ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3التسجيلدخول

 

 نســــــــــــــــــب بنى محرمه بن زيد بن حرام الجذامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم

المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

نســــــــــــــــــب بنى محرمه بن زيد بن حرام الجذامى Empty
مُساهمةموضوع: نســــــــــــــــــب بنى محرمه بن زيد بن حرام الجذامى   نســــــــــــــــــب بنى محرمه بن زيد بن حرام الجذامى Emptyالخميس يونيو 18, 2020 10:46 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
نســــــــــــــــــب
بنى محــرم او محرمه بن زيد بن حرام الجذامى
من قبيله جذام
وجذام قبيله يمنيه قحطانيه عربية قديمة،
- وجذام: هو أبو قبيلة من اليمن، أخو لخم وعاملة، واسمه عمرو بن عدي بن الحارِثِ بنِ مُرَّةَ بنِ أُدَدِ بن يَشْجُبَ ابْن عَرِيبِ بنِ زَيْدِ بن كَهْلان، ويقال أن اسم جذام عمرو، وقيل عامر، وقيل عوف.
وقد اختلف الرأى فى نسب جذام
أختلف أهل النسب في جذام فمنهم من نسبها إلى قحطان ومنهم من نسبها إلى عدنان .
ومن الذين نسبوا جذام إلى قحطان كثر وأبرزهم ( ابن الكلبي وابن إسحاق وابوعبيدة وغيرهم من أهل النسب )
( منازل ومواطن جذام )
]وجذام من  من القبائل العربية التى استوطنت بلاد الشام قبل الاسلام بمئات السنين. فكانت منازلهم ما بين عمان ومعان ومدين وغزة.
من أهم مواطن جذام قديماً هي ( حسمى ) و ( إيلة ـ العقبة ـ )
وفي صدر الأسلام أتسع نفوذ جذام في البلدان وأنتشروا في مصر وصحراء سيناء وفلسطين والأندلس , وأكثرهم في مصر وفلسطين والأردن .
نســـــــــــب بنى محــــــــــــرم او مــــحــــــر مـــــــــه
بن زيد بن حرام الجزامى
محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) بن وهب بن عميره بن معبد بن مقبل  بن ميه من بني الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي
وزكر القلقشندى
ان بنى محــــرمه قيل هم بنى عقبه بن محـــــــرمه
وفى البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب
وبنو عقبة وهم من جذام ينسبون إلى عقبة بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن الضبيب
وهوعقبـــــه بن محــــــرمه بن عبيـــــد بن مالــــك بن الصحابي ( سويد بن زيــــد ) بن وهب بن عميره بن معبد بن مقبل بن ميه من بني الضبيب  بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي  
رهط الصحابى الجليل رفاعه بن زيد بن وهب بن عمير بن معبد بن مقبل الضبيبى الجزامى ، أحد بني روح،
اولاد عقــــبه بن محـــــرمه محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) من بني الضبيب  بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام
راشد بن عقبه احد بن محـــــرمه من بنى ميه من بنى الضبيب
ويجمعهم فخذان وعشيره
اولاد راشد - على - شاكر - واصل
- واســــد وولد له صالح بن اسد بن راشد
واعقب صالح بن اسد بن راشد ولده حميده بن صالح بن اسد بن راشد
الحرافيص - بطن من بني راشد من الحميديين من هلبا سويد من جذام منازلهم الخوف من بلاد الشرقية
صالح بن راشد وولد له حميد وهم بنى حميد بن صالح بن راشد من عشيره فى بنى عقبه بن محرمه
حميد بن صالح وولد جؤزر وهو حؤزر بن حميد بن صالح وله عقب
بطون بنى حميد بن صالح بن راشد ذوو عدد يعرفون به
بطن البراجسه
بطن الجواشنه  بالشين المعجمة - بطن من الحميديين من هلبا سويد من جذام من القحطانية
بطن الكعوك
بطن اولاد غانم
على بن راشد بن عقبه بن محرمه وولد له شاكر -
شاكر بن على بن راشد وولد له حميده - عامر - العجار
قال القلقشندى فى نهايه الارب فى معرفه قبائل العرب
بنو شاكر بحوف الديار المصريه من الشرقيه بطن من بنى راشد من عقبه بن محرمه من حرام بن جذام ويعرفون بشواكر بنى عقبه بن محرمه زكرهم الحمدانى ولهم شنباره بنى خصيب
وقد ورد فى كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب للمقريزى
وكان للشواكرة أولاد شاكر بن راشد بن عقبة ابن محرمة شنبارة بنى خصيب.
وكان أدلاّء الحاج في أولاد العجار من أيام السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب.
عمرو بن عقبه بن محرمه
وقدورد فى موقع النسابون العرب
الشواكر اخوه واصل بطن من بنى عقبه
قال الرحاله الجزيرى رحمه الله
فى عام 1872 م وقع صدام مع بنى شاكر بنى عقبه ضمن بنى عطيه ومع الحويطات فى منطقه حسمى واستولى الحويطات على بعض طرفيها واتفق الطرفان على ان تقسم المنطقه بينهما زكر هذه الحادثه الرحاله الانجليزى كمو كهان
والشواكر ذابت فى قبيله الحويطات وبنى عطيه ولا وجود لها حاليا مثل قبائل بنى عقبه الاخرى
وقد ورد فى كتاب صبح الاعشى للقلقشندى بنى محرم ( المحارمة )  ايام الدولة الايوبية
ويذكر القلقشندي كذلك أن من بني محرمة أولاد العجار أدلاء الحج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا [1]‏, حيث كانت طرق الحج المصرية تمر في شمال سيناء وغزة حتى بيت المقدس ثم شرق الأردن فالكرك، بدليل توقف العديد من الحجاج المغاربة في بيت المقدس وسبيلهم يمر عبر مصر, وفي العصر المملوكي كان البدو يشتركون في الجيش بقوات احتياطية، وكان يوكل إلى أُمرائهم حفظ الأمن في المناطق المختلفة مقابل الحصول على إقطاعات، ورحل بني محرمة وزيد والعائد الجذاميين وأحلاف أخرى لهم من المنطقة الشرقية المصرية إلى إقطاعات جديدة لهم، في مناطق يعرفونهامن قبل من خلال وظيفتهم كأدلاء لقوافل الحجيج ، وهي عجور ومادبا بأراضي عشائر بني صخر, المحارمة نزلوا بمنطقة حدب جلول (أحواض مادبا)[1], والزيود والطهاروة بمنطقة أم العمد, وفي القرن الثامن عشر يقال عشائر أبوزيد والطهراوي رجعوا إلى منطقة أبو كبير بالمنطقة الشرقية من الأراضي المصرية ثم ما لبثوا أن عادوا والتقوا في مضارب أولاد عمهم المحارمة في جلول مادبا حيث اتفقوا حينها على السعي لاقتطاع اراض خاصة بهم وهو ما تحقق لهم منتصف القرن التاسع عشر.
وكانت تسمى عشائر المحارمة وكانت تتكون من اثنى عشر فخذ (فرع ) وهم
*المحارمة, وتضم :
- عيال عبد الهادي .
- عيال عقل .
- عيال حسن.
- عيال شحاده .
- عيال عبد الفتاح.
- الغلايه .
- الحصوات أبو حصوة. نسبة الى الحصوة في مركز ابو كبير
- البرابير.
- العبدات .
- الطهاروة.نسبة الى طهره حميد في الزقازيق.
- الجوادين .
- الابراهيم.
وهم ابضا بالاردن الشقيق ولهم شهرة واسعة هناك ويعرفون بالمحارمة
عائله محرم بمصر
ويرجع نسبهم الى محـــرم او محــــرمه محرمه بن عبيد بن مالك بن الصحابي ( سويد بن زيد ) من بني الضبيب اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي
وقد ورد فى موقع النسابون العرب للدكتور ايمن زغروت
فى نسب بنى عقبه الجذامى ى واصل
تلك وثيقه مذكور فيها نسب قاضى القضاه شيخ العرب / دسوقى بك عبد العال مكتوب فيها بخط يد ابنه شيخ العرب / محمد عبد المنعم بدسوقى بك عبد العال وعليها خاتمه ونسب لقبيله بنى عقبه الجذاميه القحطانيه مكتوب فيها
شيخ العرب قاضى القضاه / دسوقى بك عبد العال بن محمد بن ابراهيم بن ابو شنب بن عبد الحميد بن مرعى بن نسر بن حازم بن عقبه بن واصل بن عقبه بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن اميه بن الضبيب بن قرط بن حفيد بن عمرو بن صليح بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن سعد بن ابامه بن عبيس بن غطفان بن سعد بن اياس بن عبيس بن حرام بن جذام
منقول من موقع قريه بنى هلال اسيوط
عرب العطيات بطن من الشواكر
يرجع نسبهم الى الامير شطي بن عقبة الشواكر بني عقبة جذام
وهم
عطية بن علي بن راشد بن علي بن الأمير شطي بن عبيه بن جابر بن راشد بن علي
بن عقبة بن عامر بن شاكر بن علي بن راشد بن عقبة بن محرمة بن حرام بن جذام
حسب وثائق الجبالية شيوخ عرب العطيات في محافظة اسيوط وكما ورد في دار المحفوظات المصرية
وقال عنهم اللواء رفعت الجوهري في كتابه شريعة وعادات الصحراء ان عرب العطيات من سلايل قبيلة بني عقبة
الرحاله الجزيري عدهم من بدنات شواكر بني عقبة
يبلغ
تعدادهم ثمانية وثلاثون الف نسمه ويقيمون في عرب القداديح عرب العطيات
القبلية والبحرية محافظة أسيوط وقد هاجروا عقب الفتوحات الإسلاميه
ورغم
هذا العدد المهول لهم يوجد في عرب العطيات بيوت مختلفة نسبها بعضها يرجع
الى عربان من بني عقبة ونقدر ان نقول انهم خليط من قبائل بني عقبة
المسالمه العمرو الشواكر ) تاريخ هجرتهم يعتقد الباحثون انهم هاجروا في
القرن التاسع الهجري ولحق بهم ابناء الشواكر في القرن العاشر الهجري حيث
كونوا حلف قوي بقيادة الشيخ الجبالي جد بيت الجباليه حيث وصلت قوتهم الى
محافظة قنا بعد خروج القبيله عقب الفتوح الاسلامية امام الزحف العثماني
خرجت القبيلة الى مصر مع المماليك حتى قنا في حرب ضروس وحاربت أمير قنا
الذي رفض دخول القبيلة في ارضه وهزمته وتركت القبيله أحد بيوتها وهم
الرواضي علي مشارف قنا ودشنا ونجوع مازن الشرق وبقي معها بيوت عده من باقي
فلول القبيله والذي يضم الشواكر والعمرو والمسالمه في قريتين سميت باسمهم
الي الان ولم يكن مرحب بهم أمير قنا حيث كان صراعهم مع الاشراف لسنوات لم
يستطع ردعهم وقد تحالفوا في القرن السادس عشر الميلادي مع المماليك ضد
الهوارة وشيخ العرب همام ولم يستطع كسب ودهم ولا هزيمتهم مما رتب لهم
مستقبلا من الحكومة المملوكية ومن بعدهم من الحكومات الملكية المصرية أن
تقدم لهم خدمات جليلة فكان لهم شرف حماية انشاصه الخاصة الملكية في عهد
الخديوي من قطاع الطرق وقد سطرت لهم االاشعار والبطولات وتعتبر العطيات من
أعرق قبائل الصعيد نظرا لحفظ تاريخها ولعراقة أصلها ...
شيخهم الحالي والمسؤول عنهم الشيخ مصطفى الجبالي هذا نسبه بالكامل
هو
الشيخ مصطفى بن مظهر بن مصطفى بن سالم بن عامر بن حسين بن سليمان الجبالي
بن عطية بن علي بن راشد بن علي بن الأمير شطي بن عبيه بن جابر بن راشد بن
علي بن عقبة بن عامر بن شاكر بن علي بن راشد بن عقبة بن محرمة بن حرام بن
جذام
هذا نسب اجداده كما ورد في دار المحفوظات المصرية
و فى منتدى منتديات السادة الهوارة
عائلة عجور من أقدم عائلات الدوير ونزلوا الدوير وقد حضروا من قرية درنكة بأسيوط هم والزيوكة وكان لهم درب بالدوير يسمى بدرب الدرنكية وهو شارع العمارنة الأن وعائلتهم بدرنكة تسمى عائلة محرم حتى الأن
ملحوظه - وفروع بني عقبة قد تختلط أنسابها باختلاط مساكنها،وهذا أمر معروف بين القبائل حتى عصرنا الحاضر"
بهذا فإن أصبت فمن فضل الله على ومنته وأن أخطأت فمن نفسى ألأماره بالسوء والله من وراء القصد
البـاحــث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نســــــــــــــــــب بنى محرمه بن زيد بن حرام الجذامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم-
انتقل الى: