولد لة كمال وشعبان وولد لشعبان عبد المنعم ومحمد واحمد
-بيت عبد الرؤف بن عيد بن محمد بن يوسف
وولد لة محمد وولد لة احمد
عاطف وولد لة عمرو وعلى
رمضان وولد لة
احمد وولد لة
- بيت على بن عيد بن محمد بن يوسف لم يعقب وتوفاة الله صغيرا
- وقد هاجر عبد الرؤف الحد وعبد المنعم الحد الى قرية منشية اولاد سيف واقاموبها لظروف ما من القرية الام نبتيت وهما الان اصبحو يكونو فرعا كبيرا للحد بمنشية اولاد سيف وهم على اتصال دائم باهلهم من الحد بنبتيت ويجمعهم المناسبات السعيدة والحزينة والود وصلة الرحم
وكل فرع منهم اصبح يكون عائلة بة -
- بيت سويلم الحد
وولد لة سالم بن سويلم الحد
حسن بن سويلم الحد
- بيت سالم بن سويلم الحد
وولد لة من الاولاد الذكور خمسة وهم
1- هاشم بن سالم بن سويلم الحد
2- مهدى بن سالم بن سويلم الحد
3- هاشم بن سالم بن سويلم الحد
4- على بن سالم بن سويلم الحد
5- سعيد العمدة بن سالم بن سويلم الحد
-بيت هاشم بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة الصاوى وولد لة احمد وشحتة واحمد وعبدة
- بيت مهدى بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة عبدة ومحمد
- بيت هاشم بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة فهمى وولد لة عبد العاطى وولد لة محمد وجمال وياسر
هاشم وولد لة محمد وولد لة فتحى وحمدى والهادى
عيد وولد لة صلاح وعربى وولد لعربى صلاح وصلاح ومحمد
السيد لم يعقب
ابو هاشم وولد لة ثلاثة وهم
- بيت على بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة اربعة اولاد هم
1- شفيق وولد لة محمود وسعد
2- على وولد لة عبد السلام وولد لة على وعمر -و عزازى وولد لة طارق وحازم - صلاح وولد لة محمد وعلى
3- عبد القادر وولد لة محمد وولد لة عادل وعيسى
4- عبد الصادق وولد لة زينهم وولد لة وليد واحمد وولد لة احمد وعبد الصادق
عبد الوهاب وولد لة السيد وولد لة محمد
محمد وولد لة ياسر وعبد القوى
- بيت سعيد العمدة بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة اثنين وهم محمود وولد لة عيد وولد لة عبد الرحمن ومحمود وولد لعبد الرحمن السيد ومحمد وولد للسيد عبد الله وولد لمحمد عبد الرحمن وفرج وولد لعبد الرحمن حسن وولد لفرج احمد ومحمد وشريف
محمد بن سعيد العمدة وولد لة حسين
- بيت حسن بن سالم بن سويلم الحد
وولد لة اثنين وهم السيد سويلم وحداد سويلم
السيد سويلم وولد لة ثلاثة وهم حسن ومحمد والسيد
حسن وولد لة فرج والسيد واسماعيل واخر
محمد وولد لة ابو مسلم ومحمد ورضا وولد محمد
حداد سويلم وولد لة ثلاثة جودة وعبدة ومحمد
جودة وولد لة محمد وولد لة ابراهيم - ومحمود وولد لة عمار وعبد الرحمن - والسيد وولد لة احمد ومحمد ورضا
عبدة وولد لة لم يعفب
محمد وولد لة محمد واحمد ومحمود وحسن وعبد الحميد
-بيت مرسى الحد وشهرتة حودة الحد
وولد لة
- بيت ابو العلا الحد
وولد لة محمود بن ابوالعلا بن الحد
- بيت محمود بن ابو العلا بن الحد
وولد لة اربعة وهم محمد والسيد وسالم ومهدى
- بيت محمد بن محمود بن ابو العلا الحد
وولد لة حسن لم يعقب
السيد لم يعقب
عبد الرحمن وولد لة محمود
- بيت السيد بن محمود بن ابو العلا الحد
ولم يعقب

- بيت سالم بن محمود بن ابو العلا الحد
وولد لة ابو هاشم وولد لة سعيدولم يعقب وحسينى وولد لة محمد وايهاب والسيد وسعيد ومحمد لم يعقب والسيد لم يعقب
بيوت العائلة بالقرية الحاج عبد الخالق هاشم الحد وشهرتة محمد هاشم الحد اعقب اولادة الحاج نجيب والذى اعقب اولادة محمد وهاشم بالبريد والحاج رافت والذى اعقب احمد ومحمود مهندس بالقوات المسلحة وهشام كلية العلوم وهاشم واشرف -
والحاج احمد حبيب الحد اعقب اولادة عبد المنعم ومحمد ورضا واخرين -
والحاج محمد عبد العزيز حبيب الحد اعقب اولادة عبد العزيز واخرين -
والحاج سعيد الحـــــــد الذى اعقب اولادة الحاج محمد سعيد الحد والحاج حمدان سعيد الحد والحاج انور سعيد الحد -
و الحاج محمد يوسف محمد الحد صاحب محلات كشرى الامبراطوربالقاهرة بفروعة الثلاثة اعقب اولادة جارى التحديث -
و الحاج عبد المنعم محمد يوسف الحد اعقب اولادة خالد رحمة الله والذى اعقب عمر وزرية بنات -

الحاج حسن حبيب الحد اعقب اولادة الحاج محمود والحاج حسن -
الحاج جودة الحد اعقب اولادة عاطف ومحمد ورضا
- الحاج عبد الصادق الحد اعقب اولادة الحاج احمد عبد الصادق الحد وهو كبير مشجعى النادى الا هلى والذى اعقب اولادة احمد ومحمد وعلى
- الحاج سيد سعيد الحد اعقب اولادة عمرو بوزارة الداخلية وحسن واحمد موظف بوزارة العدل
- الحاج حضرى الحد اعقب اولادة حسن وكمال - الاستاذ/ محمود خليل الحد مذيع بأذاعة القرأن الكريم
- كما يوجد فرع الحد بحى المغربلين بالقاهرة وحى الشرابية وجارى التحديث

وكذلك بيت علم الدين الحد وجارى التحديث
ويرجع نسب قبيلة الحد الىالحداء بن مراد الشهيرة وتمثل ثلاث مكاتب هناك وهى الموسطة والظبى والحضرمى والمكاتب تعنى الفيالق وهى اكبر من الا لوية وقد كانت قبيلة يافع من ضمن القبائل اليمنية فى جيش عمرو بن العاص واستقر اهلها بمصر كباقى القبائل
ويرجع نسب عائلة الحـــــــــــــد الى اسرة الحدـــــــــــــــدى من قبيلة قبيلة الحداء باليمن السعيد إلى الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. حيث يوجد هناك جبل الحد وحصون باسم الحد وقد ورد زلك فى كتاب المختصر المفيد فى تاريخ يافع المجيد وسبب التسمية يرجع الى منطقة تسمى الحـــــــــد بحضرموت وتنطق الحد او الحدى وقد ورد مايلى من الكتاب ما يفيد ذكر اسرة الحدى
، فقد عرفت أسرة ذاع صيتها ، وشهرتها ، سواء قديماً أو في مطلع القرن الثامن عشر كأسرة : آل غرامة – آل بريك – آل كسادي – آل القعيطي – إضافة الى أسرة المكاتب اليافعية ذات الشهرة كأسرة : بن نقيب – هرهرة – البطاطي – بن علي الحاج – المصلي – بن سبعه – العياسي – الرشيدي – الضباعي – العفيفي- آل الدوشي – آل مخارش – واسكندر الطفي – اليهري – آل بو طلعة – آل اليزيدي – بن عاطف جابر – المرفدي – البري – المفلحي – البكري – الكلدي – الحصني – الربوعي – الحدي – الشرفي – الخلاقي – الضيئاني – الصلاحي – وكثير من هذه الأسماء المنسوبة الى قراها عاشت وحلت في حضرموت . بعضها يرجع تارخ قدومه الى زمن الدول الحميرية الثانية كما أشرنا .
ويذكر ابناء عائلة الحـــــــــــــــــد بقرية نبتيت ان اجدادهم هاجرو الى مصر من الشام وتحديدا من سوريا الشقيقة وكانو اثنين من الجدود وهما حــــــودة الحـــــــــــــــــد و محمد الحـــــــــــــــــــــد وكانت لهم شقيقة تدعى شاميـــــة تزوجت بسوريا وانجبت اولاد وقد نزل محمد الحد وحودة الحد مصر فى القرن الثمن عشر تقريبا وبعد تنقل وترحال استقر بهم المقام بقرية نبتيت تتبع حاليا مركز مشتول السوق ومنهم يتفرع اولا الحــــــــــــــــد بمصر واسرة الحــــــــــــــد بسوريا ومصر بنهما علاقة ود وصلة رحم بنهما فهم دائما ما يتزاورو فيما بينهم
هذا ويوجد عائلة الحـــــــــــد ايضا بدولة البحرين الشقيقة
بمنطقة تسمى بمنطقة الحــــــــــــد ومعنى كلمة الحــــــــــــد فى اللغة هى لسان الرمل اوالتراب الداخل فى مياة البحرويغطية المياة ويرى من اسفل الميا احياننا واخرى يحجز المياة بين حدين
ويرجع نسب عائلة الحــــــــــــد فى البحرين الشقيقة الى العجم الهولة الذين اتو من بلاد فارس ( ايران ) اى انهم من العجم ولم يذكر ابناء
الحــــــــــد فى مصر انهم اتو من دولة البحرين الشقيقة مما يدل على انهم هاجرو من منطقة الحــــــــــــد يافع فى اليمن الشقيق ومنها الى السعودية ومنها الى سوريا ومنها الى مصر ويؤكدو ذلك
[/size][/size][/size]


عدل سابقا من قبل ماهر محرم في الخميس مارس 21, 2013 8:50 pm عدل 10 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
avatar

المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: الشيخ على النبتيتى من اعلام قرية نبتيت    الثلاثاء مارس 13, 2012 5:59 pm

561 - علي النبتيتي: علي النبتيتي، الشافعي، الشيخ الإمام العالم العلامة ولي الله تعالى العارف به، البصير بقلبه، المقيم ببلدته نبتيت من أعمال مصر. كان رفيقاً للقاضي زكريا في الطلب والاشتغال، وبينهما إخوة أكيدة، وكان قد أخذ العلم عن جماعة، منهم الشيخ كمال الدين ابن إمام الكاملية، والمشهور بالعلم والولاية، وكان النبتيتي من جبال العلم، متضلعاً من العلوم الظاهرة والباطنة، وله مكاشفات لطيفة، وأخلاق شريفة، وأحوال منيفة، وكان يغلب عليه الخوف والخشية حتى كأن النار لم تخلق إلا له وحده، وكان الناس يقصدونه إلى موضع إقامته بناحية نبتيت للعلم، والإفتاء، والإفادة، والتبرك، والزيارة من سائر الآفاق، وكان ترفع إليه المسائل المشكلة من مصر والشام والحجاز، فيجيب عنها نثراً ونظماً، وكانت نصوص الشافعي وأصحابه نصب عينيه، وكان مخصوصاً في عسكره بكثرة اجتماعه بالخضر عليه السلام، وقد تقدم في ترجمة القاضي زكريا سؤاله عنه، وعن غيره من العلماء، وقول الخضر عليه السلام عن الشيخ زكريا: له نفيسة. قال الشعراوي: وسألته عن شروط الاجتماع بالخضر عليه السلام، فقال لي: هي ثلاثة شروط: الأول: أن يكون على سنة في جميع أحواله، الثاني: أن لا يكون حريصاً على الدنيا، ولا يبيت على دينار ولا درهم إلا للدين الثالث: أن يكون سليم الصدر لأهل الإسلام ليس في قلبه غل ولا حقد ولا حسد لأحد منهم، ثم قال: فمن لم تجتمع فيه هذه الشروط لا يجتمع به الخضر، ولو كان على عبادة الثقلين، وكان إذا نزل ببلده أو أقليمه بلاء يقول: هذا سبب ذنب علي، وكان إذا نزل بالمسلمين بلاء لا يأكل ولا ينام ولا يضحك، ويقول: هذا من شرط المؤمن، وكان وقته كله معموراً بالعلم والعبادة ليلاً ونهاراً، وكان يقول: لا يكمل الرجل في العقل إلا إن كان كاتب الشمال لا يجد شيئاً من أعماله يكتبه، وله مناقب كثيرة، ومن شعره رضي الله تعالى عنه.
ومالي لا أنوح على خطائي ... وقد بارزت جبار السماء
قرأت كتابه وعصيت سراً ... لعظم بليتي ولشؤم رائي
بلائي لا يقاس به بلاء ... وأعمالي تدل على شقائي
فيا ذلي إذا ما قال ربي: ... إلى النيران سوقوا ذا المرائي
فهذا كان يعصيني جهاراً ... ويزعم أنه من أوليائي
تصنع للعباد، ولم يردني ... وكان يريد بالمعنى سوائي
في أبيان آخر، وكانت وفاته يوم عرفة سنة سبع عشرة وتسعمائة، ودفن ببلده وقبره بها ظاهر يزار رحمه الله تعالى
------------------------------------------------------------------------------------------------------
من كتاب الا علام لخير الدين الزركلى ج4صفحة301
النبتيتي (... - نحو ١٠٦٥ ه‍ = نحو ١٦٥٥ م) علي بن عبد القادر النبتيتي: عالم بالميقات والحساب، من أهل نبتيت بشرقية مصر. كان وقت الجامع الأزهر.
له كتب، منها " شرح الرحبية " في الفرائض، و " مطالع السعادة الأبدية في وضع الأوفاق والخواص الحرفية والعددية " و " فتح رب البرية - خ " نحو، و " القول الوافي في شرح الكافي - خ " عروض، في دار الكتب و " الدرر الجوهرية - خ " في الأزهرية، حاشية على شرح الشيخ خالد للأزهرية، فرغ من تأليفها سنة ١٠٣٧، ورسائل في فنون شتى (٣).
.-------------------------------------------------------------------------------------------------
الشيخ ابراهيم النبتيتي نزيل القاهرة المجذوب صاحب الكرامات والأحوال الباهرة ذكره المناوى في طبقات الصوفية وقال في ترجمته كان أولا حائكا في نبتيت فأجنب يوما فدخل مكانا فيه ضريح بعض الأولياء ليغتسل فيه فجذبه فخرج هائما وترك أولاده وأهله وقدم مصر فأقام بجامع اسكندر باشا بباب الخرق نحو عشرين سنة وبعضهم يسبه وبعضهم يستقله وبعضهم يخرجه لما يرى منه من تقدير المسجد ثم تحول لمسجد المره بقرب تحت الربع ثم تحول إلى بلدة نبتيت فسكنها إلى أن مات وقيل له لم خرجت من مصر قال لم أدخلها إلا باذن صاحبها إذ لم يكن لفقير دخول بدون إذن أهلها ومن فعل حل به العطب فلما استقريت بها قدم زين العابدين المناوى فلم يأذن بالجلوس فتركته واياها فما كان لفقير يدخلها أو يسكنها إلا بإذن منه خاص وكان له خوارق ومكاشفات أخبر عنه الشيخ العمدة على الحمصاني أنه كان لابن أخته زوجة وله منها ولد فقعدت يوما تلاعبه بسطح الجامع وهو صحيح سليم فقال لها أتحبيه قالت له مالك وذام قال ودعيه فإنه بعد غد وقت العصر يموت وكان كذلك وله من هذا القبيل أشياء أخر وكانت وفاته في سنة ثمان عشرة بعد الألف ودفن ببلده وعمل له أحد وزراء مصر قبة عظيمة والنبتيتي بنون مفتوحة ثم باء موحدة ثم تاء مثناة من فوق وبعدها مثناة من تحت ثم مثناة من فوق نسبة إلى قرية من أعمال الشرقية بنواحي الخانقاه السر يا قوسية ابراهيم أغا متولى جامع بني أمية بدمشق واحد أعيانها ذكره البوريني وقال هو من مماليك سلاطين زماننا آل عثمان وكان يخدم في داخل حرم السلطان وكانت خدمته هناك اقراء المماليك الصغار الذين يخدمون في داخل حرم السلطنة وكان خدم العلم برهة من الزمان فعلق في ذكره شيء من المسائل والدلائل فكثيرا ما كان يحضر مجالس العلماء فيبحث ويناظر ولما ورد إلى دمشق وصل إليها في ستة ألف فسكن في جانب سوق البزورية بزقاق هناك وكان على سمت الصلاح فسار في خدمة الجامع الأموي أحسن سيرة وعمر الحجرة المقابلة لحجرة الساعات في جهة باب جيرون وكانت مهجورة لا يميل إليها أحد ويزعمون أن بها حية عظيمة وكانت بيد رجل يقال له رمضان المرادي فلما مات لم يرغب في أخذها أحد بعده حتى قدم ابراهيم هذا فأزال ما بداخلها من البناء فصار لها صورة قابلة للبناء وقاس المعمار طريق الماء فوجده قابلا لأن يدخل إليها فشرع في عمارتها وأخذ بالعمارة اجازة من بعض قضاة الشام فلم يزل يتوسع في تعميرها حتى صارت من ألطف الأبنية وفتح لها في حائط الجامع شباكا وأضاف إليها حانوتا كان وراءها في جهة سوق الذهبيين وجعله فيها مطبخا وكان شاع بين الناس أنه يري أن يجعل هناك مستراحا فحمنوا موضع المستراح فوجدوه يقع تحت المحراب المنسوب إلى حضرة الأمام زين العابدين ابن الحسين رضى الله عنهما فغضب لذلك نقيب الأشراف بدمشق وهو زين العابدين ابن حسين بن كمال الدين بن حمزة وذهب مستشيطا بالغيظ إلى الوزير السيد محمد الأصفهاني أمير الأمراء بدمشق واشتكى من قاضي القضاة المولى عبد الرحمن الآمر بذلك فغضب الوزير لذلك ثم كتب ورقة إلى القاضي يلومه على ما وقع منه وأرسل الورقة مع النقيب وضم إليه رسولا من خدمة الديوان فلما قرأ الورقة علم أن الوشاية من النقيب ألم منه ثم قال له قم واكشف أنت على الموضع فذهب إلى المكان فلم يجد شيئا مما أنهى إلى الوزير فرجع إلى القاضي وأخبره فاستشاط القاضي منه غيظا ووقع له بسبب ذلك حقارة عظيمة وقيل أنها كانت سبب موته كما ستذكره في ترجمته واستقر ابراهيم في الحجرة وكانت سكنه إلى أن توفي قال الغزى وكانت وفاته يوم الأحد سادس
صفر سنة أحدى وعشرين وألف رحمه الله تعالى
------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي حديث علي رضي الله عنه [أن النبي صلى الله عليه وسلم] (١) قال لقوم من العرب: أنتم أهل بيت وأهل نبت "، أي نحن في الشرف نهاية، وفي النبت نهاية، أي ينبت المال على أيدينا. فأسلموا.
والنبتيت: قرية بمصر، منها أبو الحسن علي بن محمد الضرير، من شيوخ شيخ الإسلام زكريا. ومن المتأخرين أبو محمد عبد المنعم النبتيتي، إمام المشهد الحسيني، ومدرسه، سمع منه بعض شيوخ مشايخنا، مات سنة ١٠٨٤ والنبوت كتنور: الفرع النابت من الشجر، ويطلق على العصا المستوية، لغة مصرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نسب عائلة الحد بالشرقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم :: ال مــــــــحرم-
انتقل الى: