بنcolor=#3333ff]بسم الله الرحمن الرحيم
وبنى الضبيب بطن عظيم من بطون قبيله جذام فقد جاءت ضمن قبيله جذام مع الذين قدمو من ابناء كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فقد اصطحبهم ابناء عمومتهم ابناء كنده بن ثور بن عفير وابناء الحارث (عامله )وابناء عدى (لخم)حيث نزلت جذام وبلى بناحيه حقل وبعد ان امتدت قبيله جهينه الى تلك النواحى طردت جذام منها فتوجهت جذام الى حقل ومدين حاضرتهم الاولى موطن جذام قبل الاسلام وأيله والعقبه ضمن منطقه بلاد الشام وكثير منهم أتجه شرقا نحو جبال حسمى وحره الرجلاء ودومه الجندل وشمالا نحو وادى ارم ومعان فكانو فى البوادى والحضر وتوزعو فى شمال غرب الجزيره العربيه على حدود دوله الرومان من الجنوب حيث كانت تعرف كلها بلاد الشام وجنوبا بحر القلزم (البحر الاحمر ) وعندما كثرت جذام وتفرعت منها بطون وافخاذ كثيره ومنهم بنى الضبيب وبنى مهدى وبنى صليع وبنى محرمه رهط رفاعه بن زيد وبنى زيد سويد وبعجه وبرزع وناتل وبنى ربيعه بن ميه بن الضبيب وبنى خصيب وبنى العايد وبنى نفاثه ومنهم سعد بنو سعد بن أبامة ابن غطفان وبنو مسعود وغطفان ونبيج، بنو عبيد ابن كعب، ومنهم طريف بن ثعلبة بن عذرة بن عوف بن طابخة بن مالك بن أسلم بن الهون ابن أسعد بن بكر بن بديل بن جشم بن جذام ويقال طابخة بن الهون بن شبوة بن بديل بن جشم، ومنهم عبيد بنو عبيد بن كعب بن علي بن سعد بن أبامة بن غظفان، منهم بنو صليع وبنو الضبُّيب وبنو زيد وبنو سُويد وبنو رذالة، بنى حُبيسْ، وبنو عمرو بن مطرود بن كعب بن على بن سعد بن أبامة بن غطفان، ومنهم عايدة وصبرة وجابر، وفى صبرة هذه بنو جذام بن صبرة بن نصرة بن غنم بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام فخذ، وغيرها ولما كانت الرومان تدين بالنصرانيه فقد انتشرت هذه الديانه فيما بينهم خاصه لأحتكاكهم بالرومان وقد حاول الرومان السيطره عليهم ولكنهم وجدو فيهم غلظه وقسوه وشده فى حروبهم فهابوهم وداهنوهم واقطعوهم قيمه من المال لكل امير منهم حيث كان منهم من جذام ثلاثه ملوك وامراء ضمن المنطقه مملكه الغسساسنه فاألأيهم بن جبله بن الحارث ملك الغساسنه وصاحب تدمر وألأكيدر فى دومه الجندل وحره الرجلاء أميرا عليهما والامير الشهيد اول شهيد فى الاسلام بعد ظهوره فى بلاد الشام الشهيد (فروه بن عمرو بن الناصره بن نفاثه الجذامى أمير جذام فى أماره معان ( جنوب الاردن) وما حولها فى العهدالروماني وأضيف بأن نسبه كالتالى هو فروه بن عمرو بن النافره ويقال الناصره بن نفاثه بن عمرو بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلبه بن كعب بن على بن سعد بن يامه بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام والنافره هو جد فروه واخو العايد جد بنى العايد الجذاميين منهم امراء بنى العايد بمصر وايضا هناك بنى عائذه اخو صبره جد بنى صبره واخو جابر جد بنى جابر الجباريون وهو عائذ ه بن حبيس بن عمرو بن مطرود بن كعب بن على بن سعد بن يامه بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام والشام وأيله والشوبك الذى كان قريبا من من مقر الدعوه المحمديه والذى أسلم حينها وقتله الرومان لثباته على دين الاسلام والذى انتقلت زعمه جذام بأستشهاده الى أبناء الضبيب بن قرط بن حفيد بن نبيح بن عبيد بن كعب اصحاب الصولات والجولات فى حسمى حيث كان بنو الناصره من بنو نفاثه الجذاميين أجداد بنو عائد وبنى عقبه طليعه فرسان الفتوحات الاسلاميه مع الصحابى الجليل عمرو بن العاص ففتحو معه فلسطين ومصر واستقر بعضهم فيها ومنهم اكثر الشهداء ومن هؤلاء ممن كان سباقا للأسلام كالجذميون مع ان الفتوحات الاسلاميه فى بلاد الشام لاتنسى الفتره التى بدأ بها الاسلام بالشهيد الاول فى بلاد الشام فروه بن عمرو بن النافره بن نفاثه وبالبحث والتدقيق اضيف بأنه فروه بن عمرو بن النافره بن نفاثه بن عدى بن مطرود بن غنم بن ثعلبه بن كعب بن على بن يامه بن عنبس بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن جذام عام 9هجريه وخلالها ظهر جيل جديد من من أمراء جذام كثل ناتل بن قيس بن زيد مناه وروح بن زنباع والتى استمرت بهم باحفادهم الفتوحات الاسلاميه وكانت امارات الجذاميين واحفادهم من بنى النفاثه (بنو عائد وبنو عقبه ) كانت ببدايه ظهورها خلال الحكم العباسى ولم يستقر لها الحال الى ان ظهر الحكم الطولونى وظهور الخلافات فى البلاد الاسلاميه فتره ضعف الخلافه العباسيه ببغداد ثم جاء الفاطميين ثم الايوبين فلعب أل عايد وأحفادهم بنو مهدى الجذاميين دور بارز وحضور فعال فى معارك التحرير ضد الصليبين الى جانب قوات صلاح الدين الايوبى وقدمو اكثر من ثلاثه ألاف فارس فى معركه حطين مع القبائل العربيه الاخرى وزاد زلك احتلال القائد الصليبى أرلوند فى عمليه هجومه على أيله مدينتهم التى كانت لبنى جذام منذ فجر الاسلام وأحتلالها مما زادهم غيره على دينهم وعرضهم حيث أعادو مع قوات صلاح الدين مدينه أيله وتم القضاء على القوات الصليبيه فى المنطقه الجنوبيه لبلاد الشام حيث انه فى اواخر عهد الايوبين هاجر الى بلبيس وماحولها جماعات من العايد ولكن تاثيرهم فى سكان المنطقه كان محدودا ولم يبدأ دورهم فى الظهور بمصر الا فى القرن السابع للهجره وقال الحمدانى عن ال مهدى الجذاميين وهؤلاء ديارهم البلقاء كانو احلاف أل فضل عرب الشام وهم ابناء عمومه بنى عقبه (العمرو )الذين نزلو بالكرك فهم البقيه الباقيه من بنى النفاثه
وفي صدر الأسلام أتسع نفوذ جذام في البلدان وأنتشروا في مصر وصحراء سيناء وفلسطين والأندلس , وأكثرهم في مصر وفلسطين والأردن .
ومن اشهر بطون جذام بنى الضبيب وهو بطن عظيم فيه عدد وشرف جذام وهو الضبيب بن قرط بن حفيده بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن كعب بن سعد بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن اياس بن حرام بن جذام
ومن اشهر بطون جذام بنى الضبيب
بنى الضبيب
وهو بطن عظيم فيه عدد وشرف جذام وهو الضبيب بن قرط بن حفيده بن نبيح بن عبيد بن كعب بن على بن كعب بن سعد بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن اياس بن حرام بن جذام وقال الرشاطى - الضبيبى فى جذام وضبطه بضم الضاد المعجمه وفتح الباء الموحده الاولى وكسر الثانيه بينهما باء اخر الحروف الثاكنه ثم قال ابن حبيب فى جذام الضبيب ولم يرد شيئا وزكر ابوعمر - رفاعه بن زيد بن وهب الجذامى ثم الضبيبى من بنى الضبيب قال هكذا يقول بعض اهل الحديث واما اهل النسب فيقولون الضبينى يعنى بالنون فى اخره يعنى من بنى الضبين من جذام قال ولم ارى هذا القول لأحد وقال ابو يعلى العالى صوابه الضبيبى يعنى بفتح الضاد والباء لموحده وبالنون من بنى ضبينه من جذام قلت النسبه الى لفظ فعيله فعلى مثل الحنفى نسبه الى أبى حنيفه وكذلك الالضبينى وقال الواقدى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم رفاعه بن زيد بن وهب الجذامى ثم الضبيبنى
وقد اعقب الضبيب من الابناء خمسه (وامهم أميه اوميه داله يعرفون بها )
زيد بن ميه بن الضبيب بن قرط بن حفيده او حديده بن نبيح بن عبيد ومنه النعمان بن ابى جعال بن ربيعه بن زيد بن ميه بن الضبيب كان ممن نفر الى الهنيد بن عوص وابنه عوص من بنى صليع الجذامى عنما تعرضو لدحيه بن خليفه الكلبى سفير الرسول صلى الله عليه وسلم عند عودته من كسرى بوادى شنقار بحسمى ورد الى دحيه ما اخذوه منه ومنه حيان بن مله واخيه انيف بن مله بن ربيعه بن زيد بن ميه بن الضبيب لهم صحبه مع رسول الله سكنو الرمله بعد زلك من فلسطين زكر ابن اسحاق أنيف بن مله فيمن وفد على النبى صلى الله عليه وسلم من جذام وهو اخو حيان وروى ابن منده عن معروف بن طريف قال حدثتنى عمتى ظبيه بنت عمورو بن حزامه عن نهيسه مولاه لهم قالت خرج رفاعه وبعجه ابنا زيد وانيف وحيان بن مله فى اثنى عشر رجلا من الى رسول الله فلما رجعو قلنا لأنيف ما امركم به النبى صلى الله عليه وسلم قال أمرنا أن نضجع الشاه على شقها الايسر ثم نذبحها ونتوجه للقبله ونسمى الله ومات انيف ببيت جيبرين من كوره فلسطين المراجع - نداء الايمان - الاصابه فى تمييز الصحابه صاحب دحيه بن الكلبى الصحابى الجليل وسفير رسولنا الكريم وحفظ عنه ام الكتاب وكان دحيه من السابقين الاوائل فى دخول الاسلام وكان يقطن دومه الجندل بجوار بنى الضبيب
مالك بن ميه بن الضبيب بن قرط بن حفيده بن نبيح بن كعب وفيهم بنى عمرو بن مالك بن ميه بن الضبيب ومنه نعيم بن عمرو بن مالك بن ميه بن الضبيب والد حزابه
روى عنه أبنه حزابه قال أتيت النبى صلى الله عليه وسلم فى عام تبوك زكره ابو احمد العسكرى وكانت تبوك في رجب 9 هـ، ومنه الصحابى حزابه بن نعيم بن عمرو بن مالك بن ميه بن الضبيب ومنه بنى شاكر بن عمرو بن مالك بن ميه بن الضبيب وهم غير شواكر عقبه بن محرمه ومنه بنو زهير بن عمرو بن مالك بن ميه بن الضبيب وابو اليزيد بن عمرو الضبيبى واخيه ابو شماس ويقال ابو اسماء بن عمرو
ثعلبه بن ميه بن الضبيب بن قرط بن حديده بن نبيح بن عبيد وفيهم بنى احسن ومهصرا
عمر بن ميه بن الضبيب بن قرط بن حديده بن نبيح بن عبيد
اميه او ميه ويقال انها اسم ام اولاد بنى الضبيب وهو داله يعرفون بها
وهو ميه بن الضبيب بن قرط بن حفيده او حديده بن نبيح بن عبيد ومنه بنى وهب بن ميه بن الضبيب ومنه بنى معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنه عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنه زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب جد بنى زيد والد الصحابى رفاعه بن زيد الجذامى الذى وفد على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الحديبيه ومعه عشره من قومه لمبايعه النبى عليه الصلاة والسلام على الاسلام واسلم وحسن اسلامه وكتب له النبى الكريم كتاب لقومه ليدعوهم للاسلام ومنه سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب من الصحابه ومنه برزع بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب من الصحابه ومنه بعجه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب من الصحابه ومنه عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب من الصحابه والد محرمه وحارثه وابى وبر
دحيه بن خليفه الكلبى وفضله فى دخول بنى الضبيب الى الاسلام كان لدحية بن خليفة الكلبي دور أساسي في إسلام الذين بدومة الجندل من قبيلة كلب القضاعية في السنة السادسة للهجرة،
وكان لدحية الكلبي دور في إسلام بني الضبيب من قبيلة جذام فيما يلي دومة الجندل وتبوك بأعالي الحجاز إلى آيلة (العقبة)، وكان أولهم إسلاما رفاعة بن زيد الضبيبي الجذامي وحسان ويقال بن ملة الضبيبي بعد صلح الحديبية في أواخر السنة السادسة، «وقد كان حسان ويقال حيان بن ملة الضبيبي قد صحب دحية ابن خليفة الكلبي قبل ذلك، فعلمه أم الكتاب». ويدل ذلك على أن دحية كان له دور في إسلام بني الضبيب الجذاميين ما بين صلح الحديبية وغزوة خيبر في مطلع سنة 7 للهجرة.
وفد رفاعه بن زيد من بنى الضبيب من جذام لمبايعه الرسول عليه الصلاه والسلام على الاسلام
وقد ورد فى كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية»
**قُدُومُ رِفَاعَةَ بْنِ زَيْدٍ بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب الْجُذَامِيِّ (إِسْلَامُهُ وَحَمْلُهُ كِتَابَ الرَّسُولِ إِلَى قَوْمِهِ) :
وَقَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هُدْنَةِ الْحُدَيْبِيَةِ، قَبْلَ خَيْبَرَ، رِفَاعَةُ بْنُ زَيْدٍ الْجُذَامِيُّ ثُمَّ الضُّبَيْبِيُّ، فَأَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُلَامًا، وَأَسْلَمَ، فَحَسُنَ إسْلَامُهُ، وَكَتَبَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا إلَى قَوْمِهِ.
وَفِي كِتَابِهِ: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، هَذَا كِتَابٌ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ، لِرِفَاعَةِ بْنِ زَيْدٍ. إِنِّي بَعَثْتُهُ إلَى قَوْمِهِ عَامَّةً، وَمَنْ دَخَلَ فِيهِمْ، يَدْعُوهُمْ إلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ، فَمَنْ أَقْبَلَ مِنْهُمْ فَفِي حِزْبِ اللَّهِ وَحِزْبِ رَسُولِهِ، وَمَنْ أَدْبَرَ فَلَهُ أَمَانُ شَهْرَيْنِ. فَلَمَّا قَدِمَ رِفَاعَةُ عَلَى قَوْمِهِ أَجَابُوا وَأَسْلَمُوا، ثُمَّ سَارُوا إلَى الْحَرَّةِ: حَرَّةِ الرَّجْلَاءِ، وَنَزَلُوهَا.
وقد ورد فى كتاب التراجم والطبقات فى معرفه الصحابه لأبن منده
أخبرنا محمد بن نافع قال حدثنا محمد بن احمد بن حماد قال حدثنا موسى بن سهل قال حدثنا الربيع بن موسى بن رزيق قال حدثنى محمد بن سلام بن زيد بن رفاعه بن زيد الرفاعى من بنى الضبيب قال حدثنا أبى سلام عن ابيه عن جده رفاعه بن زيد قال الربيع وحدثنا جدى الحكم بن محرز بن زيد عن ابيه عن جده عباد بن عمرو بن سنان قال حدثنى رفاعه بن زيد قال قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وجماعه من قومى وكنا عشره ثم زكر فيه رجوعه الى قومه وأسلام برزع وسويد
سرية زيد بن حارثة إلى حسمي في جمادى الآخرة سنة ست هجريهحدثني موسى بن محمد بن إبراهيم، عن أبيه، قال: أقبل دحية الكلبي من عند قيصر، قد أجاز دحية بمالٍ وكساه كسى. فأقبل حتى كان بحسمي، فلقيه ناسٌ من جذام فقطعوا عليه الطريق، وأصابوا كل شيء معه فلم يصل إلى المدينة إلا بسمل ، فلم يدخل بيته حتى انتهى إلى باب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فدقه، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): من هذا؟ فقال: دحية الكلبي. قال: ادخل. فدخل فاستخبره رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عما كان من هرقل حتى أتى على آخر ذلك، ثم قال: يا رسول الله، أقبلت من عنده حتى كنت بحسمي فأغار علي قومٌ من جذام، فما تركوا معي شيئاً حتى أقبلت بسملي ، هذا الثوب.
فحدثني موسى بن محمد قال: سمعت شيخاً من سعد هذيم كان قديماً يخبر عن أبيه يقول: إن دحية لما أصيب - أصابه الهنيد بن عارض وابنه عارض بن الهنيد، وكانا والله نكدين مشؤومين، فلم يبقوا معه شيئاً، فسمع بذلك نفرٌ من بني الضبيب فنفروا إلى الهنيد وابنه. فكان فيمن نفر منهم النعمان بن أبي جعال في عشرة نفر، وكان نعمان رجل الوادي ذا الجلد والرماية . فارتمى النعمان وقرة بن أبي أصفر الصلعي، فرماه قرة فأصاب كعبه فأقعده إلى الأرض. ثم انتهض النعمان فرماه بسهمٍ عريض السروة ، فقال: خذها من الفتى! فخل السهم في ركبته فشنجه وقعد، فخلصوا لدحية متاعه فرجع به سالماً إلى المدينة.
قال موسى، فسمعت شيخاً آخر يقول: إنما خلص متاع دحية رجلٌ كان صحبه من قضاعة، هو الذي كان استنقذ له كل شيءٍ أخذ منه رده على دحية. ثم إن دحية رجع إلى المدينة فذكر ذلك للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فاستسعى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) دم الهنيد وابنه، فأمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالمسير، فخرج زيد بن حارثة معه.
وقد كان رفاعة بن زيد الجذامي قدم على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وافداً، فأجازه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأقام بالمدينة، ثم سأل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يكتب معه كتاباً، فكتب معه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): بسم الله الرحمن الرحيم، لرفاعة بن زيد إلى قومه عامةً ومن دخل معهم يدوهم إلى الله وإلى رسوله. فمن أقبل منهم فهو من حزب الله وحزب رسوله، ومن ارتد فله أمان شهرين. فلما قدم رفاعة على قومه بكتاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قرأه عليهم فأجابوه وأسرعوا، ونفذوا إلى مصاب دحية الكلبي فوجدوا أصحابه قد تفرقوا.
وقدم زيد بن حارثة خلافهم على رسول الله، فبعثه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في خمسمائة رجل، ورد معه دحية الكلبي. وكان زيد يسير الليل ويكمن النهار، ومعه دليلٌ من بني عذرة. وقد اجتمعت غطفان كلها ووائل ومن كان من سلامات وبهراء حين جاء رفاعة بن زيد بكتاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، حتى نزلوا - الرجال ورفاعة - بكراع رؤية لم يعلم. وأقبل الدليل العذري بزيد بن حارثة حتى هجم بهم، فأغاروا مع الصبح على الهنيد وابنه ومن كان في محلتهم، فأصابوا ما وجدوا، وقتلوا فيهم فأوجعوا ، وقتلوا الهنيد وابنه، وأغاروا على ماشيتهم ونعمهم ونسائهم، فأخذوا من النعم ألف بعير، ومن الشاء خمسة آلاف شاة، ومن السبي مائة من النساء والصبيان. وكان الدليل إنما جاء بهم من قبل الأولاج ، فلما سمعت بذلك الضبيب بما صنع زيد بن حارثة ركبوا، فكان فيمن ركب حبان بن ملة وابنه، فدنوا من الجيش وتواصوا لا يتكلم أحد إلا حبان بن ملة ، وكانت بينهم علامةٌ إذا أراد أحدهم أن يضرب بسيفه قال قودي! فلما طلعوا على العسكر طلعوا على الدهم من السبي والنعم، والنساء والأسارى أقبلوا جميعاً، والذي يتكلم حبان بن ملة يقول: إنا قومٌ مسلمون. وكان أول من لقيهم رجلٌ على فرس، عارضٌ رمحه، فأقبل يسوقهم، فقال رجل منهم: قودي! فقال حبان: مهلاً! فلما وقفوا على زيد بن حارثة قال له حبان: إنا قوم مسلمون. قال له زيد: اقرأ أم الكتاب! وكان زيد إنما يمتحن أحدهم بأم الكتاب لا يزيده. فقرأ حبان، فقال له زيد: نادوا في الجيش إنه قد حرم علينا ما أخذناه منهم بقراءة أم الكتاب. فرجع القوم ونهاهم زيد أن يهبطوا واديهم الذي جاءوا منه، فأمسوا في أهليهم، وهم في رصدٍ لزيد وأصحابه، فاستمعوا حتى نام أصحاب زيد بن حارثة، فلما هدأوا وناموا ركبوا إلى رفاعة بن زيد - وكان في الركب في تلك الليلة أبو زيد بن عمرو، وأبو أسماء بن عمرو، وسويد بن زيد وأخوه، وبرذع بن زيد، وثعلبة بن عدي - حتى صبحوا رفاعة بكراع رؤية، بحرة ليلى ، فقال حبان : إنك لجالسٌ تحلب المعزى ونساء جذام أسارى . فأخبره الخبر فدخل معهم حتى قدموا على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المدينة - ساروا ثلاثاً - فابتدأهم رفاعة فدفع إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كتابه الذي كتب معه، فلما قرأ كتابه استخبرهم فأخبروه بما صنع زيد بن حارثة. فقال: كيف أصنع بالقتلى؟ فقال رفاعة: يا رسول الله أنت أعلم، لا تحرم علينا حلالاً ولا تحل لنا حراماً. قال أبو زيد : أطلق لنا يا رسول الله من كان حياً، ومن قتل فهو تحت قدمي هاتين. فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): انطلق معهم يا علي! فقال علي عليه السلام: يا رسول الله، لا يطيعني زيدٌ. فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): هذا سيفي فخذه. فأخذه فقال: ليس معي بعيرٌ أركبه. فقال بعض القوم: هذا بعير! فركب بعير أحدهم وخرج معهم حتى لقوا رافع ابن مكيث بشير زيد بن حارثة على ناقةٍ من إبل القوم، فردها علي عليه السلام على القوم. ورجع رافع بن مكيث مع عليٍّ عليه السلام رديفاً حتى لقوا زيد بن حارثة بالفحلتين، فلقيه عليٌّ عليه السلام وقالك إن رسول الله يأمرك أن ترد على هؤلاء القوم ما كان بيدك من أسيرٍ أو سبيٍ أو مال. فقال زيد: علامة من رسول الله! فقال عليٌّ عليه السلام: هذا سيفه! فعرف زيد السيف فنزل فصاح بالناس فاجتمعوا فقال: من كان بيده شيءٌ من سبيٍ أو مالٍ فليرده، فهذا رسول رسول الله. فرد إلى الناس كل ما أخذ منهم، حتى إن كانوا ليأخذون المرأة من تحت فخذ الرجل.
وقد ورد فى كتاب الاصابه فى تمييز الصحابه - خليفه بن أميه الجذامى
زكره الاسماعيلى فى الصحابه واسند من طريق داود بن عمران بن عائد بن مالك ابن خليفه بن اميه عن ابيه عمران عن ابيه عائد عن ابيه مالك عن ابيه خليفه قال خرجت انا وجباره من مكه فى فداء سبى سبى لنا حتى اتينا المدينه فأسلمنا واخبر النبى صلى الله عليه وسلم بما جئنا له فقال ارسل معكما جيشا قلنا يارسول الله نصدق ونفى او نغدر قال بل اصدقا فذهبنا اليهم بالفداء واستقنا ما اخذ لنا الى المدينه فضربتنى اللقوه فاتينا النبى صلى الله عليه وسلم فمسح وجهى بيمينه فبرأت وزودنا بتمر فأتينا الى قومنا فأراد قومنا قتلنا لأنا اسلمنا ففرنا منهم فأويت الى اختى أم سلمى أمرأه رفاعه بن زيد فأقمت عندها حتى جاء زيد بن حارثه بالجيش وخرج رفاعه بن زيد مع قومه فأقمت عند اختى بكراع حتى جاءو بالسبى فخرجت معهم يعنى الى المدينه
حدثني أسامة بن زيد بن أسلم، عن يسر بن محجن الديلي، عن أبيه، قال: كنت في تلك السرية، فصار لكل رجلٍ سبعة أبعرةٍ وسبعون شاة، ويصير له من السبي المرأة والمرأتاه، فوطئوا بالملك بعد الاستبراء، حتى رد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذلك كله إلى أهله، وكان قد فرق وباع منه
وكان ممن وفد مع رفاعه بن زيد من قومه أميه بن ضفاره من بنى الضبيب زكر ابن اسحاق فى المغازى انه قدم مع رفاعه بن زيدالجذامى فى وفد جذام على رسول الله صلى الله عليه وسلم استدركه ابن فتحون وغيره - عدى بن أميه بن الضبيب الجذامى زكره ألأموى فى المغازى فى الوفد الذى قدموا مع رفاغع بن زيد واستدركه بن فتحون وهو اخو رفاعه وابو محرمه - القرأن الكريم وعدى الجذامى شملته الايه رقم 71 من سوره ال عمران- يا أهل الكتاب لم تلبسون الحق بالباطل كان قبل ان يغتنق الاسلام يقول نحن نعلم بأن الله لم يجعل أيات ومعاجز لأى شخص بعد نبيه موسى عليه السلام فا للرد عليه وتكذيبه نزلت فيه الايه رقم 143 من سوره النساء (أنا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح والنبيين من بعده خرج بديل بن أبى مريم مولى عمر بن العاص مع عدى وتميم بن أوس الدارى فى تجاره الى الشام فمرض بديل وكتب كتابا زكر فيه ما معه وطرحه فى متاعه ولم يخبر به احد صاحبيه وطلب منهما ان يدفعا متاعه الى اهله فماتبديل ففتشا متاعه فأخذا أناء من فضه يزن ثلاثمائه مثقال منقوشا بالذهب فغيباه فلما سلما متاعه الى اهله اطلعو على الكتاب الذى فى المتاع فطالبوهما بالاناء الفضى فأنكرا علمهما به فرفعوهما الى النبى صلى الله عليه وسلم فدعاهما النبى فأستحلفهما فحلفا وبعد مده وجد الاناء بمكه عند جماعه قالو انا اشتريناه من عدى وتميم فلما ظهرت خيانتهما وكذبهما حلف رجلان من ورثه بديل بأن الاناء لصاحبهما وان شهادتهما احق من شهاده عدى وتميم فنزلت الايه 154من سوره المائده يا ايها الذين امنو شهاده بينكم أذا حضر احدكم الموت حين الوصيه - المنبع اعلام القرأن ص 55ع
زكر من وفدو مع رفاعه بن زيد للنبى محمد عليه الصلاه والسلام فيمن أسره زيد بن حارثه حارثه بن عدى بن زيد بن عمير بن وهب بن ميه بن الضبيب واخيه محرمه بن عدى بن زيد بن وهب بن ميه بن الضبيب قال بن ابى حاتم عن ابيه له صحبه وكذا قال ابن ماكولا وروى ابو بشر الدولابى وابن منده من طريق ولده عنه قال كنت فى الوفد انا واخى فذكر الحديث وفيه اللهم بارك لحارثه فى طعامه وسيأتى فى ترجمه اخيه مخرمه وقال ابوعمر مجهول ولا يعرف وقد زكره البخارى
اما عن اخيه محرمه فقد ورد مع اخيه حارثه فى الحديث بالخاء يعنى مخرمه وهى تصحيف اى تصجيح محرمه وقد ورد ايضا فى بعض كتب النسب مجربه ومخربه ويذكر بنى مخربه وبنى مجربه وبنى مخربه وزكره القلقشندى بالاسم الصحيح الثابت بنى محرمه بن زيد بن جذام فسواء كان زكر بالخاء مخربه او بالجيم مجربه فهذه الاسماء تصحيف محرمه قال ابن ماكولا مخربه بن عدى الجذامى الضبيبى وزكر حديث كميل ويقال جميل بن وبره بن حارثه بن أميه بن ضبيب قال سمعت عن ابائه عن حارثه بن عدى قال كنت فى الوفد انا واخى الذين قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكونا الى النبىما اصابنا قال ما يلقاكم من مالكم فانحرو وسمو الله عز وجل باسمه فاطلقو وزكر الحديث اخرجه ابو موسى وضبطه بالخاء والزاى وقال كذا قاله ابن ماكولا الذى زكرناه ولاشك ان قول عبدان تصحيف وضبطه ابن ماكولا فقال محرمه مثل ما قبله والله اعلم
وفي حديث أبي هريرة تُخرجكم الروم منها كَفراً كَفراً إلى سُنبُك من الأرض قيل له: وما ذلك السنبك قال: حسمى جُذَام.
إرم: بالكسر ثم الفتح والإرم في أصل اللغة حجارة تُنصب في المفازة عَلَما والجمع آرام وأرُم مثل ضِلع وأضلاع ، وضلوع وهو اسم علمٌ لجبل من جبال حِسمىَ من ديارُ جُذام يين أيلة وتيه بني إسرائيل وهو جبل عالٍ عظيم العلو يزعم أهل البادية أن فيه كروماً وصنوبراً، وكان النبي عليه السلام قد كتب لبني جعال بن ربيعة بن زيد الجذاميين أن لهم إرم لا يحَلها أحد عليهم لغلبهم ولا يحاقهم فمن حاقهم فلاحق له وحقهم حق إرم ذات العِمَادِ:
وقرأت في بعض الكُتُب أن بعض العرب قال إن الله اجتبى ماءَ إرم والبديعة ونعمان وَعَلَلاَنَ بعباده المؤمنين وهذه المياه كلها بحسمى.
((شعيب النبي عليه السلام: وهو شعيب بن ثويب بن حبيش المذكور ابن وائل بن مالك بن حرام بن جذام. وأعقب سعد بن مالك بن حرام بن جذام من غطفان: البطن الأكبر في جذام.))
نهاية الأرب في فنون الأدب
عشائر بنى زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب بن حرام بن جذام وممن نزل بيت جبرين بفلسطين رفاعة وبرذع وسويد بنو زيد الجذامي بعد حره الرجلاء وماتو به
وقد اعقب زيــــد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب - رفـــاعـــه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب الصحابى الجليل وفد على النبى الكريم وعشره من بنى الضبيب
-ومن ولده - زيـــد بن رفاعه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
-ومن ولده - ســـلام بن زيد بن رفاعه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
- ومن ولده - محمد بن سلام بن زيد بن رفاعه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
- ومن ولده
-عشيره بنى سويد
-وهوسويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب بن حرام بن جذام
وزكره موسى بن سهل الرملى فيمن نزلو فلسطين من الصحابه وقال بن حبان له صحبه ومات ببيت جيبرين
-ومن ولده هلبا بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وهم بنى هلبا سويد
ومن ولده الوليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنه الحيادرة، وهم بنو حيدرة، بن يعرب، بن حبيب، بن الوليد، بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب قال الحمداني: وهم طائفة كبيرة، ومنهم بنو عمارة، وهو عمارة بن الوليد. بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنهم عدد ومنه الحييون : وهم بنو حبة بن راشد بن الوليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومن بنو حيه عروه بن تمام وماضى بن الغريب
ومن ولد الوليد بن سويد المذكور طريف بن مكنون بن الوليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب الملقب زين الدولة، كان من أكرم العرب، وكان في مضيفته أيام الغلاء اثنا عشر ألفا تأكل عنده كل يوم، وكان يهشم الثريد في المراكب؛ ومن أولاده من أمّر بالبوق والعلم؛ وعدّ من أحلافهم أولاد الهوبرية، والرداليين، والحليفيين، والحضينيين، والربيعيين، وهم أولاد شريف النجابين، وذكر الحمداني أن لهم نسبا في قريش إلى عبد مناف بن قصيّ.ومن ولد طريف بن مكنون فضل الله بن شمخ بن كمونه بن طريف بن مكنون بن الوليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومن ولده ايضا أولاد غالى وهم بنو ابراهيم بن غالى بن طريف بن مكنون بن الوليد بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وأمر كل منهما بالبوق والعلم والى ابراهيم بن غالى يرجع اولاد غالى بالشرقيه وفلسطين ومن ولد هلبا سويد بنو عمرو ومنهم العطويون (أل عطوان) وهم الان بالحسنيه شرقيه وهم بنو عطوان بن عمرو بن هلبا سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وأولاد شاس وهم بنو
ومن ولد هلبا سويد الحميديون بتل منذر (الفدادنه حاليا) والديدامون بفاقوس ورشدى بفاقوس وكفر صقر ومن بطون الحميديون (بنى حماد) والبراجسه وأولاد يبريين والجواشنه بأبو كبير وألعكوك وأولاد غانم وأل حمود وألزرقان وألأساور ه والجباريون بفاقوس وماحولها والغتاوره ومفردهم غتورى وهم بفاقوس وماحولها ويقال لهم (أولاد طواح المكوس) وألأخيوه وهم أولاد حمدان ورومان والسود
ومن ولد هلبا سويد أولاد راشد وهم بنو راشد بن هلبا سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
ومنهم بنو عامر بن راشد بن هلبا سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن عمير بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنهم صخر بن عماره بن عامر بن راشد وبنى منيع بن عامر احدى بنى عامر ومنهم بنى حلمه ومنهم الحراقيص وأل زيد
. ومن هلبا سويد هؤلاء هلبا مالك،
وهم بنوهلبا مالك بن سويد؛ بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومن هلبا مالك بنو عبيد، وهم بنو عبيد بن مالك؛ ببن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومن بني عبيد المذكور الحسنيّون، وهم اولاد الحسن اومايسمى بنى حسن التابعه الان لمركز اولاد صقر شرقيه وهم بنو الحسن بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد رن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ؛ والغوارنة بنو الغار ولهم بلده الغار التابعه الان لمركز الزقازيق شرقيه ، وهم بنو الغور بن أبي بكر بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ؛ وبنو أسير، وهم بنو أسير بن عبيد؛بن مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومن هلبا مالك أيضا اللّبيديون وهم بنى لبيد بن هلبا مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب، والبكريون وهم بنو ابو بكر بن هلبا مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ، والعقيليون، وهم بنو عقيل بن قره بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وهم بيت ألأمره وكانت ألأماره فيهم فى نجم بن ابراهيم بن مسلم بن يوسف بن واقد بن غدير بن عقيل بن بن قره بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وكانو يشتهرون بالعلم ومنهم بنو ردينيّ، وهم بنو ردينيّ بن زياد، بن حسين، بن مسعود، بن مالك، بن سويد بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنهم اولاد جياش بن عمران ولهم تل محمد
- وقال ولناتل البئر المعروف ببئر ناتل على رأس السره ومن ولده مهنا بن علوان بن على بن زبير بن حبيب بن ناتل وكان جوادا كريما طرقته ضيوف فى شتاء. ولم يكن عنده حطب يقده لطعام اراظ ان يصنعه لهم فأوقد أحمال بر كانت عنده وكان له كفر برسوط بنواحى مرصفا
بعجه بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب بن حرام بن جذام من الصحابه
ومن ولد بعجة هلبا بعجة، وهم بنو هلبا، ومنظور، وردا، وناثل بن بعجة بن زيد بن سويد بن بعجة؛
فمن ولد هلبا بعجة مفرّج بن سالم، أمّره المعز أيبك «1» بالبوق والعلم، ثم خلفه على إمرته ولده حسان. ومنهم أولاد الهريم من بني غياث بن عصمة بن نجاد بن هلبا بن بعجة.
ومنهم جوشن بن منظور بن بعجة، وهو صاحب السّراة المضروب به المثل في الكرم والشجاعة.
عشـــــائــــر ألمحــــارمـــــه مـــن بنـــى زيـــد مـــن بـنـــى الضبيب بــن حــــــرام بـــن جــــــذام نســـــــــــب بنى محــــــــــــرم او مــــحــــــر مـــــــــهوهو محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب بن قرط بن حفيدة ابن نبيج بن عبيد بن كعب بن علي بن كعب بن سعد بن اياس بن عنيس بن غطفان بن سعد بن إياس بن حرام بن جذام اسلم في عام الوفود مع قومه تلبية لدعوة اخاه رفاعه بن زيد الجذامي
ومحرمه رهط الصحابى الجليل رفاعه بن زيد بن الضبيب الجذامى اى ابن اخيه عدى بن زيد وإليه يرجع نسب أل محرم بجمهوريه مصر العربيه والاردن وفلسطين ولبنان والسودان والسعوديه واليمن وباقى الدول العربيه
اخوه - حارثه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب ومنه بنى الحارث بن عدى الجذامى
ومن ولده - وهب بن حارثه بن عدى بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
ومن ولده - كميل ويقال جميل بن وهب بن حارثه بن غدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
ومن ولده - عصمه ويقال عصبه بن كميل بن وهب بن حارثه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
ومن ولده - كميل بن عصمه بن بن كميل بن وهب بن حارثه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
- اخوه - ابى وبر بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب زوجته اخت حيان بن مله وانيف بن مله
وزكر القلقشندى
عشائر المحارمة من بطون العرب من جذام من نسل قحطان*
و يذكر أبو العباس أحمد القلقشندي المتوفي عام 821هـ الموافق 1418م في كتابه صبح الأعشى في صناعة الإنشى( الجزء الأول-المقصد الثاني في أنساب العرب )أن من بطون العرب من جذام ، بنو محرم أو محرمة ، وأنهم بنومحرمة بن زيد بن حرام بن جذام،وأنهم مقيمون بالشرقية من الديار المصرية ،ومن بطون جذام في الشرقية كذلك بنو زيد ين حرام بن جذام [1] . ويذكر القلقشندي كذلك أن من بني محرمة أولاد العجار أدلاء الحج من زمن السلطان صلاح الدين وهلم جرا [1]* حيث كانت طرق الحج المصرية تمر في شمال سيناء و غزة حتى بيت المقدس ثم شرق الأردن فالكرك ، بدليل توقف العديد من الحجاج المغاربة في بيت المقدس و سبيلهم يمر عبر مصر* و في العصر المملوكي كان البدو يشتركون في الجيش بقوات إحتياطية، و كان يوكل إلى أُمرائهم حفظ الأمن في المناطق المختلفة مقابل الحصول على إقطاعات ، و رحل بني محرمة و زيد و العائد الجذاميين و أحلاف أخرى لهم من المنطقة الشرقية المصرية إلى إقطاعات جديدة لهم،في مناطق يعرفونهامن قبل من خلال وظيفتهم كأدلاء لقوافل الحجيج المصري، و هي عجور و مادبا بأراضي عشائر بني صخر* المحارمة نزلوا بمنطقة حدب جلول (أحواض مادبا)[1]* و الزيود و الطهاروة بمنطقة أم العمد* و في القرن الثامن عشر يقال عشائر ابوزيد و الطهراوي رجعوا إلى منطقتهم أبو كبير بالمنطقة الشرقية من الأراضي المصرية.
ان بنى محــــرمه قيل هم بنى عقبه بن محـــــــرمه
بنى عقبه بن محرمه وهم احد بنى محرمهوهو عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب جد قبيله بنى عقبه بن محرمه وإليه يرجع كل ال محرم من اولاده واحفاده
وهو غير عقبه من بنى عبيد من هلبا مالك بن سويد بن زيد
اولاد عقــــبه بن محـــــرمه راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب احد بنى محـــــرمه (عشيره )
وهو غير راشد بن وليد بن سويد بن زيد بن مية من بني الضُّبَيْب وغير بنو عامر بن راشد إحدى بنى عامر.وغير راشد عشيره هلبا سويد بنو راشد بن هلبا بن مالك بن سويد. وهم ابناء عمومه
وقد أعقب راشـــــد بن عقبه بن محرمه
- شاكر بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وهم عشيره بنى شاكر بن عقبه المعروفين بشواكر عقبه وكانت مساكنهم بالحوف الشرقى من بر مصر وكانت لهم شنباره بنى خصيب التابعه لمركز ابو كبير شرقيه ومنهم أولاد العجار ادلاء الحاج فى زمن السلطان صلاح الدين ومنهم عائله العجار او عجور بمصر وفى بعض الاماكن يعرفون بعائله محرم كعائله العجار بدرنكه والتى نزحت للاقامه بالدوير باسيوط وهم يعرفون بعائله محرم ومنهم محرم من اولاد العجار
وذكر الجزيرى- ان بنى شاكر ينقسمون فى بدناتهم الى قسمين
بنى شاكر الحجر ويعرفون بالحجر لأن ديارهم كانت بمنطقه الحجر شرق حره ليلى او حره الرجلاء بحسمى وبدناتهم هم
-بنو مرشد ويعرفون بأولاد راشد ويقال لهم المراشده والموازنه و والقرارين وذكر ان بنى شاكر الحجر اصحاب درك مناخ عقبه أيله لطائفه بنى شاكر الحجر يدعون بأولاد راشد ويقال لهم المراشده حتى 942هجريه وارتحلت بعدها بنى شاكر الى داخل الديار المصريه بالشرقيه والاطفيحيه مع قبيله النعام والنفعه
بنى شاكر القفعه وتصحيفها النفعه ودناتهم هم
- الزيادات والعبيات والاحيماد والطليحات والشنجره والمساعيد والمهاينه والعطيات
- معروف بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
وقد اعقب معروف ولده - عقال بن معروف بن عقبه بن محرمه
قال الجزيري( ان عقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات وهو أصل من أصول بني عقبة جد العمرو والمناصير والمسالمة وعقال بن عمرو )
واعقب عقال ولدين - مسلم بن عقال بن معروف بن عقبه بن محرمه وعمرو بن عقال بن معروف بن عقبه بن محرمه ومسلم جد المسالمه وشيخهم علي بن نجديوينقسمون الى ثلاث اثلات فى الدرك فالثلث الأول لطائفة من المسالمة تدعى الهشايمة ويشاركهم طائفة النجادة منهم نجدي بن أبي بكر بن نجدي وغدير بن علي بن نجدي وأبو بكر ومن معهم من النجادة والثلث الثاني لطائفة تدعى المقارنة .....والثلث الثالث لطائفة تدعى القيايضة والذين رحلو فى نهاية القرن العاشر الهجرى من الساحل الممتد من داما الى مقنا فى منطقه تبوك وبلاد مدين فى شمال غرب الحجاز قال الجزيري ( أن عربان الحمل من بني عقبة : وهم اللهب والبركات والمعاريف والقنادلة )
وقال في حمل البحر ( بنو عقبة المعاريف : أربعة وبني عقبة البركات خمسة أحمال) اذن بنوعقبة المعاريف هم (المسالمة العمرو المناصير الخرشة) ولكل منهم درك يحميه ويأخذ الأجرة جزاء ما يفعله. وقد رحل الشيخ علي بن نجدي هو وذويه بعد انقسام المسالمة أنفسهم وتفرقهم الى فلسطين حيث حالف الوحيدي واختلف معه بعد مدة زمنية قصيرة ونزل عند التياها وصاهرهم وقد رجع بعض أبنائه الى شمال الحجاز وسكنوا المويلح ومقنا حيث من أملاكهم أودية مقنا والمويلح والديسة وقراقر * وقد ظل بعض أبناء الشيخ علي بن نجدي ضمن التياها وهم القرشة والصبيحات والوقيلات ورحل البعض الى الاردن بعض القرشة والوقيلات ابان الاحتلال الصهيوني لفلسطين حيث سكن بني عقبة أول الأمر الزحيلقية ببئر السبع و ثم رحلوا الى العراقيب وعام 1951 م
رحلوا في منطقة النقب والسكن في حورة وللآن بها منذ 53 سنة مطالبين بعوددتهم الى ديارهم العراقيب والزحيلقبة
ومن عشائرهم ( القرشة والفوازين والصبيحات والوقيلات والزبون ) وشيخهم ( ماجد بن أحمد بن ابراهيم قريش )
ويوجد في الاردن بمحافظة مادبا والزرقاء وحي الشلال بالعقبة وقرية حيفا بالكرك مجاورين لقرى الخرشة والعمرو.
أما العشائر الاخرى التي رجعت الى ديارها الأصلية ( اللحيان - العبيدات -الجبور- الخشيمات -الدحادحة ) في قريتي مقنا والمويلح * وبعد حقبة زمنية انتقل بعض عشائر بني عقبة الى الديار المصرية أيام الملكية منذ مائة سنة وقطنوا بلبيس الشرقية التي تعتبر قديما من أملاك جذام وهم ( النفشة - الحمودات -الجبلات ) ويوجد تجمع لهم بالقناطر الخيرية والمطرية وجسر العرب وغيرها . هذا ما يتعلق بأبناء علي بن نجدي شيخ المسالمة اما باقي بدنات المسالمة فقد تفرقوا في مصر والشام عشائر المسالمة من بني عقبة هم :
الزبون ( -العبيدات-الوقيلات-الصبيحات )
الحراملة (الدحادحة-الجبلات-القرشة )
الجبور ( الحمودات - الصقور - المناصرة - النفشة - الخشيمات )
اللحيان ( الشعول - الجوهر - المرازقة) (المؤرخ راشد الأحيوي) اضافة اسعاف العتيبي......
ً : صلة النسب مع قبيلة العمرو :-
المحفوظ عند قبيلة النفيعات أن بني عقبة في بلاد بئر السبع أبناء عمومتهم وانهم يجمعهم بهم نسب واحد وفيما يلي بعض روايات النفيعات حول ذلك :
1) حدثني الشيخ عبد الفتاح بن عواد بن صقر النفيعي فقال: كان الاسم القديم للنفيعات هو بنو عقبة وكان يقال لهم العقابنة نسبة إلى بني عقبة ، قال : والصلة بيننا وبين بني عقبة في بلاد بئر السبع ثابتة فالأصل واحد وقد كان شيخهم الشيخ إبراهيم العقبي يزورنا هو وقومه في بلادنا وكنا نزورهم وقد قال كبارنا : انه كانت بين النفيعات وبني عقبة صلة قديمة ، قال : وكانت نخوة النفيعات في الشدائد : بني عقبة وكان الشيخ إبراهيم العقبي وقومه يزوروننا وكان يأتي وينزل عند أبي واذكر انه زارنا وحل ضيفا ً على أبي وكان ذلك حوالي عام 1936م أو 1937 م وممن زار بني عقبة في مضاربهم من شيوخ النفيعات :
1) الشيخ عواد الصقر النفيعي وهو عواد بن صقر بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) الشيخ حسن السيد النفيعي وهو حسن بن سيد بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
3) الشيخ مصطفى العبد الله النفيعي وهو مصطفى بن عبد الله بن سليمان بن مرزوق بن رزق السراب النفيعي
2) حدثني الأخ الكريم يوسف بن نمر السيد النفيعي فقال : للنفيعات صلة تربطهم ببني عقبة
3) حدثني الأخ الكريم محمود بن سعد الصقر النفيعي فقال : أدركت عن كبار السن أن لنا صلة ببني عقبة
4) حدثني الشيخ فواز بن نمر السيد النفيعي فقال : أجداد القبيلة ثلاثة المسعودي الذي استقر في الجفتلك والعقبي الذي استقر في بلاد بئر السبع و النفيعي الذي ذهب إلى بلاد الساحل وقد كان الشيخ إبراهيم العقبي يزور قبيلتنا وقد حضرت زيارته للنفيعات في ديارهم مرتين أو ثلاثة وكان يأتي مع أقاربه على خيولهم وكان الشيخ إبراهيم العقبي يزور آل أبو زميرو في قلنسوة وقد التقى في احدى زياراته لآل أبو زميرو بأخي الشيخ فوزي بن نمر السيد النفيعي الذي كان يزور آل أبو زميرو وآل أبو زميرو من أقربائنا وقد كان قدماؤنا يقولون النفيعات من بني عقبة ومما كانت النساء تتغنى به قولهن :
بني عقبة بيض الله ثناكم . والمقصود ببني عقبة هنا هو النفيعات وقد كانت نخوة النفيعات هي : بني عقبة ومنهم عشيره العويضات وتضم أربعه عشر فحذا وهم البكريين - الشعالين - الطقاروه - المحاميد - أولاد كساب -أولاد غانم - محارب - الرواضى - الجوابره - بنى حمير - الغلا ليب - أولاد يعقوب - القصاصين - أولاد عقل
- واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
ومن ولده- عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد عامر- على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد على- محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد محمد- عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد عامر- عقبه بن عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد عقبه-واصل بن عقبه بن عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد واصل- عقبه بن واصل بن عقبه بن عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد عقبه- حازم بن عقبه بن واصل بن عقبه بن عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
ومن ولد حازم- نسر بن حازم بن عقبه بن واصل بن عقبه بن عامر بن محمد بن على بن عامر بن واصل بن راشد بن عقبه بن محرمه
أمتدت قبيله بنى واصل من سيناء حتى شرق النيل بدايه من محافظه بنى سويف وتحديدا قطنت شرق النيل بدايه من الحيبه بالفشن حتى الواسطى شمالا حتى محافظه سوهاج ومن ولد واصل بن عقبه بن محرمه
- صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب
-ومن ولده - حميده بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه
-ومن ولد حميده - جؤزر بن حميده بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه
- ومن ولد جؤزر - غنام بن جؤزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه
- ومن ولد غنام - (ألأمير) ناصرالدين بن غنام بن جؤزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه
- عشــــيره - عـــلى بن راشـــد بن عقبه بن محرمه
-
ومنهم اولاد العجار ادلاء الحج فى زمن السلطان صلاح الدين
ومنهم بنى عطيه بن راشد عرب العطيات
ومنهم بنى الجبالى وهم الجبالى العمدة الشيخ/عبدالقادر بن محمد بن حسين بن عبدالقادر بن حسين بن سليمان الجبالى بن على بن عطية بن راشد بن على بن شطى بن عبيه بن جابر بن راشد بن على بن عقبة بن عامر بن بن شاكر بن راشد بن عقبة
واعقب صالح بن اسد بن راشد ولده حميده بن صالح بن اسد بن راشد
الحرافيص - بطن من بني راشد من الحميديين من هلبا سويد من جذام منازلهم الخوف من بلاد الشرقية
صالح بن راشد وولد له حميد وهم بنى حميد بن صالح بن راشد من عشيره فى بنى عقبه بن محرمه
حميد بن صالح ومن ولده جوءزر وهو حوءزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه بن عدى بن زيد بن عمير بن معبد بن وهب بن ميه بن الضبيب وله عقب
ومن ولد جوءزر بن حميد بن صالح- غنام بن جوءزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه ومن ولده- ناصر الدين بن غنام بن جوءزر بن حميد بن صالح بن راشد بن عقبه بن محرمه وهو من امرا بنى عقبه ولد له-
بطون بنى حميد بن صالح بن راشد ذوو عدد يعرفون به
- الابراهيم.
وهم ابضا بالاردن الشقيق ولهم شهرة واسعة هناك ويعرفون بالمحارمه
البـاحــث[/color] ماهر محرم