ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3التسجيلدخول

 

 عرب بنى واصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم
ماهر محرم

المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

عرب بنى واصل  Empty
مُساهمةموضوع: عرب بنى واصل    عرب بنى واصل  Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2020 7:32 pm


عرب بني واصل من بني عقبة
قال القلقشندي : عرب بني واصل بطن من بني عقبة من بني مجربة من جذام من القحطانية مساكنهم بالديار المصرية . قال الحمداني ومنهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وجبل طيء , قال الجزيري في الدرر المنظمة ج2 ص1324 ( عقبة والد واصل وبني عطية وبني شاكر الحجر والقفعة وبني واصل حميدة )
كما ايده السويدي في سبائك الذهب .
وقد ورد ذكر بنو واصل في كتاب الأم المحفوظ بسانت كاترين بسيناء (( أن بني عقبة أصحاب الدرك في قلعة المويلح ببر الحجاز تعدوا على تجار من بني واصل في 4 صفر سنة 1002 ه 30 أكتوبر سنة 1593م ))
وفي تاريخ سيناء لنعوم شقير حيث قال " فقد أجمع ثقات سيناء أنهم من بني عقبة من عرب الحجاز وأنهم هاجروا إلى بلاد الطور من عهد بعيد واقتسموا البلاد مع الحماضة , فأخذ بنو واصل القسم الجنوبي إلى وادي فيران وأخذ الحماضة القسم الشمالي . يقول ج . و. مري " المجمع المصري للثقافة العالمية 20, 195, 1950م
وقلة من بني واصل وهم فرع من بني عقبة يعيشون في جنوب سيناء وقد أطلق اسمهم على عزبة تقع في مواجهة بني سويف حيث كانوا لعهد ليس ببعيد يتمتعون بحق نقل البضائع إلى دير القديس أنطونيوس في الصحراء , يسكن بنوواصل الآن في حمى الصوالحة في قبائل صغيرة تنزل حيث مساكن مزينة حول الشرم , وعلى طول الساحل الغربي لخليج العقبة .""
وفي الوجه القبلي قبائل بنو واصل تسكن مديرية أسيوط بينها وبين قبائل سيناء صلات تجري العادات بها . عباس عمار ص121 ,122 وفي جرجا إستقرت جماعة من بنوواصل أيضا ً .
نقلا هذه المعلومات من كتاب "" البيان والإعراب "" تحقيق مجدي عابدين
فروع بنو واصل في سيناء ضمن قبائل الطورة وهي : الحجايجة – الجوابرة – مغبش – العمريين . موسوعة القبائل العربية ....
وقد هاجر بعض أفراد قبيلة بني واصل إلى صعيد مصر وأقاموا في منطقة تقع في حضن الجبل الشرقي بمحافظة سوهاج تسمى باسمهم ، وتفرعت منهم عائلات أهمها ( المحارسة - أولاد محمد - الزيادات - العزايزة - المعوضات )أقامت على الضفة الشرقية لنهر النيل في منطقة أخميم
قال الرحالة الجزيري في الدرر المنظمة ص1181 " بنو واصل وهم بدنات الخميسات منهم عيد وسليم وسالم والغورية والعلوية منهم محمد بن سعدون , وبنوواصل الريف منهم أيضا , ومنهم خزام البياضية , وحملوا قديما في عام واحد خمسة أيضا وفي ص 1181 عندما تكلم عن عربان الحمل : منهم طائفة تدعى ببني واصل لا تحمل شيئا من الحمل , ودائما تذكر ويخرج باسمها قسم مقدار عشرين حملا باللسان ذكرا لا فعلا , ويقال لهم هذه حملة بني واصل وهي كذا وكذا , ويبنى على قاعدة لديهم أن البدوي لا يحمل حمل للبدوي مثله فمن لم يعين باسم بني واصل ربما شردوا وتركوا الحمل " انتهى .
إن ما ذكره الجزيري يبين لنا ان بنو واصل قد نزلوا سيناء قديما ويؤكد صحة كلام "نعوم شقير " جاء الجزيري في القرن العاشر الهجري فوجد أن بنوواصل لهم مرتب عند الدولة المملوكية قد استفاد غيرهم من العربان في سيناء ولا يعلم أن
بنو واصل هل موجودون أم تشتتوا , إن بنو واصل قد نشبت بينهم وبين الحماضة معارك أدت الى ضعف الطرفين , حتى جاء الصوالحة والنفيعات فأخذوا ما يملكونه وأصبحت البقية التي لم ترحل في حمى الصوالحة حتى الآن , ونبين أن بني واصل قد رحلت الى داخل مصر ويتواجدون في نجع بني واصل وبياض الناصرية شرق مدينة بني سويف وأخميم وجرجا ويوجد لهم تجمع ضمن حلف الكبابيش في شمال السودان .
ونلاحظ ان القلقشندي ذكر منهم فرقة بالحجاز نازلون بأجا وسلمى وقد أيد البلادي في كتابه " رحلات في بلاد العرب " والبلاذري في كتابه " المنتخب في قبائل العرب " ان بنو واصل العقبية الجذامية ضمن قبيلة مطير , ويؤكدون واصل مطير أنهم من جذام أخذا بهذه الرواية , فمطير تتكون من أحلاف من قحطان وعدنان والقسم الذي من قحطان هم بنوواصل حيث أنهم من بني عقبة من جذام من قحطان .
ونستنتج من كلام القلقشندي أن بنو واصل اتجهت إلى أجا وسلمى التي بديار طيء وكان ذلك قبل ستمائة سنة حيث تجاور طيء قبيلة غطفان التي تنتسب قبيلة مطير لها وقد تحالفت بنو واصل مع بنو عبدالله من غطفان فكونت قبيلة مطير زمن الأحلاف .
وقد تبين لنا ان القلقشندي في نهاية الأرب ذكر بنوواصل في القرن السابع الهجري قبل تسعة قرون وذكر أنهم في الديار المصرية وقسم منهم في أجا وسلمى .
ويتضح مما سبق أن بنوواصل قد خرجت من ديار بني عقبة في شمال الحجاز قديما قبل تسعة قرون في القرن السابع الهجري وانقسمت فريقين قسم اتجه الى جزيرة سيناء ومن ثم الى داخل مصر والى شمال السودان . وفريق اتجه الى الى أجا وسلمى وهم الآن ضمن قبيلة مطير من بنواصل الدياحين والمحالسة والمطارنة منهم الفخذ الذي اشتق منه اسم مطير ورد ذلك في انساب العرب لسمير عبد الرزاق وكتاب كنز الانساب للكحيل , ذكر فؤاد حمزة في قلب جزيرة العرب ان بنو واصل في مطير تنقسم الى الافخاذ التالية : المواصل - العبيات – المحالسة – الوساما – البدنا – والدياحين .
منقول عن ملتقي القبائل العربية

ماهر محرم يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرب بنى واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم-
انتقل الى: