ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
20000
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم

منتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدي ال محــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرم
 
الرئيسية3أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اشراف قبيله جــــــــذام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر محرم
Admin
ماهر محرم


المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

اشراف قبيله جــــــــذام Empty
مُساهمةموضوع: اشراف قبيله جــــــــذام   اشراف قبيله جــــــــذام I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 22, 2020 7:06 pm


من كتاب: تاريخ المصريين
.1298 - المسوّر بن يزيد الجذامىّ:

شهد فتح مصر. ذكره سعيد بن عفير فى أشراف جذام.

.1315 - معروف بن سويد الجذامىّ المصرى:

يكنى أبا سلمة. روى عن علىّ بن رباح، وأبى عشّانة، وأبى قبيل. روى عنه ابن لهيعة، ورشدين بن سعد، وابن وهب. توفى قبل الخمسين ومائة بيسير، وليس عند ابن وهب عن معروف بن سويد هذا من المسند إلا ثلاثة أحاديث، كلها عن علىّ بن رباح، عن أبى هريرة.


المسور بن يزيد الجذامي
المُسوَّر بن يزيد الجذامي:
ذكره أبو سعيد بن يونس، وقال: "شهد فَتْح مصر"، وذكره سعيد بن عفير في أشراف جُذام، وأورده ابن منده في "الصحابة"، ولم يزد على ما قال ابن يونس؛ بل ساق سنده إلى سعيد بن عُفير بما ذكره. قال ابن حجر العسقلاني في "كتاب الإصابة في تمييز الصحابة": "وفي الجملة هو من أهل هذا القسم"، وهو القسم الثالث من حرف الميم، وهو قسم المخضرمين الذين لم يرد في خبر قط أنهم اجتمعوا بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم ولا رأوه، سواء أسلموا في حياته أم لم يسلموا، وهؤلاء ليسوا أصحابه.

الجروي، كان شريفا بمصر * وجده اللصيت شهد فتح مصر

قاله ابن يونس * وجنادة بن فروة بن سلمة بن جنادة الجذامي من بنى مطعم يكنى أبا سلمة - ذكره ابن عفير في الاخبار وروى عنه، وجنادة يروى عن أبيه فروة بن سلمة *

وحريث بن ناهل بن غنم بن امرئ القيس الجذامي ثم الوائلي، كان رئيس جذام، شهد فتح مصر -

قاله ابن يونس * أشعث ابن وهب الجذامي، شهد فتح مصر - ذكره ابن عفير في اشراف جذام

وبكر بن سوادة بن ثمامة الجذامي أبو ثمامة، كان فقيها مفتيا، حدث عن سهل بن سعد الساعدي وأبي ثور الفهمي وسفيان بن وهب الخولاني ولهم صحبة، وروى أيضا عن سعيد بن المسيب وأبي سلمة والزهري وغيرهم، توفى في خلافة هشام، روى عنه ابن لهيعة وغيره


فروة بن عمرو الجذامي
كتب إليه النبي بعد إسلامه. قال ابن الجوزي : كان فروة عاملا للروم فأسلم، وكتب إلى رسول الله بإسلامه، وبعث بذلك مع رجل من قومه، وبعث إلى النبي ببغلة بيضاء وفرس وحمار وأثواب وقباء سندس محوص بالذهب. فكتب إليه رسول الله كتابا فيه، بعد البسملة أما بعد. فقد قدم علينا رسولك وبلغ ما أرسلت به، وخبر عما قبلكم، وأتانا بإسلامك، وان الله هداك بهداه. وأمر بلالاً فاعطى رسوله اثني عشرة أوقية فضة. وبلغ ملك الروم إسلام فروة، فدعاه وقال له، ارجع عن دينك. قال : لا أفارق دين محمد، وإنك تعلم أن عيسى قد بشر به ولكنك تضن بملكك فقتله وصلبه. قال ابن إسحاق : وذلك على ماء بفلسطين يقال له عفراء قال : ولما قدموا يصلبوه أنشد : أبلغ سراة المسلمين بأنني..... سلم لربي أعظمي ومقامي

رفاعة بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب الجذامي
قال ابن إسحاق : قدم رفاعة بن زيد على رسول الله في هدنة الحديبية فأسلم وحسن إسلامه، واهدى لرسول الله غلاما وكتب إليه الرسول كتابا إلى قومه، فيه بعد البسملة : هذا كتاب من رسول الله لرفاعة بن زيد : إني بعثته إلى قومه عامة ومن دخل فيهم يدعوهم إلى الله وإلى رسوله، فمن أقبل منهم ففي حزب الله وحزب رسوله ومن أدبر فله أمان إلى شهرين. فلما قدم رفاعة إلى قومه أسلموا ثم ساروا إلى الحرة حرة الرجلاء فنزلوها.


الصالح القنائي
رفاعة بن أحمد بن رفاعة القنائي الجذامي الشيخ الصالح من أصحاب أبي الحسن ابن الصباغ.
ينقل عنه كرامات. قال الفاضل كمال الدين جعفر الأدفوي: حكى الشيخ أبو الطاهر إسماعيل أن الشيخ أبا الحسن بن الصباغ تحدث مع والي قوص أن يعزل والي قنا فامتنع.
وكان رفاعة حاضراً فقال رفاعة: يا سيدي، أقول؟ فقال الشيخ: لا. فاجتمع الفقراء وقالوا لرفاعة: ما الذي كنت تريد أن تقول؟ فقال: إن الوالي لما رد على الشيخ عزل في ساعته.
وأرخوا ذلك الوقت، فجاء المتولي مكانه والمرسوم في ذلك الوقت.


عدل سابقا من قبل ماهر محرم في الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 6:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر محرم
Admin
ماهر محرم


المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

اشراف قبيله جــــــــذام Empty
مُساهمةموضوع: من اعلام جذام بمصر احمد بن محمد بن منصور بن ابى القاسم ابى العباس ناصر الدين (ابن المنير) الجذامى    اشراف قبيله جــــــــذام I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 22, 2021 12:37 pm

تراجم عبر التاريخ

أحمد بن محمد بن منصور بن أبي القاسم الجذامي أبي العباس ناصر الدين
"ابن المنير"
الولادة 610 هـ
الوفاة 683 هـ
العمر 73
أماكن الإقامة
الإسكندرية-مصر
الأساتذة
أبي عمرو جمال الدين عثمان بن عمر بن أبي بكر الدوني
عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسين ابن رواحة الحموي
الطلاب
عبد الواحد بن شرف الدين منصور بن المنير الإسكندري أبي محمد فخر الدين
محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني أبي عبد الله شمس الدين
عمر بن أبي اليمن على بن أبي النجا سالم بن صدقة اللخمي
حسن بن علي بن أبي بكر بن يونس
بيبرس بن عبد الله الظاهري
نبذة
قاضي القضاة ناصر الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن منصور بن أبي القاسم الجذامي الإسكندري الأبياري: المعروف بابن المنير الفقيه الأريب الإِمام الخطيب المتبحر في كثير من العلوم العلامة النظار المقرئ المحدث المفسر الفهامة سمع من أبيه وأبي بكر عبد الوهاب الطوسي.

الترجمة
قاضي القضاة ناصر الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن منصور بن أبي القاسم الجذامي الإسكندري الأبياري: المعروف بابن المنير الفقيه الأريب الإِمام الخطيب المتبحر في كثير من العلوم العلامة النظار المقرئ المحدث المفسر الفهامة سمع من أبيه وأبي بكر عبد الوهاب الطوسي وتفقه بجماعة منهم جمال الدين بن الحاجب وأجازه بالإفتاء وعنه أخذ جماعة منهم ابن راشد القفصي له تآليف حسنة مفيدة منها تفسير سماه البحر الكبير في نخب التفسير والانتصاف من الكشاف والمقتفى في آيات الأسرى كتاب نفيس للغاية واختصار التهذيب وهو من أحسن مختصراته وله على تراجم البخاري مناسبات وديوان خطب بديع وشعر لطيف وكان العز بن عبد السلام يقول: مصر تفتخر برجلين في طرفيها ابن المنير بالإسكندرية وابن دقيق العيد بقوص. مولده سنة 620 هـ وتوفي في ربيع الأول سنة 683 هـ[1284 م]، ودفن بتربة والده.
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف
أحمد بن محمد بن منصور بن أبي القاسم بن مختار بن أبي بكر بن علي أبي العباس المنعوت بناصر الدين المعروف بابن المنير الجروي الجذامي الاسكندري. كان إماماً بارعاً برع في الفقه ورسخ فيه وفي الأصلين والعربية وفنون شتى وله اليد الطولى في علم النظر وعلم البلاغة والإنشاء وكان متبحراً في العلوم مدققاً فيها له الباع الطويل في علم التفسير والقراءات كان علامة الإسكندرية وفاضلها وكان مدرساً وولي الأحباس والمساجد وديوان النظر. ثم ولي القضاء نيابة عن القاضي بن التنسي في سنة إحدى وخمسين وستمائة ثم ولي القضاء استقلالاً وخطابتها في سنة اثنتين وخمسين ثم عزل عن ذاك ثم ولي ثم عزل.
وكان خطيباً مصقعاً سمع من أبيه ومن أبي بحر: عبد الوهاب بن رواج بن أسلم الطوسي - سماعه من السلفي.
قال بن قرمس: وخرجت له مشيخته وقرأتها عليه وتفقه بجماعة اختص منهم بالإمام العلامة جمال الدين أبي عمرو بن الحاجب وتفنن به فيه ولأبي عمرو بن الحاجب فيه:
لقد سئمت حياتي اليوم لولا ... مباحث ساكن الإسكندرية
كأحمد سبط أحمد حين يأتي ... بكل غريبة كالعبقرية
تذكرني مباحثه زماناً ... وإخواناً لقيتهم سرية
زماناً كان الإبياري فيه ... مدرسنا وتغبطنا البرية
مضوا فكأنهم إما منام ... وإما صبحة أضحت عشية
وقوله: سبط أحمد أشار به إلى جده لأمه وهو كمال الدين الإمام أحمد بن فارس وذكر أن الشيخ الإمام عز الدين بن عبد السلام قال: الديار المصرية تفتخر برجلين في طرفيها: بن دقيق العيد بقوص وابن المنير بالإسكندرية. وله تآليف حسنة مفيدة: منها تفسير القرآن سماه: البحر الكبير في نخب التفسير واعترض عليه في هذه التسمية بأن البحر الكبير مالح وأجيب عن ذلك بأنه محل العجائب والدرر.
ومنها كتاب الانتصاف من الكشاف ألفه في عنفوان الشبيبة وكتب له عليه الشيخ عز الدين بن عبد السلام بالثناء عليه وكذا الشيخ شمس الدين الخسر وشاهى: شيخ الشيخ شهاب الدين القرافي وغيرهما من العلماء.
ومنها كتاب المقتفى في آيات الإسراء وهو كتاب نفيس فيه فوائد جليلة واستنباطات حسنة وله اختصار التهذيب من أحسن مختصراته وله على تراجم البخاري مناسبات وله ديوان خطب مشهور بديع وله مناقب الشيخ أبي القاسم الغباري وله شعر لطيف وذكر في ديباجة تفسيره أنه لم يجتمع بأبي عمرو بن الحاجب حتى حفظ مختصره في الفقه ومختصره في الأصول وأجازه بن الحاجب بالإفتاء.
والمنير بضم الميم وفتح النون وياء مثناة من تحت مشددة مكسورة توفي في أول ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين وستمائة ودفن بتربة والده عند الجامع الغربي رحمه الله تعالى - ومولده سنة عشر وستمائة.
ومن تاريخ مصر للقطب وغيره
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري
القاضي ناصر الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن منصور بن قاسم بن بختيار الجُذَامي، المعروف بابن المُنَيِّر الإسكندراني المالكي، المتوفى في ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين وستمائة، عن ثلاث وستين سنة.
قرأ وحصَّل وكان إمامًا في النحو والأدب والأصول والتفسير، بارعًا في البيان والإنشاء.
سمع من أبيه وابن رواحة وأخذ عن ابن الحاجب. وعنه وأبو حَيَّان وغيره.
درَّس بالجامع الجيوش وخطب بالإسكندرية، ثم استقضي ثم صودر وقتل مسمومًا. وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يثني عليه.
وله من الكتب "تفسير القرآن" و"الانتصاف في الكشاف" و"أسرار الإسراء في تفسير حديث الإسراء" مجلد على طريقة المتكلمين و"مختصر التهذيب" في الفقه و"الاقتفا" يعارض به "الشفا" و"ديوان خطب". ذكره السيوطي.
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.
أحمد بن محمد بن منصور القاضي ناصر الدين بن المُنَيّرِ الإسكندرانيُّ.
ولد سنة 620، وتوفي سنة 683.
وكان عالمًا فاضلًا متفننًا، له اليد الطولى في الأدب، وتفسيره نفيس، ولي قضاء الإسكندرية وخطابتها مرتين، وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام يقول: ديار مصر تفتخر برجلين في طرفيها: ابن المنير - بالإسكندرية، وابن دقيق العيد - بقوص، وله ديوان خطب، وتفسير "حديث الاسراء".
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.
صاحب الانتصاف من الكشاف.
هو القاضى ناصر الدين أبو العباس: أحمد بن محمد بن منصور ابن أبى القاسم الجذامى الاسكندرى المعروف بابن المنير. كان فقيها متبحرا فى كثير من علوم القرآن والسنة. سمع من أبيه وأبى بكر: عبد الوهاب الطوسى، وتفقه بابن الحاجب. له تأليف حسنة منها تفسيره المسمى بالبحر الكبير فى نخب التفسير، والانتصاف من الكشاف وهو الذى أشار اليه المؤلف والمقتفى. فى آيات الاسرى، واختصار التهذيب والى جانب هذا كانت له اليد الطولى فى الادب نظما ونثرا، وكان العز بن عبد السلام يقول: مصر تفخر برجلين فى طرفيها: ابن المنير بالاسكندرية، وابن دقيق العيد بقوص. ولد سنة 620. وله ترجمة فى شجرة النور 1/ 188، والديباج ص 71 - 74. والنجوم الزاهرة 7/ 361، وشذرات الذهب 5/ 381 وفوات الوفيات 1/ 72 وحسن المحاضرة 1/ 316
توفى سنة 683.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍).

كتبه
البحر الكبير فى نخب التفسير
ديوان خطب
الاقتفا
مختصر التهذيب
أسرار الإسراء في تفسير حديث الإسراء
الانتصاف في الكشاف
تفسير القرآن
أديبأصوليإمامإمام في النحوخطيبشاعرصاحب فهم واسععالمعالم بالتفسيرقاضمالكيمدرسمصنفمقرئمناظرناظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشراف قبيله جــــــــذام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيله (بلقرن) القرني
» انساب قبيله المصاليخ
» نبذة عن قبيله الاشراف ال جودالله من ال البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال مــــــــــــــــحـــــــــــــرم  :: عائله ال محرم-
انتقل الى: