ماهر محرم Admin
المساهمات : 381 تاريخ التسجيل : 15/05/2011
| موضوع: قحطان وعدنان من ولد اسماعيل _ بناء على قول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام _ الإثنين مارس 26, 2012 8:00 pm | |
| قحطان وعدنان من ولد اسماعيل _ بناء على قول سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام _
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(( .... الصحيح أن قحطان مثل عدنان من بني إسماعيل وهو الذي رجحه البخاري رحمه الله تعالى حيث بوّب في صحيحه باباً في (المناقب) فقال : (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل) وهو ما ذكره الزبير بن بكار في كتابه (النسب) ومال إليه الحافظ ابن حجر، وذلك للحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على قوم من بني أسلم –وهم كما يذكر أهل النسب من الأزد، والأزد من قحطان-وهم يتناضلون فقال (( ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً )) ، ولقول أبي هريرة رضي الله عنهالثابت في الصحيحين مخاطباً الأنصار –وهم من الأزد لما ذكر قصة هاجر أم إسماعيل-: (فتلك أمكم يا بني ماء السماء) ، ولأدلة أخرى ليس هذا موضعها. ))
هذا هو قول ابن حجر العسقلاني (رحمه الله)
قوله: (منهم أسلم بن أفصى)
بفتح الهمزة وسكون الفاء بعدها مهملة مقصورا، ووقع في رواية الجرجاني أفعى بعين مهملة بدل الصاد وهو تصحيف، وقوله ابن حارثة بن عمرو بن عامر أي ابن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، قال الرشاطي: الأزد جرثومة من جراثيم قحطان، وفيهم قبائل، فمنهم الأنصار وخزاعة وغسان وبارق وغامد والعتيك وغيرهم، وهو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وأراد المصنف أن نسب حارثة بن عمرو متصل باليمن، وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بني أسلم بأنهم من بني إسماعيل كما في حديث سلمة بن الأكوع الذي في هذا الباب، فدل على أن اليمن من بني إسماعيل. وفي هذا الاستدلال نظر لأنه لا يلزم من كون بني أسلم من بني إسماعيل أن يكون جميع من ينسب إلى قحطان من بني إسماعيل لاحتمال أن يكون وقع في أسلم ما وقع في إخوتهم خزاعة من الخلاف هل هم من بني قحطان أو من بني إسماعيل، وقد ذكر ابن عبد البر من طريق القعقاع بن أبي حدرد في حديث الباب " أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بناس من أسلم وخزاعة وهم يتناضلون فقال: ارموا بني إسماعيل " فعلى هذا فلعل من كان هناك من خزاعة كانوا أكثر فقال ذلك على سبيل التغليب، وأجاب الهمداني النسابة عن ذلك بأن قوله لهم: " يا بني إسماعيل " لا يدل على أنهم من ولد إسماعيل من جهة الآباء، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات، لأن القحطانية والعدنانية قد اختلطوا بالصهارة، فالقحطانية من بني إسماعيل من جهة الأمهات، وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في كتاب الجهاد، ومما استدل به على أن اليمن من ولد إسماعيل قول ابن المنذر بن عمرو بن حرام جد حسان بن ثابت: ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا مآثر من آل ابن بنت ابن مالك وبنت ابن إسماعيل ما إن تحولا
وهذا أيضا مما يمكن تأويله كما قال الهمداني ، والله أعلم.
وبناء على ماجاء في هذة المصادر أتضح الآتي :
تم بطلان مقولات الجاهلية (( العرب العاربة )) و (( العرب المستعربة )) فهذة الأقوال أصلها من أقوال وأساطير وأكاذيب اليهود .. ! فهل تقبل ان تأخذ أقوال مكذوبة من خيالات وأكاذيب احفاد القردة والخنازير ؟؟ !!
وأتضح ان كل العرب .. القحطانيون والعدنانيون هم من نسل النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وردت في القرآن الكريم آيات تشير الى عناية القوم باحسابهم وانسابهم لكن لم يرد فيها أسم قحطان ولا عدنان. بل كان ما ورد في القرآن يشعر أن العرب كانوا ينظرون الى انفسهم على أنهم من جد أعلى واحد هو إبراهيم (u) أبو العرب ، قال تعالى : (َجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ) ([1]) فلم يفرق بين عدنانيين وقحطانيين. وروي إن الرسول (r) قال : كل العرب من ولد إسماعيل بن إبراهيم ( | |
|