pm
كتاب : صبح الأعشى في صناعة الإنشا
المؤلف : أحمد بن علي القلقشندي
الكلام على العهود عند ذكر الولايات فيما بعد إن شاء الله تعالى وإليهم ينسب إبراهيم النخعي الإمام الكبير المشهور
ومنها عنس بفتح العين الهملة وسكون النون وسين مهملة في الآخر وهم بنو عنس بن مذحج منهم عمار بن ياسر الصحابي المشهور وإليهم ينسب الأسود العنسي الكذاب الذي أخبر النبي بخروجه فادعى النبوة باليمن بعد ذلك
ومنها بنو الحارث ويقال بلحارث بن كعب وهم بنو الحارث بن كعب ابن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج قال في العبر وديارهم بنواحي نجران من اليمن مجاورون لبني ذهل بن مزيقياء منهم بشير الحارثي الذي قدم على النبي فقال له ما اسمك قال أكير قال بل أنت بشير
الحي الرابع من بني كهلان همدان بفتح الهاء وسكون الميم ودال مهملة ثم ألف ونون وهم بنو همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن زيد بن كهلان قال في العبر وكانت ديارهم باليمن من شرقيه ولما جاء الإسلام تفرق من تفرق منهم وبقي من بقي باليمن قال وكانت همدان شيعة لأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه عند وقوع الفتن بين الصحابة وفيهم يقول رضي الله عنه
( فلو كنت بوابا على باب جنة ... لقلت لهمدان ادخلي بسلام )
قال في مسالك الأبصار وبالجبل المعروف بالطيبين من الشام فرقة من همدان
الحي الخامس من بني كهلان كندة بكسر الكاف وسكون النون وفتح الدال المهملة وهاء في الآخر وهم بنو كندة واسمه ثور بن عفير بن
عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان قال صاحب حماة وسمي كندة لأنه كند أباه أي كفر نعمته قال وبلادهم باليمن قبلي حضرموت وكان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم الأشعث بن قيس الصحابي المشهور ومنهم أيضا القاضي شريح قاضي علي رضي الله عنه وقد ذكر في مسالك الأبصار أن باللوى من بلاد الشام قوما ينسبون إلى كندة ولهم بطون منها السكون بضم السين المهملة والكاف ونون بعد الواو وهم بنو السكون بن أشرس بن كندة ومنهم معاوية بن حديج قاتل محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وعد منها صاحب حماة السكاسك أيضا بفتح السين الأولى وكسر الثانية والذي ذكره أبو عبيد أنه من حمير وقال هم بنو السكاسك بن واثلة بن حمير قال الجوهري والنسبة إلى السكاسك سكسكي ردا له إلى أصله كما ينسب إلى مساجد مسجدي
الحي السادس من بني كهلان مراد بضم الميم وفتح الراء المهملة ودال مهملة بعد الألف وهم بنو مراد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان قال الجوهري ويقال إن اسمه يحابر فتمرد فسمى مرادا وجعلهم في العبر بطنا من مذحج فقال مراد بن مذحج قال صاحب حماه وبلادهم إلى جانب زبيد من بلاد اليمن قال وإلى مراد هذا ينسب كل مرادي من عرب اليمن
الحي السابع من بني كهلان أنمار بفتح الهمزة وسكون النون وفتح الميم وراء مهملة بعد الألف وهم بنو أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ولهم بطنان الأولى بجيلة بفتح الباء الموحدة وكسر الجيم وسكون الياء المثناة تحت وفتح اللام وهاء في الآخر وهم بنو عبقر والغوث وصهيبة وخزيمة بن أنمار بن
أراش قال أبو عبيد وبجيلة أمهم عرفوا بها وهي بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة قال في العبر وكانت بلادهم في سروات اليمن والحجاز إلى تبالة ثم افترقوا أيام الفتح الإسلامي في الآفاق فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل قال الجوهري ويقال إنهم من العدنانية لأن نزار بن معد بن عدنان ولد له مضر وربيعة وإياد وأنمار وولد لأنمار بجيلة وخثعم فصاروا إلى اليمن وإلى بجيلة هؤلاء ينسب جرير بن عبد الله البجلي صاحب رسول الله وكان جميلا فائق الجمال حتى إنه كان يقال له يوسف الأمة وفيه يقول بعض الشعراء يمدحه
( لولا جرير هلكت بجيلة ... نعم الفتى وبئست القبيلة )
الثانية خثعم بفتح الخاء المعجمة وسكون الثاء المثلثة وفتح العين المهملة وميم في الآخر وهم بنو خثعم بن أنمار بن أراش المقدم ذكره ابن هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عد وفيهم مثل ما تقدم من كلام الجوهري في الكلام على بجيلة أنهم من العدنانية لأن خثعم وبجيلة يرجعون إلى أنمار وكانت مساكنهم مع إخوتهم بجيلة بسروات اليمن فافترقوا في الفتوحات الإسلامية فلم يبق منهم في مواطنهم إلا القليل ومن خثعم هؤلاء أكلب بفتح الهمزة وسكون الكاف وضم اللام وباء موحدة في الآخر وهم بنو أكلب بن عفير بن خلف بن خثعم قال أبو عبيد ويقال إن أكلب من ربيعة بن نزار قال الحمداني وهم بطون كثيرة ومنازلهم بيشة شرقي مكة المشرفة ومن خثعم أيضا بنو منبه والفرع وبنو نضلة ومعاوية وآل مهدي وبنو نصر وبنو حام والورد ونادر وآل الصعافير والشماء وبلوس قال الحمداني ومنازلهم على القرب من بيشة شرقي مكة أيضا
الحي الثامن من بني كهلان جذام بضم الجيم وفتح الذال المعجمة وألف ثم ميم وهم بنو جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد ابن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان هذا ما ذكره أبو عبيد وجعلهم صاحب حماه في تاريخه من ولد عمرو بن سبإ قال الجوهري وتزعم نسابة مضر أنهم من مضر يعني من العدنانية وأنهم انتقلوا إلى اليمن فنزلوها فحسبوا من اليمن واستشهد له بقول الكميت يذكر انتقالهم إلى اليمن بانتسابهم فيهم
( نعاء جذاما غير موت ولا قتل ... ولكن فراقا للدعائم والأصل )
واستشهد له الحمداني أيضا بقول جنادة بن خشرم الجذامي
( وما قحطان لي بأب وأم ... ولا تصطادني شبه الضلال )
( وليس إليهم نسبي ولكن ... معديا وجدت أبي وخالي )
قال الحمداني ويقال إنهم من ولد أعصر بن مدين بن إبراهيم عليه السلام واستشهد لذلك بما رواه محمد بن السائب أنه وفد على رسول الله وفد جذام فقال مرحبا بقوم شعيب وأصهار موسى قال صاحب حماه وكان فيهم العدد والشرف قال الحمداني وهو أول من سكن مصر من العرب حين جاءوا في الفتح مع عمرو بن العاص رضي الله عنه وأقطعوا فيها بلادا بعضها بأيدي بنيهم إلى الآن وكان لجذام ولدان هما حشم بكسر الحاء المهملة وسكون الشين المعجمة وميم في الآخر وحرام بفتح الحاء والراء المهملتين وألف ثم ميم ومن ولد حشم عتيت بفتح
العين المهملة وكسر التاء المثناة فوق وسكون الياء المثناة تحت وتاء مثناة فوق في الآخر وهم بنو عتيت بن أسلم بن مالك بن شنوءة بن تديل ابن حشم بن جذام قال أبو عبيد وهم اليوم ينتسبون في بني شيبان ويقولون عتيت بن عوف بن شيبان قال وإليهم تنسب حفرة عتيت بالبصرة قال الجوهري أغار عليهم بعض الملوك فسبى الرجال فكانوا يقولون إذا كبر صبياننا لم يتركونا حتى يفتكونا فلم يزالوا عنده حتى هلكوا فضرب لهم العرب مثلا فقالوا أودى عتيت وفي ذلك يقول الشاعر
( ترجيها وقد وقعت بقر ... كما ترجو أصاغرها عتيت )
ثم لجذام الآن بطون كثيرة متفرقة في الأقطار منهم بالشرقية من الديار المصرية من بني زيد بن حرام بن جذام وبني محرمة بن زيد بن حرام بن جذام فأما بنو زيد فمنهم بنو سويد وبعجة وبردعة ورفاعة وناثل من بني زيد بن حرام بن جذام فمن ولد سويد هلبا سويد وهم بنو هلبا بن سويد بن زيد بن حرام بن جذام قال الحمداني ومنهم العطويون والجابريون والغتاورة وحمدان ورومان وصمران وأسود والحميديون ومن الحميديين أولاد راشد ومنهم البراجسة وأولاد يبرين بن والجراشنة والكعوك وأولاد غانم وآل حمود والأخيوة والزرقان والأساورة والحماريون ومن بني راشد أيضا الحراقيص والخنافيس وأولاد غالي وأولاد جوال وآل زيد ومن النجابية أولاد نجيب وبنو فضيل
ومن هلبا سويد أيضا بنو الوليد وهم بنو الوليد بن سويد المقدم ذكره
ومنهم الحيادرة وهم بنو حيدرة بن يعرب بن حبيب بن الوليد بن سويد قال الحمداني وهم طائفة كبيرة ومنهم بنو عمارة وهو عمارة بن الوليد ومنهم عدد والحبيون وهم بنو حبة بن راشد بن الوليد ومن ولد الوليد بن سويد المذكور طريف بن بكتوت الملقب زين الدولة كان من أكرم العرب وكان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفا تأكل عنده كل يوم وكان يهشم الثريد في المراكب ومن أولاده من أمر بالبوق والعلم وعد من أحلافهم أولاد الهوبرية والرداليين والحليفيين والحضينيين والربيعيين وهم أولاد شريف النجابين وذكر الحمداني أن لهم نسبا في قريش إلى عبد مناف بن قصي ومن هلبا سويد هؤلاء هلبا مالك وهم بنو مالك بن سويد ومن هلبا مالك بنو عبيد وهم بنو عبيد بن مالك ومن بني عبيد المذكور الحسنيون وهم بنو الحسن بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد والغوارنة وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد وبنو أسير وهم بنو أسير بن عبيد ومن هلبا مالك أيضا اللبيديون والبكريون والعقيليون وهم بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد ومنهم بنو رديني وهم بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك بن سويد ومن ولد بعجة هلبا بعجة وهم بنو هلبا ومنظور وردا وناثل بن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة فمن ولد هلبا بعجة مفرج بن سالم أمره المعز أيبك بالبوق والعلم ثم خلفه على إمرته ولده حسان ومنهم أولاد الهريم من بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة
ومنهم جوشن بن منظور بن بعجة وهو صاحب السراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة
ومن ولد ناثل مهنا بن علوان بن علي بن زبير بن حبيب بن ناثل كان
جوادا كريما طرقته ضيوف في شتاء ولم يكن عنده حطب لطعامهم فأوقد أحمال بز كانت عنده ومن بني حرام بن جذام أيضا بنو سعد قال الحمداني وفي جذام خمس سعود اختلطت بمصر وهم سعد بن إياس بن حرام بن جذام وسعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام وإليه ينسب أكثر السعديين وسعد بن مالك بن حرام بن جذام وسعد بن سامة بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام وهم عشائر كثيرة منهم بنو فضل والسلاحمة وبرشاش وجوشن وعدلان وفزارة قال وأكثرهم مشايخ بلاد وخفراء ولهم مزارع ومآكل وفسادهم كثير وسكنهم منية غمر إلى ريفها ومنهم شاور وزير العاضد الفاطمي وإليه تنسب أولاد شاور كبار منية غمر وخفراؤها على أن ابن خلكان قد ذكر أنه من سعد الذين أرضع فيهم النبي وأما بنو محرمة فمنهم الشواكر وهم بنو شاكر بن راشد ومنهم أولاد العجار أدلاء الحاج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا
ومن جذام أيضا بالشرقية العائد وهم بطن من جذام عليهم درك الحاج إلى العقبة ومنهم أيضا بالشرقية بنو حرام وقال الحمداني وقل في عرب مصر من يعرفها ومنهم بالدقهلية عمرو وزهير عد منهم الحمداني الحضينيين وردالة والأحامدة والحمارنة وهم بنو حمران قال الحمداني وفي زهير هؤلاء من بني عرين وبني شبيب وبني عبد الرحمن
وبني مالك وبني عبيد وبني عبد القوي وبني شاكر وبني حسن وبني سمان وهم يتواردون في أسماء بعض البطون مع غيرهم
ومن جذام أيضا ببلاد الشام بنو صخر بالكرك وبنو مهدي بالبلقاء وبنو عقبة وبنو زهير بالشوبك ومنهم بنو سعيد بصرخد وحوران ومنهم جماعة ببلاد الغور وجماعة ببلاد البربر من بلاد السودان
جذام إحدى لوحات مصر البديعة:
الحقيقة ان هذه القبيلة مصرية مغرقة في مصريتها , صنعت تاريخ و جغرافية الحوف الشرقي للنيل بقراه و كفوره و نجوعه على مدى 1400 عام , كلما تحدثت عنها احس اني اتحدث عن النيل و ترعه و خلجانه, و المصليات المفروشة بالقش على جسور الترع , و النخل الباسق , و الشجر الكثيف بالجناين , و زرعة الغيطان , و رية الاحواض , و الأجران و الاحواش المكنوسة بالقنوان , و القرى المتناثرة في بساط الدلتا الاخضر , و الدواوير وسط البيوت الطينية.
و نذكرها عند هتافنا بأسماء اغلب العزب و الكفور و النجوع في شرق و وسط الدلتا , و هذا طبيعي لان غالبية هذه القرى الان تحمل اسماء البطون الجذامية التي اسستها و استوطنتها.
لقد تكونت الحضارة المصرية من امتزاج ثقافة الانسان مع ثقافات الارض و الماء , و قد شارك فيها شعب جذام العربي سلالة الفلاح مهنة.
لقد اختلطت نباهة الفلاح و دقته مع فراسة العربي و ألمعيته , و مثابرة الفلاح و حكمته مع شهامة العربي و مجدعته و مروئته , و سعة الفلاح في معيشته مع كرم العربي و أريحيته , لقد اذن الله تعالى بتكوين سبيكة بشرية عالية الجودة في هذه البلاد المباركة على شاطئي النيل الخالد.
انقل هنا جدولا هاما من كتابنا " معجم قبائل مصر " و هو يجمع عددا كبيرا من القرى التي سميت على اسم مؤسسيها من البطون الجذامية او كانت من اماكن السكنى الشهيرة لجذام عبر التاريخ ,على غرار ما فعلنا مع قرى هوارة من قبل , و الموضوع مفتوح لاضافات اخواني النسابين الكرام بطبيعة الحال:
جدول ديار بطون قبيلة جذام
اسم البلد / من سكنها من بطون
فاقوس- الشرقية
جذام عموما
نزلة العرين- ابو كبير
بنو عرين
السماعنة- فاقوس
قبيلة السماعنة من جذام
كفر العاريني- فاقوس
بنو عرين
السعديين- فاقوس
قبيلة السعديين من جذام
الملكيين- الحسينية
بطن الملكيين
ابو شلبي- فاقوس
ال ابو شلبي من السعديين
الاخيوة- الحسينية
بطن الاخيوة
الروضة- فاقوس
السعديين من جذام
كفر الاساودة- الحسينية
بطن الاساودة
منشأة نبهان- فاقوس
نبهان و غالي و معالي
كفر ابو نجاح- الزقازيق
الغتاورة
اكياد- فاقوس
الغتاورة و الزرقة
العوايد- الاسكندرية
قبيلة العايد و عقبة
كفر جبارة- فاقوس
الجبارات من جذام
كفور العايد- بلبيس
قبيلة العايد
الوصايلة- فاقوس
بنو واصل من جذام
العزيزية- منيا القمح
قبيلة العايد
عرب شمس- فاقوس
السماعنة
الزنكلون- الزقازيق
قبيلة العايد
عرب درويش- فاقوس
السماعنة
كفر اباظة- الزقازيق
قبيلة العايد
اشكر- فاقوس
السماعنة
ديرب نجم- الشرقية
ال نجم امير جذام
سوادة- فاقوس
بنو سويد بن حرام بن جذام
كفور نجم - ديرب نجم
ال نجم امير جذام
البيروم- فاقوس
بنو عمارة بن الوليد
النجوم- ديرب نجم
ال نجم امير جذام
العمارات- ابو كبير
بنو عمارة بن الوليد
عزبة الامير نجم- ابو كبير
ال نجم امير جذام
العرين- فاقوس
بنو عرين من بني زهير
تل راك - اولاد صقر
بطن هلبا سويد
السعديين- منيا القمح
قبيلة السعديين
الصوفية- اولاد صقر
بطن هلبا سويد
أباظة- فاقوس و الزقازيق
عائلة أباظة من العايد
حانوت- اولاد صقر
بطن هلبا سويد
كفر الغوارنة- بلبيس
بطن الغوارنة
هربيط- ابو كبير
بطون من جذام
الزهيري- فاقوس
بنو زهير
كفر هربيط- ابو كبير
بطون من جذام
الزهايرة- السنبلاوين
بنو زهير
عزب ابو وحش- الحسينية
قبيلة العبابدة من جذام
طماي الزهايرة- السنبلاوين
بنو زهير
السماكيين- الحسينية
بنو سماك لخم حلفاء جذام
كفر الغتوري- الزقازيق
الغتاورة
القرين- ابو حماد
بنو واصل
بركة الحاج- القاهرة
بنو وائل من جذام
ابو الشقوق- ديرب نجم
بطن اولاد غالي من جذام
السعديين- ميت غمر
قبيلة السعديين من جذام
ميت ابو ردين- ابو حماد
بنو ردينى من جذام
مركز بني عبيد- الدقهلية
بطن بني عبيد
بني جري- ابو حماد
بطن بني جري من جذام
بني عمرو- ابو كبير
بطن بني عمرو
شنبارة بني الخصيب- ابو حماد
بنو الخصيب من شاكر
مركز بني شما- المنوفية
بطن بني شماء
الاحراز- ابو كبير
الحصاينة و الخلايفة
بني قرة- الجيزة
بطن بني قرة
بني عمرو- الدقهلية
بطن بني عمرو من جذام
رمانة- شمال سيناء
السماعنة و السعديين
الشبانية- فاقوس
بنو شبانة من السماعنة
بئر العبد- شمال سيناء
السماعنة و السعديين
الشبانات- الزقازيق
بنو شبانة من السماعنة
الخلايفة- فاقوس
بنو خليفة من جذام
بني حسن- اولاد صقر
بنو حسن من بني زهير
طنبول الكبرى – الدقهلية
قبيلة السعديين
ميت غمر- الدقهلية
بنو شاور من السعديين
برهمتوش- الشرقية
بنو عبد الظاهر السعديين
نوب طريف- ديرب نجم
بنو طريف و فزارة جذام
الجواشنة- الشرقية
بنو جوشن من جذام
الحماديين- ابو كبير
بطن الحماديين من جذام
تل محمد- ابو حماد
بنو جياش من بني ردي
البرمون- الشرقية
الحيادرة من جذام
الحمادين- فاقوس
بنو منيع من جذام
كفر برشوط- المرصفا
بنو نائل من جذام
مدينة شما بالمنوفية
بنو شمة و تجمع الشمات
المحمديه(منيا القمح) وكانت تسمي طسفه بني حرام
بني حرام من جذام
كفر محمد الغتوري - منيا القمح
الغتاوره
كفور العايد - بلبيس
بقي ان نشير
الي روايه قديمه في شلشلمون
تفيد
بان شلشلمون كان لها اسمان اسم شلشلمون وهو الفرعوني ومازال باقيا
واسم ديار بني حرام - بني حرام شرقيه
وهذه الروايه اخبرني اياها عده افراد نقلا عن الشيخ النادي الاقطع
عن جده اخر قضاه مجلس دعاوي وفصل منازعات العرفي بشلشلمون
ويبدو ان مجلس القضاء هذا وفي تلك الفتره كما علمت كانت توجد سجلات لعائلات شلشلمون
وللاسف فقد فقدت اخر نسخه منذ نحو 20 سنه
وكانت تتحدث عن عائلات وفروع قبائل شرق منيا القمح وبالتواريخ
اذ كانت تستخدم في امور التجنيد وفصل المنازعات وغيرها
هناك اولاد عابدين الغتوري
و اذكر ان هناك حي بالاسكندرية باسم الغتوري او الغتاورة
بني ايوب على اسم بطن من جذام
المساهرة على اسم بطن من جذام
جزيرة عبس على اسم بطن من لخم من جذام و ليس عبس العدنانية
هناك حي الوايلي , و اصله الوائلي من بني وائل من بني حرام بن جذام.
و هناك عزبة الجدامي (بالدال) و هو بطن من جذام و يسمى ابوهم جذام الاصغر.
و منية بني خصيب و هم بطن من جذام,
و منية غمر و هي بلدة بني شاور السعدي من بني سعد بن حرام بن جذام و هو اخر وزير للفاطميين في مصر و كان خائنا و لصلاح الدين الايوبي معه سجالات
في البداية أود أن أسجل شكري وتقديري لكافة الأعضاء المساهمين في هذا الصرح الضخم عامة وإلى السيد أيمن زغروت خاصة سيما وأنني كنت أتمنى أن أقرأ عن قبيلة جذام بمحافظة الشرقية وكم كان لهذه القبيلة من صولات وجولات في تاريخ مصر فلقد دونت تلك القبيلة العربية التاريخ بأيديها ووطنيتها في مصر وأود أن أساهم معكم ولو بالقليل عن هذه القبيلة التي يعلم الله كم أحبها ولما لا ولقد مدحهم النبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع.
بالنسبة لقرى جذام أشير هنا إلى أن جذام أول ما سكنت الحوف الشرقي ولكثرتها انتشرت في كافة أرجاء أرض الكنانة ونذكر هنا أن الحوف الشرقي الآن ليس محافظة الشرقية فحسب بل قل إن شئت أنها مشتركة مع محافظتي الدقهلية والغربية ولذلك سوف تجد أن جذام ليست مقتصر على محافظة الشرقية فقط بل إنها لها امتداد جغرافي خارجها مثل قرية ميت حبيب بمركز سمنود محافظة الغربية وهي التي ذكرها الجبرتي في عجائب الآثار عن شيخ العرب سالم بن حبيب (1) أيضًا هناك قرية البرادعة بمحافظة القليوبية وهم الذين ذكرهم القلقشندي في كتابه قلائد الزمان وقال ما نصه: ((ويتفرع عن هذا الفخذ خمس فصائل، وهم: سويد، وبعجة، وناثل، ورفاعة، وبردعة، إلى فروع كثيرة. فأما سويد، فمن ولده: هلبا سويد، وهم: بنو هلبا بن سويد.))
اضيف هنا اضافة هامة ان ابن حبيب كان زعيم بني وائل من جذام و اليهم ينسب حي الوايلي بالقاهرة منذ عصر عمرو بن العاص حيث كانت بنو وائل جزءا هاما من جيش الفتح.
و كانت جذام عند الفرقة تنقسم الى عصبيتين كبيرتين بحكم كونها قبيل عملاق...
نصف سعد و نصف حرام , حيث تضخمت بنو سعد بن حرام فصارت مثل بقية ابناء ابيها حرام عددا فصارت لوحدها نصف القبيلة فيقال نصف سعد .
و بقية القبيلة هم نصف حرام و يترأسهم ابن بقر , بينما يترأس نصف سعد ابن حبيب الوائلي السعدي الجذامي المذكور اعلاه.
و ديار الحبايبة ليست في الغربية فقط كما ذكر اخي الكريم "المؤرخ العربي " بل ان لهم ذيلا طويلا الى بلبيس بالشرقية و بالتحديد قرية ميت حبيب.
و كانت منطقة بركة الحاج لبني وائل من جذام و هي اخر منازل المسافرين القادمين الى القاهرة من الشرق .
بارك الله فيك أخي الحبيب م. أيمن ومن الأحادث التي مرت على قبيلة جذام ما نقله المقريزي: ((سنة ثمانين وخمسمائة، كانت فتنة بين العرب الجذاميين، فخرج عسكر إلى الشرقية، وعدى الملك المظفر إلى الجيزة بأولاده، لدعوة عملها الطواشي قراقوش عند قناة طرة، وعاد من الغد)). (السلوك لمعرفة دول الملوك)
وهو ما يدلل على مداخلتك السابق عن النزاعات التي كانت تحدث بين جذام.
ترجمة شيخ العرب سويلم بن حبيب شيخ نصف سعد: ((الجناب الكبير والمقدام الشهير من سرت بذكره الركبان وطار صيته بكل مكان الفارس الضرغام النجيب شيخ العرب سويلم بن حبيب من اكابر عظماء مشايخ العرب بالقليوبية ومسكنهم دجوة على شاطيء البحر وهو كبير نصف سعد مثل أبيه حبيب بن احمد وليس لهم اصل مذكور في قبائل العرب وانما اشتهروا بالفروسية والشجاعة وحبيب هذا اصله من شطب قرية قريبة من اسيوط ولما مات حبيب خلف ولديه سالما وسويلما وكان سالم أكبر من اخيه وهو الذي تولى الرياسة بعد ابيه واشتهر بالفروسية وعظم امره وطار صيته وكثرت جنوده وفرسانه ورحاله وخيوله واطاعته جميع المقادم وكبار القبائل ونفذت كلمته فيهم وعظمت صولته عليهم وامتثلوا امره ونهيه ولا يفعلون شيئا بدون اشارته ومشورته صار له خفارة البرين الشرقي والغربي من ابتداء بولاق الى رشيد ودمياط وكان هو وفرسه مقوما على انفراده بالف خيال)). (عجائب الآثار - للجبرتي)
لاحظ هنا ان غفارته كانت من بولاق الى رشيد و البرين هما بري فرع دمياط , و لم يكن له نفوذا في الشرقية و لا البحيرة , ففي الشرقية منافسوه نصف حرام ( النصف الاخر من جذام ) و يرأسهم ابن بقر العبيدي الجذامي و داره في بني عبيد و هو مركز يقع جنوب دكرنس الان.
و الامارات التي تكونت على بطون نصف حرام كثيرة جدا و تعددت في عصور مختلفة و ليست ما ذكرها القلقشندي فقط في صبح الاعشى , فمنهم مثلا الامراء ال الجدامي (بالدال المهملة بدون نقطة ) و هم منسوبون الى جذام الاصغر من بني حرام , و سنفصل عن الامارات الجذامية بالتفصيل لاحقا ان شاء الله.
و ربما يكون من جذام باسيوط لان جذام كان لها تواجدا في الصعيد ايضا
و ربما هو رجل عربي نبغ بمواهبه فرأسته عليها نصف سعد و هذا يحدث كثيرا في العرب
و اخيرا ربما معلموة انه من اسيوط غير دقيقة خصوصا ان الحبايبة مقسمون في عدة بلاد بالدلتا مما يدل على انهم من جذام الدلتا
جذام واسمه عامر، فالعقب منه في بطنين: حرام وحشم ابني جذام. والعقب من حرام بن جذام من فخذين: إياس ومالك ابني حرام بن جذام. والعقب من إياس بن حرام من ربيل بن إياس، ومن سعد بن إياس، فأعقب سعد هذا من أفصى، فأعقب أفصى بن سعد بن إياس من فخذين: زيد ومالك ابني أفصى، وأعقب مالك هذا من سعد بطن المنسوب إليها بنو سعد جذام، وإن كان في جذام عدة سعود، لكن هذه ذات القعدد والبيت والصيت. ومن ولد زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام: سعد بن مالك بن زيد المذكور: بطن؛ ووائل بن مالك ولهبة؛ وإلى وائل بن مالك بن زيد: يرجع زيد بن زنباع في نسبه. والعقب من مالك بن حرام بن جذام، من وائل وسعد. أعقب وائل بن مالك من حبيش وجمع ومازن. من ولد حبيش: شعيب النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام. وأعقب غطفان بن سعد من يامة بن عنبس بن غطفان وغنم بن غطفان. وأعقب يامة بن عنبس بن غطفان من علي بن يامة. وأعقب علي من كعب بن علي. وأعقب كعب بن علي من ثلاثة أفخاذ لصلبه: عبيد ومطرود وعوف؛ من ولد عبيد بن كعب هذا: الضبيب بن قرط بن حفيد بن تكنح بن عبيد: فخذ. وأعقب مطرود الضبيب هذا من ثعلبة بن أمية بن الضبيب: فخذ، وعمرو بن مالك بن الضبيب: فخذ. وأعقب مطرود بن كعب بن علي من خالد وعمرو ومبذول ونفاثة. فأعقب غنم بن غطفان بن سعد، من نضرة بن غنم في آخرين، فأعقب نضرة بن غنم بن صبرة الفخذ المشهورة ابن نصر. والعقب من حشم بن جذام من بديل بن جشم. فالعقب من بديل: بكر وشنوءة ابني بديل. والعقب من بكر هذا من سود بن بكر. والعقب من سعد: أسود وعمرو ابنا سود. والعقب من أسعد بن سود بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام من فخذين: السلم والهون ابني أسعد. وفي سود أيضاً: السلم بن مالك بن سود بإسكان اللام فخذ. والعقب من عمرو بن سود من لهبة وحبيش وعداً: أولاد عمر.
فهذا مختصر من نسب جذام ..
بطن فى سعود جزام بنو عائد فى سعد العشيرة /بنو عائد من بنى عمران بن عمرو مزيقيا من لاذد/بنو عائد بطن سنبس من بنى عمرو بن الغوص من (طى)
/بنو عائد من
قضاعة اليمن/وبنو عائد بطن من بنى بلى بن عمرو /بنو عائد بن هلال بن عامر (بنى هلال عائد وقريش) وهم بنو عايد بن عمران بن مخزوم القريشى وبنو عائد بطن
فى قريش وهم بنو خزيمة بن لؤى بن غالب بن فهد بنالنضر بن كتانة وعرفوا ببنوا عائد نسبا لانهم عائدة بن الحمس(بنو عائد فى عرب المعقل عرب الجزائر والمغرب)
اما المشتهر فى بلاد العرب فرعان رئيسيان
_اولا_فى المملكة العربية السعودية بنو عائد فى ربيعة كما قالى الحمدانى ان بنو عائد كثيرون فى العرب والمشهرون منهم فى مصر (عائد جذام) وفى الحجاز (عائد
ربيعة)واما عائدقرير فانة لماتنا فرت تعلبة وجذام ادعوا فى تعلبة وفى عائد ربيعة يقال فيهم
وعائد الشمءالذين اليهم من المجد غايات العلى تتاءوب
وقائعهم مشهورة فسلوا بها سعيد بن فضل وتاذين تألب \ وأما عئذ جذام ينتسبوا الى عائذ وصبرة وجابر من بنى الضبيب بن قرظ بن حفيدة بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بنغطغان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام
اما عائد جذام وهم مشهورون بمصر ذكروا باسماء عديدة وذكر ان بنو عايد مساكنهم فيمايلى
(بلبيس فى الديار المصرية الى عتبة ابلة الى الكرك بفلسطين)وعليهم حماية القوافل ودرك الحجيج ومنهم كذلك بنو العايدى بطن بنى مهدى بطن بنو طريف فى عايد من جذام وهمبنو عايدمن بنى مهدى بن محمد بن عايدالله بن حسن بن على من بنى طريف من بنو العايد وقيل مهدى بن محمد بن ظاهر بن فارس بن الولاشى بن مهدى بن عايد الذينا يرتفع نسبهم الى أمير معان و أيلة والشوبك الذى أسلم فى عهد الرسول وأستشهد من قبل الرومان ولم يعد ويترك دين الأسلام فصلب ومات على الأسلام هوالأمير\فروة بن عمرو نافرة بن ناتلة الجذامى ويذكر لنا التاريخ أنة كان لبنو العايد أكثر من عشرين أمارة تابعة لهم بأرض الشام فى العصور الوسطى ويذكر لنا التاريخ أنة قد جاهد أكثر من ثلاثة الاف مقاتل فى جيش الناصر صلاح الدين الأيوبى من بنو العايد وجذام لمحاربة الصليبيين وقد كان لهم دور كبير فى الجهاد ضد الصليبيين والحملات الغربيةى على الأراضى الشامية والمصرية
وقد ذكر ابن خالدون ان بنو عائد بطن بن فروة بن عمرو بن الناصرة بن نقاثة بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلنة بن على بن كعب ابن اياس بن عنيس بن غطفان بن
سعد ابن اياس بن حرام بن عمرو (جذام)ومن المعروف ان جذام هو(عمرو بن عدى بن الحارث بن مرة ادد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان وبنو العايدى فى مصر فى الشرقية والدقهلية وسيناء والغربية وفلسطين والاردن والسودان وكان لهم امارة ومشيخة عربان الشرقية وجميع العربان لانهم من جذام
وجذام من اوئل وفرسان جيش سيدنا (عمرو بن العاص) أما العائد بمصر فقد كان لهم خطة تعرف بالعائد بالشرقية بجوار الجبل الشرقى فى شمال بلبيس وجنوب الصوة وشرقى بردين ومن قرى العايدقرى (ابراهيم العايدى\قرية ابرد\قرية البورة\الجبلة والعيد ومن الكفور ( الكفر القديم\ كفر بنى عليم\ كفر أيوب سليمان\ تجمع قرى(الدهسانية\ المهنوية\ الخربة\ سنيكة\ الجبلة\الوراورة\المسيد\ كفر عياد\ كفر أباظة وتشتمل على كفر بغدادى أباظةو سليمان أباظة) ومن أشهر قبائل العايد أولاد منصور ويسموا المناصرة وكان كبيرهم زمن الفرنساويين شيخ العرب ابراهيم العائذى الذى توفى سنة1252ه ومن أولادة سليمان الصاوى الذى كان ناظرا علىقسم العائد وتوفى سنة1274ه ومن أشهر عائلات العايد عائلات أباظة ومنهم حسن أغا أباظة الذى كان سر عسكر ابراهيم باشا وكان شيخ مشايخ نصف الشرقية سنة1227ه وأخو بغدادى أباظة ومن أبناء بغدادى لأباظة محمد أباظة والكثير من الأباظية مثل حسن أغا أباظة وسليمان القمحاوى أباظة السيد أباظة سليمان أباظة عثمان بك أباظة أمين بك أباظة والكثير من الأسرة الأباظية سوف أحدث عنهم لاحقا ومن العائد وكان الوسم لقبائل العايد ( الهلاعلى الورك أو الرقبة\ومطرق على الحنك الأيمن) والوسم هو علامة على الأبل والقطيع من الدواب التى تمتلكها القبيلة عربان أولاد عيسى عام796ه وكان كبيرهم شرف الدين موسى بن محمد العايدى وعمة زين الدين بن مهنا بن عيسى العايدى وفى عام 792 ذكر الأمير سيف بن محمد بن عيسى العايدى وزيد بن عيسى العيدى بصحبة الملك المنصور حاجى وقد كان بنو عيسى هم أمراء عرب العايد وكان أميرهم عام791ه الأمير\شمس الدين محمد بن الأميرشرف الدين عيسى العايدى أمير العربان ومقدم الهجانة السلطانية وفى عام 796ه كان الأمير\موسى بن محمد بن عيسى العايدى مقدم الهجانة السلطانية وفى عام 791 ذكر الأمير\ سيف الدين محمد بن عيسى العايدى مع الأمير يلبغا الناصرىوفى وفى عام 813ه كان شيخ العائد أمير العرب \شعبان بن محمد بن عيسى العائذىوفى عام 958ه كان أمير العرب من العائد الأمير\ رمضان بن سيف العائدى وفى عام 1053 ه كان من شيوخ العايد منصور بن صيام العائدى وجاء من بعدة أبنة صقر سنة1219 كان شيخ العئد أبوطويلة وقد أنقسم بنو عايد فى مصر أقسام عديدة فرع الأباظية نسبا الى جدتهم التركية الأباضية ووممن ينتسب الى عايد (الدعابسة\ البنادق \الشرايفة\العزازى\صيام\ الأعصر\ بنو سلامة \بنو خليل\ بنو عيسى\أيوب\ العيساوية\ابراهيم\حسونة \المهنوية نسبا للأمير مهنا أمير عربان الشرقية \المناصرة\بنو نجم العايد\ بنو بقر بن نجم بن العايد\والكثير الذى أجهلة وقد نزح الكثير من بنو العايد الى الصعيد وعرفوا بأسم هوارة عرب عايد وهو مانوضحة فى مقالات أخرى عن هوارة عرب عايد بالصعيد وكان مركزهم قرية الدوير عايد بأسيوط وينتسبوا الى شيخ العرب\ريان حماد العائدى الدويرى الهوارى شيخ مشايخ عربان أسيوط وقد نزح الكثير منهم قبلى بنجوع عايد أو أبوعايد وكذالك بحرىووجهه بحرى وقد دخلت من بعض بطون عرب العايد فى بعض قبائل سيناء وعرفوا بأسم بنو عايد أو العايد والى العايد تنتسب عشائر العايد من مجموعة أوحيدات الترابين و العايدى من التياها والعيايدة فى نجمات أبى صهيبان وعائلة هيكل فى يافا ومن عرب العايد شتيت نزل فى جوار قرية مسكة وجلجوليا من أعمال طولكرم بفلسطين المحتلة حتى الأن وبنو العايد بقطاع غزة حتى الأن ومن العايد بفلسطين والأردن عشيرة أبوكريم ويطلق عليهم البداونة نسبا لأحد أجدادهم بدوى العايدى \ عشيرة عبدالفتاح العايدى\ عشيرة أبوعمران العايدى(العمارين)\ عائلة\ أبوجمعة\ عائلة أبومطر \ عاائلة أبوشاهين \ أبوسرحان ويطلق عليهم ال أبوجنينة\ أبوشعبان\خطاب ويطلق عليهم ال أبوخرخاش\ أبوسيف (السيوف) \ أبوسعدى\ أبوالراعى\ أبويونس\ المحمد حسين\ أبودرويش\ أبوسمهدانة \= أبوشندى\ الغرابلية\ أبوربيع\أبو شقورة\ أبوعظمة\) وهناك عائلات من العائد ضمن عرب الجرامنة وفى الترابين وفى عشيرة الرتيمات عائلات( أبوسمور\ أبويزيع\أبوتوبة\ أبو القلايع\ أبوصقرى\أبوشريعة\ ويقال على هذة العائلات أنهم من بقايا العايد القديمة ومن العيد العمايرةفى تل الصافى وقزازة\ والعزة فىبيت جبرين وتل الصافى وعجور\أباعرام\ أباكشك\ العايد فى الدعجة\ ال مهنا من أشهر عشائر المسمية
( وللحديث بقيا مدام فى العمر بقيااا)
( كتبها لكم\ مصطفى سليمان السيد أبوالطيب محمد أبوالطيب بن شيخ العرب أبويوسف بن شيخ العربان ريان حماد عايد العايدى الدويرى الهوارى