10ــ الطرافية في الديار المصرية
من فروع الطرافية في الديار المصرية :
1ــ العماوية :
إلتقينا في رحلتنا إلى الديار المصرية بعد ظهر الأربعاء الموافق 10 / 8 / 2005 م في شبرا الخيمة إحدى ضواحي القاهرة بالحاج سلامة بن كامل بن راشد بن سالم بن محمد العماوي فافادنا بما يلي :
أنجب سالم العماوي أربعة بنين وهم :
1ــ سلمان بن سالم
وليس له عقب
2ــ محمد بن سالم
وليس له عقب
3ــ حسن بن سالم
وقد أنجب حسن بن سالم ولدين وهما :
1ــ محمد بن حسن
وليس له عقب
2ــ محمود بن حسن
وقد أنجب محمود بن حسن ولدين وهما :
1ــ يوسف 2ــ سلمان
4ــ راشد بن سالم
وقد أنجب راشد بن سالم ولدين وهما :
1ــ كامل بن راشد
وقد أنجب كامل بن راشد ولده سلامة وهو محدثنا
2ــ ناصر بن راشد
وقد أنجب ناصر بن راشد ثلاثة بنين وهم :
1ــ محمد بن ناصر
2ــ راشد بن ناصر
3ــ عودة بن ناصر
وقد أضاف لنا الأخ الكريم عصام بن راشد بن ناصر ن راشد بن سالم بن محمد العماوي الطرفاوي المسعودي ما يلي :
1ــ أنجب يوسف بن محمود بن حسن بن سالم ولدين وهما :
1ــ أحمد 2ــ محمد
2ــ أنجب سلامة بن كامل بن راشد بن سالم ثلاثة بنين وهم :
1ــ سيد 2ــ مسعد 3ــ مصطفى
3ــ أنجب محمد بن ناصر بن راشد بن سالم ولده ناصر
4ــ عودة محمد بن ناصر بن راشد بن سالم لم ينجب
5ــ أنجب عصام بن راشد بن ناصر بن راشد بن سالم ولدين وهما :
1ــ راشد 2ــ أحمد
وهم يقيمون في شبرا الخيمة من ضواحي القاهرة ويسمى إسمهم شارع يقال له شارع العماوي
وفي ذكر العماوية قال الطيب : " الطرافية العماوية وشيخهم سليمان الطرفاوي " قال : " العماوية من أشهر فروع الطرافية الأمراء في مصر ومنهم في قها بالقليوبية وهم ضمن الطرافية في السعودية ومنهم قسم كبير الآن في البدع شمال السعودية " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص172 وحاشيتها )
2ــ الغنيمات
واحدهم أبو غنيم حدثني عمدة قيال سلامة بن سلمان بن سويلم الجعل المسعودي بعد صلاة الظهر من نهار الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ في منزله في قيال بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : ذهب سلامة بن سالم أبو غنيم المسعودي إلى مصر وهو طفل وهناك أنجب ثلاثة بنين هم :
1ــ إبراهيم
2ــ سالم
3ــ سلمان
وذريتهم في مصر
وحدثني محمد بن سليمان بن سالم بن سلامة بن سليمان بن عيد الجعل المسعودي بعد صلاة المغرب مساء الثلاثاء الموافق 22 / رمضان / 1426 هــ بحضور الأخ الكريم محمد بن سليم السحب المسعودي فقال : للغنيمات أرض ونخل في قيال ، قال : ومن فروع الغنيمات : الجعلان وهم ذرية سليمان الجعل وهو سليمان بن عيد أبو غنيم المسعودي وقال وارض الجعلان هي أرض أبو غنيم
قلت : والجعلان يقطنون شمالي الحجاز مع قومهم المساعيد والغنيمات في مصر يقطنون في محافظة بلبيس
ومن الطرافية بيت واحد في شرم الشيخ ومنهم بيتان في البساتين بالمعادي من ضواحي القاهرة
11ــ عشائر أولاد سيف في جنوبي سيناء
أولاد سيف عشيرة من أعرق عشائر بلاد الطور في جنوبي سيناء وهم فرع من قبيلة المساعيد وفي رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا مساء يوم السبت الموافق 6 / 8 / 2005 م بعض أبناء عشيرة أولاد سيف الكرام في مدينة ابو رديس في جنوبي سيناء سيناء كما إلتقينا مساء يوم الأحد 14 / 8 / 2005 م بعضا آخر من أبناء عشيرة أولاد سيف الكرام في مدينة الطور في جنوبي سيناء سيناء أيضا ومعي الأخوين الكريمين :
1ــ حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي
2ــ محمد بن سالم الفرحاني المسعودي
وأولاد سيف يعزون إلى قبيلة الأحيوات المساعيد واقرب الناس لهم نسبا بل يجمعهم بهم الجد والإسم هم الصفايحة الأحيوات وقد كان هذا اللقاءان بترتيب الأخ الكريم الشيخ سالم بن عطوة بن موسى أبو علاج السيفي المسعودي الذي أفادنا عن عشائر أولاد سيف هو وابناء عمومته بما يلي :
افادنا الشيخ سالم بن عطوة بن طعيمة بن موسى بن حسين بن حسن بن محمد بن نويجع أبو علاج السيفي المسعودي وأخوه الأخ الكريم طعيمة بن عطوة بن طعيمة أبو علاج السيفي المسعودي بما يلي :
اصاب اولاد سيف دما في واد بارضهم فيه نخل كثير فجلوا وكانوا سبعة رجال وسابعهم رجل مسن كبير ستة أخوة ومعهم اختهم حسينة فنزلوا منطقة الزرانيق واستقروا فيها ، وكانت أختهم حسينة تسرح بأغنامها ، وكانوا يجاورون قوما من قبيلة مزينة ، وذات يوم أرسل رجل من مزينة لم يكن لديه غنم ولده إلى غنم حسينة وأوصاه بجلب شاة سمينة واعلمه أن الشاة السمينة إذا شق ذيلها خرج منه الشحم فذهب ولده وفعل كما طلب منه أبوه وأخذ يشق ذيول اغنام حسينة لأخذ شاة سمينة إلى أن وجد مأ أراده فأخذ الشاة وعاد لأبيه وكان أبو البنت واسمه عطوة المسعودي رجلا أعمى فلما عادت البنت أخبرت أمها بما جرى فقالت لها أمها: لا تخبري أحدا ، وكان والد البنت قد سمع الحديث كله ، وفي تلك الأثناء كان إخوان حسينة قد خطروا أي سافروا لشراء حاجات لهم ، فلما عادوا أخبرهم الخبر ، فقرر الأولاد أخذ حق حسينة فهجموا على القوم وقتلوا رجلا من مزينة وارتحلوا ونزلوا عند قبيلة التياها ، وذات يوم وبينما بعير لأولاد سيف يشرب عند البئر ضربه رجل من التياها فما كان من أحد أولاد سيف إلا أن ضربه فأصابه فنقله قومه ، ثم تم حل القضية بان ساقوا له مالا ، وقد ارتحل أولاد سيف ونزلوا على قيس ومكثوا عندهم زمنا ، ثم ان مزينة وأولاد سيف جلسوا لحل القضية وقد أخذ أولاد سيف مقابل فعل الرجل المزيني بغنم حسينة 90 ناقة ، وفيما بعد عاد اثنان من أولاد سيف واستقرا في وادي صلاف في بلاد الطور ومن أعقابهما أولاد سيف هناك واسم أحدهما عطية .
وحدثنا حميد بن إبراهيم أو علاج السيفي فقال : جاء السبعة وابوهم يدعى سليمان وكان رجلا أعمى وقد تزوج أحدهم من الطورة وظل عندهم وبعد زمن أرسل أبوه اثنين من أولاده لقتل أخيهم كي لا يجلب لهم معرة ببقاءه هناك فلما جاء أخواه وجدا أخاهما قد تزوج وأنجب ولدين فذبحا شاة وعادا لأبيهما وقالا له قد قتلناه ، وقد ظل أخوهما عند الطورة ، وسبب خروجهم أن أخا اصغر لجدهم سيف صاد شاة صيد فأخذها أحدهم منه فذهب وأخبر أخاه سيفا فما كان من سيف إلا أن سار إلى الرجل واقتتل معه فقتله ، وقد ساقوا في الرجل وادي نخل في بلادهم وكان هذا سب خروجهم .
وحدثنا عبد الخالق بن محمد سيف من أولاد سيف في عرب الصوالحة في شبين القناطر فقال : بعد أن قتلوا الرجل تركوا بستانهم وارتحلوا . وقد حدثنا والحاج موسى بن حميد بن محسحس الزيري السيفي المسعودي فقال : جد أولاد سيف هو سيف المسعودي وقد قدموا من ثمايل قطية وقد استقر منهم اثنان في بلاد الطور
وقد حدثنا الشيخ سالم بن عطوة بن طعيمة بن موسى أبو علاج السيفي المسعودي والحاج موسى بن حميد بن محسحس الزيري السيفي المسعودي وحميد بن إبراهيم أبو علاج السيفي المسعودي فقالوا : من آثار الصفايحة في جدة العرف في رأس وادي صلاف أربعة غرف قديمة كانت تستخدم كمخازن للعيش تعرف بقري الصفايحة ( أي قرى وهم يسمون المخازن قرى ) ووادي صلاف من ديار أولاد سيف .
قلت : الحاصل من هذا كله أن سيف جد أولاد سيف قتل أحد ابناء عمومته المساعيد وقد جلا من بلاد المساعيد في شمالي الحجاز وأن ذريته تنقلت في أماكن متعددة في جنوبي وشمالي سيناء وقد استقروا في جنوبي سيناء ثم انتقل الصفايحة للإستقراء في وسط سيناء وقد ظلت لهم آثار في بلاد الطور منها إقري الصفايحة وقد ذكر نعوم شقير هذه القرى وسماها قرى الصفحة فقال في ذكر وادي سهب أحد أودية غربي بلاد الطور : " وعلى نحو ساعة من رأس هذا الوادي شمالا خرائب قديمة تدعى قرى الصفحة " ( تاريخ سيناء ، ص 51 )
ومنها الصفيحيات وهي نخل في وادي النصب غربي بلاد الطور فقد حدثنا الحاج غياث بن عطوة ن محمد إبن صفيح الأحيوي المسعودي فقال : الصفيحيات نخل في وادي النصب
* فروع أولاد سيف *
جد أولاد سيف هو سيف المسعودي
1ــ العلاجات
واحدهم أبو علاج وقد عرف بهذا الإسم لأنه كان يعالج الناس فقيل له أبو علاج ويتالف العلاجات كما حدثنا الشيخ سالم ابو عطوة السيفي المسعودي من الفروع التالية :
1ــ أولا : أولاد دخيل الله
وهم فروع هي :
1ــ الطعيمات
يقطنون وادي صلاف والطور وابو رديس
2ــ اولاد سليمان أبو علاج
يقطنون ريف ابو زعبل في الصالحية بمصر
3ــ أولاد طعيمة
يقطنون الطور والزيتية في السويس
4ــ عيال موسى
5ــ عيال إبراهيم
6ــ عيال هيكل
2ــ ثانيا : أولاد موسى
وهم فروع هي :
1ــ اولاد حسان
يقطنون الطور وشرم الشيخ
ومنهم :
أ ــ أولاد صباح
ويقطنون الطور
2ــ أولاد موسى ابو حسن
يقطنون الزيتية في السويس
3ــ أولاد درويش ابو جبيلي
يقطنون الزيتية في السويس ومنهم :
1ــ ابو حسان
4ــ الطعيمات
يقطنون وادي صلاف
5ــ أولاد دخيل
ومنهم :
1ــ أو معسل
6ــ اولاد صالح
3ــ إبن حمد
انتهى القول في العلاجات
2ــ الزيرة
واحدهم زيري وقد حدثنا الحاج موسى بن حميد بن محسحس الزيري السيفي المسعودي أن الزيرة يتألفون من الفروع التالية :
1ــ أولاد محسحس
يقطنون الطور
2ــ أولاد مونس
يقطنون الطور
3ــ أولاد درويش
وهم فرع من أولاد موسى ويقطنون الطور
3ــ اولاد سيف في القليوبية
حدثنا عبد الخالق بن محمد بن سيف ابو سيف السيفي المسعودي وهو من أولاد سيف في عرب الصوالحة في شبين القناطر بالقليوبية أن أولاد سيف في القيوبية يتألفون من الفروع التالية :
1ــ أولاد دسوقي
2ــ اولاد أبو بسيوني
3ــ أولاد محمد
وهم يقطنون عرب الصوالحة في شبين القناطر بالقليوبية
قال : وفي عام 1984 م كان عدد حملة البطاقات الشخصية من أولاد سيف 370 رجلا
وحدثنا إبارهيم بن حميد ابو علاج السيفي فقال : كان أولاد سيف في القليوبية يرسلون لكبارنا قديما أرزا وذرة
وحدثنا الشيخ سالم بن عطوة بن طعيمة بن موسى أبو علاج السيفي المسعودي فقال :
من فروع أولاد سيف :
1ــ السبيعي وكان لهم نخل في وادي حبران وقد جاء في إحدى الوثائق المؤرخة بعام 1228 هــ أن السبيعي باع لإبن عمه أبو علاج
2ــ الحصني
ولم يبق منهم أحد في بلاد الطور
وذكر أن من الفروع التي تتبع لأولاد سيف :
1ــ الرزنة
وقال : لأولاد سيف نخل يعرف بالشلوحيات في وادي حبران ولهم نخل في وادي غربة براس وادي صلاف وقد باعوا بعضه
* وسم أولاد سيف *
وسمهم هو مطرق على الحنك وهو الحنك ويضعون فوقه مطرقا صغيرا ويسمون هذا الوسم السيفية ، وهذا الوسم هو وسم قبيلة الأحيوات حيث يضعون مطرقا على حنك البعير ويسمونه الحنيك وهو وسم أولاد سيف الذين يعرفون بالصفايحة وهم أحد فرعي الأحيوات إلى جانب الشوافين .
* وثيقة في نسب أولاد سيف *
جاء في إحدى وثائق دير سانت كاترين في بلادالطور في سيناء وقد زودنا بصور منها الشيخ الجليل سالم بن عطوة بن طعيمة بن موسى بن حسين بن حسن بن محمد بن نويجع أبو علاج السيفي المسعودي ما نصه بالحرف :
بسم الله الرحمن الرحيم
بتاريخ 17 صفر سنة 995 هــ دخل مع اولاد سعيد بتحالف فرع هم أولاد سيف من عرب المساعيد رجلا واحدا في هم ودم في الخير اخوان وفي الشر اعوان وياكلو في البوره ويلمو العوره الرجل يسد في الرجل والبنت تسد في البنت وياخذو نصيبهم مع اولاد سعيد يتلواولاد سعيد وهم خامس فرع من الصوالحة وحقهم مع الصوالحة الخمس في البلاد ومنافعها وحشمنا ولزمنا مع اخواننا الصوالحة ويسري علينا مثل ما يسري على الصوالحة وتعاهدو اكبار اولاد سيف واولاد سعيد وتم الاتفاق بين الطرفين وهم اولاد سيف من عرب المساعيد مع اولاد سعيد ووافقو الصوالحة وكفلوا الطرفين على ما تم وكفل عن اولاد سيف دخيل عيد سلامة من اولاد سيف وكفل عن اولاد سعيد عتيق بن عودة بن عيد ن زهير كبير ومفوض وقليد اولاد سعيد وشهد الشيخ سالم بن نصار بن حسن من الصوالحة وتم الاتفاق على ما ذكر واقسمو بلله جميعا
توقيع كبير وكفيل أولاد سيف ( ختم )
توقيع الكفال
توقيع الشاهد ( ختم )
توقيع كبير وكفيل اولاد سعيد ( ختم )
وقد ورد ذكر كثير من رجال أولاد سيف في وثائق دير سانت كاترين وممن جاء لهم ذكر :
1ــ الحاج فريح من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1025 هــ الموافق لعام 1616 م
2ــ سلامة السويدي من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1059 هــ الموافق لعام 1649 م
3ــ حمد أبو علاج من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1072 هــ الموافق لعام 1662 م وفي أخرى مؤرخة بعام 1076 هــ الموافق لعام 1665 م
4ــ سلمان بن سالم الجبيلي من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1077 هــ الموافق لعام 1666 م وفي أخرى مؤرخة بعام 1080 هــ الموافق لعام1669 م
5ــ حمدان الجبيلي وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1080 هــ الموافق لعام 1669 م وفي أخرى مؤرخة بعام 1087 هــ الموافق لعام 1676 م
6ــ منصور بن أبو علاج وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1080 هــ الموافق لعام 1669 م وفي أخرى مؤرخة بعام 1089 هــ الموافق لعام 1678 م
7ــ ناصر بن منصور من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1081 هــ الموافق لعام 1671 م
8ــ عيد جبيلي وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1088 هــ الموافق لعام 1677 م
9ــ الشلح من أولاد سيف وقد ورد ذكره في وثيقة مؤرخة بعام 1139 هــ الموافق لعام 1726 م
ومن الأسماء التي ورد لها ذكر في ذلك العهد أيضا :
1ــ سالم أبو علاج
2ــ احمد أبو علاج
وأولاد سيف اليوم هم أحد الفروع الرئيسة في قبيلة أولاد سعيد فقبيلة أولاد سعيد في عهد نعوم شقير كانت تتألف من الفروع التالية :
1ــ أولاد سعيد ومنهم : 1ــ الزهيرات 2ــ العوامرة
2ــ أولاد مسلم
3ــ أولاد سيف
ويلحق بقبيلة أولاد سعيد : الرزنة ( تاريخ سيناء ، ص 112
ــ البحيرات
واحدهم بحيري ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ أولاد راشد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
2ــ أولاد سليمان
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
3ــ أولاد عواد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
4ــ أولاد سليم
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
5ــ أولاد عيد
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
6ــ أولاد عمرو
يقطنون سيلا في بلاد الفيوم
7ــ أولاد حسن
يقطنون صعيد بني سويف
8ــ أولاد مسعد
يقطنون الصف بالجيزة
3ــ الجراجرة
واحدهم أبو جرجور ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ السعوديين
2ــ أولاد حمود
3ــ النواجعة
4ــ النواجحة
ومن شيوخهم الشيخ جديد بن حمود أبو جرجور المسعودي في سيناء والشيخ محمد بن سلمي أبو شتيوي المسعودي بمنطقة الصف
واصل الجراجرة من الضمادية فقد حدثني الحاج سليمان بن فراج الأحيوي المسعودي فقال : الجراجرة ضمادية وحدثني زايد بن سلامة أبو بدر الأحيوي المسعودي فقال : الجراجرة فرع من الضمادية
وفي ذكرهم قال الطيب : " الجراجرة عشيرة كبيرة منهم في الجيزة بمنطقة الصف وأطفيح وفي سيناء " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 حاشية ص171 )
يقطنون صدر الحيطان والباغة من نواحي صدر غربي سيناء ومنطقة الصف بالجيزة واطفيح
وقد ذكرهم موري في كتابه الصادر عام 1935م ( 1354هــ ) من بطون العليقات فلما نازعوهم انفصلوا عنهم وفي استطلاع لمجلة الفيصل السعودية سنة 1406هــ عدد 113 ص10 حول جنوبي سيناء جاء ذكر الجراجرة كواحدة من قبائل جنوبي سيناء
14ــ أولاد إعمر في جرجا
كتب الأخ العزيز / احمد بن خليل بن جمعه بن عيسوى بن يوسف بن عيسوي الإعمري المسعودي النبذة التالية عن أولاد إعمر :
المساعيد تقع بين قرية الرشايدة من ناحية الشمال وقرية أولاد بهيج من ناحية الجنوب وأولاد جبارة من ناحية الشرق وسخات من ناحية الغرب كانت المساعيد الغربية تابعه لمركز جرجا والمساعيد الشرقية تابعه لمركز المنشأة والآن المساعيد الشرقية والغربية تابعه لمركز العسيرات .
تنقسم المساعيد الغربية إلى قبلية وبحرية يسكن فيهما بيت أبو هلالي وأولاد الحاج عوض وغيرهم من قبائل العرب الأخرى وبعض من خدامهم الذي أصبحوا الآن عائلات كبيرة أيضا ومن كبارهم الحاج خضيري وكان دائم الزيارة للشيخ عبد الرحمن موسي العيسوي بالمساعيد الشرقية
ويسكن القواسم في الناحية الغربية من المساعيد الغربية تابعين لسخات
تبعد المساعيد الشرقية عن الغربية بحوالي ستة كيلو مترات كلها مساحات خضراء زراعية
وأما عن المساعيد الشرقية فغالبيتها من المساعيد حيث أني أشرت من قبل أن اسم المساعيد صار علما علي قرى وليس قبيلة فقط ويوجد فيها من المساعيد :-
أولاد أعمر ( وهو تجديد لإسم اعمر الكبير) وينقسموا إلى :-
1- بيت عيسوى وينقسم بيت عيسوي إلى :-
بيت عيسوي ( الصغير ) وهم من أجلهم وأكرمهم علي باقي المساعيد
2- وبيت موسي وشيخهم الشيخ عبد الرحمن موسي وهو شيخ ذو قدر عند باقي المساعيد وعرضت عليه العمودية ولكنه رفض وكرر عليه الإلحاح في قبولها ولكنه رفض أي رياسة لإنه كان متفرغا للقران فهو من الشيوخ الحفاظ للقران المشهورين وكان له سند بالحفظ إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان يحفظ القران كله بكل ما ورد له من روايات متواترة وآحاد وشاذة من جميع الطرق توفي منذ عام رحمه الله رحمة واسعه
2- بيت بدوي ومنهم :
1ــ بيت سليمان
وهم بيت واحد وأبناء عم وكبيرهم الأستاذ محمد احمد عبد الرحيم البدوي.
3ــ بيت عتمان
4- بيت أبو شنب
5ــ بيت أبو نبوت
6ــ الزرازرة
7ــ بيت الأحمر
8ــ الصوالح
واغلبهم يسكن عسيرات فرشوط بمحافظة قنا ومحافظة كفر الشيخ
4-النوايلة
وينقسموا إلى :
1ــ بيت التوايبة
2ــ وجزء يقال له النوايلة إلى الآن
3ــ بيت مصطفي
وينقسموا الي :
1ــ بيت مصطفي الصغير
2ــ وبيت عمران
3ــ بيت أبو ياسين
ويسكن
الدخايلة
وهم من أولاد اعمر (الصغير) ومعهم أبناء عمهم
الشحومات
علي ضفاف النيل من شرق العسيرات في بلدة يقال لها جزيرة أولاد حمزة وكبيرهم الأستاذ عبد الستار أبو دخيل
تقييم للحالة الاجتماعية : _
هم اجل عائلات العسيرات وأكرمهم وكما أشرت من قبل انهم ينظر إليهم في الزواج من رضوا به وزوجوه رضي به بقي العائلات وزوجوه ومن رفضه المساعيد رفضه باقي العائلات وأرى لهم مكانه بين الناس وقدر ولكني لا أظن أن هذه المكانة مبنية حديثا بل أظن أن الفضل فيها للأجداد واشك أن للجيل الحالي أو الذي قبله له فيها فضل وذلك للأمانة ، يعتبر المساعيد من الأسر التي غالبها ميسور الحال من أكثرهم ملكا للأرض هو عبد الستار أبو دخيل
وقال : ونظرا لضيق البلاد لا يوجد فكثير من المساعيد سكن الإسكندرية وكفر الشيخ والقاهرة الكبرى والإسماعيلية وهو من أبناء عمنا والأقربون ممن سكن الإسماعيلية أخوال والدي بيت حسن عثمان وهم جزء من بيت موسى عيسوي حتي انه بيت كامل خرج ولم يتبقى منهم إلا واحد وهم بيت ذكر الله حيث سكن بيت المسعودي القاهرة ولم يتبقى لهم في المساعيد إلا بيت قديم تركوه لئلا ينقطعوا عن قومهم وكذلك سيف اليزل وكذلك منهم جماعة بالإسكندرية وسكن اغلب الصوالح كفر الشيخ وهم الآن فيها عائلة قوية ذات مال وثراء وسلطه ولهم جزء بقنا وجزء عندنا في المساعيد بجرجا هكذا نظرا لضيق الحال بوادي النيل بسوهاج وقنا ونظرا لزحف العمران علي الرقعة الزراعية أصبحت الزراعة قليلة جدا ومن اشهر ما تشتهر به المساعيد في الزراعة قديما البطيخ والشمام حتي انه يوجد مكان لبيع منتجاتهم الزراعية مسمي بهذا الاسم وتوزيعها الي محافظات مصر الأخرى أما الآن فلا يوجد زراعة إلا قليل جدا مما اضطر بعضهم الاتجاه للإستثمار العقاري بالقاهرة الكبري أو الخروج للأرض المستصلحة حديثا علي طريق إسكندرية الصحراوي
فلو تكلمت عمن خرجوا من المساعيد لظن السامع لي انه ما بقي فيها أحد ولكن يوجد بالمساعيد مساعيد جرجا كثير
قلت : ومن البارزين من مساعيد جرجا :
1ــ الأستاذ رأفت حداد جمعة مستشار الدولة حاصل علي ليسانس الشريعة والقانون من جامعة الأزهر
2ــ الأستاذ ممدوح حداد جمعه بكالوريوس زراعة جامعة الأزهر وهو الآن إمام مسجد بأوقاف الإمارات
3ــ الأستاذ محمد احمد عبد الرحيم مفتش بوزارة الأزهر الشريف التعليمية
4ــ الشيخ عبد الناصر بيومي جمعه ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية قسم الحديث الشريف وعلومه إمام وخطيب بأوقاف الإمارات
5ــ الأستاذ احمد خليل جمعه عيسوى يوسف عيسوي إمام وخطيب ومدرس بأوقاف مصر منذ أربع سنوات ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية قسم تفسير القرآن الكريم وعلومه والآن بالإمارات
6ــ الأستاذ محمد خليل جمعة ليسانس لغات وترجمه جامعة الأزهر الشريف بكالوريوس كومبيوتر من المعهد العالي للحاسوب التابع لإنجلترا بالإمارات
هذه بعض الأسماء وقد زودني بها الأخ الكريم أحمد المسعودي ونتمنى عليه أن يتكرم فيضيف لنا بقية الأسماء التي يعرفها من مساعيد جرجا
وقال الأستاذ احمد المسعودي : أذكر بعضا من بيت عيسوى وهم أولاد عمى الأقرب وبعض الأقربين
1ــ الشيخ عبد الرحمن موسى السيد موسى عيسوى وقد توفى من عام وهو من مشاهير القراء ويحفظ القران بكل ما ورد من طرق وقراءات وهو يعد من المشايخ القلائل الذي يحملون السند موصولا برسول الله صلي الله عليه وسلم
2ــ الأستاذ نوفل عبد الرحمن موسي مفتش بوزارة التربية والتعليم
3ــ الأستاذ عبد الرافع عبد الرحمن موسي مفتش بالمحاكم المصرية القاهرة
4ــ الشيخ محمد احمد عقل إمام وخطيب ومدرس بمصر ويعمل بالإمارات
5ــ الشيخ السيد صحصاح عقل السيد إمام وخطيب ومدرس بمصر وإمام وخطيب بالإمارات
6ــ الشيخ احمد عبد النعيم عقل إمام وخطيب ومدرس بالأوقاف المصرية
7ــ الأستاذ محمد على محمد السيد محامى بالمحاكم المصرية
8ــ الأستاذ محمود علي محمد السيد ليسانس حقوق
9ــ الأستاذ احمد علي محمد بكالوريوس تجارة
10ــ الأستاذ علاء محمد أبو زيد ليسانس الشريعة والقانون جامعة الأزهر
11ــ الشيخ محمد شحاتة احمد إمام وخطيب ومدرس بأوقاف مصر
12ــ الشيخ محمد علي إمام وخطيب ومدرس بأوقاف مصر
13ــ الشيخ مصطفى المسعودي ذكر الله إمام وخطيب ومدرس بأوقاف مصر
14ــ الأستاذ محمود احمد علي رزق مفتش بوزارة التربية والتعليم
15ــ الأستاذ محمد محمد علي رزق المحامى
16ــ الأستاذ علي إسماعيل مصطفى مفتش بوزارة التربية والتعليم
17ــ الأستاذ احمد علي إسماعيل المحامي
18ــ الأستاذ احمد عمران علي مصطفى وكيل نيابة قنا
19ــ الشيخ إسماعيل علي إسماعيل إمام وخطيب ومدرس
20ــ الشيخ نبيل علي إسماعيل حاصل علي ليسانس أصول الدين
21ــ الأستاذ اشرف محمود علي عمران ليسانس التاريخ والحضارة جامعة الأزهر
22ــ الدكتور علي علي عبد الرحيم دكتور تحاليل طبيه
23ــ محمد عبد الحفيظ احمد مصطفى حاصل علي بكالوريوس هندسة بترول جامعة السويس
5ــ الفراحين
يتألف الفراحين في الديار المصرية من الفروع التالية :
1ــ القنانوة
ويتألفون من الفروع التالية :
1ــ الجرايرة
وهم أغزر بطون القنانوة عددا ويقطنون غمازة
2ــ الهزاهزة
يقطنون منشية الأشراف في الصف بالجيزة
3ــ الوزيغيين
يقطنون منطقة جنوب الصف ولهم قرية الوزيغات بمنطقة المسيد بمركز اطفيح بالجيزة
4ــ أولاد سلامة
يقطنون حاجر منشية سليمان بالصف
وقد سمي القنانوة بهذا الاسم نسبة إلى مقنا الواقعة على ساحل الحجاز غربي البدع فقد امتدت ديار المساعيد إلى مقنا واستوطن فريق منهم مقنا فسموا بالقنانوة حدثني الشيخ إبراهيم بن سلمي بن عقيل أبو بنية الأمير المسعودي رحمه الله تعالى فقال : ذهبت عائلة من الرواشدة إلى وادي يسمى مقنا وسموا القناونة
قلت : الرواشدة نشاوا في مصر حيث ولد جدهم راشد هناك والصحيح أن الذين نزلوا مقنا هم قوم من الفراحين قال الأستاذ محمد الطيب في ذكر سبب تسمية القناونة بهذا الاسم : " قيل أنهم كانوا يشتهرون بتقنية النخيل للمساعيد في البدع والله أعلم " ( موسوعة القبائل مجلد1 حاشية ص175 ) وقال الطيب : " من الفراحين فرق كثيرة نزلت من البدع إلى الديار المصرية بوادي وسكن بعضهم القليوبية قرب مدينة قها وما حولها من القرى وقسم آخر سكن سيناء وقسم سكن في المسيد وهي منطقة بمركز اطفيح شرق النيل بالجيزة وهناك قرية تسمى الوزيغات باسم هذا الفخذ من القناونة ( الفراحين ) وتتفرق عائلة القناونة حتى قرى بني سويف وفي القليوبية أذكر سالم أبو معوض رحمه الله كان من كبار الفراحين ويسكن في نواحي قها " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص175 ــ 176 )
2ــ : ذوي إعمر يتألفون من فرعين هما :
1ــ ذوي عيد
2ــ ذوي محيسن
منهم أربعة بيوت ويقطنون شرم الشيخ في بلاد الطور في جنوبي سيناء قال الطيب : " ومن ذوي إعمر فرقة تسكن حول قها بالقليوبية " ( موسوعة القبائل العربية مجلد 1 ص 176 )
3ــ الحراولة
واحدهم محرول وهم أربعة بيوت منهم بيتان يقطنون مدينة الطور وبيتان آخران يقطنون شرم الشيخ
4ــ الخضرة
5ــ الصبيحات
يقطنون تل الدقيق وأم عفن بالحسينية في الشرقية
6ــ الكيلات
يقطنون قها في القليوبية
وشيخهم هو الشيخ حماد بن حسين المسعودي
7ــ الغضيات
يقطنون أجهور في القليوبية ويقطنون أيضا قها
وشيخهم هو الشيخ ناصر أبو غضية المسعودي
8ــ ذوي عبد الله
يقطنون قها في القليوبية وشرم الشيخ في بلاد الطور ومن فروعهم :
9ــ العقايلة
واحدهم أبو عقيلة نسبة إلى جدهم عقيل أبو ظهر وهم من الظهور من ذوي رشيد وقد أنجب عقيل أبو ظهر أربعة بنين وهم :
1ــ محيسن
2ــ ومبارك
3ــ وسلامة
4ــ وأحمد
أما محيسن فليس لهم عقب
والعقايلة اليوم ثلاثة بيوت ويقطنون شرم الشيخ
يقطنون الطور في جنوبي سيناء
10ــ أبو عشيبة
6ــ قبيلة أولاد سليمان
هذه نبذة عن قبيلة بني سليمان إحدى قبائل المساعيد في الديار المصرية
1ــ نسب بني سليمان
بنو سليمان قبيلة من قبائل المساعيد كما تبينه النصوص التالية :
1ــ قال نعوم شقير في كتابه الصادر عام 1916م في حديثه عن تفرق المساعيد على اثر واقعتهم في غزة : " تفرق المساعيد ثلاث فرق .... وفرقة ذهبت غربا فسكنت أرض مصر وعرفت هناك بأولاد سليمان وبقي منها بقية في بر قطية غرب العريش حافظت على اسم المساعيد " وقال في حديثه عن عربان بر قطية : " هي فروع صغيرة من القبائل المعروفة بهذه الأسماء في مديريتي الشرقية والقليوبية إلا المساعيد فان إخوانهم في مصر يعرفون بأولاد سليمان " وقال يذكر وجودهم في جنوبي سيناء : " وأما عرب بني سليمان فالظاهر أنهم كانوا قبيلة قوية في الجزيرة ولعلهم دخلوا الجزيرة مع بني واصل وكانوا حلفائهم ثم ضاق بهم العيش فرحلوا إلى مصر وسكنوا مديرية الشرقية ولم يبق منهم في الجزيرة سوى بيت واحد انضم إلى القرارشة الصوالحة وقيل هم فرع من بني عطية المساعيد " ونقل عن نشرة قانون العربان الرسمية المؤرخة في 7 / 2 / 1906م أن بني سليمان من قبائل الشرقية " ( تاريخ سيناء ص 118 و 122 و 109 و 724 ) وذكرهم الكتب الإنجليزي ج . و . موري في كتابه الصادر عام 1935م وقال في حديثه عن قبيلة الأحيوات المساعيد : " ارتحل المساعيد إلى جوار غزة وتفرقوا إلى ثلاث فرق :
الفرقة الأولى : أولاد سليمان الذين اتجهوا إلى مصر وظل منهم قسم استقر في قطية حافظت على اسم المساعيد ، أما الفرقة الثانية من أولاد سليمان فقد اتجهوا إلى حوران ، أما الفرقة الثالثة فكان منها الأحيوات " وقال : " المساعيد احتفظوا بالاسم الأصلي فيما ذهب أولاد سليمان الى مصر واستقر الأحيوات في سيناء " وقال : " أولاد سليمان الشرقيون قسم من المساعيد المستقرين في الشرقية وحوران " ( بنو إسماعيل ــ بالغة الإنجليزية ــ ص249 و 251 و 287 ) وقد حدثني الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان مساء يوم الأحد 25 / رجب / 1408هــ الموافق 14 / 2 / 1988م فقال : إن قبيلته المشارقة التي تقطن نواحي الفيوم غربا في قرى : أبو عوض بمركز اطسا وبلدة مغني وبلدة خلف وضواحي أبو جندير وكوم ماضي والغرق السلطاني فرع من بني سليمان التي تقطن بني سويف شرقي نهر النيل وانهم من جماعة الأمير سليمان المنطار المدفون في غزة . وقال محمد سليمان الطيب في ذكر أولاد سليمان في بلاد الطور : " المتفق عليه أن أولاد سليمان من قبيلة المساعيد " ( موسوعة القبائل العربية . مجلد 1 ص567 ) وذكر اللواء حامد أحمد صالح في كتابه الذي أنجزه عام 1962م أن المساعيد والأحيوات ينحدرون من سليمان من عطية ( نحن العرب ص75 ) وقال في ذكر الأحيوات : " الأحيوات من المساعيد من بني عطية " ( نحن العرب ص140 ) وقال في ذكر المساعيد : " المساعيد من بني عطية في الشرقية وشمال سيناء وأسنا " ( نحن العرب ص140 ) وقال : " أولاد سليمان من بني عطية " ( نحن العرب ص142 )
قلت : بنو عطية فرع من المساعيد ومنهم الأحيوات قال نعوم شقير في ذكر الأحيوات : " وفي تقاليدهم أنهم من بني عطية المساعيد " ( تاريخ سيناء ص117 ) . وهذا يعني أن بني عطية فرع من قبيلة المساعيد ومن فروع بني عطية المساعيد : قبيلة الأحيوات وليس كل المساعيد يرجعون الى بني عطية من فروع المساعيد كما أن بني سليمان فرع آخر من المساعيد وهم أبناء عمومة بني عطية المساعيد .
قلت : الخلاصة أن بني سليمان فرع من قبيلة المساعيد .
2ــ أقدم نص عن أولاد سليمان
قال الدواداري في ذكر حوادث عام 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سينا فهو على عرب يقال لهم بنو سليمان " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
3ــ بنو سليمان وبنو عقبة
بين لنا الدواداري في أخبار سنة 703هــ أن أصحاب الدرك من بني عقبة في بلاد الكرك من بني سليمان أصحاب الدرك في بلاد الطور في جنوبي سيناء فقال في ذكر سنة 703هــ : " وأما درك الطور وهو طور سيناء فهو على عرب يقال لهم بني سليمان ومنهم أدراك بني عقبة عرب الكرك والشوبك " ( كنز الدرر وجامع الغرر ج9 ص115 )
قلت : هذا النص يبين لنا أن بني سليمان أصحاب درك الطور في جنوبي سيناء يربطهم نسب واحد بأصحاب الدرك من بني عقبة عرب الكرك والشوبك فقد نص الدواداري أن أدراك بني عقبة أي أصحاب الدرك من بني عقبة أهل الكرك والشوبك هم من بني سليمان ودرك جمع أدراك والدرك هم الحرس ويعرف به رجال الشرطة الى يومنا هذا في بعض بلاد العرب قال محمد قنديل البقلي : " أرباب الأدراك : هم الجند أو الخفراء الذين يكلفون بحراسة الدرك والدرك هو مكان معين وحراسته بالتناوب وقد ورد المصطلح في نسخة توقيع بنيابة قلعة المرقب والولاية بها كتب به لصلاح الدين خليل : " .. ويتفقد الرجال وأرباب الأدراك والشواني ويحذرهم من الإهمال ويأمرهم باليقظة والاحتراز في الليل والنهار " ــ القلقشندي ج12 ص464 ــ ( التعريف بمصطلحات صبح الأعشى ص20 ) وقال دوزي : " أرباب الأدراك : ذكروا ضمن موظفي الدولة في الإسكندرية " ( تكملة المعاجم العربية . ترجمة د. محمد سليم النعيمي ــ دار الرشيد للنشر ــ بغداد ــ العراق 1981م ج4 ص338 )
4ــ المشارقة من بني سليمان
فيما يلي نبذةعن فرقة المشارقة من بني سليمان في بلاد الفيوم في صعيد الديار المصرية فقد أملى علي الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان وذلك يوم زارني في احدى زياراته لي في منزلي الكائن بحي الشلالة في مدينة العقبة في الأردن وذلك مساء يوم الأحد الموافق 25 / رجب / 1408هــ 14 / 2 / 1988م نبذة عن قومه المشارقة من بني سليمان فقال : أنه من بني سليمان المساعيد وان بني سليمان من جماعة الأمير سليمان المنطار المسعودي المدفون في ديار غزة وأن من بني سليمان قبيلة تقطن منطقة بني سويف شرقي نهر النيل وقد ارتحل فريق من بني سليمان بسبب نزاع مع قومهم واستوطنوا نواحي الفيوم غربا ولأن هذا الفريق قدم من منطقة الشرق أسماهم الناس المشارقة وهم من بني سليمان ويقطنون اليوم النواحي التالية في الفيوم وهي :
1ــ بلدة أبو عوض بمركز اطسا بين أبو جندير وكوم مدينة ماضي
2ــ بلدة مغني بمركز اطسا بين أبو جندير وطبهار في الشمال الشرقي
3ــ بلدة خلف بمركز اطسا بجوار بلدة مغني
ويقطنون ضواحي أو جندير وضواحي كوم مدينة ماضي وضواحي الغرق السلطاني .
* فروع المشارقة من بني سليمان *
وأما فروعهم فانهم يتألفون من الفروع التالية :
1ــ آل ريان : ومنهم محدثي الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان
2ــ آل محمد وهم أكبر الفروع وأكثرها عددا
3ــ آل سلومة بتشديد اللام
4ــ آل رزق وهم يلون آل محمد عددا
5ــ آل الصابر
هذا ما أملاه علي الحاج عامر بن سليمان بن ريان بن سليمان من المشارقة من بني سليمان المساعيد عن قومه المشارقة فجزاه الله تعالى خيرا ، وحدثني أبو حسين فقال : تبين لنا أقارب في وليدة بتشديد اللام وهناك أقارب لنا في حاجر بني سليمان وان بني سليمان مساعيد من الجزيرة العربية هذا الحديث كان من خلال مكالمة هاتفية مساء الخميس الموافق 23 / 12 / 2004م عندما زاره الأخ الكريم فرج بن حميد الكبيش في مقر عمله بأحد مساجد الجيزة
قلت : حاجر بني سليمان في محافظة بني سويف
وفي رحلته إلى الديار المصرية العامرة تجول ابن عمنا الشيخ فرج بن حميد بن سليمان الكبيش الحمدي الأحيوي المسعودي في بعض أنحائها وكان من بين البلاد التي زارها محافظة الفيوم حيث زار بعض قرى المشارقة من بني سليمان من المساعيد حيث التقى بالأخ الكريم حسين بن عامر بن سليمان المقيم في عزبة الكاشف بمركز اطسا بحافظة الفيوم فاخبره الأخ حسين بن عامر أن المشارقة فرع من بني سليمان شرقي النيل في محافظة بني سويف ولقدومهم من شرقي النيل واستقرارهم غربي النيل في بلاد الفيوم لقبوا بالمشارقة وقد زوده ببعض أسماء الرواة من بني سليمان شرقي النيل في محافظة بني سويف الذين سيزودونه بمعلومات حول بني سليمان غير أنه لم يتيسر لأخينا الشيخ فرج زيارتهم وقد أعطى الأخ حسين للشيخ فرج عنوان والده الشيخ عامر بن سليمان في الجيزة حيث يقيم هناك وبالفعل فقد التقى الشيخ فرج بالشيخ عامر فأخبره أنهم من بني سليمان المساعيد
5ــ أولاد سليمان في المنوفية بمصر
في رحلتنا إلى الديار المصرية إلتقينا بعد عصر نهار الثلاثاء الموافق 9 / 8 / 2005 م ومعي الأخوة الكرام :
1ــ حمدان بن سالم الفرحاني المسعودي
2ــ محمد بن سالم الفرحاني المسعودي
3ــ عيد بن سليم الجغام المسعودي
4ــ سلام الجغام المسعودي
بعض أبناء عشيرة الدغيمات الكرام في جزيرة المساعيد في مركز الحسينية في الشرقية وقد أفادنا الأخ الكريم الشيخ صقر بن إرشيد بن حسن أبو عزام المسعودي بحضور الشيخ ناصر بن محمد بن سليمان أبو عياد المسعودي شيخ عشيرة الدغيمات بأن أولاد سليمان الذين يقطنون المنوفية فرع من قبيلة المساعيد كما حدثني به الحاج عبد الحميد وهو من تجار الحبوب وبلدتهم قريبة من بلدة السادات قال : ومنهم عبد الفتاح سلمان أحد نواب البرلمان المصري سابقا
6ــ فروع أخرى من بني سليمان
قال الأخ الكريم نور الدين بن علي بن غيضان الأمير السليماني المسعودي
من جمهورية مصر العربية محافظة الفيوم : " نحن من مساعيد أولاد سليمان بجمهورية مصر العربية شمال سيناء قرب الأردن " وقال : " سوف أبدأ بذكر فروع القبيلة المعاصرين في جمهورية مصر العربية.. وهم كالتالي:-
1ــ أسرة الشريف زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , ويقيم أفرادها في الحومة بمركز الواسطي.
2ــ أسرة المرحوم الشريف عفيفي بن جمعه بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
3ــ أسرة المرحوم الشريف عبد العزيز بن عيد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم في القاهرة.
4ــ أسرة المرحوم الشريف سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , تقيم بقصر الجبالي بمركز أبشواي بالفيوم.
5ــ أسرة المرحوم الشريف محمود بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان بن يونس بن سليمان بن عبد الله , وأولاده :
1ــ حسين , يقيم في كفر جزرة
2ــ سيد , يقيم في الفيوم
3ــ رياض , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
4ــ فهمي , يقيم في كفر جزرة بمركز العياط
5ــ عباس, يقيم في بندر الواسطي
6ــ توفيق, يقيم في اطفيح
6ــ أسرة الشريف إبراهيم بن عفيفي بن سيد بن احمد بن عفيفي بن حسين بن زيدان, تقيم في الطالبية بالهرم بالقاهرة
7ــ أسرة الشريف مسعود بن عبد الكافي بن فرجاني بن حسين بن مسعود بن حسين بن زيدان ,تقيم بالجيزة بالقاهرة
8-أسرة المرحوم الشريف غيضان بن أبو زيد بن منصور بن شلبي بن عياض بن دراز بن عبد الله بن سليمان بن عبد الله المغربي وهم أولاد عمومة زيدان يلتقون في جدهم شلبي بن عياض بن دراز , وهو الفرع الذي انتسب إليه واغلب أفرادها يقيمون في بلدة غيضان بالفيوم.
9ــ أسرة الشريف يونس بن عسران بن يونس بن سليمان بن عبد الله, تقيم بالإسكندرية.
10ــ أسرة الشريف محمد بن الروبي بن أبو المجد بن سليمان بن عبد الله , تقيم بالنزلة بالفيوم.
11ــ أسرة الشريف علي بن علي بن سليمان بن احمد بن عبد الله بن عفيفي بن حسين بن زيدان , تقيم بالنزلة أيضا.
هذه الأسر الرئيسية لمساعيد أولاد سليمان