من هم عربان مصر ؟ و اين يتواجدون بها ؟
أحب ان اشير الى ان المصريين لا يسمون هؤلاء بدواً ، و إنما يسمونهم بـ"العرب"
ثم إني احب ان اشير إلى انه : لا تخلو محافظة او منطقة بمصر إلا و بها التنوع ، ففي كل محافظة بمصر فيها الحضر و الفلاحين و الصيادين و البدو"العرب" و كلٍ منهم له لهجته الخاصة و عيشته الخاصة به ...فمثلاً محافظة أسيوط بها الفلاحين و بها ايضاً أهل الجبال و بها الحضر و بها البدو"العرب"...إلخ ، و هكذا كل محافظة بمصر بها هذا التنوع مثل قنا و سوهاج و الأقصر و المنوفية و الشرقية ..إلخ ، لكن هناك بعض المحافظات بها طابع واحد ، مثل القاهرة التي كلها حضر ، او مثلا محافظات : البحر الأحمر و شمال سيناء و جنوب سيناء و الوادي الجديد و مطروح .. كل هذه المحافظات لا يسكنها إلا البدو"العرب" ، لكن حتى و لو وجدت بها بعض الحضر فهم ليسوا من اهلها و انما من الوافدين من القاهرة الذين يبنون بها المنتجعات و الفنادق السياحية و يعملون بها . و كما قلنا ان محافظات مصر بها تنوع و بالتالي ففي كل محافظة منها عرب و بدو و هم منتشرين و موزعين على انحاء الجمهورية باماكن شتى ... و سنأتي على ذكر اماكنهم بالقصيدة الأتية ذكرها
كما ان لهجة البدو"العرب" بمصر جميعها لا تختلف أبداً عن لهجة البدو بالسعودية ، إلا البعض منهم كحالات استثنائية لان بعضهم على الحدود مع البلدان ، فمثلاً بدو العريش التي لهجتهم خليط بين البدوي"السعودي" و الفلسطيني و بعضهم يخلطون بين المصري و الفلسطيني ... و بدو النوبة التي لهجتهم بدوية على طابع شبيه بالسوداني و كذلك كثير من اهل البحر الاحمر عامةً ... و بدو السلوم و مطروح التي لهجتهم مثل ليبيا لا تختلف عنها بشئ
و لا تختلف لهجة بدو و عرب مصر عن لهجة بدو السعودية ، لأن "عموماً" كل اصول العائلات و القبائل العربية بمصر و غيرها من البلدان هي من السعودية ، لكن اختلاف اللهجات يرجع لاختلاط البدو بأهالي المنطقة ، فمثلا البدو "و هم كثيرون" بمصر لا يختلطون مع المصريين الا قليلا لانهم بعيدون عنهم اصلا ، حيث المصريون يسكنون الريف و المدن ، لكن البدو يسكنون الصحراء و لذلك تجد بدو مصر ببلبيس و سيناء و السويس و اسماعيلية و غيرها من الاماكن تحتفظ بلهجتها البدوية الاصلية التي جائت بها منذ القدم من اراضي السعودية المباركة ، خلاف بعض العرب الآخرين الذين تركوا الصحراء بمصر و خالطوا المصريين و سكنوا معهم الريف و المدن و لذلك تجد مصريين اصولهم عربية لكن يتحدثون المصرية المعروفة لاختلاطهم بالمصريين و تعايشهم معهم مثل الحال بالقاهرة حيث إن بها عائلات عربية كثيرة
و للأسف هم ليسوا معروفين و لا مشهورين بشكل كبير وسط الشعوب .... و البدو بمصر معروفون بعداوتهم الشديدة بينهم و بين الحكومة المصرية ... و لا يخلو يوم بشمال سيناء مثلاً إلا و تسمع طلق الرصاص و صوت الاربجيهات يضرب اقسام الشرطة و سياراتهم ...و هذا يرجع الى شدة العداوة التي يستمعلها الحكومة المصرية ضد البدو و الاضطهاد المستمر .... فالحكومة لا تحب العرب و لا العرب بمصر يحبون الحكومة المصرية و يعتبرونهم اغراب في سيناء اصلا
اما عن سيناء :
فهي تقع فى قارة اسيا وليس فى افريقيا كمصر , ويفصل بينها وبين مصر خليج السويس والقناة الممتدة من البحر الاحمر الى المتوسط وهى شبه جزيرة حيث تحيطها المياه من ثلاث جهات , وتقطنها قبائل عربية من البدو ولا وجود للمصريين بها سوى الحكومة المصرية وموظفينها والبدو لايختلطون بهم ويعتبرونهم اغراب
وقد كانت سيناء تحت حكم الدولة العثمانية ( الاتراك ) مثل بقية البلاد العربية حتى جاء الاحتلال الانجليزى ثم الاسرائيلى ثم استلمتها مصر حسب اتفاقية السلام ( كامب ديفيد ) بينها وبين اسرائيل ... و البدو غير مشهورون و هذا بسبب ظل التهميش والاقصاء المقصود من قبل الحكومات المسيطرة واعلامها الذى يفرض التعتيم والتجاهل لنا واهلنا من البدو فى سيناء بل ومحاولة محو وطمس هوبتنا العربية البدوية بكل الوسائل فمثلا يمنع الاطفال من الذهاب الى المدارس بزيهم البدوى ويفرض بدلا منه الزى الافرنجى بشكل اجبارى وكذلك بالنسبة للموظفين من ابناء البدو
وكذلك يُمنَع بدو سيناء من ارتداء الزي العربى البدوى فى الصور لبطاقات الهوية وجوازات السفر بحجة تطبيق القانون
و يصورون مثل المصريين عاريي الرؤ س كما قال الشاعر البدوى عنيز ابو سالم مصورا ذلك
(اثنين على المكتب وسته على الباب
والرجل يقلط كما الجمل ف الكمامة
وخلوا مناومنا فوق روس الاهظاب
واكره عليهم لبس العقال وعمامة )
نحن بدو اختى الكريمة
وننحدر من قبائل عربية اصيلة من اليمن او شبه الجزيرة بل منا قبائل من لها فروع او جذور هناك حتى الان
مثل قبيلة ( بلى ) وجهينة والحويطات او بنى عطية والمساعيد وبنى عقبة ومطير وغيرها من قبائل سيناء
و هذه القبائل كانت على حل وترحال وعلى اتصال دائم ببعضها وكلنوا يسافرون بالابل او الخيل وغيرها او حتى يغزون بعضهم البعض وياخذون الحلال والمغاتير ايام حكم الخلافة العثمانية الى ان جاء الاحتلال الانجليزى وقسم البلاد العربية الى دويلات ووضع الحدود وساعد فى قيام دولة اليهود ( اسرائيل )
التى رسخت من هذه التقسيمات واغلقت الحدود نهائيا فى وجه البدو وهجراتهم وتنقلهم عبر البوادى العربية وذلك باحتلال صحراء النقب وراس خليج العقبة والذى كان يمثل المعبر البرى لقوافل البدو 0
اقل من سبعين عاما هى عمر التغيرات التى طرات على المنطقة العربية 00
قليلة نوعا فى عمر الشعوب ولكن تاثيرها كات فعلا كبير , فقد صاحبت ذلك الاكتشافات البترولية فى شبه الجزيرة والطفرة الاقتصادية الكبيرة وتحول بالتالى نمط الحياة هناك وانتقال الكثير من القبائل الى طور التحضر والمدنية وشبه انقراض القبيلة هناك بمفهومها القديم وان ظلت مشاعلها فى بعض الصدور 0
بعكس سيناء وبواديها فقد ظلت مهمشة ومسرحا للحروب الكبرى بين العرب واسرائيل 0
ثم تعرضت للاحتلال الاسرائيلى ثم العودة للسيادة المصرية المشروطة ( كامب ديفيد )وجاء الفراعنه كما يسميهم البدو وليتهم ماجائوا
فقد هجموا بشركانهم وجال اعمالهم المشبوهين والمتعاونين مع اصحاب السلطة والنفوذ على اراضى البدو المطلة على شواطئ سيناء الجميلة شرم الشيخ وذهب ونويبع وطابا وراس محمد وغير ها وقاموا بمساعدة الحكومة التى اسنت قانون جعلت فيه كل اراضى سيناء ملكية عامة للدولة واعتب ت فيه ان البدو اغراب واعراب رحل وانهم متعديين على اراضى الدولة المصرية بعد ان جائوا و ابلهم واغنامهم من صحارى العرب 0 وقامت الشرطة بترحيلهم الى اعماق الصحراء 00
ومنعت منعا باتا تمليك البدو لاراضيهم التى نزعتها منهم وباعتها للمستثمر ين ولم تتعترف بالحيازات التى يقدمها البدو على الرغم من ان بعضها يعود الى المملكة المصرية الخديوية والى العثمانيين ( الاتراك )
كل هذه العوامل حافظت على التماسك البدوى والترابط وعدم الاختلاط بالاخرين فالبدو يحرمون تماما واج ابنتهم من غير البدو واحيانا من غير القبيلة ويقولون ( ياكلها التمساح ولا ياخذها الفلاح )
وكل قبيلة ولها نسبها وكل بدوى يعرف اسم خمسنه وربعه وعشيرته وقبيلنه ويقولون ( ما يتكر اصله غير قليل الاصل )
هناك من البدو من درس وتعلم فى القاهرة وغيرها و يظنونهم خليجيين !! ولا يصدقون ابدا انهم مثلهم مصريين على الاقل من حيث الاوراق
وهناك من البدو من يعيش فى فيلا ويركب احدث الموديلات ولكنه لا غناة له ابدا عن البر
وهناك فعلا من البدو مازالو يعيشون بداوتهم الحقيقية كما هى بيت الشعر والجمل والناقة وكانك فى زمن امرؤ القيس
*****
ثالثا :
قصيدة شعر في حق بدو و عربان مصر :
أغني باللحن انشد للسمر *** لكم يا عربان أرض و أهل مصر
هم العربان هم ذوي الأقدار *** هُم مَن أعمَر الله بهم أرض مصر
من شمال غرب البلاد الى الجنوب *** كانت خلاها (1) مسكن عربان مصر
منهم اهل خلا و منهم اهل جبل *** و الصيد و الزروع و منهم اهل حضر
من بعد الحدود الليبية نبدأ *** و نبدأ بالسلوم طيل لأهلها العمر
ثم ادخل تصل مطروح فالواحات *** نسل عليّ بها و بالوادي و أيضاً بنو البربر
و زِد (2) من مطروح تصل كفر الشيخ فالبحيرة *** بها العربان و زِد تصل مدينة الإسكندر
بها عرب العائلات منذ الفتح من اليَمَن *** و أكثرهم من الجنوب ذوي المَهجَر (3)
و كذا دمياط و كثير في الدلتا (4) *** من عرب الفتح و لا تنسى مدينة جوهَر (5)
ثم انزل ترى قليوب و الجيزة *** و حلوان و ستة اكتوبر بلد المَعمَر
اربع رقع تسمت بالقاهرة الكبرى *** و لا تنسى خامسها مدينة جوهَر
جنوب هذه الرقع عربان و صعيد *** و شمالها يغلب عليها سَكَنُ الحضر
بهن جهينة و الحويطات و الترابين *** و الحرابي و كل قبيلةٍ ذات غَبَر (6)
ثم سافر بأدنى من يوم قد دخلت أرض *** الف يوم (7) بها عربان و من ذوي المحفَر(
بها من العربان الفوايد و الرماح و البراعص *** و الصبيحات و الأشراف زُمَر
و رُح لبني السيوف (9) بها الحويطات *** و المعازة و غيرهم من قبائل البشر
و بالمنيا (10) محارب و ترهونة *** و كذا بنو علي قد شرّقوا (11) لها زُمَر
ثم انزل لسوهاج (12) بها بلى و جهينة *** و هوارة و بنو علي ذوي المَهجَر (13)
و العمايم و الصهب ثُم رُح لأم ناصرٍ (14) *** بها القبائل هي أسيوط (15) عاصمة صعيد مصر
بها جهينة و مطير و البازات *** و عرب المشارقة و الجليلات و كلُّ أصحاب الحُمُر (16)
ثم زِد للصعيد الجواني و المبدأ قنا (17) سمهود بها *** و هوارة و جهينة و ذوي النُصُر (18)
ثم رُح لأسوان (19) بها الجعافرة و عرب المشارقة *** و جهينة و أيضاً بها من بنو النُصُر (20)
و من ثم البحر الاحمر (21) بها العبابدة *** و مزينة لها ترحل مُشرّق من اسوان لجهة البحر
و كذا جهينة بها و العريمات ثم انزل للجنوب *** للنوبة بها العربان و ايضاً بها السود السُمُر (22)
ثم نرجع لخلاء مصر بالشرق هُن الشرقية (23) و شمال (24) و جنوب (25) سيناء *** و السويس (26) و مدينة اسماعيل (27) ذات الدهر (28)
بهن جهينة و العقيلات و واصل *** و بلى و نفيع و السوارك و غير ذلك كُثُر (29)
و بالشرقية الهنادي و جهينة و الحويطات *** و ايضا علي الذين زادوا مُشرّقين هُجُر (30)
و المعازة قد كانت الشرقية أكثرها قبائلٌ (31) *** و ببلبيس عرب بعدد النمل كُثُر (32)
الهامش :
مع العلم انني في هذا الهامش لن اذكر إلا ما تيسر لي من اسماء بعض القبائل و العائلات و العشائر بمصر و ليس جميعها
(1) خلاها : أي أراضي الخلاء بمصر أو صحاريها
(2) زِد : اي اتجه او امشى الى كذا اكثر . و احب ان انبه على بيت الشعر الذي قبل هذا فهو يتحدث عن محافظة مطروح و الوادي الجديد و كلاهما في غرب مصر و هما اكبر محافظتين على مستوى الجمهورية ، و معظم اراضيهما صحراء ، و بمطروح شمالا واحة سيوة اما بالوادي جنوبا فواحات الخارجة و الداخلة و كلهم جميعا ذات طابع واحد و اهلها عرب من قبائل متعددة"بالذات مطروح" (من بنو علي و الهنادي و الجوبيص و الحرابي"و منهم البراعصة" و السعادي"و منهم آل برغوث ، التي منها : الفوايد و العبيد و عَرَفَة") و معظم اراضي مطروح و الواحات من البربر و بنو علي و هم من السعادي من بني سليم القيسية العدنانية . كما ان اولاد علي بمصر منتشرون بمصر بكثرة باماكن مختلفة"كما سيأتي" و معظمهم ليسوا بمطروح بفقط و انما معظمهم بدءاً من السلوم غربا وصولا بمطروح و البحيرة و حتى إسكندرية شرقا فكل ما بينهما تقطنها بنو علي و قبائل عربية اخرى كثيرة
(3) من الجنوب ذوي المهجر : اي من الصعيد لانهم في جنوب مصر ، و ذلك لان في فترة زمنية ما هاجر الكثير من اهل الصعيد الى الاسكندرية و استقروا بها و معظم اصول الاسكندرية حاليا من عائلات عربية هاجرت اليها منذ هذا الزمن . و من عرب الإسكندرية : القطاطوة من الطورة من النفيعات ، و الحبايبة من الشوام من النفيعات . و اما بالبحيرة : الظواهرية من النفيعات بدمنهور و اولاد علي ، و آل رسلان من النوحة من الجميعات من بني سليم القيسية العدنانية ، و آل داود من القواسم من الجميعات من بني سليم القيسية العدنانية
(4) و كثير في الدلتا : الغربية و الدقهلية و المنوفية
ففي الغربية : اولاد نور من الدبور من الطورة من النفيعات بالمحلة الكبرى ، و عائلة أبو غيث من الشوام من النفيعات بقرية بشبيش ، و الرفاعية و جهينة و سنبس الطائية و أولاد علي ، و العمايم"من بني سليم العدنانية بطنطا"
و اما بالدقهلية : اولاد نور من الدبور من فرع الطورة من النفيعات و هم ببلدة الزهايرة بالسنبلاوين و كفر تلبانة بالمنصورة ، و عائلة أبو عبيد من فرع الشوام من النفيعات بكفر تلبانة ايضا بالسنبلاوين بالمنصورة ، و بالسنبلاوين ايضا عائلة الشاعر من الشوام من النفيعات ، و اولاد ابو سالم من عائلة ابو غيث من الشوام من النفيعات و هم بنبارو في طلخا ، و عائلة الشابوري من الشوام من النفيعات بقرية طمبول الكبرى بالسنبلاوين ، و بالدقهلية ايضا السادة العزازية و البازات و جهينة و كلب و الزهايرة و السعديون و جذام و عقبة و حسن طوبار و عبيد
و بالمنوفية : الحمايدة من النفيعات ، و الدوايدة من اولاد المجنون من الشوام من النفيعات بعرب ابو ذكرى ، و اولاد سليمان من المساعيد الشيبانية العدنانية و بلدتهم قرب مدينة السادات
(5) مدينة جوهر : اي القاهرة و ذلك لأن الذي بناها هو جوهر الصقلي
(6) و كل قبيلةٍ ذات غَبَر : أي ان هذه القبائل لها تاريخ غابر و قديم منذ ان كانوا بمصر و الى اليوم هم موجودين . و للتفصيل اكثر
ففي القاهرة من القبائل و العائلات : الحويطات و البراعصة و جهينة و الترابين و العايد و الحبايبة ، و ايضا الظواهرية احد فروع قبيلة النفيعات و هم بشارع ترعة الجبل بحلمية الزيتون بالقاهرة ، و ايضا عائلة الشاعر من فروع الشوام من النفيعات و يتواجدون بالقلج بالمرج جنوب غرب القاهرة
اما في الجيزة و 6اكتوبر : العزازية و السمالوس و اولاد علي و اولاد علي الاحمر و الربايع و سليمان و المحافيظ و الحسون و العواقير و الحرابي و المجابرة و البراعصة و العمايم و العبيدات و النجمة و الحويطات و الجوابيص و لخم"و منهم آل نصار من جعدة من لخم بجنوب الجيزة" ، و اما عن6أكتوبر فهي في الأصل كانت سابقا جزء من صحراء الجيزة ، لكن حديثا منذ فترة فُصِلَت و صارت محافظة لحالها و سميت باسمها الحالي ، و لم اُفرِدها عن الجيزة لانهما مجاورتان لبعض و متلاحمتان و كانهما منطقة واحدة و كل ما بها مُشترك مع الجيزة
و اما بحلوان : فمعظم القبائل و العائلات العربية بها بمركز الصف ، و منها : المعازة و العيايدة و الترابين ..و غيرهم ، و هم موجودون بحسب مناطق مركز الصف : في عرب ابو ساعد ، و عرب الشرفا ، و عرب غمازة الكبرى ، و ابو عريضة و ابو طماعة و عرب الترابين و عرب الحصار البحرية و عرب الشيخ صالح و عرب الحصار القبلية و عرب العيايدة القبلية و عرب العمارين و عرب اسكر و عرب القميعي
و أما بالقليوبية : الهضيبات و القطاطوة و العمارين و اولاد الاعرج و موقع كلاهما من الجمالية و كلهم من النفيعات ، و اولاد غانم من الجنون من الشوام من النفيعات و هم بعرب بلى بطوخ و في عزبة سليمان بشبين القناطر ، و اولاد علي من الشوام من النفيعات في عرب العيايدة بالخانكة ، و اولاد سعدون ابو كيلة من الشوام من النفيعات بعرب الصوالحة بشبين القناطر ، و الصهب من بني سليم العدنانية بكفر الصهبي ، و الحبايبة من أيوب من الشوام من النفيعات ، و بالقليوبية ايضا من القبائل : الصوالحة و الحويطات و جهينة و الاشراف و جذام ، و آل رسلان من الهنادي بعزبة رسلان بطوخ
(7) الف يوم : هي محافظة الفيوم و ذلك انه يقال ان سبب تسميتها بالفيوم ان سيدنا يوسف عليه السلام سقاها و انبتها و اخصبها في خلال الف يوم . و بها من العائلات و القبائل : اولاد علي و البراعصة و الفوايد و اولاد فايد و الرماح و العبيدات و الحرابي السليمية و القذاذفة و القطان و الحاسة و الصبيحات و سمالوس و ترهونة و العوامي و الحبون و جهينة و الأشراف ، و آل داود من الرزنة ، و آل داود من الموالك من بني سليم بعزبة الياس و قرية شكشوك بابشواي ، و الأضابطة من بني كلاب
(
ذوي المحفر : اي الفلاحين
(9) بني السيوف : اي محافظة بني سويف ، و ذلك لأنه قد قيل ان سبب تسميتها ببني سويف انه كان قديما يصنعون بها السيوف كثيرا فأشتهروا بذلك فسموا ببني السيوف . و بها من القبائل : البراعصة و الفوايد و الرماح و الحليقات و خويلد و صعيطي و الخرافي و الموالك و المشارقة و الحويطات و الضعفا و المعازة و الأشراف"و منهم آل نصار من الفرجان من الادارسة الهاشميين القرشيين"
(10) المنيا : بها من القبائل : محارب و ترهونة و ابوكريم و الفوايد و الجوازي"و منهم ال رسلان" و العواقير و اولاد علي و الفرجان و القذاذفة
(11) و كذا بنو علي قد شرّقوا لها زُمَر : اي بنو علي الذين هاجروا من ليبيا لصحراء مطروح بمصر منذ 700سنة تقريبا كما دخلوا ايضا البحيرة و اسكندرية و سكنوها ، و المقصود ببيت الشعر هنا أي : بنو علي الذين لم تتوقف هجرتهم الى مطروح و البحيرة و اسكندرية فقط بل هاجروا الى جهة المشرق و دخلوا مصر اكثر حتى وصلوا و سكنوا المنيا بها ايضا . بالمناسبة : بنو علي موجودون بالجيزة و الفيوم و الغربية ايضا . و أما
"محارب" فهم من بطون هيب من ذباب من بني سليم العدنانية و قد نزلوا مصر منذ300سنة تقريبا و استوطنوا المنيا و مركزهم الرئيسي في العرين
(12) سوهاج : بها من القبائل : بلى و جهينة و واصل و الكلاحين و الصهب و العوازم و الأطاولة و العمايم"من بني سليم العدنانية بجرجا" و العطيات و اولاد علي و هوارة و الأشراف و منهم ال داود من الادارسة الحسنيين العلويين بجرجا ،
(13) علي ذوي المهجر : اي ان بسوهاج بنو علي ايضاً
(14) أم ناصر : هي محافظة أسيوط ، و سميتها ام ناصر ، اي بلد ناصر و ناصر هو جمال عبد الناصر ، و هو صعيدي من أسيوط من قرية بها تسمى قرية بني مر . بالمناسبة : جمال عبد الناصر من قبيلة مر اللخمية القحطانية المقيمة باسيوط من صعيد مصر . و اما
"الصهب" فهي من بني سليم العدنانية و هم من المهاجرين الليبيين الى مصر منذ مئات السنين و يتواجدون في كفر الصهبي بالقليوبية و بلبيس بالشرقية و انتقل اغلبهم الى الصعيد فسكنوا قنا و جرجا بسوهاج . اما "العمايم" فهي ايضا من بني سليم العدنانية نزلت ايضا من ليبيا و سكنت طنطا و جرجا بسوهاج و منفلوط بأسيوط و لهم نجوع بأسمائهم بهذه الأماكن
(15) أسيوط : بها من القبائل : أبو خشبة البازات و جهينة و جهمة و مطير و الجليلات و الهداهيد و عرب المشارقة و الطرشان و انداره و اجلاص و الاطاولة و هيثم و العمايم و الجوازي و الربايع و العطيات و الهنادي و عائلة خليفة"فرع من هوارة" بالنخيلة و عائلة محفوظ"فرع من هوارة"بالحواتكة و عائلة الهلالي"فرع من هوارة" و ترهونة"بطن من هوارة" . بالمناسبة : نزل
بنو هوارةمن برقة الى مصر بعد سنة1300م وكانوا في القرن الثالث عشر ينتقلون بين مرسى الكنائس والبحيرة ، ثم نزحوا في سنة 1380م من البحيرة إلى الصعيد بعد نزاع نشب بينهم وبين زنارة واستقروا بجرجا وما حولها بمحافظة سوهاج ثم انتشروا في معظم الوجه القبلي ما بين قوص بمحافظة قنا إلى غربي الأعمال البهنساوية بالمنيا . وذكر القلقشندي في نهاية الأرب أربعة وثلاثين بطنا من هوارة بالصعيد وهم : ((بنو محمد وأولاد مأمن وبندار والعرايا والشللة وأشحوم وأولاد مؤمنين والروابع والروكة والبردكية والبهاليل والأصابغة والدناجلة والمواسية والبلازد والصوامع والسدادرة والزيانية والخيافشة والطردة والأهلة وأزليتن وأسلين وبنو قمير والنية والتبابعة والغنائم وفزارة والعبابدة وساورة وغلبان وحديد والسبعة ، والإمرة فيهم لأولاد عمرو وفي الأعمال البهنساوية وما معها لأولد غريب)) . ومن هوارة من استقر بعد ذلك بالقاهرة والوجه البحري، كما يوجد اليوم عائلات تحمل لقب الهواري ببلاد الشام، يمكن القول أنها قدمت من مصر ومن بلاد المغرب العربي . و بالمناسبة ايضا : اللواء محمد نجيب الذين حكم مصر سنة واحدة بعد قيام ثورة1952م ثم خُلِعَ هو من بني هلال الهوارية البرنسية الأمازيغية في أسيوط من صعيد مصر
(16) و كلُّ أصحاب الحُمُر : اي العرب و ذلك لأنهم مشهورون بانهم اصحاب ماشية و بغال و حمير و خيل و جمال كثيرة لهذا اسميتهم باصحاب الحُمُر
(17) قنا : و بها من القبائل : الجمامزة الحسينيين"و منهم آل داوُد من مالك من المخادمة من الجمامزة الحسينيين العلويين""و منهم ايضا آل نصار من شاهين من المخادمة من الجمامزة" ، و هوارة و السمهودية و العزازية و جهينة و الانصار
(18) أسوان : و بها من القبائل : عرب المشارقة و العقيلات و جهينة و الأنصار و الجعافرة
(19) البحر الأحمر : تحتل محافظة البحر الأحمر النصف الجنوبي الكامل من الصحراء الشرقية لمصر بما فيها مرسى علم و سفاجا و الغردقة و غيرها و كلها قبائل عربية ، و من هذه القبائل العربية التي تسكن البحر الأحمر : جهينة و المعازة و مزينة و الحويطات و الرشايدة و العبابدة و العريمات . بالمناسبة : العبابدة قبيلة هاجرت من الحجاز منذ مئات السنين و استقرت بالبحر الاحمر من صعيد مصر و نسبهم يرجع للصحابي عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنه ، كما ان لها تواجد بمحافظة الشرقية
(20) ذوي النُصُر : اي قبيلة الأنصار القحطانية بقنا
(21) و أيضاً بها من ذوي النُصُر : اي ان قبيلة الأنصار القحطانية موجودة ايضا بأسوان . بالمناسبة : الأنصار ايضا متواجدون بمصر في : الغربية و كفر الشيخ و المنوفية منهم عائلة الفقى فى كمشيش والدلجمون وكفر الزيات و بمنفلوط بأسيوط و الشرقية و من الانصار بها عائلة الخزرجي بفاقوس و عائلة البقرية بجزيرة سعود و الحسينية و أولاد صقر و هناك عائلات بديارب نجم
(22) و ايضاً بها السود السُمُر : اي النوبيين ، حيث ان النوبة جنوب مصر بها قبائل عربية كثيرة و يتكلمون العربية و بها ايضا النوبيين و هم اهل النوبة الاصليين و يتكلمون النوبية . بالمناسبة : الفنان محمد منير نوبي
(23) الشرقية : بها من القبائل : الحمايدة و الغتاورة و الهضيبات"و منهم اولاد احمد و اولاد عطوة و غيرهم و هم بجزيرة عرب النفيعات بابو حماد" و الظواهرية و الحجاجنة و القطاطوة و العمارين و النعيرات و الدبور و الجمالية كلهم جميعا من النفيعات ، و الصهب من بني سليم العدنانية في بلبيس ، و البياضية و الاخارسة و النفيعات و السماعنة و العبابدة و الرشايدة و لخم و جذام"و منهم آل داود من التراكي من السعديين من جذام بفاقوس""و منهم ايضا آل داود من هلبا بعجة من حرام من جذام بالصالحية" و المعازة و جهينة و بلى و الحويطات و العقيلات و العقايلة و الترابين و السواركة العدنانية و الطحاوية و الهنادي و اولاد علي و السعديون و هلبا سويد و الكرايرة و الحوتة و الشرافدة و المساعيد و العيايدة ، مطير ، البراعصة و بنو واصل و عقبة و اللبايدة و الصوالحة و البهجة و الفرجان . و بالشرقية من السادات : العزازية و المسلمية و البازات و الفواخر و المحمودية و الثقايلة البلاسيون و الأشراف
(24) شمال سيناء : بها من القبائل و العشائر المختلفة :
التياهة و الترابين و الحوات و النجمات و الصفايحة و الحويطات و العزازمة و بني فخر و اولاد سليمان و الاغوات و حجاب و ابوشيته و عروج و السلايمة و الشوربجي و الشريف و السواركة العدنانية و الرياشات و الرميلات و البياضية القحطانية و بلى القضاعية و الأخارسة القحطانية و العقايلة القحطانية و الدواغرة و السماعنة القضاعية القحطانية و العيايدة القحطانية و المساعيد الشيبانية العدنانية و الاحيوات "و هي عشيرة تتبع القطر المصري لان اكثر منازلها بسيناء و تسكن القسم الجنوبي المتاخك للعقبة بين سيناء و شرقي الأردن"
(25) جنوب سيناء : بها من القبائل : الغنيمات و الشقاطفة كلاهما من السواعد من النفيعات و العقيلات و مزينة و الصوالحة و القرارشة و الجبالية و اولاد سعيد من الفوايدة من جهينة و الحماضة و بني واصل و الجرارة و البدارة
(26) السويس : بها من القبائل : السواعدة و الهضيبات و القطاطوة و عائلة أبو رويض جميعهم من النفيعات ، و عائلة أبو كيلة من الشوام من النفيعات ببلدة عرب المعمل ، و الحويطات و جهينة و الهنادي و العليقات و بلي و العيايدة و الاشراف و مطير و البراعصة و الصوالحة
(27) الإسماعيلية : بها من القبائل : الهضيبات و الظواهرية و النعيرات و الدبور و الجمالية و القطاطوة و عائلة ابو نقرش و الحبايبة و عائلة ابو معروف و عائلة أبو دريقة جميعهم من قبيلة النفيعات ، و ايضا بالإسماعيلية الحويطات و جهينة و الهنادي و العليقات و بلي و العيايدة و الاشراف و مطير و البراعصة و الطميلات و المعازة و العقايلة و السماعنة و الاخارسة و البياضية و السواركة
(28) مدينة اسماعيل ذات الدهر : اي الاسماعيلية . ذات الدهر : اي ذات العمر و الزمن الطويل و القديم فقد بناها اسماعيل باشا و هذا سبب تسميتها بذلك
(29) و نفيع : اي النفيعات : و لهذه القبيلة تواجد و فروع باكثر من مكان بمصر بفروعهم و عائلاتهم و اقسامهم الكثيرة جدا ، فهي متواجدة بالسويس و الاسماعيلية و جنوب سيناء و المنوفية و الدقهلية و القليوبية و الغربية و القاهرة و بشكل كبير جدا بالشرقية بـ"أبو حماد و جزيرة عرب النفيعات و فاقوس و أبو كبير و تل مفتاح و جزيرة هليل" ، و القبيلة عبارة عن فرعين : فرع الطورة و يتكون من11عشيرة ، و فرع الشوام و يتكون من5عشائر
و عشائر الطورة هي : السواعدة و والهضيبات والحمايدة و الغتاورة و والقطاطوة و الضواهرية والحجاجنة والعمارين والنعيرات و الدبور و الجمايلة
و عشائر الشوام هي : بني ايوب و المعاريف و الشوامين و خزام و القنادلة
(30) و ايضا علي الذين زادوا مُشرّقين هُجُر : اي بنو علي الذين لم تتوقف هجراتهم باماكن معينة بمصر فقط بل هاجر قسم منهم ايضا الى شرق مصر فسكن محافظة الشرقية بها
(31) قد كانت الشرقية أكثرها قبائلٌ : اي اكثر محافظات مصر المليئة بتعدد القبائل
(32) عرب بعدد النمل كُثُر : اي في صحراء بلبيس و هي في محافظة الشرقية بمصر
*****
رابعا :
معاني كلمات اللهجة السيناوية او البدوية بمصر عامة :
قوطر .................. اذهب
وين لقيت . ................ وين رحت
زيين ............... جيد ( ويلاحظ مد الياء )
كونَه ................ مشكلة...
فجغه .................... فتح رأسه
مْبوقع .................... نصاب
هْنِـــــــيّــــــا .................... هنا ( للقريب )
هْـنُـــه ................ هنا ( للقريب ولكن ببعد )
ايباه .......................... أبي
ليش : لماذا
ذا : هذا
ذى : هذه
ذيك : تلك
كذية ............. هكذا (( فيقال مثلا : ليش سويت كذية : أي لماذا فعلت هكذا ))
ما وكَّدت .......... لم أتأكد
جْويهل .................... صغير السن
عيـِّـــــل .............. طفل
طنيات ................ أولاد أطفال
حوثها ............ اخلطها
زمقتنيه ........ زهقتني
ادهك ......... ادعس
ركبّـــيه ........ ركبي
حلـَّق له .............. حاصره
مُــطقة ................ قبله
مدرى : لااعرف
ايش ودك : ماذا تريد
ما وديه : لا اريد
ايش ودك بى ؛ ماذا تريد منى
شُغُلتييه ............. اي هذه الشغلة ملكي
مُـرْطهي .............. شديتها ، فيقال ( مرطهي من شعرهي ) أي شديتها من شعرها .
دِمْس ............ حجر
شن علييه .............. انظر الي ، اطلع علي
ارعه او ارعوه : هاهو
خوصه .............. سكين ( هذه الكلمة مستخدمة عند الفلاحين أيضا , والفلاح لاتعنى المزارع وانما الرجل الذى لااصل له )
بَـجـَــغــَه ............... طعنه
زييه ................. مثلي
جوْره ................. حفره
مِــعْزي ............... ماعز
صخله : انثى الماعز الصغيرة
عير : حمار
بسه : قطة
حصينى : ثعلب
الخلا او البر ............ الصحراء - الفضا
البرص ............. الكثبان الرملية أو الطعوس
إلبد ............... اختفي
هج او هجاج : هرب او هروب
انقلع من وجهى : اغرب عن وجهى
تك الوادى : انحدر مع الوادى
اقرطهي او اقرطها ....... ارميها
يا بييييه او يابياااه او يابيااخ ................ تعجب واستغراب
عَــلَه : أي عليه
حندل عَــلَه ............. ضربه بقوة
زاط عندهي ......... أي أحبها أو بلغة الشباب ( داخ عليها )
فَــه : أي فيه
طب فَــه ......... أصابه
طزتنييه ............ غزتني ( فيقال مثلا : طزتنيه شوكة في رجليه : أي غزتني شوكة في رجلي )
رجلاي ................ أرجلي
خشمى : انفى
حاك خشمه : شايف نفسه
ما بين عربان مصر و المصريين :
عرب الرمل .. عرب العيايدة .. عز.بة السواركة .. جزيرة بلي .. عرب أبو ذكري .. الآلاف من القرى في ريف مصر ستجدها تحمل هذه الأسماء في الدلتا والصعيد ، تحمل ذكري تلك القبائل العربية الكثيرة التي رحلت من الجزيرة العربية ، أثناء الفتح الإسلامي وقبله وبعده .
بعضها اختار الصحراء ولم يتآلف مع الريف وظل صحراوياً حتى لحظتنا هذي ، والبعض الآخر سكن على إطراف الريف ، في البداية لم يخالط الريفيين ظل يحتفظ بثقافته الخاصة وأهم من هذا ظل يحافظ على عرقه ، رفض أن يصاهر الريفيين وهناك مثل شهير كانوا يتداولونه هو ( يأكلها التمساح .. ولا يأخذها الفلاح ) ومعناه أنه يفضل أن يرمي ابنته للتمساح – الذي كان ينتشر في نيل مصر قبل أن يقام السدود سد أسوان والسد العالي - علي أن يزوجها للريفي ..
لم يدم هذا الوضع طويلاً إذ ما لبث العمران أن بدأ يزحف من ناحيته ومن ناحية الريف ليلتحما وتذوب الفوارق الاجتماعية والثقافية ، لينطبق التعبير الذي يطلقه البدو في سيناء ( تاهوا في مصر ) ، لكن الريفي ظل محتفظاً بالاهانة التي أهانها له هذا الصحراوي ، لم يغفر له ، حتى بعد أن استقر بجواره ، باستطاعتك أن تلمس هذه الكراهية بوضوح في الثقافة الشعبية الريفية ، ولما كان دينه الإسلامي لا يسمح له باهانة الجنس العربي ، فالنبي عربي ، إذن فلا بديل من صلة أخري ، لعل التراث اليهودي يسعفهم ، اليهود لا أمان لهم ، أليس الأعرابي الصحراوي أيضا كذلك ؟؟؟
قال بلهجة ريفية : ازوج بنتي للدكتور ولا ازوجها لابن عمها الأمي
من الخوف القديم من الصحراويين ومن تلك الاهانة القديمة للريفي وتكبر الصحراوي عليه ، من كل ذلك تشكلت الخلطة السحرية ، وسيجدون حتى في التراث الإسلامي ما يساعد ( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً ) غاضين الطرف عن أن تلك الآية نزلت في ظرف معين وأن هؤلاء الصحراويين وليس غيرهم هم من تدين لهم كل الفتوحات الإسلامية بالفضل .
قعدة عرب : هكذا يسمونها في ريف مصر
من كل هذا شكلت ثقافة الريفيين أبجدية الكراهية والانتقام التاريخي ، لذا لا تستغرب أن تشيع حكاية البدوي الذي قايض أحد الجنود المصريين في نكسة 1967 على سلاحه مقابل شربة ماء ، تلك الحكاية التي انتشرت في ريف مصر وفي الثقافة المصرية الشعبية كما تنتشر النار في الهشيم ، لم تنتشر بتلك السرعة المدهشة – كما يدعي البعض – بفعل الموساد ولكنها انتشرت بفعل تلك ثقافة الثأر ، المخزون الشعبي للثأر من الاهانة القديمة ، أيضا تعبير يهود سيناء يدين بالفضل لثقافة الكراهية تلك ..
المدهش بالفعل أنني صادفت أناساً من أصول عرقية تعود لهؤلاء الصحراويين يحملون تلك العداوة ضد الصحراويين !!!!، الذين هم أجدادهم !!!!!، لكن عندما تنظر الي اللهجة الريفية الصرفة التي يتكلمون بها وأساليب الحياة ستعرف علي الفور أنهم بالفعل ذابوا وانصهروا وتشبعوا بالثقافة الريفية التي أصبحت ديدنهم حتى وان كان ذلك يسيء الي عرقهم .
مرة من المرات سألت أحدهم هل تزوج ابنتك لريفي ؟؟؟ وحدثته عن المثل القديم ( ياكلها التمساح ولا ياخذها الفلاح ) فرد بلهجة ريفية صرفة : ” دا كان زمان .. انا دلوقتي لو بنتي متعلمة في الجامعه وابن عمها مبيعرفش يفك الخط و جالها دكتور طبعا هجوزها للدكتور